• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
مدونة صحفية تهتم بكافة الجوانب وخاصة الاقتصادية
طلبة واكاديميون يطلقون حملة لتخفيض الرسوم الجامعية في الضفة وغزة
4 يناير 2012, hasnaapress @ 1:12 م

رام الله – شاشة نيوز- حسناء الرنتيسي- في ظل ازمة مالية تطبق على اعناق الجامعات الفلسطينية؛ اختارت ادارة الجامعات الحل الاسهل لها والاصعب على الطلبة وذويهم فقامت على مدى سنوات برفع الرسوم الجامعية على الطلبة. وفي وقت يعاني فيه الطلبة من عدم القدرة على دفع هذه الاقساط، ومع اعتبار ان الحق في التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان، انطلقت حملة وطنية للمطالبة بتخفيض الرسوم الجامعية في الضفة الغربية وغزة.

طالب جامعي: المحسوبية في الجامعات حدث ولا حرج

محمد البريم خريج من جامعة الازهر بغزة وناشط اجتماعي، بث شكواه لـ”شاشة نيوز” موضحا المعاناة التي يعيشها طلاب الجامعات بغزة. بريم قال ان الطلبة يعانون عدم القدرة على التسجيل بسبب ظروفهم الاقتصادية السيئة، واضاف ان معظم المنح لا تراعي ظروف الطلبة، فقد كان هناك منحة تقدم من اليونسكو للطلاب الذين تزيد معدلاتهم عن 75%، لكن تم تحويل هذه المنحة الى الطلبة بمعدل 68% عن طريق الشؤون الاجتماعية.

البريم قال ان المحسوبية في الجامعات حدث ولا حرج، واضاف ان الجامعات فرضت على الطلبة دفع اول تسع ساعات بالفصل الجديد على الطلبة، على ان يتم ايضا دفع كافة الرسوم السابقة المستوفاة على الطالب من الفصول السابقة، وقال بريم انه حتى الان هو بنظر الجامعة “طالب غير مسجل” رغم انه خريج، وذلك لعدم دفعه الرسوم المستحقة للفصل الجديد.

بريم ذكر انه قام بارسال مناشدات داخلية وخارجية لمحاولة توفير دعم لبعض الطلبة العاجزين عن دفع اقساطهم الجامعية، لكنه اوضح ان المراسلة الداخلية تحتاج اشهر حتى تصل الى وجهتها، ما يؤدي الى تأخر التجاوب معها وهذا يحدث مع مناشدات الطلبة الباحثين عن مساعدة ما يعمق ازمتهم الدراسية.

الغندور: جامعات مسيسة وتوزيع منح ظالم

ابراهيم الغندور، صاحب فكرة ومنسق “الحملة الوطنية للمطالبة بتخفيض الرسوم الجامعية” قال ان الحملة جاءت كمبادرة شبابية من طلبة الجامعات بسبب الوضع الاقتصادي الصعب وارتفاع نسبة الفقر في الضفة وغزة، وكذلك بسبب الحصار على غزة وما ترتب عليها من تبعات ضاعفت المشاكل الاقتصادية ورفعت نسبة الفقر فيها.

واضاف الغندور ان الحملة تشمل الضفة وغزة، وقد انطلقت منذ 5 شهور، وتم فتح صفحة على الفيسبوك بعنوان “التعليم كالماء والهواء حق لكل انسان” تجاوز عدد اعضائها 15 الفا من طلبة جامعيين واكاديميين وحقوقيين.

وقال الغندور ان معظم الجامعات بفلسطين هي جامعات خاصة، وبغزة هناك 26 معهدا وكلية معظمها خاصة، وبالتالي تحتاج هذه الجامعات لتغطية تكاليفها وسد العجز الحاصل فيها، وللحكومة دور كبير في ذلك، الا ان ما يحدث ان الجامعات تحاول تغطية عجزها من خلال رفع الرسوم الجامعية وتأخير رواتب الموظفين، وهذا ظلم للطالب والاكاديمي.

واضاف ان هناك ميزانية مفروضة للجامعات ولكنها لا تقدم لها، وهذا تقصير واضح من قبل الحكومة.

كما اشار الغندور الى ان الجامعات “مسيسة” وان توزيع المنح الجامعية لا يتم بطريقة عادلة وانما حسب الانتماء السياسي، على الاقل بغزة.

ولفت الغندور الانتباه الى ان هناك احد الدوافع الهامة للحملة هو التمييز بحق الفتيات حيث يحرمن من التعليم حتى يحصل اخوانهن الذكور على هذه الفرصة، وهذا ظلم للفتاة التي تحرم من التعليم كونها فتاة فقط.

كما اشار الى ان الكثير من الطلبة يختارون التخصصات الاقل تكلفة، وانهم يحجمون عن اختيار التخصصات التي ترتفع فيها اسعار الساعات كالهندسة والطب وما شابه، وهذا ظلم للطالب بحرمانه من تحقيق طموحه بدراسة التخصص الذي يحبه.

واضاف الغندور ان الحملة اطلقت مؤخرا وثيقة مجتمعية حملت تواقيع عدد من الشخصيات الفلسطينية والهيئات والمؤسسات الحقوقية والشبابية المختلفة تطالب فيها بتخفيض الرسوم في الجامعات الفلسطينية.

وأكد أن الحملة قدمت وما زالت تقدم كل ما في وسعها لأداء واجبها الوطني والإنساني تجاه الطلبة، مطالبا السلطة الوطنية ووزارة التعليم العالي تحمل مسؤولياتهما بوضع خطة إستراتيجية يكون فيها تخفيض الرسوم أحد أهم أهدافها.

وقال ان الحملة عقدت 4 حلقات اذاعية بغزة، وتم نشر اخبار لمتابعة الحملة عبر وكالات انباء ومواقع اخبارية بالضفة وغزة، وتم عقد ورشة عمل لدعم وشرح اهمية وخطوات الحملة، كما سيتم عقد ورشة عمل اخرى الاسبوع القادم لمتابعة الموضوع.

حلس: يجب عدم التعميم

نادر حلس مساعد عميد شؤون الطلبة بجامعة القدس المفتوحة بغزة ابدى تأييده لفكرة الحملة داعيا القائمين عليها الى النظر ايضا الى ظروف الجامعات التي تعاني عجزا في ميزانياتها، ولا يتم مساعدتها من قبل الحكومة. وقال ان الحملة يجب ان تميز بين جامعة واخرى، أي يجب مراعاة خصوصية الجامعات، فرسوم الساعة الاكاديمية في جامعة القدس المفتوحة اقل من غيرها، داعيا الحملة الى اعادة النظر بتعميم نظرتها الى الجامعات.

وقال حلس ان الجامعات تعاني عجزا كبيرا لا يسمح لها بتغطية الرسوم الجارية ورواتب العاملين، ومن المفروض ان يتم البحث عن وسائل لدعم الجامعات، والدور الاكبر في ذلك لوزارة التعليم العالي التي من المفترض ان تدفع المخصصات للجامعات لدعم استمراريتها، بدلا من ان تلجأ الجامعات لرفع الرسوم الدراسية من ناحية وتأجيل دفع رواتب المحاضرين والعاملين فيها من ناحية اخرى. وقال حلس ان مخصصات الجامعات لم تصرف منذ عدة سنوات ما عمق الازمة المالية، واعتبر ان احد الاسباب لتعميق الازمة هو عدم وجود جهود لتوفير الدعم والتمويل للتعليم العالي من مصادر من خارج فلسطين.

مليحة: مسؤولية الحكومة دعم الجامعات الحكومية فقط

د. سميح مليحة، مدير المنح والبعثات بوزارة التعليم العالي بغزة نفى اتهام الوزارة بالتمييز في توزيع المنح حسب الانتماء السياسي، وقال: “المعايير بالنسبة لنا بغزة هي التفوق الاكاديمي والمعدل، بمعنى لو أردنا عمل منحة للعشرة الاوائل فاننا نقدم المنحة لاول اعلى عشر معدلات، بحيث يتم اعفاءهم من الرسوم كاملة، ولا نلتفت للانتماء السياسي للطالب.

وحول عدم تحويل وزارة التعليم العالي مستحقات الجامعات قال مليحة انه من المفترض ان تحول الوزارة هذه المستحقات للجامعات الحكومية، اما الجامعات الخاصة فهي شركات ربحية تعتمد على مصادرها لتمويلها.

واضاف : “نقوم بوزارة التعليم العالي بدعم الجامعات الحكومية وتغطية تكاليفها من حيث رواتب الموظفين والنفقات، واذا ارادت الجامعة اجراء تطوير او تنفيذ مشروع معين فتقوم برفع كتاب رسمي بذلك للوزارة، حيث تقوم الوزارة بتوفير التمويل في حال توفر الميزانية اللازمة وحسب اهمية المشروع، اما الجامعات الاهلية فيتم دعمها في حال وجود فائض في ميزانية الوزارة، او في حال وجود ضائقة مادية كبيرة يمكن للوزارة المساهمة بحلها، وهذا نادر الحدوث.

من جهته رفض فاهوم الشلبي الوكيل المساعد في وزارة التعليم العالي برام الله التعقيب على الموضوع، وقال ان هذا الموضوع حساس ومتروك للجامعات، وليس موضوعا طارئا حتى يتم التعليق عليه. .ر

http://shasha.ps/vdetails.asp?nid=10035&vt=3

Be Sociable, Share!


2 التعليقات على “طلبة واكاديميون يطلقون حملة لتخفيض الرسوم الجامعية في الضفة وغزة”


  1. Cialis deutschland — يناير 25, 2012 @ 9:34 م

    thanks, enjoyed the article

  2. tresor paris — سبتمبر 21, 2012 @ 6:50 ص

    Thank you for sharing


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash