سبتمبر
11
في 11-09-2014
تحت تصنيف (رواية, كتاب) بواسطة eyadjarrar.lawyer
    237 مشاهده

حمل رواية حراس الماء من الرابط المباشر أدناه بصيغة BDF

حراس الماء للكاتب: إيمي إيتورانتا  رواية جديدة  - ترجمة علاء الدين أبو زينة، دار المنى، السويد، 2014 -

حراس الماء رواية لإيمي إيتورانتا

حراس الماء رواية لإيمي إيتورانتا

عن هذا الكتاب:

 

إيمي إيتورانتا  فنلندية (ولدت في هلسنكي 1976) 

تتخيل  إيمي إيتورانتا في روايتها “حرّاس الماء” مستقبلا معتما للبشرية على كوكب الأرض، وتصوّر عصراً قادماً يندر فيه الماء العذب، ويكون الصراع على أشدّه بين القوى الساعية للهيمنة على ينابيع المياه وتأمينها للاستمرار على قيد الحياة.

الرواية  تنتمي إلى أدب الخيال العلميّ، أنّ عصر حروب الماء يعقب عصر الحروب والصراعات على النفط، وتصوّر حجم الدمار الذي يتعرّض له الكوكب جرّاء جشع الإنسان وجنونه للسيطرة والثراء، وما ينتجه من مآسٍ، إذ تتهدّم الكيانات القديمة بحسب تصويرها للعصر القادم، وتتغيّر الخرائط وأسماء القارّات، وتختلف المسافات والأبعاد، ويتغيّر البشر تبعاً للزمن الذي يجدون أنفسهم فيه، وتبعاً لحاجاتهم المستجدّة.

إقتباسات من الرواية ..

1- “تلتزم نوريا بتعويذة معلّمي الشاي التي تقول: أنا حارس الماء. أنا خادم الشاي. أنا راعي التغيير. لن أقيّد ما ينمو. لن أتمسّك بما ينبغي أن ينهار. طريق الشاي هو طريقي”

2- “الماء هو الاكثر طلاقة بين كل العناصر ,فهو يماشى القمر ويحضن الارض , لايخشى الموت فى النارولا العيش فى الهواء,اذا خطوت داخلا فيه برفق,كان اشبه لك بجلدك,لكنك ان ضربته بقوة .,يمزقك” 

3- الماء هو الأكثر طلاقة بين كل العناصر ، هكذا قال لي أبي يوم اخذني إلى مكان لا وجود له ، وقد أخطأ أبي في أمور كثيرة لكنه كان محقاً في هذا ، ولذلك ما أزال أومن به ، الماء يماشى القمر ويحضن الأرض ، لا يخشى الموت في النار ولا العيش في الهواء إذا خطوت داخلاً فيه برفق ، كان لك أشبه بجلد ، لكنك إن ضربته بقوة يمزقك ، البداية كانت اليوم الذي أخذني فيه أبي إلى مكان لا وجود له .

الماء عصب الحياة ╝♪ 


تقسّم الكاتبة روايتها إلى ثلاثة أجزاء: “حرّاس الماء”، “الفضاء الأخرس”، “الدائرة الزرقاء”، تمهّد لكلّ جزء بمقطع من كتاب مفترض “طريق الشاي” ممّا تطلق عليه أنّه من القرن السابع من عصر تشيان القديمة. ويحمل افتراض القديم في المستقبل نوعاً من المناقضة في الوقت نفسه، وهو ربّما يحمل تعبيراً عن إعادة تدوير ما كان، والاشتغال من البداية بما يمثّل نوعاً من عود على بدء في تطوّر الإنسان وسيرورة الحياة على الأرض.

وتصوّر إيتورانتا كيف أنّ مدن ناطحات السحاب تصبح شيئاً من الماضي، ذلك أنّ التحصّل على الماء يكون غاية الجميع، وتوقف السلطات الحاكمة في الممالك الجديدة الناشئة قدراتها وطاقاتها كلّها لاكتشاف ينابيع المياه العذبة والسيطرة عليها لأنّها تشكّل عصب الحياة. وبالمقابل تمنع عن الناس الماء إلا بكمّيات محدودة لا تكاد تروي غليلهم.

ضمن تلك الأجواء يحظى معلّمو الشاي بامتيازات خاصّة، تحظى طقوس صنع الشاي وتقديمه بأهمّيّة خاصّة، سواء من السلطة أو الناس، ويتوارث معلّمو الشاي أسرار الصنعة، يسلّمونها لورثتهم فقط، ويكون كلّ معلّم شاي موكولاً بأسرار تتجاوز صناعة الشاي، وتصل إلى المساهمة في المحافظة على حياة الأهالي في المناطق التي يتواجدون فيها. فيكون بيت الشاي، بيتاً للشعب، بيتاً للأمان، وبيتاً للأمل.

نوريا بطلة الرواية، هي ابنة أحد معلّمي الشاي في قرية صغيرة، وأمّها باحثة في إحدى الجامعات. تقرّر نوريا أن تصبح معلّم شاي، برغم أنّ الصنعة امتياز الرجال، ولم يسبق أن تمّ الاحتفال بمراسم تنصيب فتاة كمعلّم شاي. يطلعها والدها على سرّ كبير، ويقودها إلى مكان يخبرها بأنّه يفترض ألا يكون موجوداً، يذهبان عبر أحد الكهوف إلى ينبوع ماء عذب، ويخبرها بضرورة عدم إفشاء السرّ لأحد لأنّ إفشاءه يعني اطّلاع الجيش عليه، وبالتالي حرمان الأهالي منه.

تلتزم نوريا بتعويذة معلّمي الشاي التي تقول: “أنا حارس الماء. أنا خادم الشاي. أنا راعي التغيير. لن أقيّد ما ينمو. لن أتمسّك بما ينبغي أن ينهار. طريق الشاي هو طريقي” وتضعها شعارها الحياتيّ، كما تكون بوصلتها للتشبّث بدورها وحلمها ويقينها في التأسيس لعصر أفضل، لكنّ تكالب القوى عليها يشوّش عليها، ويضعف تأثيرها، ويخفّف من سيرها نحو هدفها، ويصل إلى تعطيل طاقاتها لعدم قبولها التعاون مع أعداء الحياة والماء.

حمـــل روايــة حراس الماء BDF مـــن هنـــــــــــا

Be Sociable, Share!


التعليقات

معبدي مبارك بتاريخ 24 سبتمبر, 2014 الساعة 3:44 ص #

school


معبدي مبارك بتاريخ 24 سبتمبر, 2014 الساعة 3:47 ص #

تشكراتي الخالصة لكم


eyadjarrar.lawyer بتاريخ 24 سبتمبر, 2014 الساعة 7:07 ص #

العفو.. أهلا بك معنا…


أضف تعليقك
اسمك :*
بريدك :*
موقعك :
تعليقـــك:
*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash