facebook

فاجأ الرئيس التنفيذي لموقع facebook للتواصل الاجتماعي، مارك زوكربرغ الكثيرين، عند إعلانه أن عدد مستخدمي الملتقى الإلكتروني قد وصل إلى 300 مليون شخصا، أي ما يقارب عدد سكان أمريكا، مشيراً إلى أن الموقع قد حقق أرباحاً لأول مرة منذ تأسيسه.

وكتب زوكربرغ على مدونة الشركة “نحن ما زلنا نبدأ وهدفنا هو ربط الجميع ببعضهم البعض،” مبينا أنه يريد أن يجعل التواصل بالعالم سريعا وسهلا بأكبر قدر ممكن ولذلك فهو والعاملين معه “يفكرون كثيرا بالطريقة التي ستجعل Facebook يعمل بشكل أسرع وأكثر فعالية مما هو الآن أثناء استمرارنا بالنمو.”

وأضاف زوكربرغ “نحن نواجه الكثير من التحديات المهمة والمسلية والتي تتطلب إعادة النظر بالأنظمة الحالية لتمكين انتقال المعلومات عبر الموقع.”وأكد زوكربرغ أن موقعه بعد طول معاناته لتحقيق أرباح، تمكن من الوصول إلى هذا الهدف، معلنا أن شركته قد أصبحت أكثر ربحية في الربع الأخير من العام الجاري، أي قبل الموعد الذي تم تحديده بتحقيق ذلك مع نهاية سنة 2010.

وذكر زوكربرغ “إن هذا الأمر مهم لنا لأنه يحضّر facebook ليكون خدمة قوية لفترة طويلة من الزمن.”

ومع نمو الموقع الشهير، تعالت أصوات من المجموعات المعنية بخصوصية الأفراد مثل الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، والتي تقول أن الناس على facebook يقدمون معلومات شخصية عن أنفسهم دون رغبتهم، للمعلنين ومطوري الموقع.

وجوابا على ذلك قالت المديرة العامة للعمليات بالشركة، شيريل ساندبرج، أن facebook يمنح مستخدميه ضوابط متينة لحفظ خصوصيتهم.

وأضافت ساندبرج أن مقاربة جديدة لإجراء إعلانات على الانترنت قد ساعدت إيرادات facebook على النمو خلال الركود الاقتصادي الذي تشهده البلاد حاليا.

وأردفت ساندبرج إن ” دعاياتنا هي جزء من تجربة مستخدمينا على الموقع، لذلك فكما أنه باستطاعتك أن ترسل دعوة لشخص على موقعك لحضور حدث ما، مثل حفلة أو ما شابه، يمكنك أن ترسل دعوة إلى مشاهدة فيلم يعرض لأول مرة، وهي فعلا دعاية لحضور فيلم وكأنك تقول “إن فيلمنا الجديد سيبدأ عرضه في عطلة نهاية الأسبوع المقبلة، هل تريد الحضور؟”

يذكر أن شركة facebook قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي أن عدد مشتركيها قد وصل إلى 250 مليون شخص، مما يشير إلى أنهم زادوا بمقدار 50 مليون مستخدم خلال شهرين، أي بمعدل 800 ألف مشترك جديد يوميا.

Be Sociable, Share!