ذكرٌ أم أنثى…عمليات تحديد جنس المولود تنتشر في فلسطين منذ 2009

babies1

هبة لاما/خاص/PNN- تحديد جنس المولود أو اختيار مواصفاته الجينية لا يزال من المواضيع الحساسة في مجتمعنا الفلسطيني مما يعد “تعدياً على مشيئة الله” في الحسابات الاجتماعية، أما بالنسبة للحسابات الطبية والعلمية فهو أمر آخر، مختلف الأهداف والأسباب والعلل، غير متعلق بالدين أو بالمجتمع وإنما بما يسمى “الضرورات الطبية”.

وبالرغم من أن عمليات تحديد جنس الجنين لم تكن قائمة في فلسطين قبلاً بحيث كان الناس يذهبون للأردن لإجرائها، إلا أنها باتت متوفرة منذ عام تقريباً في رام الله بافتتاح مركز الأماني للإخصاب والجراحة العامة قسماً متخصصاً بذلك، بحيث بدأ د.شكري عودة الطبيب المختص في زراعة الأجنة بأول عملية له في كانون ثاني لعام 2009.

وكانت تلك العمليات تجرى في البداية -بحسب د. شكري- لحالات انتقال أمراض وراثية لجنس محدد إذ هناك أمراض وراثية تصيب الذكور دون الإناث وكذلك العكس وهذا ما دفع المركز في البداية إلى إجراء عمليات الإخصاب الخارجي بحيث تركزت جل العمليات على من هم يحملون أمراضاً وراثية قد تنتقل إلى أبنائهم بنسب كبيرة فكان ذلك هو الحل الأنسب لتفادي إنجاب الأطفال غير السليمين جسدياً وعقلياً.

بعد ذلك توسعت تلك العمليات شيئاً فشيئاً لتشمل قضية تحديد جنس الجنين لمن هم محرومين من إنجاب الذكور على سبيل المثال فكان الوالدان يأتيان للمركز ويطلبان من الطبيب إجراء إخصاب خارجي بحيث يتم اختيار الجنين الأنسب وزراعته ويكونان عادة بحاجة ماسة لذلك كما يحدثنا د. شكري: “أجريت عمليات لوالدين لديهما 5 فتيات و12 فتاة مما دفعهما في النهاية إلى الاستعانة بالطب لينجبا الصبي لأنهما سئما من المحاولة”.

وإن توفر هذه التقنية في فلسطين يعد من الأمور المهمة -بحسب د. شكري- مما يوفر على الوالدين مال السفر وجهده لأن العملية بالأصل مكلفة جداً إذ تتراوح في تكاليفها بين ال12 ألف شيقل تقريباً بما يشمل الدواء وتقنية فصل الجنس ودراسة الأجنة وما إلى ذلك.

وبالطبع فإن كل ذلك يحدث خارجياً من ثم يتم زراعة الجنين في رحم الأم لينمو ويكبر مما يحتاج إلى 16 -18 يوماً منذ بداية العلاج حتى نهاية العملية التي لا تتجاوز نسبة نجاحها في العادة ال30 بالمائة حتى تنجح أي أن كل 3 نساء من 10 يخضن التجربة ينجحن في إنجاب أطفال سليمين منذ البداية.

وقد تم حتى الآن إنجاز ما يقارب ال50 عملية في مركز الأماني منذ كانون ثاني 2009 حتى اللحظة تتراوح أغلبها بين الحالات المَرَضية ورغبة الأهل في إنجاب الذكور.

بدوره يؤكد سماحة الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين أن هذا التطور العلمي بما فيه عمليات الإخصاب الخارجي وتحديد جنس الجنين لا يتنافى وإرادة الله لأنه هو الذي يرزق من يشاء ذكوراً أو إناثاً ويجعل من يشاء عقيماً إلا أن الشيخ يحذر المختبرات والمراكز التي تضطلع بهكذا عمليات من حالات اختلاط الأنساب ويطلب من كل مركز مختص بهذه الأمور بالحذر ودقة التصنيف حتى لا يتم الوقوع في اللبس والخطأ.

وبالرغم من كلفة هذه العمليات التي تتطلب الكثير من الدواء والفحوصات والتحاليل إلا أن الكثيرين يقبلون عليها ويطلبونها لأسباب عدة من أهمها إنجاب الذكور في المقام الأول، لكن مركز الأماني -بحسب د. شكري- لا يقبل أي حالة إلا تلك المستعصية سواء مرضياً أو مما أنجبوا عدداً كبيراً من الإناث لأن فتح المجال للجميع سيؤدي إلى كارثة طبيعية في المواليد لأن العديدين في المجتمعات العربية يرغبون في الذكور ويفضلون إنجابهم عن الإناث.

Be Sociable, Share!

You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed.
You can leave a response, or create a trackback from your own site.

12 ردود to “ذكرٌ أم أنثى…عمليات تحديد جنس المولود تنتشر في فلسطين منذ 2009”


  • التعليق from غير معروف

    سبحانه لا اله الا هو الحي القيوم

  • التعليق from فوفو

    الحمد لله على نعم الله

  • التعليق from فوفو

    ممكن اسال كم تكاليف عملية الحقن وتحديد جنس المولود مع العلم انه لا ويوجد اية مشاكل عندي ولا عند زوجي .

  • التعليق from شهد

    لا الة الا اللة اللة قادر على كل شيئ يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء دكورا لكن ال
    لة علم الانسان مالم يعلم انا ام لست بنات وزوجي وحيد لا يوجد دكر في البيت لحمايتنا

    فارجو من الاخوة الكرام ان اعرف اين رقم العيادة او المستشفى

  • التعليق from ruba

    ليس في العلم خجل لانو كل شخص يحب ان يكون عندة اطفال من الجنسين

  • التعليق from احمد

    خافوا اللة الطب مش علشان تتشرط على نوع المولود وتخلق طفل دون ارادة اللة
    يا ويلكم من اللة

  • التعليق from هدى

    امنيه في حياتي ان اصبح اما لكن الظروف الماديه لاتسمح ان اعمل اطفال الانابيب ليس بمقدرتنا هذاالمبلغ وانا من مراجعين الدكتور شكري عوده بالفعل انه ناجح ويستحق كل خير وانصح كل من تعاني من مشكله الذهاب اليه واتمنى ان يرزقني الله ويرزق كل انسان محروما بالذريه اللهم امين وبتمنى الله يوفقهم في المركز وبطمح انهم يعملو ولو لمره بالسنه عمليه زراعة اطفال انابيب مجانيه لانسان محتاج وماعندوالمقدره انويعملها هيك بتساعدو الناس وبتزيدوا نجاحاتكم والله يوفقكم

  • التعليق from هدى

    اتمنى لكم النجاح والازدهار والتوفيق والشريعه الاسلاميه أباحت هذا فلا مانع من ان يفرح الانسان بعد طول الانتظار

  • التعليق from هدى

    امنيه تلح عليه صباحا ومساءا ان اصبح ام وان احمل وانجب اطفالا يقولون لي امي لكن مافي اليد حيله لكن ظروفي الماديه لاتسمح واتمنى ان تقبلوارجائي وتعملوازراعه مجانيه لشخص محتاج ولو لمره ارجوكم اتمنى ان اكون اما فانا متزوج منذ 12 عاما وهاانا انتظر لعل الفرج قريب

  • انا بعرف طريقه لانجاب الذكور مش مُكلفه بالمره . مجربه ومضمونه 100% وبسيطه . ان تحبل المرأه في الأسبوع الثالث من الدوره على المرأه. يجب ان تعد الأيام ابتداء من اول يوم للدوره وعندما تصل عند اليوم الرابع عشر (14) وطالع . تستغل المرأه هذه الفتره وتحبل بها وعلى زوجها ان يكون مُستعد لذلك بتجميعه حيوانات منويه لُمدة 6 ايام على الأقل. اي خلال 6 ايام يصوم عن المُعاشره الرزوجيه. والله الموفق لكُنّ جميعكُنّ . وأدعولي.

  • التعليق from Mona

    كلله كزب انا جربت وضحكو عليه

  • التعليق from ola

    انا اعملت عملية الزراعة وكان كلله تعب ورجعت اجنة 4 مرات وكل مره يحكولي شي انا بحكي الله لا يسامحهم عللي عملو فييه وانشاءالله وزارة الصحة اتسكر هاد المركز لأنهم نصابين وبضحكو على الناس وما تزعلي يا منى الله يعطيكي اللي بدك اياه


إترك رد

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash