تحميل كتاب مقدمة قانون المرافعات المدنية دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي أجياد ثامر نايف الدليمي pdf

رابط التحميل آخر الموضوع╟╝

لقد منعت الدولة القانونية الحديثة الأفراد من اقتضاء حقوقهم بأنفسهم، وأخذت على عاتقها مهمة القضاء وإقامة العدل بين الناس، بحيث لم يعد أمام الأفراد من سبيل للحصول على الحماية القانونية سوى سلوك طريق القضاء واللجوء إلى محاكم الدولة. وحتى يتمكن الأفراد من الحصول على هذه الحماية، لا بد لهم من استخدام قواعد قانون المرافعات، ذلك أن هذه القواعد هي التي تحدد الوسائل التي تمكن صاحب الحق من حماية حقه تجاه اعتداء الغير، وهذا يعني أن قواعد المرافعات هي التي تؤدي إلى إعمال أو تطبيق القوانين الموضوعية، ببيان السبل التي يصل بها الفرد إلى قهر غيره على احترام الحقوق التي يتناولها القانون الخاص بالتنظيم، ولهذا فإن القواعد الموضوعية تطبق فقط من خلال قواعد المرافعات، فهذه الأخيرة هي التي تعطي القواعد الموضوعية الفعالية في الواقع العملي. وبدون قواعد المرافعات يفقد القانون الموضوعي وسيلته التي تجعله قابلاً للتطبيق.
وإذا كان حق الفرد في اللجوء إلى القضاء طلباً لحمايته حقاً ثابتاً يتمتع به كل إنسان على قدم المساواة مع الآخرين، فان ممارسة هذا الحق يجب أن لا تكون بطريقة عشوائية غير منظمة، ذلك أن حسن سير العدالة وسرعة أدائها، وتنظيم عمل مرفق القضاء وسلامة أدائه لوظيفته يقتضي وجود إجراءات معينة ومواعيد محددة يتعين على الأفراد إتباعها عندما يلجأون إلى القضاء، كما يجب على القضاة أن يراعوها عندما يتناولون الخصومات بالبحث والتحقيق والفصل لينتظم أداء القضاء في تحقيق العدالة، والقانون الذي يعنى ببيان هذه الإجراءات والمواعيد هو قانون المرافعات المدنية. فما هو هذا القانون؟
إن دراسة قانون المرافعات تقتضي التمهيد له بمقدمة تبين مدى ضرورة وجود القانون وتحقيقه في الواقع الاجتماعي، والوقوف على مبررات وجود القضاء، ومدى حاجة المجتمع إلى قانون المرافعات وفائدته، فضلاً عن تحديد ماهيته من خلال تعريفه وبيان الموضوعات التي يتناولها بالتنظيم، والتطرق إلى اختلاف الفقه والتشريعات في تسميته، وتحديد طبيعته القانونية، وبيان خصائصه، ومدى علاقة قواعده بالنظام العام، والوقوف على نطاق سريانه من حيث الزمان والمكان والموضوع، فضلاً عن بيان مصادره، وإعطاء نبذة تاريخية عن تطوره وتطور القضاء في العراق. وهو ما يعرض له هذا الكتاب. لأن تناول هذه المواضيع بالدراسة يعد أمراً لا بد منه قبل الشروع في دراسة قانون المرافعات المدنية.

حمل من هنا

Be Sociable, Share!


التعليقات

العالمية للاستشارات القانونية بتاريخ 27 أغسطس, 2014 الساعة 10:12 ص #

شكرا على الطرح الوافى وننتظر المزيد من الموضوعات ونتشرف بزيارة موقعنا بكم
العالمية للاستشارات القانونية وزواج الاجانب
يتشرف مكتب العالمية لـ الاستشارات القانونية الاستاذة هيام جمعة سالم بتقديم كافة الاستشارات القانونية وشروط زواج الاجانب فى مصر
وعلي استعداد تام لتقديم كافه الاستشارات القانونيه متخصصون في القضايا الزوجية وقضايا الأحوال الشخصية
والقضايا الأسرية
للتواصل على رقم
00201061680444
” نعدكم بالثقة والإلتزام ”
العالمية للاستشارات القانونية وزواج الاجانب
http://www.zwagelaganb.com/
شاركونا على صفحتنا على فيس بوك
https://www.facebook.com/pages/Hayam-Gomaa-Salem-lawyer/463483033774894?ref_type=bookmark


eyadjarrar.lawyer بتاريخ 31 أغسطس, 2014 الساعة 10:42 ص #

العفو
وشكرا لمروركم…
نتشرف بصفحتكم


hemn بتاريخ 15 أغسطس, 2015 الساعة 2:53 م #

شكرا


hemn بتاريخ 15 أغسطس, 2015 الساعة 2:57 م #

احسنتم وبارك الله في عمركم


hemn بتاريخ 15 أغسطس, 2015 الساعة 2:59 م #

كتاب رائع ومفيد جدا


eyadjarrar.lawyer بتاريخ 19 أغسطس, 2015 الساعة 10:18 ص #

التعفو


أضف تعليقك
اسمك :*
بريدك :*
موقعك :
تعليقـــك:
*

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash