مدارسات ..!!

قساوة الكتابة تتبدأ حين يختار المرء ان يكتب بصورة راتبة  ويقدم جهده في مناقشة القضايا وبحث الحلول و طرح هموم الناس .. ورمضان  من افضل المناسبات الدينية التي تبعد بنا عن الدنايا والصغائر .. فحري بنا ان نتفكر في خيراته ونتدارس جوانبه ..!!

رمضان يقدم للمسلم فرصة ثمينة للسمو الروحي والانغماس في العبادات بروح تواقة الى الفوز برضا الرحمن … كل ابن آدم له الا الصوم فانه لي وانا اجزي به ..!!

تخصيص الصوم بجائزة متدرجة لاكبر نعم الله على عباده .. فالعُشر الاول تتنزل فيه الرحمة والخيرات والذي يليه مغفرة ورضوان و طمأنينة والاخير يشهد عتق الرقاب من النار ..!!

وفي رمضان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اجود من الريح المرسلة .. ومدرسة النبوة الطاهرة تذخر بالكثير من النماذج التربوية التي جعلت من رمضان شهر للتربية الروحية والصيام عن ملذات الدنيا وملاهيها .. !!

واكبر دلالة على خيرية شهر رمضان البركة والخيرات التي تتنزل على الارض في سماحة وطيبة ورخاء مكافاة على القبول والتوجه الى اعالي الاخلاق ابتقاء رضوان الله العلي القدير ..!!

السودانيون درجوا والى يومهم هذا على بذل العطايا ومسح قلوب البائيسين من الفراء والمساكين .. ويتفردوا دون سواهم من العالمين ببسط الموائد في الطرقات في حالة نادرة من التكافل والسمو الروحي ..!!

واعظم ما كنا ننتظره بفارق الصبر .. الخميس الاخير من الشهر والذي تتنزل فيه الرحمة والمرحمة وتعم الفضائل وتكسو الفقير مسحة رضى ..!!

الرحمتات .. بسطة في الرزق ونحر للذبائح وغمس الوجوه داخل مياه البلح البارد .. !!

وعظمة رمضان تتجلى في الضوء الذي يكسو الوجوه رضىً وقناعة بحلاوة الفوز والعتق من النار ..!!

الله نسأل ان يعيننا على اغتنام هذا الموسم في العبادة والتفرغ لذكره تعالى .. وان يجعل صومنا فيه صوم الصائمين وقيامنا قيام القائمين وان يرزقنا حلاوته والعتق من النار وان يجعلنا من شهود رمضان تلو رمضان تطهيرا لصحائفنا من الذنوب و ان يغفر لاهلينا وسائر المسلمين الاحياء منهم والاموات ..!!

جناي البريدو…!!

من ارشيف كتاباتي في الصحف السودانية..!!

اخر ايام حكم الصادق المهدي ندفع بمقال لينشر بزاوية الاستاذ احمد سليمان المحامي عليه رحمة الله “على مسؤليتي” ونختار للمقال “حتى لا يتسع الخرق على الراتق” ..!!

والمقال الذي تحدد له السبت الاول من يوليو 1989 كان بداية درس لاخلاق المهنة يعلمنا استاذ احمد سليمان كيف نكتب ؟ وما هي العبارات المناسبة ؟ و…. ودرس طويل نعيد معه صياغة المقال مثنى وثلاث ورباع ..!!

الامام الصادق المهدي يحيرنا دائما بمواقفه الباهتة فلا هو ضد نظام الانقاذ الوطني الحاكم  ولا هو معه .. !!

الامام يدعو الى الوسطية والسندكالية وهلمجرا وتوابعهم من عبارات السفسطة وتكرار العبارات التي لا يفهمها غير سيدنا الامام الصادق المهدي ..!!

حكومة الانقاذ استطاعت ان تجذب السيد الامام وتجعله ساكنا لا يُمارس الا هوايته القديمة في ان يخطو خطوة للامام وخطوتين الى الخلف ..!!

بدخول نجل الامام السيد عبدالرحمن القصر الجمهوري مستشارا رئاسيا واعادة نجله الآخر الى الخدمة النظامية بجهاز الامن والمخابرات ادخلنا السيد الامام في مغالطة كبيرة بان انخراط ابنائه في اجهزة الدولة لا يُمثل حزب الامة الذي يعادي نظام الانقاذ منذ ان اطاحوا به في الثلاثين من يونيو 1989م ..!!

الآف من شباب الانصار وحزب الامة احتشدوا مساء امس الاول للاستماع الى الامام الصادق المهدي .. والكل في انتظار موقف واضح من أمام الأنصار يرضي تطلعاتهم … ولكن خابت التطلعات وكأن بعضهم بدأ يردد مقولة ابو لهب عليه غضب الله .. تبا لك الهذا دعوتنا..!!

الجماهير المحتشدة كانت تهتف ضد النظام الحاكم والنظام الحاكم يمثله ابناء الامام حيث الدعة والرزق الوفير والهواء العليل .. و…و…!!

امام الانصار ما اتي  لكي يسمعهم، ولا يريد ان يسمعهم وأن ما يريده هو نبذ العنف… وهذه المرة كان الموقف واضحا وهو يرنو بمخيلته بين المعارضة الهزيلة بتشققاتها وهوانها بين الناس وبين النظام والكراسي الوثيرة التي يجلس عليها نجليه ..!!

“نحن هكذا لا نريد عنفاً مع النظام “. اشارة واضحة من السيد الصادق صاحب الدعوة الى الجهاد المدني والعصيان و…و… والمصطلحات الجوفاء التي ظل يرددها منذ فجر الديمقراطيات التي تولى فيها سدة الحكم .. وللاسف الشديد لا جديد في خطابه ..!!

اهل الدثور.. واهل البطون..!!

الخطوة التي ستقدم اليها الحكومة برفع يدها نهائيا عن قفة الملاح وكباية الشاي قد تقود الى ردود سالبة على معاش الناس محدودي الدخل ..!!

مبرر الحكومة الذي اقنعت به نواب البرلمان ان هذا الدعم يستفيد منه الاغنياء بصورة كبيرة فضلا عن تهريب السلع الى دول الجوار ..!!

والساقية التي ستدور تجعل الغني يُلهب ظهور الفقراء بمزيد من الغلاء وفي ذات الوقت تعمل الدولة ظهرها على الغني ضرائب وجبايات !!

اذا افترضنا جدلا ان الحكومة قدمت مبررات مقنعة ومدروسة .. نسأل كم تبلغ نسبة فئة الاغنياء الى جانب شريحة الضعفاء ومحدودي ومعدومي الدخل ..!!

لا اعتقد ان اجهزة الدولة لديها احصائيات تحصر الاغنياء والفقراء ولا حتى البيانات التي قامت بجمعها في اخر تعداد سكاني  استطاعت ان تستخرج منها قراءات تبني بها مؤشرات علمية لادارة مفاصل الدولة ..!!

وسؤال آخر يطرح نفسه هل تقديم الخدمات يتم بفرز الكيمان اثرياء وفقراء ام يتم على مبدأ المواطنة ؟

رفع الدعم عن المحروقات يعني زيادة فئات التنقل بالمركبات العامة وهذه لا يركبها الا الفئة العظمى من الفقراء والضعفاء فللاغنياء مركباتهم الوثيرة والتي بمقدورهم تزويدها بالوقود بمزيد من الضغط على الفقراء ومص ما تبقى من دمائهم ..!!

معظم الاغنياء – باستبعاد الانتهازيين وال…..- من التجار والتاجر يُسوّق بضاعته باسعار مضاعفة ولا يشتريها الا الاغنياء وبالتالي يزداد الفقير جوعا الى جوعه …!!

مؤسسات الدولة المسؤولة عن المعلومات والتخطيط الاستراتيجي إما انها تعيش في حلم المدينة الفاضلة وبناء عليه تدبج الدراسات والتقارير و إما انها لا تملك المهارات الكافية لمعالجة البيانات واستخلاص المعلومات و إما …… مع احترامنا لحصافة القارئ ..!!

اذا تحلت مؤسسات الدولة بالامانة في نقل المعلومة لكان بالامكان معالجة اي خلل وتفادي اي فجوة تمثل ازمة ومعالجتها قبل اوان الانفجار ..!!

نعتقد ان حق المواطنة الذي يكفله دستور البلاد يحفظ حقوق الجميع ولا يُفرّق بين الناس بالثراء او اللون او حتى الميول السياسية لسبب واحد ان الوطن ليس ملكا لاحد او فئة دون غيرها .. !!

مسؤولية الدولة نحو رعاياها بسط الامن .. ونعني به امن البطون … وذلك يقود الى تحقيق الامن المعنوي و….!!

للنفاق .. الف باب .. وباب ..!!

لقمان الحكيم يعظ إبنه .. ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن.. لا يعرف الحليم إلا عند الغضب .. ولا الشجاع إلا في الحرب .. إذا لقي الأقران .. ولا أخاك إلا عند حاجتك إليه ..!!
ولقمان يذكر ابنه يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود .. فأما ما هو لله فروحه وأما ما هو لنفسه فعمله وأما ما هو .. للدود فجسمه ..!!
عبد الله بن المقفع يوصي ..أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا
بأحسن ما تسمعون..!!
الفلاسفة يؤكدون أن من علامات النفاق.. أن يحب المرء المدح بما ليس فيه ويكره الذم بما فيه ويبغض من يبصره بعيوبه ..!!
ايات المنافق ثلاث وقيل اربع .. هكذا كان يعلمنا استاذ الدين في الابتدائي والمتوسطة والثانوي وحتى في سنين الجامعة الاربعة..!!
والمنافق .. يلبس لكل حالة لبوسها ويمشي مع التيار … وهي …….. و …….!!
يعلو هتافه ويعلو صياحه يشق عنان السماء … اليوم يمشي مع (معاوية) … وبعد ساعة يصلي خلف ( علي ) .. ولا يتورع ان يأكل من قصعة ابي جهل عليه لعنة الله ..!!
والبطانة التي تلتف حولك .. يقودون دفة الامور الى الاتجاه الذي يروق مصالحهم .. ويزينون القبيح ويقبحون الجميل حتى يحكموا الحبل باتقان حول رقبة المسؤول وللشيطان حينها الف باب .. وباب ..!!
وللسياسة منافقيها .. وللساسة مبرراتهم في إخاء المنافقين ومن شايعهم .. !!
اكبر آفة تهدد سلامة الامة جماعات النفاق الذين يطمبرون عند كل نائحة .. لا يخوفون في الله لومة لائم …!!
عمران بن حصين رضي الله عنهما .. قال .. إن أخوف ما أخاف عليكم بعدي .. منافق عليم اللسان ..!!
الحسن البصري ( رحمه الله ) يتحسر خشية … لولا المنافقون لا ستوحشتم في الطرقات..!!
الامام الشافعي رضوان الله عليه يوصي .. تعمدني بنصحك في انفرادي ….. وجنبني .. النصيحة في الجماعة .. فإن النصح بين الناس نوع ….من التوبيخ لا أرضى استماعه .. وإن خالفتني وعصيت قولي ….. فلا تجزع إذا لم تعط طاعه..!!
ويزيدنا الشافعي بالقول .. إذا لم أجد خلا تقيا فوحدتي .. ألذ وأشهى من غوى أعاشره ..
وأجلس وحدي للعبادة آمنـا …أقر لعيني من جـليس أحاذره…!!
جنبنا الله واياكم النفاق واهل النفاق .. وباعد بين مسؤلينا وبطانة السوء .. وحقظ بلادنا من كل سوء وشر …!!

يا مكائيل بالربع الكبير خلى المطر يسيل

يا (عوض) .. افتح البلف ..!!

(عوض) هذا لا علاقة له من قريب او من بعيد بـ ( عوض سيد الاسم ) ولا حتى البلف هو البلف الذي اقترن بـ ( عوض سيد الاسم) وصار يلازمه في حله وترحاله …. هذا حسب علمي الضعيف .. !!

ستون يوما الا قليلا نزلنا ضيوفا في داره يمهد المقام ويهيئه بما ينزل الحروف مقامها .. والستين هذه كـ سبعين العباسي التي وصفها بقوله  سبعون قصرت الخطى فتركنني أمشي الهوينا ظالعاً متعثرا … !!

وفي التراث السوداني تندرا على عدم اكرام الناس او التأخير فيه ” لا سمعنا كشكشة كانون .. ولا عصير ليمون ” .. وهذا ما ترقبناه وحاسة التذوق في قمة استشعارها انتظارا ما ظنناه يطول اوحتى رسالة واحدة بها (نطمّن) شوية ..!!

نكتب في الثمانينيات من القرن المنصرم .. ونكتب في النقد والادب ونتسور سور السياسة .. !!

والكتابة حينها كانت اشباعا لحاجة النفس والروح فالدنيا خريف والضرع اخضر و… والدولار الامريكي هزيل او لايكاد يبين في وجه جنيهنا ..!!

الكتابة في يومنا هذا تصيبنا بالسعر في مواجهة الصعود الـ … لحاجات المعاش واستنشاق اوكسجين صحي ونقي ..!!

السياسات الخرقاء للدولة تضر بالاقتصاد وقفة الملاح ورسوم الدراسة والعلاج و…… وهذه السياسات تجعلنا نكفر بمتعة الكتابة للكتابة فقط و.. ونكتب والكتابة عندنا حساب كلمات وجنيهات تسعد الجيب وتشرح الصدر ..!!

يا (عوض)  .. والشهر الكريم يزحف برحمة الغفران الى العتق من النيران .. ندعوك ان .. افتح البلف ودع الخير العميم يفيض .. وايام الصبا كنا نشدو للمطر … ” يا مكائيل بالربع الكبير خلى المطر يسيل ..” !!

والكتابة  قيمة روحية وادب قاسي المنال ورهق للنفس والروح ومكابدة ورمي الشباك في مواجهة الحروف الثمينة والسمينة .. التي تملأ القلب يقينا وطمأنينة …!!

والله نسأل ان يشفينا من داء الحروف و معاقرة الاحبار والاخبار ويباعد بين اقلامنا وانتظار الـ ….. ولك اكيد الود أستاذنا ..!!

ضع القلم .. !!

كتابة العمود اليومي من اكثر فنون الكتابة قسوة وتعنت .. فتحول الحبر الى حروف مقروءة يمر بمخاض طويل ودروب شاقة يصاحبها الم وضجيج طبيعي لا ينفع معه الم الطلق الصناعي ..!!
وكاتب العمود اليومي حريص اشد الحرص الى شد انتباه القارئ بما يقدمه من موضوعات تصب في مصلحة القراء و…!!
وكتابة العمود اليومي ليس مجرد ممارسة لكتابة روتينية يتم فيها رص الحروف الى جنبها الجنب … فكاتب العمود اليومي مطلوب منه على الدوام التقاط الاحداث وتوضيبها في قالب لا يبتعد عن العمق في التناول …!!
وكاتب العمود ينتظر منه على الدوام انتقاء العبارات الرشيقة وحتى التي تخرج عن الذوق العام ان لا تكون خادشة للحياء بالدرجة التي تجعل القارئ يتحسس هنا وهناك ..!!
اصطياد الافكار وترتيبها في العمود اليومي تأخذ من الكاتب كثير جهد ووقت يدخله في حوار اقرب لحوار المجنون .. ماذا لو اضفت كلمة او حذفت .. او كيف سيكون وقع الكلمات على القارئ وهل تفي بالغرض او … او … !!
ومعاناة مضاعفة يقاسيها كاتب العمود في بلادنا ويضيف اليه من الرهق ما لا يحتسب .. فالكاتب عليه ان يداوم الاتصال بالانترنت يوميا لارسال ما يكتب الى بريد الصحيفة .. وكذلك الحرص على اقتطاع مبلغ من المال لشراء نسخة الصحيفة يوميا للاحتفاظ بها في ارشيفه الخاص … !!
ويزيد المعاناة ضيق وضنك نظرة الناشر الى الكاتب .. والعلاقة بينهما تخضع في كثير من الاحيان الى تقديرات شخصية فيضع زاوية فلان في الصفحة الفلانية في اسفلها او اعلاها … وللاسماء موقعها المميز في الصحيفة ..!!
والناشر ربما يجود على الكاتب ببضع جنيهات مهما ارتفعت قيمتها فانها بالكاد توازي قيمة المعاناة التي تصاحب خروج حرف واحد في ظل ارتفاع وتصاعد وتيرة هبوط قيمة الجنيه السوداني ..!!
وبعض الناشرين يسدون هذه بـ (طينة ) .. وتلك بـ (عجينة) ويعملوا فيها اضان الحامل طرشاء ..!!
ماذا لو تمرد كتاب الاعمدة اليومية .. بالتأكيد الاقلام على قفا من يشيل .. ولكن ليس ما يكتبه محمد احمد يشابه ما يجود به حاج احمد وان تشابهوا في الجينات الوراثية ..!!
وخرم ابرة يضع القلم .. ويحتجب في استراحة قد تطول او تدوم .. لكم اكيد الود ..!!

الاعلام والمعلومات .. تقارب المفاهيم …!!

[1]

 

(الاعلام والمعلومات) … وحدة أساسية غير قابلة للتجزئة تجمع بين الاتصالات والإعلام.. هكذا نادت القمة العالمية لمجتمع المعلومات في تونس عام 2005م … !!

في العام 2008 اصدر (العرب) بالعاصمة السورية (دمشق)  مشروع العشرية التشاركية كنتاج لتوصيات إجتماع مجلسي وزراء الإعلام والاتصالات العرب ..!!

عملية التزاوج التي فرضتها (ثورة الاتصالات) بين الاعلام والمعلومات جعلت حالة من وحدة المفهوم .. للدرجة التي اصبحت فيها ممارسة الصحافة جزء من الروتين اليومي لمستخدمي وسائل الاتصال الحديثة … فما اكثر الشبكات الاجتماعية .. المدونات الفردية او .. المنتديات الجماعية كمظهر إعلامي لتطور تقانة المعلومات والاتصالات … للدرجة التي لم تعد فيها مهنة الصحافة حكرا على الصحفيين فقط . . وساهمت هذه الممارسة  في إزالة اشكالية الاندماج بين الاتصالات والإعلام ..!!

[2]

منذ اكتشاف (يوحنا جوتنبرج) للمطبعة في القرن الخامس عشر الميلادي .. بدأ نوع من الارتباط المقدس بين الاعلام والتقنيات .. وهذا الرباط كان له انعكاسات ايجابية في تطور الاعلام ووسائله من حيث الكم والنوع وتطور وسائل وصولها الى المستهدف الحقيقي..!!

التطور الذي احدثته ثورة الاتصالات في تطور البنى التحتية بمد الشبكات وتيسير الاتصال عبر الاقمار الاصطناعية أدى إلى تحول أساسي في طبيعة الوظائف والأدوار التي تقوم بها وسائل الاعلام..!!

التزاوج بين ثورة المعلومات والتطور النوعي الذي تحقق في مجال تكنولوجيا الاتصال.. حول العالم إلى قرية صغيرة .. حتى اصبح بامكان الفرد الحصول على أية معلومة (في اي مكان واي زمان) .. بتسخير وسائل الاتصالات الحديثة..!!

 

 

[3]

الرئيس الامركي الاسبق (جورج بوش) .. يفضل  الحصول على الأخبار ممن يثق فيهم ..اولئك الذين يمدونه  بالأخبار الحقيقة دون تحريف أو تعديل ..!!

التحول الكبير الذي فرض اعداد مهولة من وسائل الاعلام التي تتنافس في توفير الخبر والمعلومة.. فضلا عن وسيلة إعلام واحدة كانت في الماضي هي المصدر والوحيد للأخبار ..!!

ربما كثر من دول العالم الثالث لا تزال تعاني التخلف عن ركب هذه الثورة بسبب العقوبات التي تفرضها الدولة المهيمنة على بعض الحكومات .. وبالتالي يكتوي بنارها المواطن المسكين..مما يخلق فجوة كبيرة بين الدول المتقدمة اقتصاديا وتكنولوجياً … والدول النامية ..!!

خمس وكالات انباء تهيمن على العملية الاتصالية مما اثر على خارطة انتاج وتوزيع المعلومات .. فأصبحت هذه الدول منتجة للأخبار والمعلومات ، وكل ما يتعلق بالمجال المعرفي..!!

تعتبر المواقع الاخبارية على الانترنت واحدة من افرازات ثورة المعلومات التي جعلت الخبر متاحا ومرتبطا تشعيبيا بكثير من موارد المعلومات وهي الميزة التي اضفت على الخبر المنشور الكترونيا سمة الاستفاضة فيما يحتوي من بيانات بالرجوع الى مواقع اخرى او الى صفحات ارشيفية…في ذات اللحظة  ..!!

مفاهيم كثيرة .. حول الدور الإعلامي وفقا للتطور الذي احدثته ثورة المعلومات.. نسبة لتداخل الوسائل وتجاوز الحدود الفاصلة بين أنماط الإتصال .. وبين طبيعتها… ومواكبة امكانياتها الإتصالية الضخمة .. لدعم  التواصل الإنساني  والتفاعل  بين المجتمعات والأشخاص عن طريق البرامج الحوارية أوالمنتديات وغرف الدردشة ..، وبالتالي فإن الذي يشكل هذا الإعلام الجديد هو المدونات، والمدونات المصغرة، والشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك و تويتر، مواقع الصور والفيديو مثل يوتيوب، ويضيف الكثيرين إليها الصحافة الإلكترونية ..!!

[4]

تميزت تقنيات الاتصالات التي انتجتها ثورة المعلومات بسمات اللاجماهيرية والاتاحة الدائمة .. الى جانب التفاعلية .. واتساع رقعة الانتشار ..وفي خضم هذا الحراك التقني الكبير والنتسارع تحولت المجتمعات النامية إلى سوق استهلاكي كبير للتقنيات والمعلومات ومنتجات الاعلام ..!!

التدفق غير المتوازن  للمعلومات بين (الاغنياء) و(الفقراء) على مستوى الدول او حتى داخل الدولة الواحدة اوجد فجوة معرفية كبرى ..!!