شؤون تربوية

يرى جرادات وآخرون(1983) أنه يمكن تحديد أهمية الإدارة الصفية في العملية التعليمة التعلمية، من خلال كون عملية التعليم الصفي تشكل عملية تفاعل إيجابي بين المعلم وتلاميذه ، ويتم هذا التفاعل من خلال نشاطات منظمة ومحددة تتطلب ظروفاً وشروطاً مناسبة تعمل الإدارة الصفية على تهيئتها. كما تؤثر البيئة التي يحدث فيها التعلم على فعالية عملية التعلم نفسها وعلى الصحة النفسية للتلاميذ ، فإذا ما كانت البيئة التي يحدث فيها التعلم بيئة تتصف بتسلط المعلم ، فان هذا يؤثر على شخصية تلاميذه من جهة ، وعلى نوعية تفاعلهم مع الموقف التعليمي من جهة أخرى.

ويؤكد مصلح وعدس(1980) على أهمية الإدارة الصفية من منظور أن المجتمع يدفع بأبنائه وهم أعز ما يملك إلى المدرسة التي تقوم بدورها لتوزيعهم على حجرات دراسية وتعهد إلى معلمين لادارة هذه الصفوف، ولما كانت المسؤولية تقع على عاتق هؤلاء المعلمين للتعامل مباشرة مع الطلاب حيث آمال الآباء وتطلعاتهم وآمال المجتمع وطموحاته لبلوغ أهدافه ، تبدو الضرورة الملحة لهذا النوع من الإدارة أكثر إلحاحا من أي نوع من الإدارة.

ويشير السعيد ( 1995) إلى أن أهمية إدارة الصفوف تنبع من تشعب مدخلاتها وتنوعها وازدياد تعقيدها ، فالمعلم أضحى مسؤولاً عن متغيرات مادية كثيرة ، تشكل بنوعيها: المادية والمؤقتة ، المكونات المادية للغرفة الصفية( مكتبة الصف ، وسائل الإيضاح ، المستلزمات التدريسية ….. الخ ) ناهيك عن التركيب الإنساني للغرفة الصفية. فالطلاب/ الطالبات ينتمون إلى خلفيات اجتماعية واقتصادية وثقافية إلى جانب الاختلافات الروحية والفوارق الفردية الذكائية.

ويستطرد بقوله إلى أهمية إدارة الصف في تدريب المعلم/المعلمة على أنها تعين على تعرف المسؤوليات والواجبات داخل الغرفة الصفية ، وتزود بمهارات نقل المعرفة وغرس المهارات والقيم في النشء ، وتعزز من أنماط التفاعل والاتصال الإيجابي وتوافر قدرة أكبر في السيطرة على مكونات الغرفة الصفية وتسخيرها في خدمة الأهداف التي وضعت لتحقق في النهاية، الأهداف التعليمية المرغوب فيها ، أي إن منحى إدارة الصفوف يتيح للمعلم/المعلمة سيطرة أكبر وأفضل على البيئة التي يعمل فيها ، فهو الموجه والقائد والمقرر والمرجع ، لا التابع المضطرب غير القادر على توجيه وتحريك الجهود لجعل التعليم ممكناً وممتعاً.

 

Be Sociable, Share!

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash