Archive for أغسطس, 2012

حملة من أجل إقرار قانون ينظم التعليم الألكتروني

الأربعاء, أغسطس 8th, 2012

حملة من أجل إقرار قانون ينظم التعليم الألكتروني


يواصل نظام التعليم الألكتروني توسع العمل وانتشاره في بلدان جديدة وفي مؤسسات مضافة أخرى. سواء بتوظيفه من مؤسسات التعليم التقليدي المنتظم بنسب ملموسة واضحة أم بافتتاح مؤسسات أكاديمية جديدة تلتزم هذا النظام وتعمل بآلياته بالتمام والكمال. ويتزايد أنصار هذا النظام التعليمي والمدافعين عن حال استخدامه وتوظيفه في مختلف الأنشطة العامة من مؤتمرات ودورات وحوارات ومن أنشطة التعليم من الابتدائي وحتى أعلى مستويات التعليم ومراحله…
هذا ما حصل عالميا وكذلك جرى هذا ويجري في بلدان الشرق الأوسط أيضا.. كما أن مخرجات هذا النظام التعليمي باتت منافس جدي حقيقي بمستوى مميز لمخرجات التعليم التقليدي المنتظم.. فخريجو التعليم الألكتروني يمارسون اليوم مهامهم الوظيفية بكفاءة مميزة قد يفتقد بعض مفرداتها خريجو التعليم التقليدي..
إن قضية التعريف بالتعليم الألكتروني ما عادت معقدة شائكة كما كانت في أول انطلاقته؛ ولكن المشكل المتبقي يكمن في عناد وربما عنجهية لبعض المتشددين من المتمسكين بآليات التعليم التقليدي حيث لا يتوافر لديهم ولا يمتلكون أية أسباب موضوعية في محاولاتهم منع تبني هذا النظام التعليمي الأحدث بين نظم التعليم.. ومع ذلك ما زالوا يصرون على منع إصدار قانون يشرعن العمل به.
وفي ضوء طبيعة التطور المعرفي الأكاديمي وحاجاته وفي ضوء تلبية نظام التعليم الألكتروني لتلك الحاجات والمطالب.. لا يتبقى سوى حملة جدية مسؤولة تبين حجم دعاة التعليم الألكتروني المؤمنين بأهمية تبنيه واستثماره سدا للمطالب الآتية:


1. يوفر التعليم الألكتروني فرص متابعة الدراسة والتطور العلمي الرصين لمن لا يستطيع الدخول للتعليم المنتظم التقليدي سواء بسبب العمر أو بسبب الانشغال بعمل للمعيشة، فيوسّع فرص القبول والاستجابة لحق التعليم لجميع طلبته…
2. والتعليم الألكتروني يعالج أمورا من نمط عدم القدرة على توفير عدد الأساتذة والمباني والفصول الدراسية بسبب كلفتها…فأنظمة التعليم التقليدي لها قدراتها الاستيعابية المحدودة وهي تـُجري اختبارات أو مسابقات للقبول فتستبعد مئات الطلبة بسبب ضغوط الحجم المحدد المحدود لقدرات الاستيعاب من مثل مشكلة ازدحام القاعة إلى الحد الذي لا يمكن فيه الوصول لجميع الطلبة بالفائدة المرجوة كاملة..
3. الاستثمار الأمثل لعامل الوقت في نقل المعلومة للطلبة بسبب استخدام الكومبيوتر والإنترنت وما يتميزان به من سرعة ودقة… ويمكن لهما أن يعملا في وقتين مختلفين حيث يسجل المحاضرة في وقت ويسترجعها الطالب في وقت آخر أو يحضرها في وقتها ويتمكن من استعادتها كليا أو جزئيا على وفق حاجته في وقت آخر.. وبهذا فالتعليم هنا والمحاضرة مفتوحة الوقت 24 ساعة…
4. عامل الجغرافيا وحواجز الحدود والأمكنة: حيث لا يجب أن يكون الطالب والأستاذ في مكان أو قاعة واحدة وكل يمكنه أن يكون في مكان وجوده الشخصي مثلا في البيت.. ويمكن للأستاذ أن يكون في بلد والطالب في بلد آخر.. وهذا العامل مهم في مسألة جذب الطاقات العلمية المميزة من دون الحاجة لمتعلقات من نمط التأشيرات والسفر والإقامة والسكن [هنا نذكر بمشكلات الأقسام الداخلية وما يرافقها من حاجات ومصاعب مادية واجتماعية وغيرهما] فضلا عن المتطلبات الأخرى مما قد لا يمكن توفيره… في حين يمكن للأستاذ أن ينشر محاضرته نصيا أو صوتيا أو بصريا…
5. المواد التعليمية [في التعليم الألأكتروني] يتم تحديثها باستمرار وتتطور وتنمو مباشرة في ضوء آخر التطورات العلمية الجارية في أقاصي المعمورة..
6. توفير حيوية التفاعل بين أطراف العملية التعليمية (الأستاذ والطالب والمنهج) وتنشيط عملية التفاعل باستمرار..
7. تقبّل العملية إلى جانب التسهيلات التي توفرها في اكتساب المعلومة ونقلها وتثبيتها لدى الطالب…
8. ميزة الاتساع في التعليم المتخصص والموجه لهدف مطواع أو مرن بحسب حاجة المجتمع والطلبة؛ بما يمكنه أن يمحو الأمية المعرفية ويسابق زمن المعلوماتية وما بعد الأتمتة…
9. إمكانات التعديل والتطوير في البرامج تتطلب كلفا أقل وسرعة أفضل ووسائل أسهل…
10. التعليم الألكتروني يستجيب لأوضاع وحاجات مختلف الأعمار والإمكانات (كما في الاستجابة لذوي الاحتياجات الخاصة) ويستجيب من جهة أخرى لطبيعة الحاجة المعرفية وخصوصيتها…
11. يكافح التعليم الألكتروني أمراض إدمان الإنترنت لغايات سلبية…
12. يصل أماكن نائية لا يمكن أن تصلها خدمات التعليم التقليدي بسهولة ويخترق الظروف المعقدة الصعبة كما في الظرف العراقي على سبيل المثال لا الحصر.. .
13. الاستجابة للحاجة فور ظهورها من دون الحاجة لصرف جهود مركبة ومعقدة لتوفير أسس نقل المعلومة وإعداد الكادر..
14. توفير فرص التعاون وتبادل المعلومات بتسهيلات يوفرها التعليم الألكتروني فقط…
15. تشغيل مئات وآلاف الطاقات الأكاديمية المعطلة لأسباب مختلفة شتى وربط جهود العلماء والطاقات المهاجرة بأوطانها ومجتمعاتها متجاوزين مشكلات تنقلاتهم وارتحالاتهم بين البلدان وتعقيداتها الكثيرة..
لجملة هذه القرءة الموضوعية وما توافرت عليه من أسباب ودوافع نؤكد نحن الموقعين في أدناه، من جامعات ومؤسسات أكاديمية وبحثية علمية ومن أساتذة وشخصيات علمية أكاديمية وكذلك من القوى الساندة في مجتمعاتنا المعاصرة من مؤسسات وشخصيات اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية ومن مجمل بنات مجتمعاتنا وأبنائها، نؤكد مطالبتنا الجهات الرسمية المعنية المعتمدة في بلداننا باتخاذ القرار العاجل لإقرار منظومة التعليم الألكتروني وشرعنة قوانينه وضبط مفردات عمله والتحول إلى فتح الفرص الفعلية واسعة كيما ينفتح فضاء العمل المشروع والاعتراف بنتائج مؤسسات التعليم الألكتروني على وفق القوانين التي نطالب بشرعنتها فورا، حيث يسابقنا الزمن بطريقة ستجعلنا الأكثر تخلفا في ميدان ما عادت معايير التطور فيه تمضي بالسنوات والأشهر بل بالساعات والدقائق…


نتطلع هنا نحن الذين شرعنا بهذه الحملة لمساندة جميع الأطراف القريبة المعنية بالأداء الوظيفي للتعليم وتلك التي لها مصلحة في خدمة مجتمعاتنا ودولنا التي تتطلع إلى تعميد تطورها وولوج عالم التقدم المعرفي الأحدث. إن توقيع كل مؤسسة بل كل فرد على هذه المذكرة سينقلها أسرع إلى عالم التحول نحو العمل واتخاذ إجراءات التنفيذ العاجل لمصلحة بناتنا وأبنائنا وحقوقهم الثابتة في التعليم المتخصص العالي. ومن جهة مهمة سيشير التوقيع الواسع إلى مشاركة جمهور شعوبنا في تبني اتخاذ قرارات مهمة تخدمهم ومطالبهم وحقوقهم..
شكرا لكل من يضع اسمه معنا ونحن نثق ونعتقد بأننا جميعنا بلا استثناء معنيون بالتوقيع على هذه المذكرة. ومعنيون بالتعليق وكتابة رؤانا تنضيجا وتفعيلا لها. مثمنين هنا من بدأ العمل بهذا النظام التعليمي ومباركة مشاركتكم أيها الأحبة كافة.

علم نفس المسنين

الجمعة, أغسطس 3rd, 2012

سيكولوجية المُسنين

درجة الاختصاص المتقدم والدكتوراه في سيكولوجية  المُسنين

التسجيل بالبرنامج: يتم التسجيل مباشرة عن طريق الاميل التالي:

mhealth2007@gmail.com

متطلبات الدراسة والتخرج من البرنامج

أ-  المواد التأهيلية (للطلبة بدرجات الماجستير من خارج علم النفس وعلم الاجتماع)

1.     علم النفس العام (4 ساعات معتمدة)

2.     علم النفس الإكلينيكي  (4 ساعات معتمدة)

3.     سيكولوجية الشخصية والفروق الفردية (4 ساعات معتمدة)

4.      اختبارات ومقاييس نفسية (4 ساعات معتمدة)

5.     مناهج البحث في علم النفس (4 ساعات معتمدة)

ب- مواد درجة الاختصاص المتقدم والدكتوراه لطلبة الماجستير  في علم النفس أو سيكولوجية  المُسنين والناجحين في دراسة المواد التأهيلية  (38 ساعة معتمدة)

1-   سيكولوجية التقدم في السن (4 ساعات معتمدة)

2-   قضايا ثقافية واجتماعية لكبارالسن (3 ساعات معتمدة)

3-   أساسيات سيكولوجية المسنين (4 ساعات معتمدة)

4-   علم نفس اجتماعي للمسنين (4 ساعات معتمدة)

5-   تعديل السلوك (4 ساعات معتمدة)

__________________________________

6-   أمراض نفسية للمسنين (3 ساعات معتمدة)

7-   تأكيد الجودة في خدمات المسنين (4 ساعات معتمدة)

8-   مبادئ ونظريات في إرشاد مسنين (4 ساعات معتمدة)

9-   دراسة حالات خاصة للمسنين (4 ساعات معتمدة)

10-  إدارة مراكز رعاية المسنين (4 ساعات معتمدة)

ج‌-    اختبار شامل  للدكتوراه (6 ساعات معتمدة)

د- مشروع البحث للدكتوراه.  يكون المشروع تحت إشراف عضو هيئة تدريس متخصص، بصيغة رسالة بحث عليا، أو تعريب مرجع معروف في سيكولوجية المسنين (40 ساعة معتمدة).

علم نفس الاعلان

الجمعة, أغسطس 3rd, 2012

علم نفس الإعلان

دبلوم الدراسات العليا والماجستير في علم نفس الإعلان

التسجيل بالبرنامج: يتم التسجيل مباشرة عن طريق الاميل التالي:

mhealth2007@gmail.com

_____________________________________________

متطلبات الدراسة والتخرج من البرنامج

أ-  المواد التأهيلية (للطلبة بدرجات البكالوريوس من خارج علم النفس)

1.   علم نفس عام (4 ساعات)

2.   علم نفس اجتماعي (4 ساعات)

3.   علم نفس نمو (4 ساعات)

4.   سيكولوجية الشخصية والفروق الفردية (4 ساعات)

5.   طرق بحث (4 ساعات)

ب- مواد دبلوم الدراسات العليا (للطلبة بدرجات البكالوريوس في علم النفس  أو الإعلام – 35 ساعة معتمدة)

1.       سيكولوجية الاتصال الإعلاني (4 ساعات)

2.       علم النفس الفسيولوجي والإعلان (3 ساعات)

3.       نظريات الإعلان والإعلام (3 ساعات)

4.       علم نفس المستهلك (4 ساعات)

5.       أساليب التأثير والإقناع وأخلاقيات الإعلان (3 ساعات)

6.       استطلاعات الرأي- تطويرها ودورها في صناعة الإعلان (3 ساعات)

7.       مبادئ وآليات صناعة الإعلان (3 ساعات)

8.       الإعلان على الانترنت- أشكاله وصناعته ودوره في التجارة الالكترونية (4 ساعات)

9.       أساليب معاصرة في التسويق والإعلان (4 ساعات)

10.    طرق تقييم فعالية وأثر الإعلان على الاقتصاد والمستهلك (4 ساعات)

ج- مشروع البحث. رسالة بحث عليا (10 ساعات معتمدة) .

علم نفس العائلة

الجمعة, أغسطس 3rd, 2012

يعتبر علم نفس العائلة Family Psychology ووليده الإرشاد والتوجيه الأسري Family Counseling and Guidance من أهم الحقول المعرفية بناءً وصيانة لشخصية وحياة الإنسان: فرداً ومؤسسة اجتماعية (أسرة)  ودوراً مهنياً حيوياً في المجتمع. تتناول برامج الإرشاد والتوجيه الأسري معارف ومهارات وخبرات متخصصة  تهدف إعداد كوادر مهنية كفوءة في تخطيط وتطوير وتنظيم وإدارة أعضاء وشؤون الأسرة، لتفعيل وتصويب أدوارهم الشخصية والعملية والمدنية في الاجتماعات اليومية المتنوعة للناس.

يتمكن الدارسون لبرامج الإرشاد والتوجيه الأسري بحسب أهدافهم الأكاديمية

- المهنية الفردية من الحصول على الدرجات العلمية التالية

  1. دبلوم متوسط مدته الدراسية سنتان، وبكالوريوس مدته الدراسية أربع سنوات،

  2. دبلوم عالي مدته الدراسية سنة،

  3. ماجستير مدته الدراسية سنتان

  4. الدكتوراه ومدتها الدراسية ثلاث سنوات.

برنامجا الدبلوم والبكالوريوس في الإرشاد والتوجيه الأسري

  • طبيعة الدراسة بالبرنامج

تتم دراسة البرنامج بصفة عامة بالأون لاين (على الانترنت) بواسطة موقع الجامعة الالكتروني والاميل والمحادثة المرئية والمكتوبة عن بُعد. ومهما يكن، فحيث يسهل الوصول جغرافياً  للأستاذ / المشرف، يمكن عندئذ لأفراد الطلبة التنسيق للتدريس والتوجيه والمتابعة جزئياً وجهاً لوجه وبالفاكس والهاتف الأرضي، والبريد العادي كلما لزم.

  • مدة وساعات الدراسة المعتمدة في البرنامج

مدة الدراسة للدبلوم المتوسط هي سنتان أكاديميتان بمجموع أربعة فصول دراسية، يتخللها تحصيل أفراد الطلبة لعشرين مقرراً بقيمة 62 ساعة معتمدة.، أما الدراسة للبكالوريوس فتتطلب أربع سنوات أكاديمية والنجاح في أربعين مقرراً بمجموع 128 ساعة معتمدة.

  • المقبولون في البرنامج

الطلبة الذين يحملون شهادة الثانوية العامة الأدبية أو العلمية أو المهنية / الفنية من أي قطر في العالم،، وبأي مجموع علامات وتاريخ تخرج، ويمتلكون شغفاً وميولاً ايجابية نحو الإنسان،، هم مؤهلون للتسجيل في البرنامج والدراسة لنيل الدبلوم أو/ والبكالوريوس في الإرشاد والتوجيه الأسري.

  • لغة التدريس

لغة التدريس الأولى هي العربية.. ولكن الانجليزية تشكل اللغة الأساسية الثانية التي يُفضل من الدارسين التمكّن منها: قراءة وكتابة ومحادثة، كون العديد من المراجع والمصادر العلمية المتخصصة على الانترنت هي بالانجليزية، وكون بعض الأنشطة والتعيينات الدراسية يتم انجازها بالانجليزية كما في مقرر:  نصوص أسرية باللغة الانجليزية.

  • درجات التخرج بالبرنامج

إن الطلبة الذين يدرسون بنجاح المقررات الإجبارية المبينة لاحقاً،  يمكن بناء على طلبهم الحصول على درجة الدبلوم المتوسط في الإرشاد والتوجيه الأسري والتي تؤهلهم للعمل مساعدين إداريين- فنيين لمُختصي الإرشاد والتوجيه الأسري في العيادات الأسرية والاجتماعية الرسمية أو الخاصة، وفي مراكز الخدمة الاجتماعية، ورعاية الأمومة والطفولة، ومراكز الأحداث وغيرها مما له صفة أسرية واجتماعية إنسانية.

أما الطلبة الذين يستوفون كافة متطلبات البرنامج بمقرراته الأربعين والتدريب الميداني ومشروع البحث (بمجموع 128 ساعة دراسية)، فيتخرجون بدرجة البكالوريوس في الإرشاد والتوجيه الأسري.

  • مجالات العمل المتاحة للخريجين بدرجتي  الدبلوم والبكالوريوس في  الإرشاد والتوجيه الأسري

يتوفر للخريجين بدرجة الدبلوم المتوسط ثم البكالوريوس في الإرشاد والتوجيه الأسري مجالات عمل عديدة كمرشدين وموجهين أسريين. ان أمثلة لهذه المجالات والمؤسسات المتاحة للخريجين على أرض الواقع والكترونياُ أون لاين، هي كما يلي:

  1. مراكز الرعاية الأسرية الخاصة والعامةً

  2. مراكز الإرشاد والتوجيه الأسري العامة – الرسمية

  3. مراكز الإرشاد والتوجيه الأسري الخاصة التي يؤسسها أفراد متخصصون لأنفسهم أو بالمشاركة مع الغير

  4. مراكز الدراسات والأبحاث والاستشارات الأسرية والمجتمعية

  5. - مراكز تنظيم الأسرة

  6. - مراكز رعاية الأمومة والطفولة6- دور أو إصلاحيات الأحداث

  7. - مراكز التصحيح والتأهيل الاجتماعي (السجون)

  8. - مراكز الخدمة الاجتماعية

  9. - مراكز التدريب والتنمية البشرية

  10. المدارس والمعاهد التعليمية كمرشدين اجتماعيين أو تربويين أو طلابيين، وكذلك المدارس والمعاهد الاجتماعية كمدرسين لمقررات أكاديمية.

  • مقررات الدبلوم والبكالوريوس في الإرشاد والتوجيه الأسري

  • السنة الأولى·

  1. مقدمة في علم الاجتماع الأسري المعاصر (3 ساعات معتمدة)·

  2. الأسس الثقافية للزواج والأسرة  (3 ساعات معتمدة)·

  3. علم نفس الاتصال الإنساني (3 ساعات معتمدة) ·

  4. علم نفس النمو من الحمل والطفولة إلى المراهقة (3 ساعات معتمدة)·

  5. علم نفس الرشد والشيخوخة (3 ساعات معتمدة)

  6. ديناميات تطوّر العمر في الأسرة (3 ساعة معتمدة)·

  7. علم نفس اجتماعي (3 ساعات معتمدة)·

  8. الأسرة والزواج والجنس (4 ساعات معتمدة)·

  9. أضرار استعمال الكحول والمخدرات (3 ساعة معتمدة)·

  10. نصوص أسرية باللغة الانجليزية1 (2 ساعة معتمدة)

  • السنة الثانية·

  1. نظريات الإرشاد والتوجيه الأسري (4 ساعات معتمدة)·

  2. برامج التوجيه والإرشاد النفسي والأسري (4 ساعات معتمدة) ·

  3. مبادئ وأساليب الإرشاد المدرسي (3 ساعات معتمدة)·

  4. علم نفس تربوي (3 ساعات معتمدة)·

  5. القياس والتقدير التربوي (3 ساعات معتمدة)-

  6. علم نفس الشخصية والفروق الفردية (4 ساعات معتمدة)·

  7. الإرشاد الأسري الوقائي قبل الزواج (3 ساعات معتمدة)·

  8. الإرشاد والتوجيه الأسري في مرحلة الطلاق (3 ساعات معتمدة)·

  9. الإرشاد الأسري لصيانة وتعزيز الزواج (3 ساعات معتمدة)·

  10. نصوص أسرية باللغة الانجليزية2 (2 ساعة معتمدة)

  • السنة الثالثة·

  1. أساليب البحث والقياس النفس اجتماعي (4 ساعات معتمدة) ·

  2. علم نفس غير العاديين- الشواذ (3 ساعات معتمدة) ·

  3. الصحة النفسية للأسرة والأبناء (3 ساعات معتمدة)


  4. التعايش مع الحالات المرضية المزمنة في الأسرة (2 ساعات معتمدة) ·

  5. الإدمان  ودور الأسرة في الإصابة والعلاج (3 ساعات معتمدة)

  6. دراسة حالات ثقافية في الزواج (2 ساعة معتمدة)·

  7. طرق إرشاد وتوجيه زواجي وأسري (4 ساعات معتمدة)·

  8. علم النفس الإكلينيكي في الإرشاد والعلاج الأسري (4 ساعات معتمدة)·

  9. تعديل سلوك الأطفال والشباب (4 ساعات معتمدة)·

  10. تخطيط وإرشاد مهني (4 ساعات معتمدة)

  • السنة الرابعة·

  1. الإرشاد والتوجيه الأسري الالكتروني عن بعد (3 ساعات معتمدة)·

  2. الوالدية الناجحة للأبناء  (3 ساعات معتمدة)·

  3. التربية السلمية للأطفال في القرن 21 (3 ساعات معتمدة)·

  4. صحة حياة الأسرة والأبناء (3 ساعات معتمدة)·

  5. تفوق الأبناء في الدراسة والاختبارات (3 ساعات معتمدة)

  6. ديناميات تربوية للأسرة والأبناء على الإنترنت  (3 ساعات معتمدة)·

  7. التعلم وصناعة مستقبل الأسرة والأطفال (3 ساعات معتمدة)·

  8. اضطرابات نفسية وانحرافات سلوكية للأسرة والأبناء (3 ساعات معتمدة)·

  9. تربية عملية ميدانية في الإرشاد والتوجيه الأسري (4 ساعات معتمدة)·

  10. مشروع تخرج (5 ساعات معتمدة)

برنامجا الدبلوم العالي و الماجستير في الإرشاد والتوجيه الأسري

طبيعة الدراسة ببرنامج الدبلوم العالي و الماجستير تتم دراسة البرنامج بصفة عامة بالأون لاين (على الانترنت) بواسطة موقع الجامعة الالكتروني والاميل والمحادثة المرئية والمكتوبة عن بُعد. ومهما يكن وكما في مرحلة البكالوريوس، فحيث يسهل الوصول جغرافياً  للأستاذ / المشرف، يمكن عندئذ لأفراد الطلبة التنسيق للتدريس والتوجيه والمتابعة جزئياً وجهاً لوجه وبالفاكس والهاتف الأرضي، والبريد العادي إذا لزم.

مدة وساعات الدراسة المعتمدة في برنامج الدبلوم العالي و الماجستير

مدة الدراسة للماجستير هي سنتان أكاديميتان بمجموع أربعة فصول دراسية، يتخللها في السنة الأولى تحصيل أفراد الطلبة لعشر مقررات بمجموع 36 ساعة معتمدة. أما في السنة الثانية  فيستكمل أفراد الطلبة متطلبات  درجة الماجستير بإعداد خطة ورسالة بحث عليا أو تعريب مرجع متخصص في الإرشاد والعلاج الأسري بقيمة 10 ساعة معتمدة ليصل مجموع البرنامج إلى 46 ساعة معتمدة.

المقبولون في برنامج الدبلوم العالي و الماجستير

ان  الطلبة الذين يحملون درجة البكالوريوس في الإرشاد والتوجيه الأسري أو في علم الاجتماع أو التربية أو علم النفس من أي كلية أو معهد عالي معتمدين في أي قطر في العالم،، بأي تاريخ تخرج وبتقدير جيد فأعلى، هم مؤهلون للتسجيل في البرنامج والدراسة لنيل الماجستير.

أما الطلبة بتقدير مقبول في أي من هذه التخصصات الأربعة فيمكن قبولهم شرطياً بالفصل الأول تحت إشراف مختص للتأكد من قدراتهم الدراسية ومن تحصيلهم تقدير جيد للاستمرار في البرنامج.والطلبة الراغبون في الدراسة للماجستير في الإرشاد والتوجيه الأسري من خارج التخصصات الثلاثة السابقة، فيستطيعون التحوّل أكاديمياً مهنياً إلى الإرشاد والتوجيه الأسري بدراسة سنة تمهيدية بفصلين، يتناولون فيهما المقررات العشر التالية (بمجموع 38 ساعة معتمدة)

  • :الفصل التمهيدي الأول للدبلوم العالي و الماجستير ·

  1. علم نفس اجتماعي (4 ساعات معتمدة)·

  2. علم نفس النمو (4 ساعات معتمدة)·

  3. الأسرة والزواج والجنس (3 ساعات معتمدة)·

  4. نظريات الإرشاد والتوجيه الأسري (4 ساعات معتمدة)·

  5. برامج التوجيه والإرشاد النفسي والأسري (4 ساعات معتمدة)

  • الفصل التمهيدي الثاني للدبلوم العالي و الماجستير·

  1. مبادئ وأساليب الإرشاد المدرسي (3 ساعات معتمدة)·

  2. علم نفس الشخصية والفروق الفردية (4 ساعات معتمدة)·

  3. طرق إرشاد وتوجيه زواجي وأسري (4 ساعات معتمدة)·

  4. علم النفس الإكلينيكي في الإرشاد والعلاج الأسري (4 ساعات معتمدة)·

  5. تخطيط وإرشاد مهني (4 ساعات معتمدة)

  • لغة التدريس

لغة التدريس الأولى كما في البكالوريوس هي العربية.. ولكن الانجليزية تشكل اللغة الأساسية الثانية التي يُفضل من الدارسين التمكّن منها: قراءة وكتابة ومحادثة، كون العديد من المراجع والمصادر العلمية ومراكز المعلومات المتخصصة على الانترنت هي بالانجليزية، ولكون عدد من مواقف الاتصال والمخاطبات والأنشطة والتعيينات الدراسية يتم انجازها بالانجليزية.درجات التخرج ببرنامج الدبلوم العالي و الماجستيرإن الطلبة الذين يدرسون بنجاح المقررات العشر الإجبارية والاختيارية المبينة لاحقاً،  أو زملاءهم من خارج مجالات الإرشاد الأسري وعلوم التربية والنفس والاجتماع كما نوهنا آنفاً ،، والذين يدرسون السنة التمهيدية التعويضية  ثم المقررات العشر المطلوبة بالماجستير بعدئذ، يمكن بناء على طلبهم الحصول على درجة الدبلوم العالي في الإرشاد والتوجيه الأسري والتي تؤهلهم للعمل مساعدين مهنيين لمُختصي الإرشاد والتوجيه الأسري يقودون حسب تعليمات ومعايير محددة إجراء الاختبارات النفسية والسلوكية والاجتماعية والمهنية المكتبية والميدانية، ودراسات الحالات الإرشادية والعلاجية ومتابعتها الميدانية، وتحليل البيانات وتلخيص النتائج في تقارير علمية وتقديمها للمختصين والخبراء بدرجة الماجستير والدكتوراه .أما أفراد الطلبة الذين يدرسون بنجاح جميع المقررات الأكاديمية المطلوبة ثم يُنجزون  الرسالة أو تعريب المصدر العلمي المقترح لهم، فيُمنحون درجة الماجستير ويكونون بذلك مرشدين مختصين مؤهلين مبدئياً للعمل في العيادات الأسرية والاجتماعية الرسمية أو الخاصة، وفي مراكز الخدمة الاجتماعية، ورعاية الأمومة والطفولة، ومراكز الأحداث، والتنمية البشرية، وغيرها مما له صفة أسرية واجتماعية إنسانية.

مجالات العمل المتاحة للخريجين بدرجة الماجستير في الإرشاد والتوجيه الأسرييتوفر للخريجين بدرجة الماجستير في الإرشاد والتوجيه الأسري مجالات عمل متعددة في مجالات دراسة وتحليل وعلاج وصيانة الحالات الفردية والأسرية والمجموعات الصغيرة والكبيرة والظواهر الاجتماعية،، لتطويرها أكثر ونشرها وتعميم الاستفادة منها، وكذلك دراسة الحالات الأخرى السلبية لتصويبها وزرع بدائل معرفية وسلوكية ومهنية وقيمية في الأفراد والأسر والجماعات والمؤسسات تساعدهم على استعادة أدوارهم المدنية في المجتمع.

ان أمثلة المجالات والمؤسسات المتاحة للخريجين على أرض الواقع والكترونياُ أون لاين، هي كما يلي

  1. مراكز الرعاية الأسرية الخاصة والعامةً

  2. مراكز الإرشاد والتوجيه الأسري العامة – الرسمية

  3. مراكز الإرشاد والتوجيه الأسري الخاصة التي يؤسسها أفراد متخصصون لأنفسهم أو بالمشاركة مع الغير

  4. مراكز الدراسات والأبحاث والاستشارات الأسرية والمجتمعية

  5. مراكز تنظيم الأسرة والعلاج الأسري

  6. مراكز رعاية الأمومة والطفولة

  7. دور أو مراكز الأحداث

  8. مراكز التصحيح والتأهيل الاجتماعي (السجون)

  9. مراكز الخدمة الاجتماعية

  10. وزارات الشؤون الاجتماعية

  11. المدارس والمعاهد التعليمية كمرشدين اجتماعيين أو تربويين أو طلابيين، المدارس وكذلك المعاهد الاجتماعية كمدرسين للمقررات .

  12. عيادات الإرشاد الزواجي

  13. مراكز التخطيط والإرشاد المهنيمقررات الإرشاد والتوجيه الأسري للماجستير

المتطلبات الاجبارية:

أ /  مقررات اجبارية:

  1. التوافق الشخصي في الزواج والأسرة (4 ساعات معتمدة)

  2. قياس الصحة النفس اجتماعية لأعضاء الأسرة في المجتمع (4 ساعات معتمدة)

  3. أساليب معاصرة في علاج الشريكين والعلاج الأسري (4 ساعات معتمدة)

  4. بحث علمي متقدم في الإرشاد والعلاج الأسري (4 ساعات معتمدة)

  5. إرشاد وعلاج أسري عن بعد على الانترنت- متقدم (4 ساعات معتمدة)

  6. تطبيقات عملية ميدانية في العلاج الزواجي والأسري (4 ساعات معتمدة)

ب- مشروع البحث.

يكون المشروع تحت إشراف عضو هيئة تدريس مختص، بصيغة رسالة بحث عليا، أو تعريب مرجع متخصص في الإرشاد والعلاج الأسري (10 ساعة معتمدة).

المتطلبات الاختيارية:

دراسة أربعة مقررات من التسعة التالية لتكملة متطلبات مواد الماجستير:

  1. سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة – متقدم . يركز أفراد الطلبة على دراسة وبحث حالة معينة في العمق: موهوبين، مبدعين، متفوقين؛ معاقين جسميا/ بصريا، حركياً، سمعياً، عقلياً؛ متخلفين سلوكياً، تحصيلياً، عاطفياً، اجتماعياً، مهنياً… (3 ساعات معتمدة)

  2. دراسة تحليلية ناقدة لبحوث مختارة في الإرشاد والعلاج الأسري (3 ساعات معتمدة)

  3. إدارة الخدمات الصحية للزواج والأسرة (3 ساعات معتمدة)

  4. تفاوض الشريكين وتسوية النزاعات الأسرية (3 ساعات معتمدة)

  5. دراسات حالات ميدانية في علاج الزواج والعلاقات الجنسية (3 ساعات معتمدة)

  6. قضايا مهنية  في العلاج الزواجي والأسري (3 ساعات معتمدة)

  7. سمينار في العلاج الجنسي (3 ساعات معتمدة)

  8. الإرشاد والتوجيه في مراكز الرعاية الاجتماعية الخاصة، مثل: إصلاحيات الأحداث، مراكز رعاية الأيتام، مراكز رعاية الأطفال تحت خط الفقر، مراكز رعاية الأطفال المشردين، مراكز رعاية الأسر المكسورة، مراكز رعاية المرأة المعيلة، مراكز التوجيه المهني وإعادة التأهيل، مراكز رعاية المسنين، مراكز الإرشاد الوظيفي وعلاج البطالة عن العمل، مراكز التأهيل الاجتماعي (السجون)… (3 ساعات معتمدة)

  9. دراسة مستقلة (3 ساعات معتمدة)

الدراسات العليا في علم النفس

الجمعة, أغسطس 3rd, 2012

الدراسات العليا في علم النفس

الدراسات العليا لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه

الماجستير

البرنامج  ألتأهيلي

الفصل ألتأهيلي  ملاحظة :

يلتحق بالفصل ألتأهيلي لمن يحمل البكالوريوس في تخصص غير علم النفس ويرغب في دراسته العليا في هذا التخصص، وعليه الالتحاق بالفصل ألتأهيلي والنجاح فيه  للمرور إلى مواد الماجستير لتخصص علم النفس

ملاحظة الفصل ألتأهيلي  ( يخص الطلبة من غير تخصصات علم النفس ويرغبون بدراسة ماجستير علم النفس)

  1. مدخل علم النفس

  2. علم النفس الاجتماعي

  3. علم النفس الكلينيكي

  4. سيكولوجية  الشخصية

  5. نصوص انكليزية

  6. موضوع خاص

علم النفس –  الماجستير ( لمن تجاوز البرنامج التأهيلي او يحمل شهادة ا لبكالوريوس  في علم النفس)

الفصل الأول

  1. نظريات متقدمة في علم النفس

  2. دراسات إكلينيكية متقدمة

  3. علم النفس الدينامكي

  4. سيكولوجية الفروق الفردية

  5. مشكلات نفسية اجتماعية معاصرة

  6. نصوص انكليزية

الفصل الثاني

  1. مناهج البحث في علم النفس

  2. اختبارات ومقاييس نفسية

  3. الإحصاء النفسي  المتقدم

  4. صحة نفسية

  5. نصوص انكليزية

  6. سمنار ” حلقة بحث”

الدراسات العليا –

الدكتوراه في علم النفس

الفصل التأهيلي ملاحظة :

يلتحق بالفصل التأهيلي لمن يحمل الماجستير  في تخصص غير علم النفس ويرغب في دراسته العليا للحصول على شهادة الدكتوراه في علم النفس وعليه الالتحاق بالفصل ألتأهيلي والنجاح فيه  للمرور إلى مواد الدكتوراه لتخصص علم النفس .

الفصل ألتأهيلي  ( يخص الطلبة من غير تخصصات علم النفس ويحملون شهادة الماجستيرويرغبون بدراسة دكتوراه علم النفس)

السنة التأهيلية

  1. علم النفس العام

  2. اتجاهات حديثة في علم النفس

  3. سيكولوجية الشخصية

  4. علم نفس الخواص

  5. علم النفس الاجتماعي

  6. نصوص انكليزية

الدكتوراه في علم النفس ( لمن تجاوز البرنامج التأهيلي او يحمل شهادة ا لماجستير في علم النفس)

السنة الاولى

الفصل الاول

  1. دراسات كلينيكية متقدمة

  2. علم النفس المعرفي

  3. علم نفس النمو( الطفولة والمراهقة )

  4. مشكلات نفسية اجتماعية معاصرة

  5. علم نفس الجماعات

  6. نصوص انكليزية

الفصل الثاني

  1. مناهج البحث في علم النفس

  2. اختبارات ومقاييس نفسية

  3. الاحصاء النفسي المتقدم

  4. نصوص انكليزية

  5. حلقة بحث ” سمنار”

علم النفس العيادي

الجمعة, أغسطس 3rd, 2012

علم النفس العيادي

درجة الاختصاص المتقدم والدكتوراه في علم النفس العيادي

االتسجيل بالبرنامج: يتم التسجيل مباشرة عن طريق الاميل التالي:

mhealth2007@gmail.com

________________________________________

مقررات البرنامج  ألتأهيلي (للطلبة  بتخصصات من خارج علم النفس)

1.     علم نفس عام (3 ساعات)

2.     علم نفس الاتصال الإنساني (3 ساعات)

3.     علم نفس نمو من الطفولة الى الشيخوخة (4 ساعات)

4.     علم النفس السلوكي و تعديل السلوك (3 ساعات)

5.      ديناميات المجموعات  (3 ساعات)

———————————-

6.     علم نفس اجتماعي (3 ساعات)

7.     سيكولوجية  الشخصية وعلم نفس الفروق الفردية (4 ساعات)

8.     علم نفس فسيولوجي (3 ساعات)

9.     نظريات رئيسة في علم النفس (4 ساعات)

10.      الصحة النفسية (3 ساعات)

مقررات درجة الاختصاص المتقدم والدكتوراه

الفصل الأول

1-       علم نفس الشواذ – متقدم (3 ساعات)

2-       نظريات العلاج النفسي (4 ساعات)

3-       اختبارات وأدوات القياس النفسي (4 ساعات)

4-       مناهج بحث متقدم في علم النفس (4 ساعات)

5-       تطبيقات ميدانية1: علاج حالات نفس سلوكية (4 ساعات)

الفصل الثاني

1.   التوافق الشخصي والسلوك (4 ساعات)

2- طرق وأخلاقيات العلاج النفسي (3 ساعات)

3- التشخيص النفسي (4 ساعات)

4-     العلاج النفسي أون لاين عن بعد (3 ساعات)

5-   تطبيقات ميدانية2: علاج حالات نفس سلوكية (4 ساعات)

اختبار شامل للدكتوراه (6 ساعات معتمدة)

مشروع البحث للدكتوراه.  يكون المشروع بصيغة رسالة بحث عليا، أو تعريب مرجع معروف في علم النفس العيادي (40 ساعة معتمدة).