غزة/PNN/دنيا انعيم- أعلنت سلطة الطاقة في غزة عن توقف عمل محطة الكهرباء الرئيسية في القطاع عن العمل بالكامل، بسبب نفاذ الوقود .

وقال المهندس في سلطة الطاقة أحمد أبو العمرين في حديث خاص لشبكة فلسطين الاخبارية PNN: إن المحطة توقفت بسبب الاجراءات المتبعة داخل الاراضي المصرية ،والتي حالت دون وصول إمدادات الغاز إلى القطاع.

وأضاف أبو العمرين: أن المحطة هي أحد وأهم مرافق الطاقة الحيوية في القطاع، وذلك سيفاقم الازمة، وبالتالي رفع العجز الذي تعاني منه سلطة الطاقة إلى أكثر من 65%.

وأكد أن ذلك يعني أنهم لن يستطيعوا تغطية جميع مناحي الحياة في القطاع إلا لست ساعات يوميا، وطالب أبو العمرين الجهات المسؤولة بالعمل على حل المشكلة ،من خلال تنفيذ مشاريع إمداد غزة بالكهرباء المصرية ومشاريع الربط الاقليمي.

وطالب المهندس الرئيس محمود عباس بالموافقة على ربط محطة التوليد في غزة بالربط الاقليمي مع محطة التوليد المصرية.

وكانت سلطة الطاقة قد أصدرت بيانا صحفيا وضحت فيه السبب الرئيسي للازمة، والذي وصل شبكة فلسطين الاخبارية نسخة عنه، وهذا نص البيان:

“بسبب شح إمدادات الوقود الواردة إلى قطاع غزة ونفاد الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة بفعل الإجراءات المتعمدة لمنع وصول الوقود لغزة، فإننا نعلن في سلطة الطاقة والموارد الطبيعية توقف محطة التوليد في غزة عن العمل بشكلٍ كامل مما يعني فقدان مصدر رئيسي وحيوي للكهرباء في قطاع غزة الذي يعاني أصلاً من عجز كبير في إمدادات الطاقة لتغطي فقط 35% من احتياجات المواطنين مما يعني غرق القطاع في ظلام دامس وكارثة إنسانية حقيقية في ظل عدم تمكننا من تغطية احتياجات المستشفيات و مضخات المياه والبنية التحتية والتعليم والصرف الصحي إلا لست ساعات يومياً.

إننا في سلطة الطاقة والموارد الطبيعية إذ نحمل المسؤولية أولاً للاحتلال الإسرائيلي الإجرامي لنطالب الأشقاء في مصر العروبة ومجلس الشعب المنتخب وباعتبارها البوابة العربية الوحيدة للقطاع بأن تقف عند مسؤوليتها الحضارية والتاريخية في دعم صمود الشعب الفلسطيني وإمداده بكل احتياجاتنا من الوقود لعمل محطة توليد الكهرباء.

واضاف البيان:”نطالب أمتنا العربية والإسلامية بتزويد القطاع بكامل احتياجاته من الوقود بشكل دائم ومتواصل وتعزيز صمود الشعب الفسطيني”.

كما ونطالب شعبنا المرابط بمزيد الصبر والصمود والثبات وتحمل ضريبة العزة والكرامة، والتعاون التكاتف جميعاً ومع الفرق العاملة لتجاوز هذه الأزمة، كما ونطالب الجهات الفلسطينية الرسمية التدخل بكل جهدها لوقف عقاب غزة بالكهرباء.”

رابط التقرير:http://pnn.ps/index.php/local/4601-2012-02-14-09-47-06

Be Sociable, Share!