تقرير: هيثم الشريف – رصيف 22

ايار – 2016

 

       الطائفة السامرية مجموعة عرقية دينية تنتسب إلى بني اسرائيل، إلا انها تختلف عن اليهود حيث يتبعون الديانة السامرية رغم اعتمادهم على التوراة، إذ يعتبرون ان توراتهم هي الاصح والغير محرفة. يتكلم السامريون اللغة العبرية القديمة إضافة للغتين العربية والعبرية الحديثة، وتنقسم الطائفة التي تعتبر اصغر طائفة في العالم الى قسمين، الأول الكهنة، وهم المسؤولين عن الأمور الدينية، وينحدرون من سلالة لاوي أحد أبناء يعقوب عليه السلام، والثاني عامة الشعب، وينحدرون من سلالة أبناء يوسف بن يعقوب ( افرايم ومنسى ).

 

        الباحث في شؤون السامريين جميل ضبابات عرّف السامري بانه الاسرائيلي الموسوي”السامريون يعتبرون انفسهم السلالة الحقيقية لبني اسرائيل التي خرجت من مصر، علما ان هناك رأيين بما يتعلق بتسميتهم، فالرأي الغالب ذو الدلالة الدينية انهم المحافظين على التوراة، ومن أن الاسم جاء من الاسم العبري(شومير) الذي يعني الحراس او الحارس، حتى انهم يُسمون بالإنجليزية بـ(keeper )،  فيما الرأي الآخر يعطي دلالة جغرافية، وذلك بنسب السامريين لدولة بني اسرائيل القديمة (السامره) بعد الانشقاق والانقسام الذي حدث في شمال ارض كنعان، والذي نتج عنه تأسيس دولة الشمال ودولة الجنوب.

 

إقامتهم

        بحسب ما ذكر في التاريخ السامري يقول الباحث في شؤون السامريين” بقي السامريين في منطقة الشمال (نابلس ومحيطها). علما انه كان هناك تواجد للسامريين في منطقة الساحل وبيسان وعسقلان، كما كان هناك مجموعة كبيرة منهم في غزة ودمشق حتى القرن السادس عشر، لكن الجزء المتبقي منهم في دمشق انتقل الى مدينة نابلس. غير انه وفي العقد الأول من القرن العشرين بدأت طلائع السامريين تنتقل إلى منطقة حولون القريبة من تل أبيب لأسباب اقتصادية، وازداد عدد السامريين في تلك المنطقة خاصة بعد اجتياح القوات الاسرائيلية للضفة الغربية عام 1967. بالتالي فإن اكثر من نصف افراد الطائفة يقيمون في حولون، فيما البقية قرب جبل جرزيم، علما أن عدد افراد الطائفة السامرية نحو 800 شخص”.

 

قبلتهم، والاختلاف عن اليهود

   الكتاب المقدس للسامريين هو التوراة، يقول جميل ضبابات، لكنه يشير إلى ان هناك فروقات بين التوراة اليهودية والسامرية، منها مكان القبلة” قبلتهم أوالجبل المقدس بالنسبة لهم، هو جبل جرزيم في نابلس، حيث لا يعترفون بأي قدسية للقدس، خاصة انها لم تذكر في توراتهم على الاطلاق، في حين ورد ذكر جبل جرزيم13 مرة. بالتالي كل ابناء الطائفة سواء الذين في حولون او في نابلس يتواجدون خلال (عيد الفسح) في منطقة قبلتهم(جبل جرزيم) لتقديم القرابين(الاضحية)”.

     ويقع جبل جرزيم جنوبي مدينة نابلس ويرتفع حوالي900 م عن سطح البحر، ويُطلق عليه (السُمره) بجبل البركة او جبل الطور.

     مدير مركز الدراسات السامرية سمير يوسف سراوي السامري، الذي اشار إلى ان لدى الطائفة النسخة الاصلية عن التوراة والتي يقدر عمرها بأكثر من 3600 سنة مكتوبة على جلد من جلود القرابين باللغة العبرية السامرية القديمة، اكد على اختلاف قبلتهم عن اليهود”لا ترابط ما بين قبلة اليهود وقبلتنا، فاليهود يتوجهون للحائط المسمى بالبراق لدى المسلمين والمسمى بالمبكى لدى اليهود، في حين قبلتنا هي جبل جرزيم. حتى ان لا مقدسات لدينا في القدس، إذ تنحصرالكنائس لدينا في جبل جرزيم، وحي الغروز وسط نابلس ومنطقة حولون القريبة من تل ابيب، علما أننا لا نحتاج لأكثر من هذه الكنائس نتيجة لقلة عدد ابناء الطائفة، رغم ان المناطق الاثرية التي تم اكتشافها لدى اليهود او المسلمين  بينت انه قد كان للسامريين كنائس في كل من اللد والرملة وقيسارية، إضافة الى  كنيسة في الطريق التي تربط طولكرم بنابلس. حتى على مستوى اللغة فإن اللغة السامرية المكتوبة تختلف كليا عن الحرف اليهودي وتتألف من 22 حرفا, تقرأ من اليمين إلى اليسار”.

 

صلاتهم

     كما اوضح مدير مركز الدراسات السامرية ان الصلاة السامرية بمثابة بديل للقرابين التي كان الاجداد يقدمونها واضاف” لكن نظرا لعدم وجود قرابين في وقتنا الحاضر تم استبدال القرابين بالصلاة، التي تتألف من آيات من التوراة بشكل رئيسي، والتي نقوم بها مرة قبل بزوغ الفجر وأخرى بعد غياب الشمس، عدا يوم السبت الذي نخصص فيه 7 صلوات. علما ان الصلاة تشمل السجود والركوع ( بعكس صلاة اليهود الذين لا سجود او ركوع لديهم) على ان تسبق الصلاة  تغيير الملابس والوضوء المختلف قليلا عن وضوء المسلمين”.

 

طقوس السبت

      ابن الكاهن الأكبر للطائفة السامرية رئيس جمعية الاسطورة السامرية الكاهن يعقوب عبدالله حدثنا عن الطقوس الدينية ليوم السبت ” نحن نعيش حياتنا الطبيعية من يوم الاحد ليوم الجمعة بكل مقوماتها الحضارية، لكننا نعود يوم السبت 3600 سنة إلى الوراء، إذ اننا نغير ملابسنا ونلبس اللباس العربي، ولا نستخدم الكهرباء او الانارة او الوقود او الهاتف داخل المنزل، حتى اننا نُحضّر طعام السبت سلفا، فهذا اليوم يوم لراحة النفس والدعاء والصلاة للرب والجلوس الى جانب الاولاد”.

 

7 اعياد دينية

 

     للطائفة 7 اعياد دينية وردت بالتوراة يقول سمير يوسف سراوي السامري ” تبدأ بعيد الفسح، الذي يقع عادة في شهر نيسان من كل عام، حيث نذبح القرابين ونقدمها افتداءا لأبكار الأسرائيليين بمناسبة  ذكرى خروج بني اسرائيل من مصر. ثم عيد الحج. بعدها بـ50 يوما يبدأ عيد الحصاد(المسمى بعيد الأسابيع أيضا، لأنه يأتي بعد 7 اسابيع من عيد الفسح). وفي النصف الثاني من السنة يبدأ بعيد رأس السنة العبرية، وذلك في بداية الشهر السابع من السنة العبرية، وبعد 10 ايام يأتي عيد الغفران، وبعدها بـ 5 ايام عيد العرش او المظلة، حيث نعمل في هذا العيد مظلة مكونة من الفاكهة وثمار الاشجار. وبعد 8 ايام يكون عيد فرحة التوراة أو ما يسمى عيد يوم الإجتماع. عليه يحج السامري3 مرات سنويا أولها في اليوم السابع من عيد الفسح، وثانيها في اليوم الـ50  من عيد الحصاد، بينما يكون الحج الأخير في اليوم الأول من عيد المظلة”.

 

        الحج لجبل جرزيم، كأقدس بقعة في العالم لدى ابناء الطائفة، يكون لباسهم فيه مختلفا عما يرتدونه في الايام العادية، حيث اختاروا اللباس العربي والطربوش الاحمر، بالتالي في كل صلاة او حج يكونون فيه موحدين ويلبسون نفس الزي، كما يجب على كل سامري ان يغطي رأسه في الصلاة.

       وقد استعرض سراوي السامري(ابو يوسف) بعض الاحكام الخاصة بالأعياد، التي تأتي تنفيذا للوصايا والأوامر التي وردت في التوراة بحسبه” في عيد الفسح، الذي نطلق عليه ايضا عيد الفطير، نقوم بتغيير انواع المأكولات التي نأكلها، كأن نأكل الخبز الغير مختمر، ونتجنب الخمائر بشكل عام،  كما نأكل نبتة اسمها(الماروره) ذات المذاق المر، فهي تعمل على تطهير الجسم، وتذكرنا بمرارة الحياة التي عاشها بني اسرائيل في مصر، وكم حُرموا من رفاهية الحياة بعد ان خرجوا منها”.

لا يجمعون بين اللبن واللحم ولا يأكلونهما معا

    وأضاف سراوي ” علما أننا نمتنع بشكل عام عن اكل اللحوم مع مشتقات الألبان تنفيذا للآية التي جاء فيها (لا تأكل جديا مع لحم امه)، خاصة وأن علماء اثبتوا ان  لذلك مضار صحية، بحيث ان جسم الانسان يحتاج ما يقارب الـ3 -7 ساعات من أجل هضم اللحوم، و 3 ساعات لهضم الألبان بالتالي فلا يجوز تناول أي من مشتقات الالبان مع مشتقات اللحوم خلال هذه الفترة”.

 

الهوية السامرية

    والسامري يحمل هوية فلسطينية واخرى اسرائيلية، يقول سمير يوسف سراوي السامري، مدير مركز الدراسات السامرية” نحن جزء لا يتجزأ من الشعب الاسرائيلي الذي خرج من مصر قبل قرابة 3600 سنة، غير اننا لا نقبل ان نكون إلا شعبا له لغته وعاداته وقوانينه ، بالتالي سبق وان رفضنا طلبا اسرائيليا بأن نتنازل عن الهوية الفلسطينية مقابل الحصول على الهوية الاسرائيلية، عليه فأننا نحمل حاليا الهوية الفلسطينية والاسرائيلية،  كما انني مثلا احمل 3 جوازت سفراردنية وفلسطينية واسرائيلية، عليه فإن السامري سواء في اراضي السلطة الفلسطينية او اسرائيل لهم كافة حقوق المواطنة”.

    السامرية الصيدلانية جنان حسني التي تعمل في المستشفى الوطني في نابلس، تؤكد هي الأخرى على انها تحمل الهوية الفلسطينية والاسرائيلية” ولدنا وتربينا هنا، غير اننا حصلنا على الهوية الاسرائيلية ايضا كي نتمكن من التواصل مع ابناء الطائفة الذين يقيمون في حولون قرب تل ابيب، علما انه مكتوب فيهما ان الديانة هي الديانة السامرية”.

      لكن المواطنة بالنسبة للمقيمين في منطقة حولون تعني تجنيدهم العسكري، فسألنا ابن الكاهن الأكبر للطائفة السامرية عن موقف الطائفة من ذلك، خاصة مع تركز تواجد الطائفة في اراضي السلطة الفلسطينية” يجب ان لا ننسى ان التجنيد في الجيش الزامي ، مع ذلك فقد طلب الكهنة ان لا يتم تجنيد السامريين للحرب، وان ُيكتفى بتجنيدهم للحراسة او في الوظائف المكتبية،  لان موقفنا حساس كطائفة سامرية”.

      السامرية الصيدلانية اشارت بدورها إلى انه وعلى الرغم من تأثر ابناء الطائفة بالمجتمع الذي هم فيه، فإن  المرأة السامرية التي تعيش في ظل المجمع اليهودي المنفتح تُعد من المحافظين، لأن هناك امورا لا تتنازل عنها “.

 

زواج البدل

   رئيس جمعية الاسطورة السامرية اوضح ان الطائفة تعاني من النقص في عدد الإناث مقارنة باعداد الذكور” عمليا فإن مقابل كل 3 شبان ذكور هناك فتاتين في الطائفة، لذلك فمن يرغب بتزويج ابنه من فتاة سامرية غالبا ما يشترط والد الفتاة على والد العريس تزويج ابنته لابنه كـ(زواج البدل) كي يضمن والد العروس زواج ابنه، رغم ذلك فالأمر لا يتم الا بموافقة الطرفين، ونقص الفتيات رفع معدل سن الزواج للشاب السامري بتقديري لأكثر من 28 سنة لأبناء الطائفة في نابلس، ولـ26 سنة تقريبا لأبناء الطائفة في حولون القريبة من تل ابيب، واعتقد ان مرد هذا الاختلاف يعود لعوامل اقتصادية”.

    جنان حسني  السامرية تزوجت من خلال زواج البدل  حيث اخبرتنا عن تجربتها” فعلا  تزوجت عام2007 عن طريق زواج البدل، مع ذلك فأؤكد ان لا زواج بدل يتم عن طريق الاكراه او الغصب، فعادة ما يكون هناك طلب لذلك، وحين تتوافق الاطراف الاربعة يتم النصيب، واذكر انه في حالتي جلست قبل الخطبة والزواج مع زوجي الحالي وتفاهمنا على كل الامور والتفاصيل، واتفقنا على اخبار اهلنا بموافقتنا قبل ان يبدأ اجراء أي امور رسمية”.

 

   فترة الحيض والنفاس لدى المرأة السامرية

          كما تطرقت  جنان حسني لدور الزوج في فترة انعدام الطهارة لدي الزوجة”  بالنسبة للفتاة السامرية تنعدم الطهارة لديها في فترة الحيض(7 يام)، فتؤخذ قليلا من المجتمع، إذ يكون لها سرير منفصل قليلا عن غرفتها، وتأكل على طاولة منفصلة لوحدها، كما ان حاجياتها تكون منفصلة عن بقية حاجيات افراد الاسرة، كما لا تلمس أي شيء طاهر في البيت،  لا اولادها ولا الطعام ولا أي شيء, وذلك لا ينتقص ابدا من قيمة المرأة، على العكس فهي فرصة ليشعر بالأعباء التي تقع على عاتق الزوجة، اذ يبرز في هذه الفترة دور الاب في المنزل، فهو الذي يقوم بمقام الام والزوجة، عبر قيامه بكل اعمال المنزل، فهو من يُعد الطعام ويغسل الملابس ويُلبس الأولاد ملابسهم. وحقيقة المرأة السامرية تَعتبر هذه الفترة فترة راحة ودلال لها من زوجها الذي َيشعر بتعبها طوال الشهر. ذات الأمر في حالة نِفاس الزوجة، فإذا ما كانت المولودة بنت  تستمر فترة الِنفاس والراحة80 يوما، بينما تستمر 41 يوما في حالة اذا كان المولود ولدا”.

 

الفتاة السامرية لا يحق لها الزواج إلا من داخل الطائفة

       التوافق ما بين الاشخاص قبل زواج البدل اكده كذلك سكرتير لجنة الطائفة السامرية اسحاق رضوان السامري، منوها في الوقت ذاته على ان زواج البدل ليست ظاهرة او نهج حياة لدى الطائفة، واضاف”مع ذلك، وحرصا على ان يكمل الشباب نصف دينهم، اعطى الكهنة تصريحا بالزواج من خارج الطائفة،  شريطة ان تعيش الفتاة داخل الطائفة وأن تتعرف على  طقوس الدين والعادات لدينا بكل تفاصيلها وقوانينها،  فإذا ما قامت بتأدية كافة التعاليم والشرائع السامرية، تعتنق الديانة السامرية ويجري تزويجها، وقد تم هذا الامر بحيث تم الزواج من فتيات من خارج بنات الطائفة بينهن مسلمات ومسيحيات من كازاخستان ودول اخرى، علما ان الأمر ليس سهلا بحيث يحتاج ايضا للأقناع و للرغبة المتبادلة بين الجانبين لتحقيق ذلك “.

     وقد عرّج سكرتير لجنة الطائفة السامرية على أنواع وأدوار ومسؤوليات اللجان في الطائفة” كل ما يتعلق بالأمورالدينية كترتيب الصلوات والاعياد والقوانين الدينية والعبادة والكنيسة والزواج فهي من اختصاص الكاهن الاكبر والمجلس الكهنوتي الذي يضم 12 كاهنا، علما ان اختيار الكاهن الاكبر يكون بناءا على اكبر افراد العائلة سنا من عائلة الكهنة على ان يكون متفقها وعالما بأمور الدين، وحاليا الكاهن الاكبر هو عبدالله واصف توفيق ويبلغ من العمر82 سنة. كما هناك لجنة اخرى لكل ما يتعلق بالأمور الدنيوية وتسيير الامور الحياتية والاجتماعية للطائفة، كالمشاريع والتعاون مع المؤسسات الخارجية وجلب الدعم للطائفة، والتي يجري انتخابها كل سنتين وتكون مكونة من 5 اشخاص ويترشح لها كل من جاوز عمره 30 سنة، مع العلم ان لدينا مصادر دعم و مشاريع من حكومات لها علاقة بالطائفة بمساعدة من السلطة الفلسطينية التي تقدم لنا منحة مالية سنوية”.

        بكل حال ، ورغم الزيجات التي تمت من فتيات اوكرانيات واذربيجانيات ويهوديات، ممن اعتنقن الديانة السامرية لقلة عدد الفتيات يقول احد افراد الطائفة السامرية طارق بدر عبدالله الطيف لـ رصيف 22، إلا ان أولوية الزواج تكون دائما من بنات الطائفة السامرية” يقول المثل (عليك بزوان البلد ولا بقمح الغير)”.

http://raseef22.com/life/2016/05/27/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%8C-%D8%A3%D8%B5%D8%BA%D8%B1-%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85/

haitham9000@gmail.com

5967_549471851742433_934176501_n155744_552821288074156_983349327_n164623_556089947747290_269056153_n216341_561295990560019_1160389547_n282256_560262010663417_69171815_n312252_570242156332069_790494451_n382292_535078836515068_288159801_n486957_494847830538169_1625376787_n553131_1376780302558061_300169776_n563345_375876459101974_64747472_n574690_529251530431132_1523738090_n579645_10150998933609560_1500483847_n734107_537101082979510_569541678_n1235441_1376782469224511_110329107_n12036665_996134873742793_4245196592573299444_n12993386_1104304766259136_2757473109081282397_nMAIN_Samaritan_AFPkanees10346117_748307228525560_4677712134021793681_nSamaritans_marking_Passover_on_Mount_Gerizim,_West_Bank_-_20060418IMG-20160501-WA0008صوره لكاهن مع التوراه المقدسة عام ١٩٠٠كاهن سامري قبل 141 عام

 

 

Be Sociable, Share!