.نجاح جراحه القلب المفتوح بدون شق الصدر لمريض يعني من ضعف في عضله القلب

قد تكون هذه الحاله من اغرب واصعب الحالات التي قمت بتنسيق علاجها على مدار20 عاما من عملي في هذا المجال.
في بدايه العام الحالي 2012 تلقينا تقارير طبيه لمريض 67 سنه من العراق وقد كانت تلك التقارير قديمه عمر بعضها 6 سنوات وهي تتوزع بين ثلاث دول العراق والاردن والهند.

قمنا بتحويل الملف للطبيب المختص وقد ابدى بدوره استغرابه منها حيث ان المريض يعاني من انسداد واضح في اكثر من شريان تاجي وهو بحاجه ماسه للجراحه فلم لم يقم باجرائها؟.
انقطعت الاتصالات مع المريض لمده طويله حتى تلقينا اتصال من داخل الهند:
-الو الدكتور نياز
-نعم تفضل اخي الكريم
-ممكن تزودنا برقم وعنوان الطبيب الذي يجرى جراحه القلب المفتوح بطريقه جانبيه؟
-من معي لطفا؟
-مريض من العراق
-هل راسلتني من قبل؟
-نعم راسلتكم قبل شهر او اكثر
-حسنا انا في المكان الفلاني الان افضل ان اراكم بشكل شخصي
وهذا ما تم فقد حضر مع ولده وتم مرافقتهم للطبيب وشرح الحاله بالتفصيل …. مما لاحظناه
*المريض متردد جدا
*خائف جدا
*ليس هنالك ثقه كامله بما يسمع
اخبرته بفكره لم لا يرى اناس اجرو الجراحه قبل عده ايام ليعرف بنفسه ويتاكد .
كان هنالك بعض المرضى العرب ممن يستعدون لمغادرة الهند وقد جلس معهم وسالهم واستفسر منهم دون تدخل من طرفنا وحين اقتنع مائه في المائه قال على بركة الله.
تم عمل الاجرائات اللازمه وادخاله للمستشفى كحاله مستعجله لا تحتمل التاخير وطلب الطبيب فحص قسطره ومن ثم فحصي ايكو عادي وايكو تحت الجهد.
الطبيب كان صريح جدا مع المريض واخبره ان قوه عضله القلب لديه ضعيفه تصل الى 20 في المائه فقط والجراحه التقليديه بشق الصدر غير مناسبه نهائيا له وان امله الوحيد هو في اجراء الجراحه بفتحه جانبيه على ان يقوم الطبيب بعمل بالون داخلي لتقويه عضله القلب اثناء الجراحه لتصل الى 50 في المائه على الاقل.
تم شرح جميع مضاعفات واحتمالات الجراحه فوافق المريض عليها ولما سالته لم هو متشجع الان؟ اخبرني انه اجرى القسطره في الاردن والهند 6 مرات وهذه هي المره الوحيده التي لم يشعر فيها باي الم…. وقد كانت يد الطبيب خفيفه جدا لدرجه انه لم يصدق انه انهى عمله.
مما فهمته من الابن التالي:
عندما سمعو عن جراحه القلب بفتحه جانبيه عن طريق النت قرر الاب الحضور وخلال 10 ايام كانو في الهند وقد استشارو الكثير من المستشفيات فلم يفدهم احد بشيء واقصى ما وصلت اليه معلوماتهم هي جراحه الروبوت-الرجل الالي والتي سعرها 16 الف دولار وغير مضمونه النتائج وقد رفض الجراح اجرائها بسبب الخطوره العاليه لان القلب ضعيف.
ولما سالته لماذا لم يتصل بي عند حضوره؟ قال انهم تعرضو للكثير من النصب (القفاصين) بزياراتهم الاولى للهند وانهم حسبونا من نفس النوعيه( رحم الله والديك …اللي ما يعرفكم يجهلكم يا دكتور).
اجريت الجراحه للمريض الساعه 8 صباحا وخرج الساعه 12 ظهرا وقد دخلت عليه العنايه المكثفه وتكلمت معه وفي الساعه 8 مساء كان في غرفه الرعايه المجاوره لغرفه العنايه المكثفه يشرب السوائل.
في اليوم الثاني تم نقله لغرفته وتم عمل الفحوصات اللازمه التي اكدت ان كل شي يسير على افضل ما يرام وتم ادخال طعام مطحون الى معدته.
في اليوم الثالث قام بالمشي بالغرفه وتم نزع كافه البرابيش المعلقه داخل الصدر وتم اطعامه الطعام العادي.
في اليوم الرابع سالته كيف تشعر يا حجي ….قال صغرت 30 عاما والالم في صدري زال نهائيا بحمد الله.
وتوالت باقي الايام وهو في تحسن مستمر وبقي ان نعرف ان عضله القلب عادة اليها الحياه وقوتها اصبحت 50 في المائه.
على الهامش:
منذ سنوات خلت وقبل ان اتعرف شخصيا على جراحه القلب بالفتحه الجانبيه بدون شق الصدر كان المرضى الذين ياتون بقلب ضعيف ترفض حالاتهم بسبب خطورة الجراحه لان اي التهاب في العظم المقصوص سؤدي الى النهايه غير السعيده.
الان المريض وولده يدعون لنا بالخير
وهم سفراء لنا في العراق يحولون الينا حالات انسداد شرايين القلب التاجيه
لمزيد من المعلومات حول العلاج في الهند

الايميل لإرسال الأوراق عبره
nadi1167@gmail.com

تلفونات الاتصال ما بين الساعة 11 صباحا إلى 9 مساء بتوقيت مكة المكرمة
د نياز نيازي طبيب وباحث عربي مقيم في الهند
00919899829183
او ارسل رساله
SMS
ببريدك الالكتروني ونحن نقوم بالرد عليك

Be Sociable, Share!

حول د نياز نيازي

طبيب وباحث عربي فلسطيني مقيم في الهند
هذه المقالة كُتبت في التصنيف Uncategorized. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

3 تعليقات على: .نجاح جراحه القلب المفتوح بدون شق الصدر لمريض يعني من ضعف في عضله القلب

  1. خضير عباس الاسدي كتب:

    السلام عليكم انا مصاب بانزلاق غضروفي في الفقرتين الرابعه والخامسه منذ 12 سنه وقد نصحني الطبيب باجراء جراحه حيث بدا الالم ينزل على الوركين والفخذين علما انني مصاب بالسكري وقد اجريت عملية قلب مفتوح منذ 3 سنوات بسبب انسداد الشرايين التاجيه وارغب باجرائها ناضوريا تحت التخدير الجزئي او الموضعي ارجو بيان الكلفه والمده مع التقدير

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    د.نياز اسئل الله ان تكون بصحة وعافية …..
    اني شاب ابلغ من العمر 23 عام امارس حياتي بشكل طبيعي وامارس رياضة كمال اجسام علما ان طبيعة جسمي ضعيف ولكن اعاني من مرض انسدال الصمام التاجي mild mitral valve prolapse وهدا يشعرني ب التعب والارهاق وضيق النفس بعض الاوقات والم في الصدر علما اني غير متزوج واشعر ب التعب دائما .. د نياز عند قراءة مقالاتك اشعر بارتياح و رغبة في اجراء العملية لتغيير او تصليح الصمام التاجي لكن ارغب بمعرفة حالتي بعد اجراء العملية هل ساكون نشيطا وامارس حياتي بنشاط وامارس رياضة كمال اجسام انا اعرف ان هده الرياضة من الرياضات العنيفة هل يسمح لي بممارستها ؟ وكم هي مدة الاستشفاء الكلية ؟؟ وشكــــرا لك لسعة صدرك سوف اقوم في القريب العاجل بارفاق نسخة من التقارير الطبية

  3. اريد اسعار علاج قسكره القلب وكيف تتم بسهوله ام بصعوبه وهي كم من الايام تطول وعنده ابي تضيق في الشراين الابهر كيف تقيمون اسعاره وكم من الايامتطول وهي القسطره صعبه ام بسيطه ماذا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash