• محرك بحث جوجل

  • مربعات القائمة الجانبية

      أضف ماتريد من مربعات القائمة الجانبية لتظهر هنا من خلال الذهاب الى قوالب - مربعات القائمة الجانبية اسحبهم الى القائمة الثانية
مدونة صحفية تهتم بكافة الجوانب وخاصة الاقتصادية
المزارع يقاوم
18 أكتوبر 2010, hasnaapress @ 12:56 م

الفلاح الفلسطيني يتساءل، فهل من مجيب؟

 حسناء الرنتيسي

 فلسطينية العينين والاسم..مفعمة بروح الشباب رغم عمرها الممتد من الزمن الكنعاني..حرة الملامح متأصلة الجذور..تستمد شموخها من تفاصيل تاريخها..تلك هي الزيتونة الفلسطينية التي اتحدت مع الهم الفلسطيني لتكون نبض الفلاح ومصدرا رئيسيا من مصادر رزقه والسر الاول في سجل صموده.. فمساحة هذا المحصول تمثل 50% من المساحة المستغلة في الزراعة، حيث يصل معدل الانتاج الى 25 الف طن في السنة، اي انها تعتبر اهم دعائم الاقتصاد الفلسطيني، وهذه الكمية من الإنتاج تقدر قيمتها بحدود 80-90 مليون سنويا او اكثر.

 كل ما على هذه الارض يرفع راية الصمود امام الاستيطان ومحاولة محو الملامح الفلسطينية والباسها ثوب المحتل، فمن انواع الاضطهاد التي يتعرض لها الفلاح الفلسطيني أن عصارة ثمر زيتونه تتعرض للابتزاز من قبل التجار الاسرائيليين الذين يحاولون شراء المنتج بسعر بخس لتباع في اسرائيل والخارج بسعر مرتفع..

 اما التحدي الاكبر فهو ان هناك من يقوم باستيراد الزيت التركي او الايطالي او الاسباني كون سعره ازهد وبذلك يضرب المحصول الفلسطيني، فأين تقف وزارة الزراعة من ذلك؟، هذا اذا علمنا انه يعتاش من قطاع الزيتون في فلسطين ما يزيد عن مائة ألف عائلة بشكل كلي أو جزئي سواء فيما يتعلق بالإنتاج أو التصنيع أو التسويق حسب ما ورد عن المهندس الزراعي فارس الجابي الخبير في شؤون الزيتون.

وتصل تكلفة إنتاج الكغم الواحد من الزيت في فلسطين الى أعلى المعدلات في العالم، وبالتالي هذا يشكل عائقا امام تنافسيته مع الزيت في العالم، مما يتوجب منع الاستيراد من الخارج الا في الضرورة الملحة التي تكون بحدوث نقص في الانتاج بما لا يكفي الطلب. ولظروف بيئية شكل العجز هذه السنة ما يقارب 3 الاف طن فقط، وما صدر عن الدكتور اسماعيل ادعيق هو التصريح باستيراد 6 الاف طن، فما هو التفسير، ومن المتضرر الاول والاخير من ذلك؟ وهل يقصد بذلك ضرب سعر الزيتون ليعود الى اسعار اعوام 2005 و 2006 عندما وصل سعر الكيلو الى 7 شيكل، علما بأنه كان سعره عالميا 15 شيكل!!

اسئلة كثيرة يطرحها الفلاح الفلسطيني، فهل سيجيب عليها د. دعيق..؟؟؟

 

 

Be Sociable, Share!


أضف تعليق


*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash