عدادات الدفع المسبق و”كلبشة” المركبات..جدل لا ينتهي

   

تحقيق هيثم الشريف – الترا فلسطين

 21-نيسان- 2019

       تمتلئ وسائل التواصل الاجتماعي، والجلسات الخاصة بين المواطنين والناشطين والحقوقيين والصحفيين، بقصص عن تجارب سلبية مع القيمين على العدادات مسبقة الدفع أثناء ركنهم لسياراتهم على الأرصفة في معظم شوارع الضفة الغربية، حيث تتم “كلبشة” تلك المركبات لحين دفع مالكيها غرامة مالية جرّاء عدم دفعه لرسوم ركن المركبة أو لتجاوزه الوقت المحدد لذلك.

      ورغم إسهام  هذه الوسيلة في تنظيم المدن والبلدات، والحدّ من الأزمات المرورية خاصة في مراكز المدن وأماكن التسوق، إلّا أنه وفي ظل تنامي أعداد العطاءات ذات الصلة من قبل الهيئات المحلية والمجالس القروية في الصحف اليومية، بغرض تأهيل وتشغيل مشاريع عدادات مواقف السيارات، تطفو على السطح العديد من الأسئلة من أبرزها؛ مدى قانونية الغرامات التي تفرض على الأشخاص الذين لم يلتزموا بدفع رسوم الركن، وإذا ما كان “ربط المركبة من قبل تلك الشركات” يمثّل اعتداءً على الملكية الخاصة؟ وكيف يتم اختيار تلك الشركات؟ ومن يحق له تحديد المناطق الواجب وضع عدادات مسبقة الدفع فيها؟ وما المعايير التي يتم على أساسها اختيار أماكن هذه المواقف؟ وكيف يتم اختيار الموظفين؟ وهل يتيح القانون تضمين الشوارع لشركات خاصة؟

Continue Reading »

12 شركة أمن خاصة بالضفة..ماذا تفعل

   

12 شركة أمن خاصة بالضفة..ماذا تفعل

كيف تختار شركات الأمن الأفراد العاملين فيها؛ هل سبق لهم العمل في أجهزة أمنية؟ ومن هي الجهات التي لها الحق في قبولهم للعمل أو رفضهم؟ أين يتم تدريبهم؟

تحقيق: هيثم الشريف – الترا فلسطين

1-4-2019

      قبل عامين تقريبًا، نشرالترا فلسطين“ مقطع فيديو يظهر عراكًا بين موظفين في شركة أمنية خاصة، مع أحد المواطنين على خلفية إزالة بسطته في أحد أسواق مدينة جنين. ورغم قِدم الحادثة، إلا أنّها وغيرها من الحوادث، تفتح جملة تساؤلات عن المحددات والنظم القانونية التي تحكم عمل هذه الشركات، وعن كيفيّة اختيار الأفراد العاملين فيها؛ هل سبق لهم العمل في أجهزة أمنية؟ ومن هي الجهات التي لها الحق في قبولهم للعمل أو رفضهم؟ أين يتم تدريبهم؟ ومن قِبل من؟ وما مدى سيطرة الجهات الأمنيّة الفلسطينية على هذه الشركات وعناصرها؟ 

Continue Reading »

معاناة مسبقة الدفع… شركات المواقف الخاصة تفرض سطوتها على شوارع الضفة

   

تحقيق: هيثم الشريف

العربي الجديد

10-2-2019

       يصف رئيس القسم الإعلام الجديد في جامعة القدس الدكتور نادر صالحة، كلبشة (ربط) السيارات من قبل شركات خاصة في مواقف الدفع المسبق بـ”البدعة غير قانونية” و”التشليح في الشارع العام” قائلاً إن “ما يجري في هذه الممارسة يتم وفق مسوغ وحيد هو القوة؛ إذ يتم ربطك وإجبارك على الدفع عنوة ليطلق سراحك إن أردت إكمال يومك ولا تعطى مهلة لتسديد الغرامة”، مؤكداً أن هذا الإجراء الذي يعاني منه أهالي الضفة الغربية بعيد عن الإجراءات الشرطية والقانونية ويمس بكرامة المواطن واحترامه ويعد اعتداء مباشرا على خصوصيته.

Continue Reading »

“Outlaws”: Criminals roam freely among us

   

 Investigation: Haitham Al-Sharif

24-12-2018

“When I found out my brothers’ plan to murder and bury me in the mountain to quash the rumours about willingness to elope with a young man, I felt scared and threatened; and I ran away.” Batool (an anonymous), 20-year-old woman, recalled the violence that pushed her feet to a shelter.

 

The young woman has just finished her first year at the university. While she was still in high school, she met a young man from a near village through the social media. She sent him her pictures, and then met him in a public park. Ever after, she has never met him willingly. Being blackmailed by the man to send the pictures to her brothers although she had her headscarf on in those pictures, Batool went with everything he said out of the fear of her family’s reaction.

‘I felt like he wanted something more. Every time I decided to tell the truth, fear tied my tongue. I thought I would lose my education or my life.’ She recalled, ‘all went ok until my neighbour spotted us, and told my parents. I was grounded home for a whole month. I could not even go to school. I could have been denied my right to pursue my study at the universitywithout my mother’s intervention.’ 

Continue Reading »

“الفالتون”: مجرمون يتجولون بيننا بكل حرية

   

 تحقيق: هيثم الشريف

24-12-2018

 “حين علمت بنيّة قتلي ودفني في الجبل علي يد إخوتي، وأنهم سيروّجون إشاعة بأنني هربت مع شاب، استشعرت بالخطر الحقيقي، وأنني بت مهددة بالقتل، فقررت الهروب”. هكذا بدأت بتول (اسم مستعار) 20 ربيعاً، تسرد فصول معاناتها وما تعرضت له من عنف أوصلها مطلع العام الجاري لأحد مراكز الإيواء.

الفتاة العزباء التي أنهت سنتها الجامعية الأولى في الجامعة، كانت قد تعرفت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي في مرحلة الثانوية العامة على شاب من قرية قريبة، فأرسلت له صورها، وبعد أشهر، التقاها في أحد المنتزهات العامة، لكن هذا اللقاء كان الوحيد الذي تم برضاها، “بعدها، بدأ يهدد بإرسال صوري لإخواني، فخشيت أن يذبحوني، حتى وإن كانت الصور بالحجاب، لأن أهلي متشددون، لذلك كنت ألتقيه مجبرة”، تقول الضحية.

Continue Reading »

“فم الموت” الخوف يضاعف نسبة النساء المعنفات في مجتمعنا

   

تحقيق: هيثم الشريف- صحيفة الحياة الجديدة

23-12-2018

         “حين علمت بنيّة قتلي ودفني في الجبل علي يد إخوتي، وأنهم سيروّجون إشاعة بأنني هربت مع شاب، استشعرت بالخطر الحقيقي، وأنني بت مهددة بالقتل، فقررت الهروب”. هكذا بدأت بتول (اسم مستعار حماية لها)20 ربيعاً، تسرد  فصول معاناتها وما تعرضت له من عنف أوصلها مطلع العام الجاري لأحد مراكز الإيواء حيث التقيناها.

        الفتاة العزباء التي أنهت سنتها الجامعية الأولى في الجامعة، كانت قد تعرفت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي في مرحلة الثانوية العامة على شاب من قرية قريبة، فأرسلت له صورها، وبعد أشهر، التقاها في أحد المنتزهات العامة، لكن هذا اللقاء كان الوحيد الذي تم برضاها، “بعدها، بدأ يهدد بإرسال صوري لإخواني، فخشيت أن يذبحوني، حتى وإن كانت الصور بالحجاب، لأن أهلي متشددون، لذلك كنت ألتقيه مجبرة”، تقول الضحية.

Continue Reading »

كاميرات فلسطينية في خدمة”اسرائيل”

   

تحقيق: هيثم الشريف – الترا فلسطين

22-12-2018

      قبل عشر سنوات تقريبًا، كان وجود كاميرات المراقبة في الضفة الغربية يقتصر على الشركات الكبيرة والبنوك ومحال الصرافة، في مسعىً لتجنّب عمليات السطو، أو للإمساك بخيوط توصل للفاعلين. ظلّت الأمور إلى هُنا في سياق طبيعيّ ومتفهّم؛ فالشعور بالأمان، هو ما تمنحه هذه الكاميرات. لكنّ الحديث اليوم تحوّل إلى مناقشة فكرة الجدوى من “تغوّل كاميرات المراقبة” والمبالغة في تركيبها، ورصدها لتحركّات في الشارع أو الحيّ المقابل

      بعد كل عمليّة مسلّحة في الضفة الغربية يحدث السيناريو المتوقّع: يقتحم جنود إسرائيليون منطقة ما، ويبدأون بحثًا متسلسلًا من محل إلى محل، ومن شارع إلى آخر، عن كاميرات المراقبة، في محاولة لرصد مسار انسحاب المسلحين أو المنفذين المحتملين

Continue Reading »

رغم الحرمان والقيود.. أسرى فلسطينيون ينالون الشهادة الثانوية داخل سجون الاحتلال

   

 

 تقرير: هيثم الشريف – رصـيف 22

29-11-2018

 

      يقبع في سجون الاحتلال آلافُ الأسرى الفلسطينيين المحرومين من حريتهم، ورغم سعيّ سلطات الاحتلال لإخماد رغبة التحرر داخلَ الأسرى عبر إصدار أحكامٍ عالية بحقهم، إلا أن ذلك لم يمنع الأسرى من تأهيل أنفسهم داخل الأسر، لخلق مستقبل أفضل لهم عند تحررهم منه، كيف لا والمئات منهم تمكنوا من تقديم امتحان الثانوية العامة داخلَ السجن.

Continue Reading »

المعنفات في فلسطين… أعراف مجتمعية وبيئة قانونية حاضنة تشجع الجناة

   

تحقيق- هيثم الشريف/ العربي الجديد- لندن

7 /11/ 2018

 (ارقام مفزعة تكشف عن معاناة المرأة الفلسطينية من العنف بمختلف صوره، بسبب الأعراف المجتمعية التي تطبع التمييز والعنف ضد النساء، والبيئة القانونية الحاضنة والتي لا تنصف الضحايا، ما يشجع الجناة على استمراء ممارساتهم)

        تعرضت الثلاثينية الفلسطينية حنان للعنف الجسدي واللفظي من قبل أهلها منذ الصغر، وحين تزوجت وهي في السادسة عشرة من عمرها، واجهت العنف ذاته من زوجها لمدة ثلاث سنوات، بسبب غيرته عليها، ما اضطرها إلى طلب الطلاق، والعودة بمعية طفلها إلى منزل أبيها، لتعيش فصلا جديدا من العنف الجسدي والنفسي، زاد عليه استحواذ والدها على راتبها، ونفقة طفلها المقدرة بـ2200 شيقل (593 دولارا)، كما تقول، مضيفة لـ”العربي الجديد”: “عندما كنت أطالب بحقي يزداد العنف واستمروا في ضربي لمدة أسبوع، حتى تطور الأمر إلى تهديدي بالقتل، فأغلقت باب غرفتي، وهاتفت الشرطة التي أوصلتني إلى أحد مراكز الإيواء“.

Continue Reading »

تحقيق الصحفي هيثم الشريف – الكهرباء في غزة خصخصة وامتيازات؟– شبكة التلفزيون العربي/لندن

   

للاطلاع اضغط على الرابط ادناه، او انسخ الرابط

 YouTube Preview Image

https://www.youtube.com/watch?v=OFu2YZolqwA

تحقيق خاص للتلفزيون العربي، يكشف خبايا واسرار خصخة الكهرباء في غزة في شباك فلسطين.

Continue Reading »

الصفحة التالية «