التصنيف (عام) بواسطة hassan79 في 07-08-2012    

مع اقتراب العشر الأواخر من رمضان

التصنيف (عام) بواسطة hassan79 في 09-07-2012    

أنواع العبادات في الإسلام
خلق الله سبحانه الناس ليعرفوه ويعبدوه، قياما بحق ربوبيته، وألوهيته، كما قال تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) (سورة الذاريات: 56).
لهذا جعل الإسلام التعبد لله تعالى، هو أول ما يطالب به المسلم، وكانت أركان الإسلام، ومبانيه العظام، تتمثل في عبادات لله تعالى، هي – بعد الشهادتين – إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت الحرام.
وقد نَوَّع الإسلام في عباداته التي شرعها:
فمنها: العبادة التي يؤديها المسلم بجهده البدني كالصلاة والصيام، وتُسمى: العبادة البدنية.
ومنها: ما يؤديه بذلاً من ماله لله، كالزكاة والصدقات، وتُسمى: العبادة المالية.
ومنها: ما يجمع بينهما، كالحج والعمرة.
كما أن منها: ما يتمثل في الفعل، كالصلاة والزكاة والحج.
ومنها: ما يتمثل في الترك والكف، وهو الصيام.
على أن هذا الكف والترك ليس أمرًا سلبيًا، فإن الذي جعله عبادة هو أن المسلم يقوم بذلك بإرادته واختياره، قاصدًا التقرب إلى الله تعالى، فهو بهذا عمل بدني، ونفسي إيجابي، له ثقله في ميزان الحق.

معنى الصيام الشرعي :
الصيام المأمور به، والمُرغَّب فيه في القرآن والسنة إنما هو ترك وكف وحرمان، وبعبارة أخرى: إمساك وامتناع عن الاستجابة لما كان مباحًا من شهوة البطن، وشهوة الفرج، بنية التقرب إلى الله تعالى.
فهذا هو الصوم الشرعي: إمساك وامتناع إرادي عن الطعام والشراب، ومباشرة النساء وما في حكمها، خلال يوم كامل: أي من تَبَيُّن الفجر إلى غروب الشمس، بنية الامتثال والتقرب إلى الله تبارك وتعالى.
والدليل على أن الصيام الشرعي هو الإمساك عن الشهوتين كما ذكرنا، قوله تعالى في بيان أحكام الصيام في سورة البقرة: (أُحلَّ لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل) (البقرة :187).
فقد بينت هذه الآية الكريمة حقيقة الصيام المأمور به في الآيات قبلها، وبينت مدته كذلك.
فقد أباحت الآية المباشرة بين الرجال والنساء، أي الأزواج والزوجات، معللة ذلك بقوله: (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)، كما أباحت الأكل والشرب كذلك طوال الليل، حتى يتبين الفجر، ثم أمرت بإتمام الصيام من الفجر إلى الليل، ويدخل بغروب الشمس، كما سيأتي.
يؤكد ذلك من الحديث الصحيح: قوله صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن ربه عز وجل -: “كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به يدع طعامه وشهوته من أجلي” (متفق عليه،).
وفي بعض روايات الحديث: “يدع طعامه من أجلي، ويدع شرابه من أجلي، ويدع شهوته من أجلي، ويدع زوجته من أجلي” (رواه ابن خزيمة في صحيحه).
ويبدو أن هذا المعنى للصوم كان معروفًا لدى العرب قبل الإسلام، فقد صح أنهم كانوا يصومون عاشوراء في الجاهلية، تعظيما له، ولهذا لما أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بصيام عاشوراء، ثم أمرهم بصيام رمضان كما في قوله تعالى: (كُتب عليكم الصيام) فهموا المعنى المقصود، وبادروا إلى تنفيذه.
ولما سأل الأعرابي النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام، فذكر له الصلوات الخمس وصوم رمضان، لم يسأله عن معنى الصوم، لأنه كان معلوما لديه، ولكن سأله: هل عليَّ غيره؟.
هذا الصوم الإسلامي هو أفضل أنواع الصيام، الذي عرفها البشر، فبعض أصحاب الأديان يصومون عن كل ذي روح فقط، ويأكلون ما لذَّ وطاب من ألوان الطعام والشراب، كما لا يصومون عن شهوة الفرج.
وبعضهم يصوم صيامًا يمتد أيامًا، فيجهد البدن، ويشق على النفس، ولا يقدر عليه إلا الخاصَّة، أما الصيام الواجب في الإسلام فهو لكل المسلمين المكلفين، خاصتهم وعامتهم.

حكمة الصوم:
لم يُشَرِّع الإسلام شيئًا إلا لحكمة، عَلِمَها مَن عَلِمَها، وجهلها من جهلها، وكما لا تخلو أفعال الله تعالى من حكمة فيما خلق، لا تخلو أحكامه سبحانه من حكمة فيما شرع. فهو حكيم في خلقه، حكيم في أمره، لا يخلق شيئًا باطلاً، ولا يشرع شيئًا عبثًا.
وهذا ينطبق على العبادات وعلى المعاملات جميعًا، كما ينطبق على الواجبات والمحرمات أيضًا.
إن الله تعالى غني عن العالمين، وعباده جميعًا هم الفقراء إليه، فهو سبحانه لا تنفعه طاعة، كما لا تضره معصية، فالحكمة في الطاعة عائدة إلى مصلحة المكلفين أنفسهم.
وفي الصيام حِكَم ومصالح كثيرة أشارت إليها نصوص الشرع ذاتها، منها:
1- تزكية النفس بطاعة الله فيما أمر، والانتهاء عما نهى، وتدريبها على كمال العبودية لله تعالى، ولو كان ذلك بحرمان النفس من شهواتها، والتحرر من مألوفاتها، ولو شاء لأكل أو شرب، أو جامع امرأته، ولم يعلم بذلك أحد ولكنه ترك ذلك لوجه الله وحده، وفي هذا جاء الحديث: “والذي نفسي بيده لخُلُوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به” (متفق عليه من حديث أبي هريرة، اللؤلؤ والمرجان -706).
2- أن الصيام، وإن كان فيه حفظ لصحة البدن – كما شهد بذلك الأطباء المُختصون – ففيه أيضًا: إعلاء للجانب الروحي على الجانب المادي في الإنسان، فالإنسان – كما يصوره خلق آدم – ذو طبيعة مزدوجة، فيه عنصر الطين والحمأ المسنون، وفيه عنصر الروح الإلهي الذي نفخه الله فيه، عنصر يشده إلى أسفل، وآخر يجذبه إلى أعلى، فإذا تَغلَّب عنصر الطين هبط إلى حضيض الأنعام، أو كان أضل سبيلا، وإذا تغلب عنصر الروح ارتقى إلى أفق الملائكة، وفي الصوم انتصار للروح على المادة، وللعقل على الشهوة.
ولعل هذا سر الفرحة اليومية التي يجدها كل صائم كلما وفق إلى إتمام صوم يوم حتى يفطر، والتي عبر عنها الحديث النبوي: “للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه” (متفق عليه، اللؤلؤ والمرجان -707).
3- يؤكد هذا أن الصوم تربية للإرادة وجهاد للنفس، وتعويد على الصبر، والثورة على المألوف، وهل الإنسان إلا إرادة؟ وهل الخير إلا إرادة؟ وهل الدين إلا صبر على الطاعة، أو صبر عن المعصية؟ والصيام يتمثل فيه الصبران.
ولا غَرْو أن سَمَّى النبي صلى الله عليه وسلم شهر رمضان: (شهر الصبر)، وجاء في الحديث: “صوم شهر الصبر، وثلاثة أيام من كل شهر، يذهبن وحَر الصدر” (رواه البزار عن علي وابن عباس، والطبراني والبغوي عن النمر بن تولب، كما في صحيح الجامع الصغير -3804. ومعنى “وَحَر الصدر”: أي غِشَّه ووساوسه، وقيل: الحقد والغيظ وقيل غيره).
كما اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم “الصيام جُنَّة” (وردت هذه الجملة في عدة أحاديث عن عدد من الصحابة منها: عن أبي هريرة في الصحيحين). أي درعًا واقية من الإثم في الدنيا، ومن النار في الآخرة، وفي الحديث: “الصيام جُنَّة من النار كجُنَّة أحدكم من القتال” (رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان عن عثمان بن أبي العاص، كما في صحيح الجامع الصغير -3879). “الصيام جُنّة، وهو حصن من حصون المؤمن” (رواه الطبراني عن أبي أمامة، وحسنه في صحيح الجامع الصغير -3881).
4- ومن المتفق عليه أن الغريزة الجنسية من أخطر أسلحة الشيطان في إغواء الإنسان، حتى اعتبرتها بعض المدارس النفسية هي المحرك الأساسي لكل سلوك بشري والناظر إلى معسكر الحضارة الغربية اليوم، وما يعاني من انحلال وأمراض يتبين له أن انحراف هذه الغريزة كان وراء كثير من الأوحال التي يرتكس فيها.
وللصوم تأثيره في كسر هذه الشهوة، وإعلاء هذه الغريزة، وخصوصًا إذا دووم عليه ابتغاء مثوبة الله تعالى، ولهذا وصفه النبي صلى الله عليه وسلم للشباب الذي لا يجد نفقات الزواج، حتى يغنيه الله من فضله، فقال:.
“يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء” (رواه البخاري عن ابن مسعود في كتاب الصوم وغيره، ومسلم 1400). والباءة: كناية عن النكاح، والوجاء: الخصاء، والمراد: أنه يضعف الشهوة إلى النساء.
5- ومن حكم الصوم: إشعار الصائم بنعمة الله تعالى عليه، فإن إلْف النعم يفقد الإنسان الإحساس بقيمتها، ولا يعرف مقدار النعمة إلا عند فقدها، وبضدها تتميز الأشياء.
فإنما يحس المرء بنعمة الشِّبَع والرِّيّ إذا جاع أو عطش، فإذا شبع بعد جوع، أو ارتوى بعد عطش، قال من أعماقه: الحمد لله، ودفعه ذلك إلى شكر نعمة الله عليه. وهذا ما أشير إليه في حديث رواه أحمد والترمذي، قال فيه صلى الله عليه وسلم: “عَرَضَ عليّ ربي ليجعلَ لي بطحاءَ مكة ذهبًا، فقلت: لا يا رب، ولكني أشبع يومًا، وأجوع يومًا، فإذا جعت تضرعت إليك وذكرتك، وإذا شبعت حمدتك وشكرتك!” (رواه أحمد والترمذي عن أبي أمامة، وحسنه السيوطي تبعًا للترمذي، فاعترضه المناوي بأن في سنده ثلاثة ضعفاء).
6- وهناك حكمة اجتماعية للصيام (وخصوصًا صيام رمضان): أنه – يفرض الجوع إجباريًا على كل الناس، وإن كانوا قادرين واجدين – يوجد نوعًا من المساواة الإلزامية في الحرمان، ويزرع في أنفس الموسرين والواجدين الإحساس بآلام الفقراء والمحرومين. أو كما قال ابن القيم: يذكرها بحال الأكباد الجائعة من المساكين.
وقال العلامة ابن الهمام: إنه لما ذاق ألم الجوع في بعض الأوقات، ذكر من هذا حاله في عموم الأوقات، فتسارع إليه الرقة عليه (فتح القدير -42/2).
وفي هذا التذكير العملي الذي يدوم شهرًا، ما يدعو إلى التراحم والمواساة والتعاطف بين الأفراد والطبقات بعضهم وبعض، ولهذا رُوي في بعض الأحاديث تسمية رمضان “شهر المواساة” (روى ذلك من حديث سلمان عند ابن خزيمة في صحيحه، وفي إسناده علي بن زيد بن جدعان). وكان النبي صلى الله عليه وسلم فيه أجود بالخير من الريح المرسلة (فيما رواه البخاري ومسلم وغيرهما).
ومن أجل هذا كان من أفضل ما يثاب عليه: تفطير الصائم، وفي الحديث: “من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا” (رواه أحمد والترمذي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه عن زيد بن خالد، كما في صحيح الجامع الصغير -6415).
7- وجماع ذلك كله: أن الصيام يعدّ الإنسان لدرجة التقوى، والارتقاء في منازل المتقين، يقول الإمام ابن القيم:
(وللصوم تأثير عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة، والقوى الباطنة، وحميتها عن التخليط الجالب لها المواد الفاسدة التي إذا استولت عليها، أفسدتها، واستفراغ المواد الرديئة المانعة لها من صحتها، فالصوم يحفظ على القلب والجوارح صحتها، ويعيد إليها ما استلبته منها أيدي الشهوات، فهو من أكبر العون على التقوى كما قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) – (البقرة :185- زاد المعاد 29/2).
والحق أن صيام رمضان مدرسة متميزة، يفتحها الإسلام كل عام، للتربية العملية على أعظم القيم، وأرفع المعاني، فمن اغتنمها وتعرض لنفحات ربه فيها، فأحسن الصيام كما أمره الله، ثم أحسن القيام كما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد نجح في الامتحان، وخرج من هذا الموسم العظيم رابح التجارة، مبارك الصفقة، وأي ربح أعظم من نوال المغفرة والعتق من النار؟.
روى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.. ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (متفق عليه من حديث أبي هريرة).

وإلى لقاء في باقي السلسلة الفقهية الرمضانية

التصنيف (عام) بواسطة hassan79 في 20-05-2011    

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده وبعد ..

شهادة النساء في الحدود والقصاص والأموال

اتفق الفقهاء(1) ـ رحمهم الله تعالى ـ على قبول شهادة النساء منفردات فيما لا يطلع عليه الرجال ، وكذا في عيوب النساء.
واختلفوا في قبول شهادة النساء منفردات دون أن يكون معهن رجل في الحدود والقصاص والأموال وغير ذلك على قولين :

القول الأول : وهو رأي جمهور الفقهاء من الحنفية(2) والمالكية(3) والشافعية(4) والحنابلة(5).
وهو عدم قبول شهادة النساء منفردات إلا فيما لا يطلع عليه غيرهن من عيوب النساء.
جاء في فتح القدير(6) ” وَلَا تُقْبَلُ فِيهِ شَهَادَةُ النِّسَاءِ مَعَ الرِّجَالِ وَلَا نَعْلَمُ فِي ذَلِكَ خِلَافًا “.
كما جاء في التاج والإكليل(7) “وَلَا تَجُوزُ فِيهِ شَهَادَةُ النِّسَاءِ عَلَى عِلْمٍ أَوْ سَمَاع ” .

أدلة هذا القول

1- أن الله تَعَالَى قد نَصَّ فِي الطَّلَاقِ وَالرَّجْعَةِ وَالْوِصَايَةِ عَلَى الرَّجُلَيْنِ وَصَحَّ بِهِ الْخَبَرُ فِي النِّكَاحِ ، وَقِيسَ بِهَا مَا فِي مَعْنَاهَا مِنْ كُلِّ مَا لَيْسَ بِمَالٍ وَلَا هُوَ الْمَقْصُودُ مِنْهُ (8).
2- رَوَى مَالِكٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ :” مَضَتْ السُّنَّةُ أَنَّهُ تَجُوزُ شَهَادَةُ النِّسَاءِ فِيمَا لَا يَطَّلِعُ عَلَيْهِ غَيْرُهُنَّ مِنْ وِلَادَةِ النِّسَاءِ وَعُيُوبِهِنَّ “(9) .
فقد دل على ما تجوز فيه شهادة النساء(10) .
3- قالوا ولأن في شهادة النساء شبهة لتطرق الاحتمال إليهن(11) قال تعالى:{ أَنْ تَضِلَّ إحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إحْدَاهُمَا الْأُخْرَى }.
4- قالوا: ولأن شهادة النساء ناقصة ، وإنما انجبرت بانضمام الذكر إليهن ، فلا يقبلن منفردات وإن كثرن(12).
5- أثر ذلك عن عدد من الصحابة والتابعين فمن ذلك :
أ- قول عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : ” لَا تَجُوزُ شَهَادَةُ النِّسَاءِ بَحْتًا ، حَتَّى يَكُونَ مَعَهُنَّ رَجُلٌ ” (13).
ب- قول عُمَرُ وَعَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : ” لَا تَجُوزُ شَهَادَةُ النِّسَاءِ فِي الطَّلَاقِ وَلَا النِّكَاحِ وَلَا الدِّمَاءِ وَلَا الْحُدُودِ “(14) ، وكذا عن علي رضي الله عنه وابن عمر وعمر بن عبد العزيز رحمه الله : ” : لا تجوز شهادة النساء بحتا في درهم حتى يكون معهن رجل “(15).
جـ- وَصَحَّ عَنْ إبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ أَنَّهُ لاَ تَجُوزُ شَهَادَةُ النِّسَاءِ فِي الطَّلاَقِ، وَلاَ فِي النِّكَاحِ، وَلاَ فِي الْحُدُودِ(16) ، وَعَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ لاَ تَجُوزُ شَهَادَةُ النِّسَاءِ: فِي قَتْلٍ، وَلاَ فِي حَدٍّ، وَلاَ فِي طَلاَقٍ، وَلاَ نِكَاحٍ. وَعَنْ قَتَادَةَ: لاَ تَجُوزُ شَهَادَةُ النِّسَاءِ: فِي طَلاَقٍ، وَلاَ فِي نِكَاحٍ (17) .
6- قالوا : أن ما جبلت عليه النساء من تكوين في الخلقة وتركيب البنية ، وما جعله الله تعالى من كون شهادتها دون شهادة الرجل ، كل ذلك مما يقيد شهادتها في نطاق محدد ،والله تعالى أعلم 0

القول الثاني : وهو رأي ابن حزم(18) ، ومروي عن عطاء(19) .
وهو أن شهادة النساء في غير ما لا يطلع عليه الرجال مقبولة أي في الحدود والأموال وغير ذلك .

أدلة هذا القول

1- قالوا إن عموم النصوص من الكتاب والسنة لم تفرق بين الرجل والمرأة في ذلك ، لا في الجنس ولا في العدد بل أطلقت ذلك.
2- أنه كما تقبل شهادة النساء منفردات في الأموال فإنها تقبل في الحدود(20).
ويناقش هذا الدليل
بأن شهادة النساء منفردات في الأموال ليست محل اتفاق ، فلا يسلم لكم ذلك .
3- استدلوا بما أثر عن عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ أَنَّهُ أَجَازَ شَهَادَةَ النِّسَاء فِي النِّكَاحِ وكذا بعض التابعين .
الرد
أنه أثر عن بعض الصحابة والتابعين خلاف ذلك، فلا يصح حينئذ الاحتجاج بذلك.

وبعد عرض الأدلة فالذي يظهر ــ والله أعلم أن الراجح من هذين القولين هو رأي الجمهور وهو عدم قبول شهادتهن منفردات فيما عدا عيوب النساء وما لايطلع عليه غيرهن ، والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين .

وكتبه الفقير إلى عفو ربه ومولاه
صلاح بن خميس الغامدي
—————————–
(1) انظر المبسوط 249/7 بدائع الصنائع 6/130 ، التاج والإكليل 11/154 ، روضة الطالبين 7/227 مغني المحتاج 16/190 ، كشاف القناع 19/291 الكافي 5/7 ، المحلى 9/396
(2) انظر البحر الرائق 10/481 ، و تبيين الحقائق 12/209 ، و بدائع الصنائع 8/74 ، و المبسوط 6/110
(3) انظر الشرح الكبير للدردير 198/4 ، و المدونة 4/9 ، وص 24
(4) انظر مغني المحتاج 416/19، وحاشيتا قليوبي وعميرة 17/9 ، ونهاية المحتاج 341/28
(5) انظر كشاف القناع 441/20 ، والمغني 97/20 ، والطرق الحكمية 1/111 ، و الكافي 5/15 ، و شرح منتهى الإرادات 11/138
(6) 12/69
(7) 497/4
(8) ينظر نهاية المحتاج 28/ 342 ، ومغني المحتاج 416/19
(9) أخرجه ابن أبي شيبة في “مصنفه” [4/ 39]، كتاب البيوع والأقضية: باب ما تجوز فيه شهادة النساء، حديث [20708].
جاء في نصب الراية 3/264 ” قُلْت: غَرِيبٌ، وَرَوَى ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي “مُصَنَّفِهِ – فِي الْبُيُوعِ” حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ عَنْ الْأَوْزَاعِيِّ عَنْ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: مَضَتْ السُّنَّةُ أَنْ تَجُوزَ شَهَادَةُ النِّسَاءِ فِيمَا لَا يَطَّلِعُ عَلَيْهِ غَيْرُهُنَّ مِنْ وِلَادَاتِ النِّسَاءِ وَعُيُوبِهِنَّ، وَيَجُوزُ شَهَادَةُ الْقَابِلَةِ وَحْدَهَا فِي الِاسْتِهْلَالِ، وَامْرَأَتَانِ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ، انْتَهَى. وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ فِي “مُصَنَّفِهِ” أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ، فَذَكَرَهُ “.
(10) ينظر نهاية المحتاج 341/28 ، وحاشيتا قليوبي وعميرة 17/98
(11) ينظر شرح منتهى الإيرادات 11/138 ، و الكافي 2/30
(12) انظر الكافي 5/15
(13) انظر في ذلك الطرق الحكمية 1/209
(14) مصنف عبد الرزاق 8/329
(15) مصنف عبد الرزاق8/332 و 8/333
(16)مصنف بن أبي شيبة 6/544 ، ومصنف عبد الرزاق 8/329
(17) مصنف عبد الرزاق 7/332
(18) انظر المحلى 9/398
(19) نفس المرجع 9/400
(20) نفسه 9/399

التصنيف (عام) بواسطة hassan79 في 20-05-2011    

أبجدية تربية الأبناء

أ
أدّب
أدب ابنك وأحسن تربيته .. يقول الحبيب المصطفى : ” أدبني ربي فأحسن تأديبي ” علمهم حسن التعامل مع كل العالم ( مع الله ، مع الرسول ، ما القرآن ، مع الدين ، مع الأصحاب
والأقرباء وكل من حولهم ) .

ب
بيّن
بين رأيك الإيجابي في أبنائك .. لأن الطفل يحب أن يسمع منك كلمة ثناء على أي عمل تــقوم به .. فلا تحرمه من كلمة لطيفة .. تبين موقفك تجاهه

ت
تأسّف
تأسف وبادر الى الاعتذار .. أولا لتعلمهم سلوك الاعتذار ..وثانيا لترد اليهم كرامتهم ..
فالطفل ولو كان صغير يحب ان يُحترم من قبل الكبار فـ ” كل ابن آدم خطاء وخيرُ الخطاءون التوابون ”

ث
ثقّف
ثقف ابنك .. الثقافة باب لبناء الشخصية المتوازنة .. وأول مجالات الإبداع .. ( كثير العلم .. كثير الدراية و سريع البداهة ) ..

ج
جاهد
جاهد مع ابنك في سبيل الله .. من خلال تعليمه مجاهدة النفس والصبر على الشدائد .. والطاعة المطلقة لله تعالى .. ( جهاد المرء مغالبة النفس .. )

ح
حبّب
حبب العمل التطوعي وفعل الخير في ابنك .. بالمواقف العملية نذ طفولته .. لتغرس غرسا سليما في عروقه .. فشب عليها .. ( الصدقة ، كفالة الأيتام ، إغاثة المنكوبين ، المساهمة في إفطار صائم ، مساعدة المعلم في أي عمل خير ، إماطة الأذى عن الآخرين …… ،، )

خ
خالل
خالل ابنك .. كن رفيق دربه في الحياة .. وزميله في الدراسة .. ناقشه في أموره الشخصية .. أساله .. حاكية .. أجلس بجواره .. كل من طبقه .. اضحك في وجهه .. فان لذلك اثر بالغ في تنشئة جوارحه ..

د
دافع
دافع عن ابنك .. ولا تتركه صيدا سهلا لابليس وأعوانه .. ففي حالات الاختلاف والمشاجرة .. لا تحبطه امام الجمهور .. وخذ بيده .. ( ثم عد به الى حرف الألف و أدبه ) حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام :” انصر أخاك ظالما أو مظلوما ” .

ذ
ذكّر
ذكر ابنك في حال النسيان .. الأطفال كثيرو النسيان لانشغالهم باللهو .. فينسى وقت الصلاة ..
وينسى تلاوة القران .. وقد ينسى واجباته .. ” وذكر فان الذكرى تنفع المؤمن ” .

ر
رغّب
رغب ابناءك بالجنة .. واقصص عليهم قصص اهل الجنة ونعيمهم .. واجعل الجنة هدفا يسعون إليه .. فتطيب كل أعمالهم ..

ز
زيّن
زيــن ألفاظك وعباراتك معهم .. فالكلمة الطيبة صدقة .. زيــن مظهرك وهندامك بالنظافة والطهارة و حسن اختيار الألوان .

س
سلم
سلم على أبنائك كلما التقيت بهم والسلام سنة مؤكدة كما جاء في سنة الرسول عليه الصلاة و السلام ولكن الرد واجب
فقل السلام عليكم ( عشر حسنات )
وقل السلام عليكم ورحمة الله ( ولك عشرون حسنة )
وقل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ( ثلاثون حسنة )

ش
شارك
شارك أبنائك في مسؤولياتهم .. وشاركهم في بعض أمورك الشخصية وخذ بآرائهم ومقترحاتهم

ص
صِلْ
صل رحمك وعلم ابنائك صلة الرحم وزيارة الأقارب .. وعلمهم ان صلة الرحم ليست فقط في الأعياد والمناسبات .. لكنها تكون بصفة دورية ..

ض
ضارب
ضارب بالحلال .. وعلم أبنائك المضاربة .. أي علمهم التجارة واساسيات البيع والشراء
ليعتمدوا على انفسهم .

ط
طبّب
طبب أبنائك ولا تهملهم بحجة الانشغالات و ضغوط العمل .. واهتم بمواعيد العلاج وزيارات الطبيب .. ولا تتهم ابنك بالتمارض إذا ما تشكى .. وسارع للسؤال عن مسببات تعبه و اطلب له العافية .

ع
علّم
علم أبناءك العلم الشرعي والدنيوي حتى يحوزوا على منافع الدنيا والآخرة ” خيركم من تعلم القرآن وعلمه ” .

غ
غيّر
غير في ملامح شخصيتك ما يخجل منه ابناؤك وتخلص من سلبياتك التي تراها بعيون ابنائك
فما الضرر أن تستمع لرأي ابنك في شخصك .. فهو مرآتك الطبيعية .

ف
فرّق
فرق بين جيلك وجيلهم .. ولا تمنن عليهم بمثاليتك فرق بين تفكيرهم وتفكيرك .. وكن بحكمتك منيرا لهم في طريقهم .

ق
قبّل
قبل ابناءك .. قبلهم كل يوم وفي كل وقت .. اسمحلهم بتقبيلك وهل هناك حاجة لشرح تثاير القلبة على الأطفال ؟؟؟ انها حاجة من الحاجات التي تبني جورا من الثقة .. فلا تبخل على ابنائك بطبعة كلما سنحت الفرصة

ك
كرّم
كرم ابنك .. ونزهه عن الاهانة والتحقير ولا تقلل من شأنه خاصة بين اقرانه لا تتهمه بالغباء والبلادة اذا ما فشل في موقف ما .. داوم على رفع معنوياته .

ل
لامس
لامس جسد ابنك .. لا تحرمه من اثر اللمسة .. وما أدراك ما اثر اللمس في نفس طفلك اللمسة رحمة وفن يمارسه الوالدين ليعمقا مفهوم الحب لدى ابنائهم .

م
مازح
مازح ابنك وداعبه ..و أخل السرور على نفسه فان اللعب من الحاجات الفطرية عند الإنسان .. وخاصة الطفل وقد مارسه أفضل الخلق ..عليه الصلاة والسلام .

ن
ناقش
ناقش ابنك وحاوره .. افهم مايريد .. واجعله ينطلق في نقاشه بحرية لا تكبت عليه الأنفاس ..

هـ
هدّئ
هدئ اعصابك .. هدئ من روعك .. طول بالك لا تتعصب لأتفه الأسباب .. فان بذر منهم الخطأ اللبسيط تجاهله ولا تركز على كل اخطائه .. فتكون كمن يتصيد للخطأ .

و
ودّع
ودع ابنك واستقبله .. ودعه صباحا عند ذهابة الى المدرسة مربتا على كتفه واستقبله عند العودة بضمه الى صدرك .. و بكلمة صغيرة تدل على انك افتقدته خلال ساعات الدوام .

ي
يسّر
يسر عليهم الأمور ولا تعقدها .. فان تعذر عليك – مثلا – شراء حاجة لا ترفضها رأسا .. يسر الموضوع وهونه .. وناقشه في الأمر حتى يقتنع برأيك فيمتنع عن طلباته المستحيلة

التصنيف (عام) بواسطة hassan79 في 19-04-2011    

خطة الانتفاضه الفلسطينيه 15/5 /2011

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
جمعة النفير13/5/2011
سبت الزئير14/5/2011
أحد التحرير 15/5 /2011
ــــــــــــــــــــــــــــــ

جمعة النفير
ـــــــــــــــــــ
تهدف تجمعات وفعاليات يوم النفير الى تشجيع المنتفضين الاسود وتجهيزهم لانضمام الى فعاليات سبت الزئير

برنامج جمعة النفير13/5/2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
الفلسطينيون فى الضفه الغربيه يتجمعون فى المدن والمساجد فى القرى والمخيمات بعد صلاة الجمعه
الفلسطينيون فى قطاع غزة يتجمعون فى المدن والمساجد فى القرى والمخيمات بعد صلاة الجمعه
الفلسطينيون فى القدس وأراضى 48 يتجمعون عند المسجد الاقصى المبارك بعد صلاة الجمعه
الفلسطينيون والاحرار فى مصر يتجمعون فى ميدان التحرير بعد صلاة الجمعة
الفلسطينيون والاحرارفى لبنان والاردن وسوريا يتجمعون فى المساجد الرئيسية فى المخيمات بعد صلاة الجمعة
الفلسطينيون والاحرار فى جميع الدول العربية الباقية يتجمعون فى المساجد الرئيسية
الفلسطينيون والاحرار فى اوروبا يتجمعون فى المساجد الرئيسية فى عواصم الدول
الفلسطينيون والاحرار فى تركيا يتجمعون فى مسجد الفاتح فى اسطمبول بعد صلاة الجمعة
الفلسطينيون والاحرار فى امريكا يتجمعون فى المساجد الرئيسيه فى واشنطن بعد صلاة الجمعة
الفلسطينيون والاحرار فى باقى دول العالم يتجمعون فى المساجد الرئيسيه فى عواصم الدول

ملاحظة : يرفع العلم الفلسطينى فقط ويحرق العلم الاسرائيل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سبت الزئير 14/5/2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تهدف تجمعات سبت الزئير الى تحضير الاسود المنتفضين وتعبئتهم وتجهيزهم للزحف المقدس الى فلسطين
فى احد التحرير

برنامج سبت الزئير 14/5/2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الفلسطينيون فى الضفة الغربية وقطاع غزة يتجمعون فى الميادين فى المدن والمساجد فى القرى والمخيمات
بعد صلاة الظهر

ملاحظة : يتم الاعلان عن وجهه المنتفضين لأحد التحرير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون فى اراضى 48 يتجمعون فى المساجد الرئيسيه فى المدن والقرى بعد صلاة الظهر

ملاحظة : يتم الاعلان عن وجهه المنتفضين لأحد التحرير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفلسطينيون والأحرار فى لبنان يتجمعون عند الحدود الشماليه لفلسطين بحرآ وبرآ بعد صلاة الظهر ملاحظة: عند العريش قرب المياه الأقليميه لفلسطين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرار فى الأردن يتجمعون عند الحدود الشرقية لفلسطين بعد صلاة الظهر
ملاحظة: ثلاث اماكن على امتداد الحدود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرار فى سوريا يتجمعون عند الحدود الشمالية لفلسطين بعد صلاة الظهر
ملاحظة: فى مكان واحد على الحدود بالقرب من الجولان المحتل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرارفى مصر يتجمعون فى الحدود الجنوبيه لفلسطين بحرآ وبرآ بعد صلاة الظهر
ملاحظة: مكان واحد على الحدود ,قرب المياه الأقليمية لفلسطين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرار فى الدول العربيه يتجمعون عند السفارات والقنصليات الفليسطينية بعد صلاة الظهر
ملاحظة: تتركز الهتافات على ضرورة عدم تعرض الدول العربيه المحيطة للذاهبين الى فلسطين وتطالب
بحمايتهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرار فى اوروبا يتجمعون عند سفارات إسرائيل فى عواصم الدول بعد صلاة الظهر
ملاحظة: بحرآ مع سفن قافله الحرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرارفى تركيا يتجمعون فى مئات السفن داخل البحر بعد صلاة الظهر
ملاحظة: بالقرب من المياة الأقليميه لفلسطين المحتلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرارفى أمريكا يتجمعون عند سفارة اسرائيل فى واشنطن
ملاحظة: تتركز الهتافات على ضرورة حماية فعاليات أحد التحرير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرارفى باقى دول العالم يتجمعون عند سفارات اسرائيل فى عواصم الدول بعد صلاة الظهر
ملاحظة: تتركز الهتافات على ضرورة حماية فعاليات أحد التحرير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحد التحرير15/5/2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
فى هذا اليوم تزحف جموع الذاهبين لفلسطين وتنطلق الأنتفاضة الفليسطينية الثالثة
وسط دعم أحرار العالم فى كل مكان

برنامج أحد التحرير15/5/2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
الفلسطينيون فى الضفة الغربية يتجمعون عند الحواجز والمستوطنات اليهودية بعد صلاة الظهر
ملاحظة: القريبة من المدن والقرى,كل شخص حسب مكانه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون فى قطاع غزة يتجمعون عند معابر الأحتلال وحواجزه المحيطة فى غزة بعد صلاة الظهر
ملاحظة: القريبة من المدن والقرى,كل شخص حسب مكانه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفسطينيون فى أراضى 48 يتجمعون عند القرى والبلدات المهدمة عام 1948 بعد صلاة الظهر
ملاحظة: القريبة من المدن والقرى,كل شخص حسب مكانه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرار فى لبنان بعد صلاة الظهر
برآ : تنطلق زحوف الذاهبين نحو فلسطين عبر الحدود الشماليه لفلسطين مع لبنان
بحرآ: تنطلق السفن نحو فلسطين, تبدأ السفن بدخول المياة الأقليمية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرار فى الأردن يتجمعون عند الحدود الشرقيه لفلسطين بعد صلاة الظهر
ملاحظة: ثلاث أماكن على امتداد الحدود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرارفى مصر بعد صلاة الظهر
برآ: تنطلق زحوف الذاهبين نحو فلسطين عبر الحدود مع رفح
بحرآ: تنطلق السفن نحو فلسطين , تبدأ السفن بدوخول المياة الاقليمية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرار فى سوريا بعد صلاة الظهر تنطلق زحوف الذاهبين نحو فلسطين عبرالحدود
مع الجولان المحتل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفلسطينيون والأحرارفى الدول العربيه يتجمعون عند السفارات والقنصليات الفليسطينية بعد صلاة الظهر
ملاحظة: هتافات مساندة لفلسطين وداعيه لأنتفاضة ثالثة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرار فى تركيا بعد صلاة الظهر
بحرآ: تنطلق السفن نحو فلسطين وتبدأ السفن بدخول المياه الاقليمية وايضآ مظاهرات
امام السفارات الأسرائيلية فى أنقرة
ملاحظه: شعارات وهتافات مناهضه لفلسطين وللمنتفضين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرار فى اوروبا بعد صلاة الظهر
بحرآ: تنطلق السفن نحو فلسطين, وتبدأ السفن بدخول المياة الأقليمية
وأيضآ مظاهرة أمام سفارات إسرائيل فى عواصم الدول
ملاحظة: شعارات وهتافات مسانده لفلسطين وللمنتفضين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون والأحرار فى أمريكا يتجمعون أمام سفارة إسرائيل فى واشنطن بعد صلاة الظهر
ملاحظة: شعارات وهتافات مسانده لفلسطين وللمنتفضين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفلسطينيون والأحرار فى باقى بلدان العالم يتجمعون أمام سفارات إسرائيل فى عواصم الدول بعد صلاة الظهر
ملاحظة: شعارات وهتافات مسانده لفلسطين وللمنتفضين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلسطين ستتحرر ونحن من سيحررها

التصنيف (عام) بواسطة hassan79 في 19-11-2010    

حكم المرض وفوائده

1. استخراج عبودية الضراّء وهي الصبر:

- إذا كان المرء مؤمناً حقاً فإن كل أمره خير، كما قال عليه الصلاة والسلام:”عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراّء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراّء صبر فكان خيراً له”[1]

2. تكفير الذنوب والسيئات:

- مرضك أيها المريض سبب في تكفير خطاياك التي اقترفتها بقلبك وسمعك وبصرك ولسانك، وسائر جوارحك.

- فإن المرض قد يكون عقوبة على ذنب وقع من العبد، كما قال تعالى {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}

- يقول المعصوم – صلى الله عليه وسلم -:”ما يصيب المؤمن من وَصب، ولا نصب، ولا سقَم، ولا حزن حتى الهمّ يهمه، إلا كفر الله به من سيئاته”[2].

3. كتابة الحسنات ورفع الدرجات:

- قد يكون للعبد منزلة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، لكن العبد لم يكن له من العمل ما يبلغه إياها، فيبتليه الله بالمرض وبما يكره، حتى يكون أهلاً لتلك المـنزلة ويصل إليها.

- قال عليه الصلاة والسلام:”إن العبد إذا سبقت له من الله منـزلة لم يبلغها بعمله، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده، ثم صبّره على ذلك، حتى يبلغه المنـزلة التي سبقت له من الله تعالى”[3]

4. سبب في دخول الجنة:

- قال – صلى الله عليه وسلم -:”يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب، لو أن جلودهم كانت قرِّضت بالمقاريض”صحيح الترمذي للألباني 2/287.

5. النجاة من النار:

- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – عاد مريضاً ومعه أبو هريرة، فقال له رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:”أبشر فإن الله عز وجل يقول: هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا لتكون حظه من النار في الآخرة”السلسلة الصحيحة للألباني 557.

6. ردّ العبد إلى ربه وتذكيره بمعصيته وإيقاظه من غفلته:

- من فوائد المرض أنه يرد العبد الشارد عن ربه إليه، ويذكره بمولاه بعد أن كان غافلاً عنه، ويكفه عن معصيته بعد أن كان منهمكاً فيها.

7. البلاء يشتد بالمؤمنين بحسب إيمانهم:

- قال عليه الصلاة والسلام:”إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط”حسنه الألباني في صحيح الترمذي 2/286.

- * بشرى للمريض:

- ما كان يعمله المريض من الطاعات ومنعه المرض من فعله فهو مكتوب له، ويجري له أجره طالما أن المرض يمنعه منه.

- قال – صلى الله عليه وسلم -:”إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً”رواه البخاري 2996.

- * الواجب على المريض:

- الواجب على المريض تجاه ما أصابه من مرض هو أن يصبر على هذا البلاء، فإن ذلك عبودية الضراء.

- والصبر يتحقق بثلاثة أمور:

1. حبس النفس عن الجزع والسخط

2. وحبس اللسان عن الشكوى للخلق.

3. وحبس الجوارح عن فعل ما ينافي الصبر.[4]

- * أسباب الصبر على المرض:

- 1. العلم بأن المرض مقدر لك من عند الله، لم يجر عليك من غير قبل الله.

- قال تعالى {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون}، وقال تعالى {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها}

- قال عليه الصلاة والسلام:”كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة”مسلم 2653.

- 2. أن تتيقن أن الله أرحم بك من نفسك ومن الناس أجمعين:

- عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال: قدم على النبي – صلى الله عليه وسلم – سبيٌ، فإذا امرأة من السبي وجدت صبياً فأخذته، فألصقته ببطنها وأرضعته، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -:”أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟ قلنا: لا وهي تقدر أن لا تطرحه، فقال: لله أرحم بعباده من هذه بولدها”البخاري 5999.

- 3. أن تعلم أن الله اختار لك المرض، ورضيه لك والله أعلم بمصحتك من نفسك:

- إن الله هو الحكيم يضع الأشياء في مواضعها اللائقة بها، فما أصابك هو عين الحكمة كما أنه عين الرحمة.

- 4. أن تعلم أن الله أراد بك خيراً في هذا المرض:

- قال عليه الصلاة والسلام:”من يرد الله به خيراً يصب منه”[5] أي يبتليه بالمصائب ليثيبه عليها.

- 5. تذكر بأن الابتلاء بالمرض وغيره علامة على محبة الله للعبد:

- قال – صلى الله عليه وسلم -:”إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم”صحيح الترمذي للألباني 2/286.

- 6. أن يعلم المريض بأن هذه الدار فانية، وأن هناك داراً أعظم منها وأجل قدراً:

- فالجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

- قال – صلى الله عليه وسلم -:”يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم: هل رأيت خيراً قط ؟ هل مرّ بك نعيم قط ؟ فيقول: لا والله يا رب. ويؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ في الجنة صبغة، فيقال له: يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط ؟ هل مرّ بك شدة قط ؟ فيقول: لا والله يا رب ما مرّ بي بؤس قط ولا رأيت شدة قط”[6] – الصبغة أي يغمس غمسة.

- 7. التسلي والتأسي بالنظر إلى من هو أشد منك بلاء وأعظم منك مرضاً:

- قال عليه الصلاة والسلام:”انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم”[7]

وأسأله سبحانه أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

——————————————-

[1] رواه مسلم (2999 ). [2] البخاري 5641. [3] صحيح أبي داود للألباني 2/597.

[4] عدة الصابرين لابن القيم ص 13. [5] البخاري 5645. [6] مسلم 2807. [7] مسلم 2963.

Close ad © 2010 Microsoft Terms PrivacyAbout our ads

سجل التاريخ لنا مواقف رائعة تكتب لعلماء الإسلام حيث وقفوا أمام الأمراء والحكام لإنصاف النصارى ونصرتهم. وأذكر هنا هذه المواقف لأذكر هؤلاء القوم بما تعمدوا نسيانه، أو حاولوا طمسه وإهماله.

ومن هذه المواقف:

1 ـ شريح القاضي وسارق درع علي بن أبي طالب:

ذكر ابن كثير في ” البداية والنهاية: عن الشعبي قال: وجد علي بن أبى طالب درعه عند رجل نصراني فأقبل إلى شريح يخاصمه. قال: فجاء علي حتى جلس جنب شريح، وقال: يا شريح هذا الدرع درعي ولم أبع ولم أهب. فقال شريح للنصراني: ما تقول فيما يقول أمير المؤمنين ؟ فقال النصراني: ما الدرع إلا درعي وما أمير المؤمنين عندي بكاذب.

فالتفت شريح إلى علي فقال: يا أمير المؤمنين هل من بينة ؟ فضحك على وقال: أصاب شريح ما لي بينة. فقضى بها شريح للنصراني. قال: فأخذه النصراني ومشى خطا ثم رجع فقال: أما أنا فأشهد أن هذه أحكام الأنبياء؛ أمير المؤمنين يدفعني إلى قاضيه يقضى عليه، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبـده ورسوله، الدرع والله درعك يا أمير المؤمنين اتبعت الجيش وأنت منطلق إلى صفين، فخرجت من بعيرك الأورق. فقال علي: أما إذ أسلمت فهي لك، وحمله على فرس.

إننا لا نملك أمام هذا المشهد إلا أن نقر بعظمة الإسلام، وتواضع رجاله العظام، وجرأة قضاته العادلين، وهذا ما حدا بهذا النصراني أن يسلم لما رأى من عظمة هذا الدين، ووضوح مبادئه.

2 ـ الإمام الأوزاعي وأهل لبنان:

ذكر صاحب ” فتوح البلدان ” قال: خرج بجبل لبنان قوم شكوا عامل خراج بعلبك، فوجه صالح بن على بن عبد الله بن عباس من قتل مقاتلتهم، وأقر من بقي منهم على دينهم، وردهم إلى قراهم وأجلى قوما من أهل لبنان، فحدثني القاسم بن سلام أن محمد بن كثير حدثه أن الأوزاعي كتب إلى صالح رسالة طويلة حفظ منها: وقد كان من إجلاء أهل الذمة من جبل لبنان ممن لم يكن ممالئا لمن خرج على خروجه، ممن قتلت بعضهم، ورددت باقيهم إلى قراهم ما قد علمت، فكيف تؤخذ عامة بذنوب خاصة حتى يخرجوا من ديارهم وأموالهم ؟ وحكم الله تعالى: ( أن لا تزر وازرة وزر أخرى ) وهو أحق ما وُقف عنده واقتدي به، وأحق الوصايا أن تحفظ وترعى وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه قال: ” من ظلم معاهدا وكلفه فوق طاقته فأنا حجيجه ” ، ثم ذكر كلاما.

فانظر إلى هذا الموقف الرائع الذي وقفه أحد فقهاء الإسلام وهو الإمام الأوزاعي رحمه الله، وكيف منع والي المسلمين من التمادي في هذا الظلم الذي وقع على بعض النصارى من أهل الذمة، الذين لم يكن لهم شيء في الخروج على عامل الوالي ؟ وكيف أوقفه عند حده وذكره بأحكام الشريعة ونصوصها، حتى رجع عن ظلمه.

3 ـ جميع بن حاضر الباجي وأهل سمرقند:

ذكر البلاذري في ” فتوح البلدان” قال: قال أبو عبيدة: لما استخلف عمر بن عبد العزيز وفد عليه قوم من أهل سمرقند، فرفعوا إليه: أن قتيبة بن مسلم دخل مدينتهم وأسكنها المسلمين على غدر، فكتب عمر إلى عامله يأمره أن ينصب لهم قاضيا ينظر فيما ذكروا، فإن قضى بإخراج المسلمين أخرجوا، فنصب لهم ” جميع بن حاضر الباجي ” القاضي فحكم بإخراج المسلمين على أن ينابذوهم على سواء، فكره أهل مدينة سمرقند الحرب، وأقروا المسلمين فأقاموا بين أظهرهم.

4ـ إسماعيل بن إسحاق وعبدون بن صاعد النصراني:

قال القاضي عياض: حدث الدارقطني أن القاضي إسماعيل بن إسحاق ـ من أعلام المالكية، وقاضي بغداد توفى سنة 282هـ ـ دخل عليه عبدون بن صاعد النصراني وزير الخليفة المعتضد بالله العباسي، فقام له القاضي ورحّب به. فرأى إنكار الشهود لذلك، فلما خرج الوزير قال القاضي إسماعيل: قد علمتُ إنكاركم، وقد قال الله تعالى: { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } الممتحنة: 8، وهذا الرجل يقضي حوائج المسلمين، وهو سفير بيننا وبين المعتضد… وهذا من البر” .

5 ـ شيخ الإسلام ابن تيمية وأسرى أهل الذمة:

ولعله لا أروع مما فعله شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ حين كلم “قطلوشاه ” التتري في إطلاق الأسرى، فسمح له القائد التتري بإطلاق أسرى المسلمين، وأبى أن يسمح له بإطلاق أهل الذمة، فما كان من شيخ الإسلام إلا أن قال: لا نرضى إلا بافتكاك جميع الأسرى من اليهود والنصارى فهم أهل ذمتنا ولا ندع أسيراً لا من أهل الذمة، ولا من أهل الملة، فلما رأى إصراره وتشدده أطلقهم له.

فانظر هنا أيضا إلى تشدد ابن تيمية، وحرصه على سلامة أهل الذمة، وحفظ حياتهم، وإصراره على فكاكهم، وعدم التفريق بين أسير وأخر حتى ولو اختلفت الديانة.

6 ـ الإمام القرافي:

وأختم هنا بكلمة رائعة للإمام شهاب الدين القرافي وهو يشرح كلمة “البر” الواردة في سورة الممتحنة { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } الممتحنة: 8، فقال رحمه الله: الرفق بضعيفهم، وسد خُلّة فقيرهم، وإطعام جائعهم، وكساء عاريهم، ولين القول لهم ـ على سبيل اللطف لهم والرحمة لا على سبيل الخوف والذلة ـ واحتمال إذايتهم في الجوار ـ مع القدرة على إزالته ـ لطفا منا بهم، لا خوفا ولا طمعا، والدعاء لهم بالهداية، وأن يُجعلوا من أهل السعادة، ونصيحتهم في جميع أمورهم، في دينهم ودنياهم، وحفظ غيبتهم، إذا تعرض أحد لأذيتهم، وصون أموالهم وعيالهم وأعراضهم، وجميع حقوقهم ومصالحهم، وأن يعانوا على دفع الظلم عنهم، وإيصالهم إلى جميع حقوقهم…الخ .

هذه هي بعض المواقف وتاريخنا عامر بمثل هذه المواقف، التي كان لأهل العلم والفضل مواقف تنبئ عن عظمة هذا الدين، كما تنبئ عن معاملة لم ير النصارى مثلها على مرّ التاريخ؛ ألا ليت قومي يعلمون.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش:

- انظر: البداية والنهاية / مرجع سابق/ ج8 / ص 4 ، 5 .
- رواه أبو داود في الخراج والإمارة (3052) ، وذكره الألباني في صحيح الجامع رقم (2655).
- انظر: فتوح البلدان / البلاذري / ط دار الكتب العلمية بيروت / ط 1403 هـ / ص 166 ، 167 .
- انظر: فتوح البلدان / مرجع سابق/ ص 411 .
- انظر: ترتيب المدارك / القاضي عياض/ ج3 / ص 166 / ط دار الحياة ببيروت ـ تحقيق د. أحمد بكير محمود.
- انظر: شرح السير الكبير/ ج 1 /ص 108 وما بعدها.
- انظر: الفروق/ القرافي / ج3 ص 15 دار المعرفة بيروت/ بدون. يوم يفر المرء من أخيه.

التصنيف (عام) بواسطة hassan79 في 19-07-2010    

قصة اكتشاف جثة فرعون
بعد غرق فرعون(رمسيس الثاني) أثناء مطاردة بني إسرائيل، قام أفراد البلاط الملكي ممن نجا من الغرق بتحنيط الجثة ونقل التابوتطة مركب في النيل إلى طيبة يصحبها مراكب أخرى فيها الكهنة والوزراء وعظماء القوم ثم سحب التابوت إلى المقبرة التي كان قد أعدها رمسيس الثاني لنفسه في وادي الملوك.
وفي كل هذه المراحل كانت تتلى الصلوات وتؤدى الطقوس الجنازية المناسبة.
وبهذا انتهت حياة فرعون من أعظم الفراعين. إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق.
وإن كان الستار لم يسدل على قصته. إذ قدر له أن يعود إلى مسرح الأحداث من جديد في عصرنا الحالي.
وبعد موت الفرعون انتشرت جماعات اللصوص. وزادت جرأتها على سرقة المقابر الملكية وشجعهم على ذلك ما كانت تحويه من كنوز عظيمة من حلي وأثاث جنازي. ولعله كان في قرارة أنفسهم أنهم يستردون ما سبق أن أخذه هؤلاء الملوك وهم أحياء منهم ومن آبائهم وأجدادهم.
وضبط اللصوص وعوقبوا أكثر من مرة ثم صارت هذه العملية مهنة الكثيرين حتى إن مقابر كل ملوك الأسرات الثامنة عشرة والتاسعة عشرة والعشرين فيما بعد قد نُهبت ولم يسلم منها سوى مقبرة أمنحتب الثاني ومقبرة توت عنخ آمون الشهيرة. ومن مظاهر استهزاء الناس بالفراعنة هو تمثيلهم في رسوم مجونية بعيدة عن الأدب. مثال ذلك رسم يمثل رمسيس الثالث على شكل أسد يلعب الشطرنج.
واستمر نهب المعابد والمقابر وتزايد. ووجهت الاتهامات إلى عمدة طيبة الغربية ورئيس الشرطة والمسؤل عن سلامة المقابر وتمت معاقبة المسؤلين كما هو مُدون في برديات موجودة بالمتحف البريطاني. ولكن السرقات استمرت. واستقر رأي كهنة آمون على الحفاظ على جثث الفراعنة وبالذات جثة رمسيس الثاني فأعيد لفها في كفن خارجي جديد ووضعت في تابوت خشبي عادي للتمويه وتم دفنه في مقبرة والده سيتي الأول مع مجموعة أخرى من جثث الفراعنة السابقين وسُجِّل على الكفن أن ذلك تم في اليوم الخامس عشر من الشهر الثالث في السنة 24 من حكم رمسيس الحادي عشر. ولما كان رمسيس الحادي عشر هو آخر فراعنة الأسرة العشرين وحكم 27 سنة فإن العام الذي أعيد فيه تكفين ودفن جثة رمسيس الثاني كان في عام 1089 ق.م أي بعد وفاته بـ 127 سنة. ولكن العبث بالمقابر الملكية لم يتوقف. وفي عصر الأسرة الحادية والعشرين حينما توفي كبير كهنة آمون “بينودجيم الثاني” قرر زملاؤه الكهنة إنهاء العبث بجثث الفراعنة فجمعوا جثثهم واتخذوا من دفن كبير الكهنة ستاراً ودفنوا الجميع في قبر الملكة ” إنحابي” بالدير البحري والذي تم توسعته ليتسع لجميع جثث الفراعنة منذ عصر الأسرة الثامنة عشرة. وأغلقوا القبر ـ وسجلوا أن ذلك قد تم في السنة العاشرة من حكم الملك ” سيامون ” في عام 969 ق.م.
وردموا المدخل تماماً وضيعوا المعالم حوله حتى لا يستدل عليه اللصوص فبقي القبر الجديد سالماً من عبث اللصوص لأكثر من 2800سنة ونسي تماما وسمي ” خبيئة الدير البحري” ويحتوي على جميع المومياوات ومن بينها مومياء رمسيس الثاني.
أين الآية ؟
يمكننا أن نقول إن من عرف بغرق الفرعون عدد محدود هم رجال البلاط والكهنة وإن تسرب النبأ إلى بعض العامة. المهم إن الفرعون توفي كما توفي غيره من الفراعين الذين سبقوه.
وعلى العموم فقد بلغ من العمر أرذله حيث بلغ 90 عاماً وحكم مصر 67 عاماً ولذلك لم يستغرب الناس وفاته. ومن عرف أنه غرق أثناء مطاردته لبني إسرائيل وراجع تعنته معهم ورفضه إطلاق سراحهم أيقن أن الله كان مع بني إسرائيل ونصرهم عليه وكان في غرقه أثناء مطاردته لهم آية ودليل بالغ على انتصار الحق في النهاية مهما بلغت قوة الظلم في البداية.
بعد مطاردته لبني إسرائيل فمن عرف بغرقه أيقن أن موسى على حق وأنه كان على باطل وبعد غرقه تم تحنيطه من قبل أفراد البلاط والكهنة.
قال الله تعالى:{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ } [البقرة: 50].
إلى هنا والغرق في حد ذاته هو الآية وحتى لو لم توجد جثته فيكفي أن هذا الفرعون الذي تكبر وتجبر وعذب وسخر قد غرق – وهذا في حد ذاته آية، بقي أن نعرف معنى قوله تعالى:
{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس: 92].
ولنعرف الآية المقصودة علينا أن نستكمل ما حل بهذا البدن الذي أنجاه الله.
قلنا إن مومياوات الفراعنة قد أعيد دفنها في خبيئة الدير البحري في عام 696 ق.م وطمست الرمال مدخل القبر ونُسِي الأمر، ومرت قرون، وفي عام 1872م عثر فلاح مصري هو وإخوته مصادفة على مدخل خبيئة الدير البحري وأخفوا اكتشافهم وظلوا يترددون على المقبرة سراً يأخذون ما خف وزنه وغلا ثمنه مثل الجواهر والحلي والأواني التي تحنط فيها الأحشاء وغيرها يبيعونها ويقتسمون ثمنها وكما يقال: إذا اختلف اللصوص ظهر المسروق، فقد اختلف الإخوة وراح أحدهم إلى قسم البوليس واعترف بالأمر بعد أن كانت قد مرت 10 سنوات على اكتشافهم له وفي 6 يوليو عام 1881م ذهب مسئولون من هيئة الآثار المصرية ونزلوا إلى المقبرة وبواسطة 300 من العمال أمكنهم في مدة يومين نقل كل محتويات خبيئة الدير البحري من جميع مومياوات الفراعين وأثاث جنازي في باخرة إلى القاهرة حيث أودعت في المتحف المصري في بولاق، ويقول خبير الآثار إبراهيم النواوي إنه في عام 1902 بعد نقل مومياء رمسيس الثاني قام بفك اللفائف لإجراء الكشف الظاهري على المومياء ولمعرفة ما يوجد تحت اللفائف وهل هناك مجوهرات أو تمائم أو غير ذلك والذي حدث هو أن اليد اليسرى للملك رمسيس الثاني ارتفعت إلى أعلى بمجرد فك اللفائف وهي فعلا تبدو لافتة للنظر بالنسبة لغيرها من المومياوات ( الفرعون الذي يطارده اليهود – كتاب اليوم – سعيد أبو العينين – ص 60) وهو وضع غير مألوف بالنسبة للمومياوات الأخرى التي بقيت أيديهم – بعد فك اللفائف مطوية في وضع متقاطع فوق صدورهم كما هو واضح من مومياء مرنبتاح ومما قاله أحد علماء الآثار عند مشاهدته للمومياء، عجيب أمر هذا الفرعون الذي يرفع يده وكأنه يدرأ خطراً عن نفسه !! لعل قائل هذه الكلمات وهو يلقيها – مجازاً أو تهكماً – لم يخطر بباله أنه قد أصاب – دون أن يدري – كبد الحقيقة، وأنه قد قدم التفسير المحتمل لهذا الوضع الغريب لليد اليسرى لمومياء رمسيس الثاني، وتصورنا لما حدث منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام وبالتحديد قبل 3223 عاماً (1225 ق.م + 1998م) كما هو يلي:
قلنا إن فرعون – وجيشه يتبعه – وصل إلى شاطئ البحر فوجد طريقاً مشقوقاً وسط الماء فسار فيه وتبعه الجيش بجميع عرباته، وبدت على وجوه الجميع بسمة الانتصار فما هي إلا ساعة أو بضع ساعة ويتم اللحاق ببني إسرائيل الهاربين وتتم إعادتهم إلى مصر ثانية ولكن قبل النهاية بقليل بدأت قوائم الخيل وعجلات المركبات تغوص في الوحل، ونزل الجنود ليدفعوا العربات المكسورة جانباً لتمر العربات الأخرى، وغاصت البسمة من وجه رمسيس الثاني، وبدأ القلق يتملكه – لماذا في هذه المنطقة بالذات بدأ الوحل ؟ وقد مرت منه جموع بني إسرائيل وبقرهم وماشيتهم وفيها من الثيران ما هو أثقل من المركبات ولم تغص أرجلهم في القاع، ولم يجد بدّاً من الانتظار حتى ينتهي جنوده من تخليص مركبته من الوحل، ونظر ولم يصدق عينيه، ما هذا ؟ إنها موجة هائلة من المياه قادمة نحوه، يا للهول، لقد بدأ البحر ينطبق، والمياه قادمة تجاهه هادرة مزمجرة، وبحركة لا شعورية رفع يده اليسرى الممسكة بدرعه يتقي بها موجة المياه المتدفقة نحوه وكانت لطمة المياه من الشدة وقبضة يده من القوة بحيث حدث تقلص في عضلات ذراعه الأيسر وثبتت ذراعه ويده على هذا الوضع – ولما غشيته المياه وفارقته الحياة ظلت يده على هذا الوضع !
ولا بأس من أن نتوقف قليلاً لنذكر التغيرات التي تحدث في الجثة – أي جثة – بعد الوفاة، ومن المعروف طبعاً أن العضلات هي التي تسبب الحركة في الكائن الحي، والعضلة تتكون من خلايا عضلية، والخلية العضلية تتكون من خيوط عضلية وهي نوعان خيوط سميكة وخيوط رفيعة مرتبة في تبادل على طول العضلة وعند الرغبة في تحريك مفصل ما يصدر أمر من المخ يسري في العصب ويصل إلى العضلة المسؤولة عن حركة المفصل، والتيار الكهربي الصادر من المخ ينتج عنه تفاعلات كيميائية متعددة في موضع الاتصال العصبي العضلي تنتهي بأن تنشط خميرة خاصة تسبب تكسّر بروتين معين هو A. T. P. فيعطي الطاقة اللازمة للحركة فتنزلق الخيوط العضلية السميكة متداخلة بين الخيوط العضلية الرفيع فيقصر طول الخلية العضلية أي يحدث انقباض العضلة وتحدث الحركة المطلوبة.
بعد الوفاة تحدث في الجسد المراحل التالية:
1- بعدما تغادر الروح الجسد تقف كلية أي إشارات صادرة من المخ وترتخي جميع عضلات الجسم وهذا يسمى الارتخاء الأولي.
2- بعد ساعتين يبدأ انقباض لعضلات الجسم كلها وهذا يسمّى مرحلة التيبس الرمّي Rigor Mortis ويحدث التيبس في ترتيب بدءاً بالرأس وانتهاء بالقدم، فتيبّس عضلات الوجه والرقبة ثم الصدر فالذراعين ثم الفخذين وأخيراً عضلات الساقين، ويستمر التيبس الرمي لمدة 12 ساعة تقريباً ويصعب إحداث أي تغيير في وذع الأعضاء أثناءه ولذلك يقوم من حضروا الوفاة بقفل جفون العينين أثناء الارتخاء الأولي حتى لا تظل العينان مفتوحتين فيما بعد.
3- بعد ذلك تبدأ البروتينات المكونة للعضلات في التحلل وترتخي العضلات ثانية وهذا يسمى الارتخاء الثانوي ويبدأ أيضاً من الرأس إلى القدم.
4- ثم يعقب ذلك المرحلة الأخيرة وهي التعفُّن.
هذه هي المراحل التي يمر بها الجسد في حالة الوفاة العادية، أما في حالات الوفيات غير الطبيعية – ولنأخذ كمثال حالات الانتحار، والشخص الذي يقدم على الانتحار يكون في حالة توتر عصبي شديد يبلغ أقصاه في اللحظة التي يزهق فيها روحه ويحدث انقباض في الحال في عضلات الجسم كلها وذلك يسمى التوتر الرمّي Cadaveric Spasm ( بدلاً من الارتخاء الأولي ) ويعقبه التيبّس الرمي وتظل العضلات منقبضة، وكثيراً ما يجد الأطباء الشرعيون يد المنتحر قابضة على المسدس المصوب إلى الرأس ولا يمكن تخليص المسدس إلا بعد أن يحدث الارتخاء الثانوي كذلك قد يجدون يد القتيل وقد قبضت على قطعة من ملابس القاتل أو خصلة من شعره ويكون هذا أول الخيط الذي يتبعه المحققون لتحديد شخصية القاتل فيقبض عليه وينال جزاءه كذلك في حالات الغرق يحدث توتر رمي في اللحظات الأخيرة وكثيراً ما توجد أيدي الغرقى قابضة على قطعة صغيرة من الخشب أو حفنة من طين القاع.

مومياء رمسيس الثاني ملفوفة بلفائف الكتان قبل نزعها( المتحف المصري)
وذلك ما حصل لرمسيس الثاني في لحظة الغرق، إذ بلغ به التوتر العصبي الشديد أقصاه فحدث التوتر الرمّي وتيبّست يده اليسرى على الوضع التي كانت فيه ممسكة بالدرع تتقي به المياه، ولعل لطمة المياه كانت من الشدة بحيث أفلتت الدرع من قبضة يده ولكن اليد ظلت في هذا الوضع وحدث التوتر الرمي وأعقبه التيبّس الرمي، وكان المفروض أن يحدث الارتخاء الثانوي بعد 12 أو 20 ساعة، ولعله حدث في كل أجزاء الجسم إلا في اليد اليسرى فقد بقيت عضلاتها في الانقباض الذي كانت عليه لحظة الغرق ولاحظ المحنطون ذلك وكلما وضعوا الذراع إلى جانبه أو ضموها إلى صدره عادت لترتفع ثانية إلى هذا الوضع وتم التحنيط ودهنت الجثة بالزيوت والرتنجات والمراهم وتسرب بعضها إلى العضلات والمفاصل وأصبحت العضلات مثل المطاط واحتفظت المفاصل بنعومتها، وكلما أعادوا اليد إلى الصدر ارتفعت ثانية فأحكموا ربطها إلى الصدر باللفائف التي كانت تلف بها الجثة وظلت مربوطة إلى صدره، ومرت قرون وقرون وأكثر من ثلاثة آلاف عام، ولما عثر على الجثة في خبيئة الدير البحري ونقلت إلى متحف بولاق وقام خبير الآثار عام 1902 بفك الأربطة قفزت اليد إلى الوضع الذي تيبست عليه لحظة الغرق وهي ممسكة الدرع ليحمي الفرعون نفسه من لطمة موجة المياه القادمة نحوه !
نحن الآن أمام ظاهرة فريدة لا يوجد مثلها في مومياوات الفراعين الآخرين، ولم يتمكن أحد من علماء الآثار تفسيرها ولا يستطيع الطب الشرعي أن يفسر لماذا لم يحدث الارتخاء الثانوي في هذه اليد بالذات، وكيف احتفظت العضلات بخاصة الانقباض أو اكتسبت خاصية مطاطية في هذه اليد بالذات، وكيف احتفظت العضلات أو اكتسبت خاصية مطاطية بحيث تعيد اليد إلى هذا الوضع بعد ما يزيد عن ثلاثة آلاف سنة، إن قطعة من المطاط الحقيقي لو ظلت مشدودة لمائة عام فمن المؤكد أنها ستفقد خاصيتها المطاطية ولن تعود إلى الانكماش ثانية، فما بالنا بعضلة مفروض ألا تنقبض إلا بأمر صادر من المخ، وحدث بها توتر رمى أعقبه تيبس رمى، ثم لا يحدث – كما هو مفروض – ارتخاء ثانوي وتظل الخيوط السمكية والرفيعة محتفظة بترتيبها وخاصيتها لعدة آلاف من السنين، وما إن يتم فك لفائف الكتان عن اليد حتى تنزلق الخيوط السمكية بين الخيوط الرفيعة فيقصر طول العضلة وترتفع اليد أليس هذا خرقاً لكل ما هو معروف من نواميس الطبيعة ؟ وتعريف المعجزة أنها خرق لنواميس الطبيعة، ولا يكون أمامنا إلا التسليم بأن اليد اليسرى لرمسيس الثاني هي الآية و(من خلفك ) هم الأجيال منذ بداية هذا القرن وتحديداً منذ عام 1902 عندما اتخذت يد رمسيس الثاني هذا الوضع بعد فك اللفائف عنها، وإن كان كثر من الناس قد غفلوا عن مغزاها إلى أن تم لفت النظر إليها.

مومياء رمسيس الثاني منظر أمامي

مومياء رمسيس الثاني منظر جانبي يوضح اليد اليسرى مرفوعة وهو وضع مغاير لجميع المومياوات الأخرى

مومياء رمسيس الثاني منظر جانبي يوضح اليد اليسرى مرفوعة منظر آخر بزاوية مغايرة

مومياء مرنبتاح واليدان متقاطعتين ومستريحتان على الصدر
{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس: 92].
بقيت كلمة.. هي قوله تعالى:
{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } [غافر: 46].
وجميع المفسرين يرون أن هذا العرض يكون في البرزخ بالإضافة إلى أشد العذاب الذي سيدخله آل فرعون يوم القيامة فيكون العرض على النار غدواً وعشياً نوعاً من عذاب القبر، وفي حديث صخرة بن جويرة عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الكافر إذا مات عرضت روحه على النار بالغداة والعشي ثم تلا: {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا } وإن المؤمن إذا مات عرض روحه على الجنة بالغداة والعشي ) تفسير القرطبي جـ 15 ص 319).
نقطة أخيرة قبل أن نترك موضوع رمسيس الثاني فقد اقترح البعض تحليل مومياء رمسيس الثاني وتقدير نسبة الملح في الأنسجة للحصول على دليل على غرقه في ماء البحر المعروف بملوحته، ولكن ما سبق أن ذكرناه في مراحل التحنيط أن الجثة – بعد إفراغها من الأحشاء – تملأ بملح النطرون المركز يجعل مثل هذا التحليل غير مجدي.

صورة لبعض الأكواب التي كان يستعملها رمسيس الثاني (المتحف المصري)

خاتم ذهبي كان يرتديه رمسيس الثاني (المتحف المصري)

كريسي العرش الذهبي الذي كان يجلس عليه الفراعنة

العربة الذهبية التي كان يركبها الفراعنة أثناء تنقلاتهم حيث كانت تجرها الخيول
يقول الله تعالى عن فرعون وجنوده (كم تركوا من جنات وعيون*وزروع ومقام كريم* ونعمة كانوا فيها فكهين * كذلك وأورثناها قوما آخرين) [الدخان].

الدكتور رشدي البدراوي
أستاذ بجامعة القاهرة وباحث وكاتب إسلامي

مقارنة بين حقوق الإنسان في الإسلام وفي الوثائق الوضعية الدولية:

أولاً: من حيث الأسبقية والإلزامية:

لقد كان للشريعة الإسلامية الغراء فضل السبق على كافة المواثيق والإعلانات والاتفاقيات الدولية في تناولها لحقوق الإنسان وتأصيلها لتلك الحقوق منذ أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمان، وأن ما جاء به الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية اللاحقة ومن قبلها ميثاق الأمم المتحدة ما هو إلا ترديد لبعض ما تضمنه الشريعة الإسلامية الغراء[1].

فحقوق الإنسان المهددة اليوم والتي ندعو إلى حمايتها واحترامها قد أقرها الإسلام وقدسها منذ أربعة عشر قرناً فسبق بها سبقاً بعيداً عما قال به القرن الثامن عشر الذي عُد قرن حقوق الإنسان[2].

وحقوق الإنسان كما جاء بها الإسلام حقوق أصيلة أبدية لا تقبل حذفاً ولا تعديلاً ولا نسخاً ولا تعطيلاً، إنها حقوق ملزمة شرعها الخالق سبحانه وتعالى، فليس من حق بشر كائناً من كان أن يعطلها أو يتعدى عليها، ولا تسقط حصانتها الذاتية لا بإرادة الفرد تنازلاً عنها ولا بإرادة المجتمع ممثلاً فيما يقيمه من مؤسسات أياً كانت طبيعتها وكيفما كانت السلطات التي تخولها.

أما فيما يتعلق بالقيمة القانونية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان فهو ليس إلا مجرد تصريح صادر عن الأمم المتحدة غير ملزم.

فيتضح أن حقوق الإنسان في المواثيق الدولية عبارة عن توصيات أو أحكام أدبية، أما في الإسلام فحقوق الإنسان عبارة عن فريضة تتمتع بضمانات جزائية وليست مجرد توصيات أو أحكام أدبية، فللسلطة العامة في الإسلام حق الإجبار على تنفيذ هذه الفريضة، خلافاً لمفهوم هذه الحقوق في المواثيق الدولية التي تعتبرها حقاً شخصياً مما لا يمكن الإجبار عليه إذا تنازل عنه صاحبه[3].

ثانياً: من حيث العمق والشمول:

حقوق الإنسان في الإسلام أعمق وأشمل من حقوق الإنسان في الوثائق الوضعية، فحقوق الإنسان في الإسلام مصدرها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، أما مصدر حقوق الإنسان في القوانين والمواثيق الدولية فهو الفكر البشري، والبشر يخطئون أكثر مما يصيبون، ويتأثرون بطبيعتهم البشرية بما فيها من ضعف وقصور وعجز عن إدراك الأمور والإحاطة بالأشياء، وقد أحاط الله بكل شيء علماً.

إن الحقوق في الإسلام تبلغ درجة الحرمات وهي في هذا تمر بدرجات، فالحقوق مُسَلَّمة، ومن بعدها تدعمها الواجبات، ومن بعد الواجبات تحميها الحدود، ومن بعد الحدود ترتفع إلى الحرمات.

وإذا كانت المواثيق البشرية قد ضمنت بعض الحقوق فإن الإسلام بمصدريه القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة شملا جميع أنواع الحقوق التي تكرم الله بها على خلقه[4].

ثالثاً: من حيث الحماية والضمانات:

إن حقوق الإنسان في القوانين الوضعية لم توضع لها الضمانات اللازمة لحمايتها من الانتهاك.

فبالرجوع إلى مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة عام 1948م نجده لم يحدد الوسائل والضمانات لمنع أي اعتداء على حقوق الإنسان وبخاصة ما يكون من هذه الوسائل والضمانات على المستوى العالمي.

كما تضمن الإعلان تحذيراً من التحايل على نصوصه أو إساءة تأويلها دون تحديد جزاء للمخالفة، وتضمنت أيضاً تشكيل لجنة لحقوق الإنسان تقوم بدراسة تقارير الدول الأطراف عن إجراءاتها لتأمين الحقوق المقررة، كما تتسلم التبليغات المقدمة من إحدى الدول الأطراف ضد أخرى بشأن أدائها لأحد التزاماتها المقررة بمقتضى الاتفاقية وذلك بشروط معينة.

وبالنظر إلى الحماية الدولية لحقوق الإنسان نجدها محاولات لم تصل إلى حد التنفيذ، وهي تقوم على أمرين:

1- محاولة الاتفاق على أساس عام معترف به بين الدول جميعاً.

2- محاولة وضع جزاءات ملزمة تدين الدولة التي تنتهك حقوق الإنسان.

إن كل ما صدر عن الأمم المتحدة والمنظمات والهيئات بخصوص حقوق الإنسان يحمل طابع التوصيات ولا يعدو كونه حبراً على ورق يتلاعب به واضعوه حسبما تمليه عليهم الأهواء والشهوات[5].

أما في الإسلام فقد اعتمد المسلمون في مجال حماية حقوق الإنسان على أمرين أساسين، وهما:

1- إقامة الحدود الشرعية، إذ إن من أهم أهداف إقامة الحدود الشرعية في الإسلام المحافظة على حقوق الأفراد.

2- تحقيق العدالة المطلقة التي أمر الله بها ورسوله صلى الله عليه وسلم وحثا عليها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

قال تعالى: {إِنَّ ٱللَّهَ يَأْمُرُ بِٱلْعَدْلِ وَٱلإحْسَانِ} [النحل:90].

قال ابن عطية: “والعدل هو فعل كل مفروض من عقائد وشرائع وسير مع الناس في أداء الأمانات وترك الظلم والإنصاف وإعطاء الحق”[6].

وقال تعالى: {وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ ٱلنَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِٱلْعَدْلِ} [النساء:58].

قال ابن كثير: “أمر منه تعالى بالحكم بالعدل بين الناس”[7].

وقد امتثل رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر ربه في إقامة العدل فكانت حياته كلها عدل، وعلم أصحابه العدل وأوصى أمته به وحذرهم من الظلم، ووضع منهج الإسلام في إقرار العدل والمساواة والمحافظة على الحقوق وحمايتها[8].

——————————————————————————–

[1] حقوق الإنسان للحقيل (ص 87).

[2] حقوق الإنسان للحقيل (ص 103).

[3] حقوق الإنسان للحقيل (88-89).

[4] حقوق الإنسان للحقيل (ص 89).

[5] حقوق الإنسان للحقيل.

[6] المحرر الوجيز (2/416).

[7] تفسير القرآن العظيم (1/528).

[8] حقوق الإنسان للحقيل (ص 103-104).

التصنيف (عام) بواسطة hassan79 في 07-06-2010    

 

إن مسألة التداوي و التطبيب بالمحرم من جهة شربه أو أكله أو الانتفاع به مسألة أسالت حبرا كثير بين مجوز و مانع – أي بالإطلاق– و بين مجوز بتقييد و مانع بشروط.

و نحن في خضم هذه العجالة سنحاول و بتوفيق من الله جل و علا تسليط الضوء عليها مبرزين أهم الأدلة المدللة على ذلك و الترجيح بينها بدراسة متأنية لا إفراط فيها و لا تفريط فنقول بإذن الله جل و علا: Read the rest of this entry »