• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
مدونة صحفية تهتم بكافة الجوانب وخاصة الاقتصادية
غلاء غير مبرر لفاكهة الشتاء يهدد بغيابها عن مائدة العائلات الفلسطينية
23 ديسمبر 2013, hasnaapress @ 8:40 ص


سعر الكستناء “نار” ودعوات للجم “جشع التجار”

ا4nلاقتصادي- حسناء الرنتيسي- شتاء .. عائلة.. كستناء.. عناصر تلتقي في كل بيت فلسطيني في فصل الشتاء، ما أن تهطل الأمطار وتبدأ البرودة بطرق نوافذنا حتى يسارع الأب لجمع أبنائه حول المدفأة لتناول فاكهة الشتاء.

المواطن اسماعيل جابر يستنكر ما حل بسوق الشتاء من ارتفاع في أسعار بعض السلع، منها الكستناء، يقول “نحن لا نزرع الكستناء، ويتم استيرادها من تركيا والصين بشكل سنوي، فلماذا ارتفع سعرها لدينا اذا لم تتأثر بالمنخفض الأخير؟ أين التجار من مخافة الله؟، وأين الحكومة من مواطنيها؟ وأين الجمعيات المختصة من دورها؟”.

اما المواطن أبو علي فيقول “في زمن سيدنا عمر بن الخطاب رفع التجار سعر اللحم، فاشتكى الناس لسيدنا عمر، فقال أرخصوه، اي قاطعوه حتى ينخفض سعره، ويتراجع هؤلاء التجار عن جشعهم حين يقاطعه الناس، فالكستناء ليست طحينا ولا غازا مثلا، ويمكن الاستغناء عنها، فلماذا نسمح لهؤلاء التجار باستغلالنا؟، اذا لم يردعهم أحد فليردعهم المواطن نفسه؟.

“الكستناء”مصدر غني بالطاقة

تقول اخصائية التغذية آثار العجولي إن الكستناء، المحببة على قلوب الكثيرين، غنية بالنشويات التي تمنح الطاقة، إذ إن كل حبة كستناء تحتوي على 20 وحدة حرارية، وهي غنية بالألياف والبروتينات، وفيها دهون غير مشبعة، اي مفيدة للجسم، وينصح بتناولها في حالات الامساك، لغناها بالألياف التي تسهل عملية الهضم.

وتضيف العجولي أن الكستناء تكون موجودة بالشتاء كونه موسمها، وتعد مصدرا غنيا بالطاقة التي يحتاجها الإنسان في الشتاء تحديدا. أما عن الكمية المسموح بتناولها يوميا، فتؤكد على ضرورة الاتزان في تناولها، فالإنسان بالشتاء يأخذ فوق احتياجاته، وهذا يضر بالجسم، والمعدل المفضل لتناول الكستناء هو بين 4- 5 حبات يوميا.

الطقوس العائلية التي تطلبت وجود الكستناء على مائدة اجتماع الأسرة دفعت التجار لاستغلال الموسم ورفع أسعارها خاصة خلال فترة تساقط الثلوج، فمن خلال جولة لبعض المحال التي تبيع الكستناء تبين أن الأسعار تتراوح ما بين 16-28 شيقلا.

تلاعب التجار يرفع سعر المنتج

بائع في شركة صالح خلف واولاده للعطارة والبهارات يشير إلى وجود نوعين من الكستناء في السوق الفلسطيني، فهناك الصيني والتركي، وسعر الصيني هو 18 شيقلا، وهو ذو جودة عالية، والتركي سعره 28 شيقلا، والفرق في السعر بين النوعين يعود لعدة اسباب تتعلق بالحجم وسهولة التقشير، وقد يكون الصيني أفضل من التركي، رغم أن سعره أقل، وسبب ذلك هو زيادة العرض للمنتج الصيني، والذي يتوفر بكميات كبيرة في السوق الفلسطيني.

ويبلغ سعر القطين الصيني في محل الشلة للعطارة وسط رام الله من 16-20 شيقلا، ويقول صاحب محل الشلة إن لديه صنفان تحت تصنيف “أ” و “ب”، اما الفرق بينهما فهو سهولة التقشير للصنف بالأغلى سعرا.

اما عن سبب ارتفاع سعر الكستناء عن العام الماضي فهو “تلاعب التجار” حسب الموظف في شركة صالح خلف، يقول “رفع التجار السعر، وأصبح سعر الجملة أغلى، ما اضطرنا لرفع السعر تماشيا مع رفع السعر من قبل تجار الجملة لتجنب الخسارة.

دعوات لمقاطعة الكستناء

هو ليس منتجا اسرائيليا ولا منتج مستوطنات، إنما هو منتج تم رفع سعره إلى حد المغالاة، ما دفع البعض للمطالبة بمقاطعته كوسيلة ضغط على التجار الجشعين.

العجولي من بين هؤلاء الذين رأوا ضرورة خفض سعره، والتراجع عن استغلال المواطنين وإضافة أعباء أخرى على قائمة مصروفاتهم الشتوية، ورأت أن الأسعار الموجودة في السوق مبالغ بها، وارتفاع سعرها غير مبرر، وهي ليست غذاء أساسيا بل هي من طقوس الشتاء لدى العائلات الفلسطينية، وارتفاع سعرها يحرم بعض العائلات من شرائها.

صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني دعا ايضا لمقاطعة الكستناء، حيث رأى أن ارتفاع سعرها غير مبرر، فقد تم استيرادها قبل شهرين من المنخفض الأخير، ولا مبرر حسب هنية لرفع سعرها.

وكانت جمعية قد اطلقت حملة لمقاطعة الكستناء حتى “تعفن” عند التجار بعد ارتفاع سعرها، وتمثل هذه الدعوة رسالة من الجمعية للجهات كافة مفادها أن المستهلك سيد الموقف.

وكانت الجمعية قد قررت اصدار القائمة السوداء ووضعها كبطاقة حمراء لكل المحلات التي بالغت في الأسعار في هذا المنخفض، كنوع من التنبيه للمستهلك من أوجه الاستغلال والتغول بالسعر.

ودعت الجمعية وزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة إلى موازنة توجهها لحصر الأضرار التي تسبب بها المنخفض الأخير، بحيث تتنبه ايضا لما يحدث في السوق من رفع للأسعار، ودعاهم لضرورة لجم جشع التجار وكبار المنتجين والمصنعين.

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash