تاريخ الصحافة العربية – فلسطين

   
تشرفت ومجموعة من الزملاء بالعمل على انتاج اجزاء من هذا الفيلم الذي تناول أهم محطات الصحافة بداية من مرحلة الحكم العثماني وانتهاء بالمشهد الأخير للصحافة الفلسطينية
YouTube Preview Image

“الطابو” الفلسطيني بمناطق (ج)…فيتو اسرائيلي

   

 تحقيق: هيثم الشريف

الترا فلسطين

30 سبتمبر2019

تسجيل الأراضي في مناطق ج يتم بصعوبة بالغة جدًا، وغالبًا لا تُفلح لكن أهميتها في أنها تُعرقل وتكشف سرقة الاحتلال

 

    تقسّمت الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق (أ/ ب/ ج) بحسب الاتفاقيات المرحليّة (اوسلو)، وهو ما استغلّته “إسرائيل” لاحقًا لإحكام سيطرتها على الأرض الفلسطينية تحديدًا في المنطقة المصّنفة (ج) والتي تشكّل نحو 16% من أراضي الضفة، وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية تامّة. 

     فمنذ عام 1967 ما انفكّت سلطات الاحتلال توظّف أربع وسائل من أجل الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين، وإحكام قبضتها عليها، لغايات تشييد مستوطنات وتوسيعها، وهذه الوسائل بحسب دراسة “الاستيطان في منطقة (ج): غور الأردن مثالًا”، الصادرة عن مؤسسة الحق عام (2018)، هي الإعلان عن الأراضي أراض متروكة، واستملاك الأراضي للاحتياجات العسكرية، ووضع اليد على الأراضي للاحتياجات العامة، والإعلان عن مساحات شاسعة من الأراضي كأراضي دولة، وذلك بالتوازي مع تنفيذ منظومة تشريعية معقّدة تقوم على مصادرة الأراضي.

Continue Reading »

حال طلبة الإعلام في فلسطين : مشكلة فرص أم قوانين

   

تقرير: هيثم الشريف 

معهد الجزيرة للإعلام – مجلة الصحافة

22 ايلول2019

 

“” الإحصاءات الفلسطينية تشير إلى معدلات عالية من البطالة في تخصص الصحافة والإعلام، فما هو السبب؟”"

“” كثيرون هم الأشخاص الذين لم يدرسوا الإعلام فحالفهم الحظ أكثر ممن درسوه.. في فلسطين مثلاً، يعاني طلاب الصحافة من صعوبة العمل في مجالهم. فما هي الأسباب الذي تزيد من نسب البطالة؟ “”

 

      “كثيرون هم الأشخاص الذين لم يدرسوا الإعلام فحالفهم الحظ أكثر ممن درسوه”، بهذه العبارة لخّصت مريان روبير حنا حنظل من رام الله معاناتها جراء قلة الشواغر الوظيفية المرتبطة بتخصصها، فقد تخرجت من حقل الصحافة المكتوبة عام 2016، وتقدمت بطلبات توظيف للكثير من المؤسسات الإعلامية، غير أنها لم تحظ بفرصة عمل في مجالها، الأمر الذي اضطرها لقبول وظيفة مؤقتة في مركز تابع لإحدى الوزارات الحكومية، ومع ذلك، فهي الآن ومنذ أكثر من سنة ونصف عاطلة عن العمل!

Continue Reading »

جائزة التحقيقات الصحفية المرئية عن العام2018(المرتبة الثالثة)

   

28-8-2019

اعلان اسماء الفائزين بجائزة الصحفي صديق الحكم المحلي في المجال المرئي

لجنة التحكيم: الأساتذة ( عبد الحفيظ جعوان، هشام عيروط، راشد وادي)

الفائزين:

الصحفية وفاء العاروري على المركز الأول،

والصحفي معن ياسين على المركز الثاني،

وهيثم الشريف على المركز الثالث(تحقيق سيارات بلا مأوى)، وأيضا عميد شحادة المركز الثالث مكرر.

Continue Reading »

هل تُصدر السلطة عُملة بديلة للشيكل

   

 

 تقرير: هيثم الشريف – الترا فلسطين

24- آب-2019

          بعد أزمة المقاصة بداية العام الجاري، تحدث رئيس الوزراء محمد اشتية عن استحداث آلية مدفوعات (غير العملة الإسرائيلية) تُنهي الاعتماد على الشيقل الإسرائيلي، وذلك عبر أكثر من وسيلة إعلامية عربية وأجنبية، وأوضح أن السلطة قد تكون من أوائل دول العالم التي تستخدم العملة المشفرة، معللاً ذلك “بتجنب مشاكل مرتبطة بفائض الشيكل في السوق المحلية”.

Continue Reading »

استهداف المنطقة “سي”… نهب ما تبقى من أراضي الضفة ومواردها

   

( تستهدف حكومة الاحتلال الاراضي الفلسطينية  المصنفة  ضمن نطاق ما تسمى  المنطقة”سي”، التي تشكل 60% من مساحة الضفة الغربية  وتحوي اغلب مواردها، اذ تشهد طفرات  متتالية من النهب من دون خطة فاعلة  لدى السلطة للمواجهة )

(الإحتلال الإسرائيلي يتسابق مع الزمن لنهب ما تبقى من أراضي الضفة الغربية… تابع تحقيق “العربي الجديد” الذي يسلّط الضوء على بداية مخطط النهب والوسائل الصهيونية للإستيلاء على أراضي الفلسطينيين  )

 

تحقيق: هيثم الشريف – العربي الجديد

(النسخة المطبوعة:3 آب/النسخة الالكترونية 4 آب2019)

 

     يخشى المزارع الفلسطيني خليل عمر فاتوني، ضياع أرضه التي ورثها عن والده في قرية حارس المحاذية لمستوطنة أرئيل الصهيونية شمالي الضفة الغربية، كما حدث لغيرها من الأراضي المحاذية لبؤر الاستيطان الاحتلالي، نظراً لكونها غير موثقة عبر سجل “الطابو” (سند الملكية)، ما جعلها مهددة أكثر من غيرها نظراً لوقوعها ضمن دائرة التوسع بالمناطق المصنفة “سي” وفق اتفاق أوسلو، التي تشهد طفرات في نهب أراضيها.

Continue Reading »

إبراهيم يترجم الاغاني والقصائد إلى لغة الإشارة

   

 

تقرير: هيثم الشريف -  الترا فلسطين

11 حزيران2019

 “     تلمسنا عشقه للفن حين كنا نُسافر لمصر أو تونس أو غيرهما، فقد كان همه الوحيد التعرف على الفنانين والتقاط الصور معهم. وحين كبُر قليلاً، اكتشفنا أنه متابعٌ لشؤون الفن والفنانين بشكلٍ غير عادي، فكلما تابع معنا أي فيلم بغض النظر أجنبي أو عربي، كان يخبرنا قصة الفيلم واسم مخرج ومؤلف العمل، وكان يحكي لنا عن حياة كل فنانٍ ظهر فيه، ثم شارك عام 2010 بأربعة أدوار لشخصيات في مسرحية كوابيس”. هكذا أجابت أخصائية علم النفس فاطمة قاسم على سؤالنا كيف بدأت علاقة ابنها إبراهيم يحيى رباح (27 سنة) بالفن.

Continue Reading »

عدادات الدفع المسبق و”كلبشة” المركبات..جدل لا ينتهي

   

تحقيق هيثم الشريف – الترا فلسطين

 21-نيسان- 2019

       تمتلئ وسائل التواصل الاجتماعي، والجلسات الخاصة بين المواطنين والناشطين والحقوقيين والصحفيين، بقصص عن تجارب سلبية مع القيمين على العدادات مسبقة الدفع أثناء ركنهم لسياراتهم على الأرصفة في معظم شوارع الضفة الغربية، حيث تتم “كلبشة” تلك المركبات لحين دفع مالكيها غرامة مالية جرّاء عدم دفعه لرسوم ركن المركبة أو لتجاوزه الوقت المحدد لذلك.

      ورغم إسهام  هذه الوسيلة في تنظيم المدن والبلدات، والحدّ من الأزمات المرورية خاصة في مراكز المدن وأماكن التسوق، إلّا أنه وفي ظل تنامي أعداد العطاءات ذات الصلة من قبل الهيئات المحلية والمجالس القروية في الصحف اليومية، بغرض تأهيل وتشغيل مشاريع عدادات مواقف السيارات، تطفو على السطح العديد من الأسئلة من أبرزها؛ مدى قانونية الغرامات التي تفرض على الأشخاص الذين لم يلتزموا بدفع رسوم الركن، وإذا ما كان “ربط المركبة من قبل تلك الشركات” يمثّل اعتداءً على الملكية الخاصة؟ وكيف يتم اختيار تلك الشركات؟ ومن يحق له تحديد المناطق الواجب وضع عدادات مسبقة الدفع فيها؟ وما المعايير التي يتم على أساسها اختيار أماكن هذه المواقف؟ وكيف يتم اختيار الموظفين؟ وهل يتيح القانون تضمين الشوارع لشركات خاصة؟

Continue Reading »

12 شركة أمن خاصة بالضفة..ماذا تفعل

   

12 شركة أمن خاصة بالضفة..ماذا تفعل

كيف تختار شركات الأمن الأفراد العاملين فيها؛ هل سبق لهم العمل في أجهزة أمنية؟ ومن هي الجهات التي لها الحق في قبولهم للعمل أو رفضهم؟ أين يتم تدريبهم؟

تحقيق: هيثم الشريف – الترا فلسطين

1-4-2019

      قبل عامين تقريبًا، نشرالترا فلسطين“ مقطع فيديو يظهر عراكًا بين موظفين في شركة أمنية خاصة، مع أحد المواطنين على خلفية إزالة بسطته في أحد أسواق مدينة جنين. ورغم قِدم الحادثة، إلا أنّها وغيرها من الحوادث، تفتح جملة تساؤلات عن المحددات والنظم القانونية التي تحكم عمل هذه الشركات، وعن كيفيّة اختيار الأفراد العاملين فيها؛ هل سبق لهم العمل في أجهزة أمنية؟ ومن هي الجهات التي لها الحق في قبولهم للعمل أو رفضهم؟ أين يتم تدريبهم؟ ومن قِبل من؟ وما مدى سيطرة الجهات الأمنيّة الفلسطينية على هذه الشركات وعناصرها؟ 

Continue Reading »

معاناة مسبقة الدفع… شركات المواقف الخاصة تفرض سطوتها على شوارع الضفة

   

تحقيق: هيثم الشريف

العربي الجديد

10-2-2019

       يصف رئيس القسم الإعلام الجديد في جامعة القدس الدكتور نادر صالحة، كلبشة (ربط) السيارات من قبل شركات خاصة في مواقف الدفع المسبق بـ”البدعة غير قانونية” و”التشليح في الشارع العام” قائلاً إن “ما يجري في هذه الممارسة يتم وفق مسوغ وحيد هو القوة؛ إذ يتم ربطك وإجبارك على الدفع عنوة ليطلق سراحك إن أردت إكمال يومك ولا تعطى مهلة لتسديد الغرامة”، مؤكداً أن هذا الإجراء الذي يعاني منه أهالي الضفة الغربية بعيد عن الإجراءات الشرطية والقانونية ويمس بكرامة المواطن واحترامه ويعد اعتداء مباشرا على خصوصيته.

Continue Reading »

الصفحة التالية «