سبتمبر
09
في 09-09-2014
تحت تصنيف (كتاب) بواسطة eyadjarrar.lawyer
    115 مشاهده

ماذا تنبأ إسحاق عظيموف عام 1964 عن العالم بعد 50 عامًا؟ أي عام 2014

 Isaac Asimov مؤلف أمريكي روسي المولد ذو أصول يهودية!!! وكيميائي حيوي في تخصصه الأصلي.
عندما قامت مدينة نيويورك بإستضافة المعرض العالمي للكتاب عام 1964، تحدث كاتب الخيال العلمي الغزير الإنتاج، وأستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة بوسطن الأمريكية، إسحاق عظيموف، عن تخيله لكيف يمكن أن يكون العالم بعد 50 عامًا من ذلك الوقت، أي عام 2014، في حالة إذا ما نجا العالم من التهديدات النووية التي أثارتها الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفييتي آنذاك، كتب عظيموف في جريدة النيويورك، متخيلاً عالمًا ما بإمكانك أن تتعرف عليه الآن، عالم من الممكن أن يكون : 

إسحاق عظيموف، كاتب الخيال العلمي، لوحة تعبر عن عقل عظيموف المليء بالإختراعات والمستقبل 

إن تطور وسائل الرفاهية سوف تستمر في تحرير البشرية من الوظائف المملة والمتعبة، إو أدوات المطبخ سوف تتم تطويرها لتجهيز ما يسمى ب”الوجبات الأتوماتيكية” ، تسخين الماء وتحويلها إلى قهوة، آلات للخبز المُحمّص، التقلية، الذبح، وعمل البيض الأومليت، شوي اللحوم المحفوظة، كما أنه سيكون بالإمكان طلب إفطار الصباح في الليلة التي تسبقه، على أن يكون جاهزًا تمامًا في ساعة محددة خلال الصباح التالي.
الإتصالات سوف تكون مرئية ومسموعة في نفس اللحظة، وسوف يكون بإمكانك أن ترى وتسمع الشخص الذي تقوم بالإتصال به، إن الشاشة لن تستخدم فقط لرؤية الناس الذين تقوم بالإصال بهم، ولكن أيضًا سوف تستخدم لقراءة الملفات و رؤية الصور الفوتوغرافية و قراءة مقاطع من الكتب، الأقمار الصناعية المتزامنة  سوف تحوم في الفضاء و تمكننا من التواصل المباشر مع أي بقعة حول الأرض، حتى محطات رصد حالة الجو في القارة القطبية إنتركاتيكا.
سوف تستمر البشرية في استخدام واستهلاك الطبيعة لخلق بيئة أخرى مصنعة من الممكن أن تلائمهم أكثر، في خلال عام 2014 ، اللوحات الإلكترونية ( كالشرائح الإلكترونية التي تكون أجهزة التليفونات الذكية والحاسبات اللوحية اليوم ) سوف تكون متاحة للجميع، عمليات البناء سوف تكون أكثر سهولة، مثل لعب المكعبات، وفي تنوع لوني كبير.
إن الروبوتات لن تكون في متناول العامة في عام 2014، لكنها سوف تكون موجودة ومتاحة.
إن الأجهزة الكهربائية سوف تكون بدون أسلاك كهربائية، بالتأكيد، سوف تستمد طاقتها من البطاريات التي تعمل لوقت طويل جدًا بالنظائر المشعة.
الطرق السريعة، في المناطق الأكثر تعقيدًا في العالم، سوف يكون هناك أهمية كبرى لوسائل النقل عام 2014، والتي سوف تحاول أن تحقق أقل قدر ممكن من الإحتكاك بالأرض، سوف تكون هناك وسائل نقل جوي بالتأكيد، لكن أنا أقصد أن النقل البري سوف يرتفع عن الأرض بمقدار قدم أو قدمين لتقليل الإحتكاك، ولزيادة السرعة” ..

صورة تخيلية للمستقبل وسيارات لا تحتاج إلى قائد من مجلة في الستينيات!

سوف تكون هناك مركبات بعقول ذكية إلكترونية، يمكن أن يتم توجيهها للوصول إلى أماكن معينة، والتي بدورها سوف تتابع طريقها إلى الجهة المقصودة بدون أي تدخل لردود الفعل البطيئة للسائق البشري العادي.
شاشات العرض العادية  سوف تحل محلها شاشات عرض جدارية عملاقة، ولكن سوف تظهر في عام 2014 ما تسمى بالمكعبات الشفافة والتي سوف تجعل مشاهدة العروض ثلاثية الأبعاد ممكنة.

سوف يكون التعداد السكاني في العالم حوالي 6.5 مليار نسمة، و التعداد السكاني للولايات المتحدة الأمريكية حوالي 350 مليون نسمة، و حذر عظيموف بعد ذلك أن إذا استمر النمو السكاني بهذا الشكل دون أي متابعة، سوف تتحول الكرة الأرضية كلها إلى حي مانهاتن واحد بحلول عام 2450 ميلادية ( إشارة إلى الإزدحام والكثافة السكانية ) ، و يرى عظيموف ان العالم سينهار قبل ذلك، ولذلك هو يرى أنه قبل هذا الوقت بفترة كافية، سوف تكون هناك حملة عالمية كاملة للتوعية والحد من النمو السكاني المتواصل بحلول عام 2014، وسوف يكون لها تأثير كبير بالطبع.
سوف تواجه الزراعة العادية صعوبات عظيمة، وسوف تكون هناك مزارع للكائنات الحية الدقيقة، منتوجات الخميرة المصنعة والمعدلة و الطحالب سوف تكون متاحة بنكهات مختلفة.
إن العالم بحلول عام 2014 سوف يتبقى القليل من الوظائف الروتينية التي لن تتمكن الآلة من آدائها بنفس جودة آداء الإنسان، إن البشرية كلها سوف تكون في سباق دائم للحصول على الآلة

Be Sociable, Share!


التعليقات

bhaa بتاريخ 29 أكتوبر, 2014 الساعة 7:18 م #

السلام عليكم
ملوك ترافيان – حرب التتار
http://tatar3.com/ts1/register.php?ref=66


أضف تعليقك
اسمك :*
بريدك :*
موقعك :
تعليقـــك:
*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash