السيرة الذاتية المهنية

   

12 3

YouTube Preview Image

“السيرة الذاتية المهنية”

الاسم : هيثم زكريا عبد القادر الشريف  

 .Haitham  Alsharif                                                                                                                                       

مكان الإقامة : فلسطين -  الخليل

Continue Reading »

يصطادونهم عبر المنصات.. نصف العمال الفلسطينيين بأراضي 48 لقمة سائغة لسماسرة التصاريح

   

                                    يبتزون أبناء الضفة المحتاجين للعمل بإسرائيل.. سماسرة التصاريح يكسبون الملايين شهريا

تحقيق استقصائي: هيثم الشريف – الخليل

الجزيرة نت

24-11-2021

      إعلان تلو الآخر على صفحات التواصل وخاصة “فيسبوك” تروج لتصاريح العمل داخل إسرائيل، بعضها بقليل من التفاصيل، وأخرى دونها. الدفع مقابل العمل، هذا ما يقوم به آلاف العمال الفلسطينيين للحصول على تصريح للعمل داخل إسرائيل عن طريق سماسرة وسطاء ما بين المشغلين والعمال، مقابل مبالغ كبيرة تستوفى بشكل غير قانوني، إضافة لغياب حماية حقوقهم القانونية، الأمر الذي يؤدي لهدرها، وهو ما تعتبره جهات حقوقية وعمالية غير قانوني بالمرتبة الأولى، ومجحفا بحقوق العمال الفلسطينيين.

Continue Reading »

قوى الأمن الفلسطينية… تمييز قانوني بين الذكور والإناث

   

تحقيق: هيثم الشريف

العربي الجديد- لندن

23- حزيران-2021

      تعاني منتسبات الأجهزة الأمنية الفلسطينية، من تمييز على أساس الجنس، إذ يحرمن من حقوق متساوية في منظومة الضمان الاجتماعي ونظام التأمين الصحي والتعيينات والترقيات والعلاوة الاجتماعية والاجازات والابتعاث والدورات الخارجية والوصول إلى مراكز صنع القرار.

 

           تعاني العميدة رنا الخولي، مديرة اللجنة الاستشارية لوحدات النوع الاجتماعي في المؤسسة الأمنية ومديرة شعبة العلاقات العامة والإعلام ووحدة النوع الاجتماعي في قوات الأمن الوطني هي وزميلاتها المنتسبات لقوى الأمن الفلسطينية، تمييزا وتغييبا لمبدأ المساواة مع نظرائهن الذكور، في حقوق الانتفاع من منظومة الضمان الاجتماعي ونظام التأمين الصحي، نتيجة القوانين والأنظمة الإدارية المتبعة والتي تحصر الحالة الاجتماعية في خانة الـ “عزباء”، حسبما تقول لـ”العربي الجديد“.

Continue Reading »

إسعاف(الهلال).. أجرة النقل في ميزان ” الأحقية” و”الواجب”

   

تقرير: هيثم الشريف

الترا فلسطين

18- اذار- 2021

“     مين بدو يحاسبنا؟”، لم يفهم المواطن عدلي القواسمة من الخليل مغزى السؤال للوهلة الأولى، لكنه استوعب المطلوب بعد إلحاح سائق سيارة الإسعاف التي أقلت للتوّ شقيقه وجاره إلى المشفى، على السؤال من جديد.

     سائق السيارة –التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني- وبعد انتهاء قسم الاستقبال والطوارئ من معاينة وضع الرجلين (وقد تعرضا لحادثٍ مروري)، طلب من “عدلي” 100 شيقل عن كل واحدٍ منهما كأجرة نقل، فدفَع –مغلوبًا على أمره- وهو يسأل نفسه عن مدى أحقيته بالحصول على هذا المبلغ كمقابل نقل “رغم أنه نقل كليهما في نفس السيارة”!

Continue Reading »

القائمة القصيرة لبرنامج زمالة الجزيرة2021

   

معهد الجزيرة للإعلام – الدوحة

يُعلن معهد الجزيرة للإعلام عن القائمة القصيرة لبرنامج زمالة الجزيرة 2021 في نسخته الخاصة، والتي جاءت بعد فرز طلبات المتقدمين وفق معايير التقييم الخاصة ببرنامج زمالة الجزيرة.
وضمت القائمة القصيرة 25 طلبا حصلت على التقييمات الأعلى من بين 200 طلب تم تقديمها للمشاركة في النسخة الرابعة من البرنامج.

Continue Reading »

هدايا الصحافيين… محاذير المهنية في مواجهة محاولات التأثير الناعمة

   

تحقيق: هيثم الشريف – العربي الجديد

27 نوفمبر2020

النسخة المقتضبة

“         عطور، حلويات، power bank، مواقد شواء، حقائب ظهر ودفاتر وأقلام،.. وغيرها” من الهدايا التي تنتشر صورها على صفحات “الفيسبوك” الخاصة بصحافيين بعد أن تلقوها في مناسبات مختلفة، من شركات ومؤسسات متنوعة، إضافة إلى هدايا أخرى لا يتم نشر صورها مثل تذاكر السفر وحجوزات الفنادق وتذاكر الحفلات والوجبات في المطاعم و”التي نادرا ما ينظر لها بعين اللامهنية في ظل غياب كامل لوضع معايير واضحة ترفضها أو تقننها”​​​​​​، وفق ما تؤكده دراسة السياسات التحريرية في الصحافة الفلسطينية الصادرة عام 2018 عن مركز تطوير الإعلام التابع لجامعة بيرزيت، ضمن سلسلة أبحاث وسياسات الإعلام، للصحافية والباحثة نائلة خليل.

  Continue Reading »

ذمة”مش بريئة”

   

 

من مظاهر الفساد في الهيئات المحلية؛ الواسطة والرشوة في استعمالات الأراضي والتراخيص وإحالة العطاءات

تحقيق: هيثم الشريف – الـترا فلـسطين

26 –اكتوبر-2020

          يُمضي موظف حكوميّ أغلب وقته مهمومًا بعد أن وقع ضحية “تلاعب مُركّبة” كما يقول. فبعد أن اقترض 145 ألف دولار من بنك لشراء شقّة سكنية تُنهي معاناته مع الإيجار وتحقق له ولأسرته الاستقرار، تبددت أحلامه وأمواله.

       يقول أمجد فيّاض إنه تورّط في 2017 بشراء شقّة تسوية أرضية (190 مترًا مربعًا)، مع حديقة (مساحتها 200 متر مربع) في إسكان بأحد أحياء مدينة البيرة، لكنّه اكتشف متأخرًا أن ملكيّة الشقة انتقلت له دون الحديقة رغم أنه دفع مقابلها مبلغًا كبيرًا، بالإضافة إلى أنّ الإسكان الذي اشترى شقّته فيه يعجّ بمخالفات وتجاوزات. 

Continue Reading »

تاريخ الصحافة العربية – فلسطين

   
تشرفت ومجموعة من الزملاء بالعمل على انتاج اجزاء من هذا الفيلم الذي تناول أهم محطات الصحافة بداية من مرحلة الحكم العثماني وانتهاء بالمشهد الأخير للصحافة الفلسطينية
YouTube Preview Image

منظومة مكافحة الفساد…عرقلة الإقرار تساهم في عدم إبلاغ الفلسطينيين عن المخالفات

   

 

  الضفة الغربية – هيثم الشريف

8-10-2019

(نسخة غير منشورة عبر وسائل الإعلام) وانما فقط بالمدونة للحفظ والتوثيق

       استغرب المحامي الفلسطيني بلال البرغوثي المستشار القانوني للائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) لعدم استكمال المنظومة القانونية لمكافحة الفساد، رغم أن النسخة الأولى من قانون حق الحصول على المعلومات، أعدت من قبل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وتم مراجعتها وتبنيها من قبل أمان، وقدمت للمجلس التشريعي في العام 2005، وبعد نقاشها أجريت عليها تعديلات مهمة، ثم رفع القانون للرئيس، لكن تم إعادته إلى مجلس الوزراء، وتشكيل لجنة رسمية من هيئة مكافحة الفساد ووزارة العدل وأطراف أخرى لإعادة صياغته، ثم رفعه إلى مجلس الوزراء.

Continue Reading »

“الطابو” الفلسطيني بمناطق (ج)…فيتو اسرائيلي

   

 تحقيق: هيثم الشريف

الترا فلسطين

30 سبتمبر2019

تسجيل الأراضي في مناطق ج يتم بصعوبة بالغة جدًا، وغالبًا لا تُفلح لكن أهميتها في أنها تُعرقل وتكشف سرقة الاحتلال

 

    تقسّمت الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق (أ/ ب/ ج) بحسب الاتفاقيات المرحليّة (اوسلو)، وهو ما استغلّته “إسرائيل” لاحقًا لإحكام سيطرتها على الأرض الفلسطينية تحديدًا في المنطقة المصّنفة (ج) والتي تشكّل نحو 16% من أراضي الضفة، وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية تامّة. 

     فمنذ عام 1967 ما انفكّت سلطات الاحتلال توظّف أربع وسائل من أجل الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين، وإحكام قبضتها عليها، لغايات تشييد مستوطنات وتوسيعها، وهذه الوسائل بحسب دراسة “الاستيطان في منطقة (ج): غور الأردن مثالًا”، الصادرة عن مؤسسة الحق عام (2018)، هي الإعلان عن الأراضي أراض متروكة، واستملاك الأراضي للاحتياجات العسكرية، ووضع اليد على الأراضي للاحتياجات العامة، والإعلان عن مساحات شاسعة من الأراضي كأراضي دولة، وذلك بالتوازي مع تنفيذ منظومة تشريعية معقّدة تقوم على مصادرة الأراضي.

Continue Reading »

الصفحة التالية «