“فم الموت” الخوف يضاعف نسبة النساء المعنفات في مجتمعنا

   

تحقيق: هيثم الشريف- صحيفة الحياة الجديدة

23-12-2018

         “حين علمت بنيّة قتلي ودفني في الجبل علي يد إخوتي، وأنهم سيروّجون إشاعة بأنني هربت مع شاب، استشعرت بالخطر الحقيقي، وأنني بت مهددة بالقتل، فقررت الهروب”. هكذا بدأت بتول (اسم مستعار حماية لها)20 ربيعاً، تسرد  فصول معاناتها وما تعرضت له من عنف أوصلها مطلع العام الجاري لأحد مراكز الإيواء حيث التقيناها.

        الفتاة العزباء التي أنهت سنتها الجامعية الأولى في الجامعة، كانت قد تعرفت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي في مرحلة الثانوية العامة على شاب من قرية قريبة، فأرسلت له صورها، وبعد أشهر، التقاها في أحد المنتزهات العامة، لكن هذا اللقاء كان الوحيد الذي تم برضاها، “بعدها، بدأ يهدد بإرسال صوري لإخواني، فخشيت أن يذبحوني، حتى وإن كانت الصور بالحجاب، لأن أهلي متشددون، لذلك كنت ألتقيه مجبرة”، تقول الضحية.

Continue Reading »

كاميرات فلسطينية في خدمة”اسرائيل”

   

تحقيق: هيثم الشريف – الترا فلسطين

22-12-2018

      قبل عشر سنوات تقريبًا، كان وجود كاميرات المراقبة في الضفة الغربية يقتصر على الشركات الكبيرة والبنوك ومحال الصرافة، في مسعىً لتجنّب عمليات السطو، أو للإمساك بخيوط توصل للفاعلين. ظلّت الأمور إلى هُنا في سياق طبيعيّ ومتفهّم؛ فالشعور بالأمان، هو ما تمنحه هذه الكاميرات. لكنّ الحديث اليوم تحوّل إلى مناقشة فكرة الجدوى من “تغوّل كاميرات المراقبة” والمبالغة في تركيبها، ورصدها لتحركّات في الشارع أو الحيّ المقابل

      بعد كل عمليّة مسلّحة في الضفة الغربية يحدث السيناريو المتوقّع: يقتحم جنود إسرائيليون منطقة ما، ويبدأون بحثًا متسلسلًا من محل إلى محل، ومن شارع إلى آخر، عن كاميرات المراقبة، في محاولة لرصد مسار انسحاب المسلحين أو المنفذين المحتملين

Continue Reading »

رغم الحرمان والقيود.. أسرى فلسطينيون ينالون الشهادة الثانوية داخل سجون الاحتلال

   

 

 تقرير: هيثم الشريف – رصـيف 22

29-11-2018

 

      يقبع في سجون الاحتلال آلافُ الأسرى الفلسطينيين المحرومين من حريتهم، ورغم سعيّ سلطات الاحتلال لإخماد رغبة التحرر داخلَ الأسرى عبر إصدار أحكامٍ عالية بحقهم، إلا أن ذلك لم يمنع الأسرى من تأهيل أنفسهم داخل الأسر، لخلق مستقبل أفضل لهم عند تحررهم منه، كيف لا والمئات منهم تمكنوا من تقديم امتحان الثانوية العامة داخلَ السجن.

Continue Reading »

المعنفات في فلسطين… أعراف مجتمعية وبيئة قانونية حاضنة تشجع الجناة

   

تحقيق- هيثم الشريف/ العربي الجديد- لندن

7 /11/ 2018

 (ارقام مفزعة تكشف عن معاناة المرأة الفلسطينية من العنف بمختلف صوره، بسبب الأعراف المجتمعية التي تطبع التمييز والعنف ضد النساء، والبيئة القانونية الحاضنة والتي لا تنصف الضحايا، ما يشجع الجناة على استمراء ممارساتهم)

        تعرضت الثلاثينية الفلسطينية حنان للعنف الجسدي واللفظي من قبل أهلها منذ الصغر، وحين تزوجت وهي في السادسة عشرة من عمرها، واجهت العنف ذاته من زوجها لمدة ثلاث سنوات، بسبب غيرته عليها، ما اضطرها إلى طلب الطلاق، والعودة بمعية طفلها إلى منزل أبيها، لتعيش فصلا جديدا من العنف الجسدي والنفسي، زاد عليه استحواذ والدها على راتبها، ونفقة طفلها المقدرة بـ2200 شيقل (593 دولارا)، كما تقول، مضيفة لـ”العربي الجديد”: “عندما كنت أطالب بحقي يزداد العنف واستمروا في ضربي لمدة أسبوع، حتى تطور الأمر إلى تهديدي بالقتل، فأغلقت باب غرفتي، وهاتفت الشرطة التي أوصلتني إلى أحد مراكز الإيواء“.

Continue Reading »

تحقيق الصحفي هيثم الشريف – الكهرباء في غزة خصخصة وامتيازات؟– شبكة التلفزيون العربي/لندن

   

للاطلاع اضغط على الرابط ادناه، او انسخ الرابط

 YouTube Preview Image

https://www.youtube.com/watch?v=OFu2YZolqwA

تحقيق خاص للتلفزيون العربي، يكشف خبايا واسرار خصخة الكهرباء في غزة في شباك فلسطين.

Continue Reading »

تحقيق الصحفي هيثم الشريف – الكانتين في سجون الاحتلال ابتزاز وسرقة- شبكة التلفزيون العربي/لندن

   

للاطلاع اضغط على الرابط ادناه، او انسخ الرابط

YouTube Preview Image

https://www.youtube.com/watch?v=kyU0Ad6KJ68&feature=youtu.be

تطرقت حلقة اليوم من برنامج شبابيك في نافذتها الرئيسية إلى قضية تمس أوضاع آلاف الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال في يوم الأسير الفلسطيني وتحديدا مصير ما يعرف بالكانتين أو الأموال التي يتم إرسالها من قبل السلطة أو أهالي الأسرى لإعانتهم داخل السجون

17-4-2018

Continue Reading »

الهجرة من فلسطين..ارقام وحقائق

   

 تقرير: هيثم الشريف- فلسطين

    نيسان2018

    “أي واحد يقول لي تعال سافر.. ببيع الأول والآخر وبسافر من الصبح” بهذه الكلمات العامية القليلة عبّر  رجا قُمصيّة(62سنة)  من مدينة بيت ساحور جنوب الضفة الغربية، عن تفكيره بالهجرة، نتيجة لظروف وعوامل مختلفة حدثنا عنها” لدي 3 اولاد اكبرهم مريض وعمره 33 سنة ويحتاج ادوية شهريا بما يزيدعن500 دولار ناهيك عن حاجته لرعاية اسرية خاصة، أما ابني الثاني فهو طالب جامعي، ويحتاج مواصلات يومية حوالي 10 دولارات، وبعد تخرجه اذا ما توظف فربما لا يتعدى راتبه عن 500 دولار، اضف لذلك انه ورغم ما لدي من عقارات إلا ان معظمها مؤجرة ايجارات قديمة، لا جدوى اقتصادية منها، بالتالي نتيجة ظروف ابني الصحية، والمعيشة الغالية والظروف السياسية افكر بهذا الأمر بحثا عن مكان اكثر استقرارا، فالظروف الراهنة بالمجمل وعلى اختلافها متردية ولا امل في تحسنها مستقبلا”

Continue Reading »

عقد إذعان بين السلطة و”كهرباء فلسطين”..كيف حدث

   

 

 تحقيق: هيثم الشريف – الترا فلسطين

28-12-2017

النسخة المختصرة

           مارست السلطة الوطنية الفلسطينية منذ قيامها عام 1994 عمليات خصخصة، ومنحت عددًا من عقود الامتياز (التي تمثل نوعًا من أنواع الاحتكار) للقطاع الخاص، بهدف استغلال الموارد الطبيعية وإدارة المرافق الخدماتية العامة، وكان من بينها عقد الامتياز الذي أبرم عام 1998، مع شركة كهرباء فلسطين لمدة 20 سنة، من أجل تمويل وبناء وتشغيل محطة توليد الكهرباء في غزة.

         عقود الامتياز هذه تمّت بطريقة الصدمة الاقتصادية، لتوفير موارد ماليّة على المدى القصير، وفق رؤية أستاذ الاقتصاد السياسي في جامعة النجاح محمود أبو الرب، الذي كان رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية سابقًا، وأشار إلى أنّ هذه الطريقة تؤدي إلى خسائر على المدى الطويل، رغم أنّ الدولة يُفترض بها أن تكون حامية للمشاريع الاستراتيجية، وأن تعمل على تطويرها وتنميتها، لا أن تسلّمها للقطاع الخاص الآتي من الخارج بشكل رئيسي.

وقال أبو الرب، إن المبررات التي تُساق في هذه الحالات لا تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة، “خاصة أنّ معظم الموارد المالية لم تذهب لاستثمار البنية التحتية، وإنما ذهبت للنفقات الجارية، دون أي قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد“.

Continue Reading »

اعتقال القاصرين والقاصرات في إسرائيل: جرائم دولية ويوميات رعب وتعذيب

   

تقرير: هيثم الشريف – فلسطين- رصيف22

 النسخة المختصرة

لا أخاف أن يعتقلوني أو يطخوني لأن فلسطين تستحق”، قالتها الشابة الفلسطينية عهد التميمي مراراً. ظهرت ابنة النبي صالح في فيديوهات وصور عدة تواجه الجنود الإسرائيليين بيديها وكلماتها وكل ما أوتيت من غضب.

قبل بلوغها العاشرة، كانت قد تحولت إلى وجه لافت للجيل الفلسطيني الجديد المقاوم، وفي السابعة عشرة من العمر أصبحت عهد رهن الاعتقال بعدما داهمت قوات الاحتلال منزلها في عتمة ليل الثلثاء الماضي، إثر فيديو انتشر لها وهي تطرد جنديين إسرائيليين من باحة منزلها.

Continue Reading »

ابتزاز الأسرى… مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي تنهب أموال المعتقلين

   

تحقيق: هيثم الشريف- العربي الجديد

النسخة المختصرة

       تتجدّد معاناة الأم الفلسطينية نوال حسام أبو سرور (أم النورس) في بداية كل شهر، إذ لا بد أن تدبّر مبلغ خمسة الآف شيكل (ما يوازي 1312 دولاراً أميركياً)، حتى تحوّله إلى أبنائها الثلاثة القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات، من أجل شراء احتياجاتهم الأساسية من الطعام والملابس وغيرها من الضروريات.


       وتتكرّر معاناة أم النورس مع عائلات سبعة آلاف أسير في سجون الاحتلال، وفقاً لإحصاء صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، “إذ تقلّل سلطات مصلحة سجون الاحتلال كميات الأرز والخبز والحليب المقدّمة للأسرى، فيما تعمد إلى توفير وجبات رديئة ومتدنية من حيث قيمتها الغذائية ومستوى نظافتها، إذ يطبخها المساجين الجنائيون الإسرائيليون، ضمن منظومة لابتزاز الأسرى وإجبارهم على شراء احتياجاتهم من “كانتين” السجن، عبر تحويلات مالية من ذويهم، أو من السلطة الوطنية الفلسطينية”، بحسب ما يؤكد الأسير المحرر علاء حسن الريماوي، والذي أمضى 11 عاماً في سجون الاحتلال.
Continue Reading »

الصفحة التالية «