• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
مدونة صحفية تهتم بكافة الجوانب وخاصة الاقتصادية
“اشتعال” اسعار المعسل يحرق قلوب المدخنين واصحاب المقاهي
22 ديسمبر 2011, hasnaapress @ 6:21 م

شاشة نيوز- رام الله – علاء الطويل وحسناء الرنتيسي- قوبل الارتفاع المفاجئ لأسعار المعسّل بنسبة 300%، بحالة من الامتعاض وعدم الترحيب من قبل الزبائن والمقاهي على حد سواء، فيما أشار بعض الزبائن الذين يتناولون هذا المنتج منذ عقود، إلى أن ارتفاع أسعار المعسل قد يؤدي إلى “ثورة شريبة المعسل والتمباك” في فلسطين في حال استمرت أسعاره بالارتفاع المتزايد.

ردود فعل متباينة لـ”رفاق الارجيلة”

في مقهى لبنان، أحد المقاهي القديمة بمدينة نابلس يجلس غسان وليد الشامي 55 عاما، بصحبة من يسميهم تحببا رفاقه في “التمباك” منذ 35 عاما، الشامي قال بلهجة غاضبة لـ”شاشة نيوز” إن الجشع وطمع التجار هو الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المعسل والتمباك بشكل جنوني، مضيفا أنه لا يعقل أن يصبح ثمن 2 كيلو من المعسل اعلى من ثمن 16 كيلو من زيت الزيتون”.

وتساءل الشامي” أين موقف مؤسسات حماية المستهلك والرقابة من “الفساد الحاصل” كما يعتقد، مؤكدا أنه لا يستطيع التخلي عن تدخين التمباك بعد 35 عاما، لأنه أصبح في يجري في دمه، واضاف “التمباك يجمعني بأصدقائي القدامى”. واشار الشامي الى ان الارتفاع الكبير لأسعار المعسل سيقلل بالتأكيد من عدد المقبلين على الأرجيلة.

ابو رامي رجل مسن جلس بموقعه المعتاد منذ عدة سنين بباب مقهى وسط مدينة رام الله يقول “الارجيلة عشرة عمر، من عمر 14 سنة وانا زبون بهالقهوة (المقهى)” يضيف مازحا “لو يطلبوا مهر عروس براس الارجيلة ما بتركها”.

الشباب اكثر تذمرا.

وتعتبر فئة الشباب الفلسطيني من أكثر المستهلكين للمعسل”، ويقول الشاب سامر عواد (26 عاما): “تخرجت من الجامعة ولم أجد فرصة عمل حتى الآن، وأمضي وقتا طويلا في المقهى كل يوم، غير أن الوضع بعد ارتفاع الأسعار اختلف”، مؤكدا، أنه من الصعب أن يتوقف عن تدخين الأرجيلة، غير أنه من غير المعقول أن أطلب من أهلي خمسين شيقلا يوميا لتصرف على رأس الأرجيلة”.

وتساءل عواد : “من السبب وراء كل ذلك، ولماذا يتم ضرب المواطن الفلسطيني، في حياته ومتعته، فلا يعقل أن يصبح سعر المعسل بهذا الجنون بحجة الصحة وسلامة المواطن، لأن هناك ما هو أشد دمارا للوطن والمواطن (وما حدا سائل)”.

مجموعة من طلبة جامعة بيرزيت ردوا على سؤال “شاشة نيوز” بنقاش طويل، اتفق خلاله معظمهم على ان اقبالهم على الارجيلة سيقل ان لم يحجموا بعد ارتفاع سعر المعسل، وقال احدهم “كنا كل يوم نسهر بالقهوة (المقهى) او بالسكن نأرجل، هلا صرنا نشتهي الارجيلة، ما تركناها نهائيا، بس خففنا كثير منها”.

بسطاء سيدفعون الثمن بأن تقطع ارزاقهم

وزارت “شاشة نيوز” عددا من مقاهي نابلس القديمة المعروفة، ولاحظت أن بعضها لا يكاد يحوي أكثر من خمسة أشخاص بالإضافة إلى اختفاء العنصر الشبابي إلى حد ما.

أبو العز صاحب مقهى لبنان الشعبي القديم في نابلس، يقول: “كيلو المعسل كان بـ120 شيقلا والآن أصبح بـ 400 شيقل، والتجار يقومون بإخفائه عن المستهلك للتحكم بأسعاره دون حسيب ولا رقيب، وهذا أمر جنوني سيؤثر على الطلبات في المقهى وسيخفف بالتأكيد من عدد الزبائن، لأنهم في أغلبهم من العمال البسطاء والشباب العاطلين عن العمل، ومن المحتمل أن يقلع البعض عن الأرجيلة، غير أن من يعتاد على الأرجيلة في المقهى لا يستطيع تركها للأبد”.

ولا يخفي أبو العز أنه بصدد فصل بعض العاملين في المقهى في حال استمر ارتفاع الأسعار بهذا الشكل، مشيرا إلى ان أربعة شباب يعملون لديه منذ سنوات عدة، ويعيلون أسرا كاملة، وهذا ما سيزيد من سوء الأحوال خاصة أن مدينة نابلس تعج بالمقاهي وعشرات العمال ممن يعملون لتأمين قوت أسرهم وذويهم.

رؤية ايجابية للقرار..وتعرفة الاستيراد للمواطن سترتفع

بندي دحدح مدير دائرة المكوس والتبغ في دائرة الجمارك بوزارة المالية قال ان ارتفاع السعر جاء بسبب ارتفاع الجمارك عليها من قبل الجانب الاسرائيلي، حيث يتم استيراد المعسل من مصر والاردن عن طريق معبر الكرامة وميناء اشدود، نافيا في الوقت ذاته وجود قرار برفع سعر السجائر.

دحدح نظر بايجابية الى قرار رفع سعر المعسل، وقال ان وزارة الصحة قابلت القرار بالايجاب، فمؤشرات الوزارة تقول انه كلما ارتفع سعر الدخان 10% تقل نسبة المدخنين 4%، وهذا ينطبق على مدخني الارجيلة.

واضاف دحدح ان اكثر من 60% من التكاليف الملقاة على كاهل وزارة الصحة سببها الامراض الناجمة عن التدخين، واشار الى ظاهرة تحول الارجيلة الى وسيلة ترفيهية للصغار والكبار، بسبب النكهات التي تخفي النكهة الحقيقية للمعسل، وبالتالي باتت الارجيلة مقدمة جاذبة للتدخين، فكما يقول المثل “اوله دلع واخره ولع”، ما يعني ان الفتى الذي يقبل على تدخين الارجيلة من عمر 14 سنة مثلا، سيتحول الى تدخين السجائر مبكرا.

بعض المواطنين ممن سألتهم “شاشة نيوز” حول كيفية التعامل مع قضية رفع سعر المعسل قالوا انهم سيقومون بجلبه من الاردن، عن طريق اصدقائهم وذويهم المسافرين، لكن دحدح اشار الى ان اي كيلو معسل سيتم ضبطه مع اي مواطن سيصادر حاليا، وسيعاد النظر بوضعه لاحقا، حيث سيجمرك تقريبا بـ 325 شيقلا كقرار جديد، وقال ان كمية المعسل التي يسمح باستيرادها للمسافرين حاليا هي نصف كيلو، وسيعاد النظر في الكمية المسموح بها للمواطن.

يذكر ان سعر عبوة المعسل زنة 200 غرام قد ارتفعت من 8 شواقل إلى 25 شيقلا للمستهلك في المحال التجارية، ما دفع الغالبية من أصحاب المقاهي، إلى رفع ثمن “راس الأرجيلة” من (7-8) شواقل إلى الضعف باختلاف المقاهي، التي بات بعضها مهدداً بالإغلاق، إضافة إلى نية بعض أصحاب المقاهي فصل عدد من العاملين لديهم خاصة مع الانخفاض المتزايد لعدد الزبائن نتيجة ارتفاع الأسعار. .

Be Sociable, Share!


5 التعليقات على ““اشتعال” اسعار المعسل يحرق قلوب المدخنين واصحاب المقاهي”


  1. nagham — ديسمبر 31, 2011 @ 5:44 م

    بصراحة انا مبسوطة كتير لأن المعسل ارتفع وبالتالي الارجيلة صارت الضعف لانه بصراحة تعبت وانا بشوف اخوي وهو كل شهر بيمرض بسببها ف عشان الناس يشوفو صحتهم بدل ما يحرقو مصاريهم عالفاضي …. وعشان صاحباتي كمان يبطلوها لأني عنجد خايفة عليهن

  2. Cialis deutschland — يناير 26, 2012 @ 12:26 ص

    Great blog post, I have been looking into this a lot recently. Good to hear some more news on this. Keep up the good work!

  3. jamteancefact — أغسطس 20, 2012 @ 7:43 م

    Get large online web traffic using amazing xrumer blast today. We can post your marketing message up to 10K forums around the web, get thousands of backlinks and incredible online web traffic in shortest time. Most affordable and most powerful service for web traffic and backlinks in the world!!!!
    Price just from $29 your post will be published up to 100000 forums worldwide your website will get insatnt traffic and massive increase in rankings just after few days or weeks. Order now:
    xrumer

  4. bloggridnt — سبتمبر 7, 2012 @ 5:14 ص

    Can anyone point to some other posts on this discussion topic? I mean some more detailed insight… Any help will be highly appreciated.

    Dietrich Huberstrauken
    http://www.bloggrid.net

    Thank you!

  5. rmedherzz — سبتمبر 30, 2012 @ 2:17 م

    Hi this is unruffled

    http://www.rtfgrhr84kd.com/

    rtfgrhr84kd


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash