سبتمبر
23
في 23-09-2012
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة mohammad
    90 مشاهده
بقلم : عبد الناصر النجار

‘الطَقِشْ’ (هو مخلفات إسرائيل المدنية والعسكرية التي تد خل أراضينا عن طريق مافيات وتعود إليهم نظيفة بعد أن تخلف لنا موت الأرض والإنسان).
قبل سنتين وقف رئيس الوزراء د.سلام فياض وهو يسلم الزميل محمد رجوب جائزة فلسطين لحرية الصحافة، ويقدم له شيكاً مالياً عن تحقيقه الإذاعي المميز حول ورشات الطقش في المناطق الجنوبية الغربية في محافظة الخليل المجاورة لجدار الفصل العنصري. في حديثه آنذاك أثنى رئيس الوزراء والجهة المنظمة للجائزة وهي مكتب الإعلام الحكومي على هذا الاستقصاء ووعد بإنهاء المشكلة..بعد عامين أضحت المشكلةُ أخطرَ مما كانت عليه؟!! قراءة المزيد »

سبتمبر
23
في 23-09-2012
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة mohammad
    82 مشاهده

محمد الرجوب

رغم وقوع الإعلام المحلي في المحظور أخلاقيا ومهنيا أثناء نقله أحداث المأساة، ورغم أن التغطية “المتهورة” كادت أن تقود إلى ما لا يُحمد عقباه، إلا أن ذلك لم يكن مفاجئا؛ فهو إنعكاس طبيعي لغياب هيئات التحرير في المؤسسات الإعلامية المحلية، ببساطة الأمر متروك –في أغلب الأحيان- لمزاجات فردية لدى صحافيين ربما لم يطلعوا يوما على مواثيق أخلاقيات العمل الصحفي، ومع ذلك كله، لا أظن أن أيا من الذين ارتكبوا الأخطاء الجسيمة المتعلقة بنقل أخبار ما سميت بالكارثة الوطنية عقدوا جسلة للتقييم أو أخذ العبر.! قراءة المزيد »

سبتمبر
23
في 23-09-2012
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة mohammad
    167 مشاهده

محمد الرجوب

على وقع توترٍ شابَ العلاقة بين قطاع العدالة والصحافيين، انعقد في منتصف أيار مؤتمر في آريحا ضمّ كل الأطراف ذات العلاقة (النيابة العامة، مجلس القضاء الأعلى، نقابة الصحافيين، وزارة العدل، إعلاميون ومحامون) في محاولة للبحث عن مخارج للأزمة بين مختلف الأطراف في خطوة ترمي تصويب ومأسسة العلاقة بين الصحافة وقطاع العدالة.

قراءة المزيد »

يناير
01
في 01-01-2012
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة mohammad
    614 مشاهده

يتخوف سياسيون إسرائيليون من تدهور صورة الدولة العبرية في العالم، بسبب تكرار اعتداءات الأصوليين اليهود (الحريديم)* على النساء اللواتي لا يرتدين لباسا محتشما بنظرهم، فضلا عن محاولة إقصائهن من الحياة العامة، وهو ما أدى إلى صراع متصاعد بين المتدينين والعلمانيين في إسرائيل.

وصل الأمر برئيس جهاز “الموساد” السابق “أفرايم هاليفي” إلى اعتبار أن التهديد الحقيقي على إسرائيل يأتي من برامج ومعتقدات طائفة (الحريديم) وليس من برامج إيران النووية، وأضاف أن الأخطار المحدقة بإسرائيل داخلية وليست خارجية.

في بلدة “بيت شيميش” القريبة من القدس تعرضت فتاة تبلغ من العمر 8 أعوام للتنكيل أثناء ذهابها للمدرسة بسبب لباسها على المحتشم بنظر الحريديم، بينما وُصِفت مجندة بالعاهرة لجلوسها في مقدمة الحافلة. قراءة المزيد »

مايو
09
في 09-05-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة mohammad
    460 مشاهده

كثيرة هي التصريحات في الأخبار عن ما بات يوصف بـ”استحقاق سبتمبر”، وأكثر هي التحركات فلسطينيا وإسرائيليا ودوليا، للتعامل مع ذلك الاستحقاق، الفلسطينيون يسعون لتحقيق اعتراف أممي بدولة فلسطين بحلول سبتمبر، والاسرائيليون يخططون لإحباط ذلك من خلال ما يتردد عن استعداد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لطرح خطة جديدة للسلام قريبا. قراءة المزيد »

أبريل
08
في 08-04-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة mohammad
    86 مشاهده

ظهر من خلال التظاهرات الشعبية غير المسبوقة، من المحيط إلى الخليج في العالم العربي، متظاهرون شبان يرفعون أجهزة خلوية، لتصوير ما يجري من حولهم، في ظل التعتيم الإعلامي الذي فرضته الأنظمة القمعية على التغطيات الصحفية التقليدية.

قراءة المزيد »

أبريل
08

في الثاني عشر من آذار اجتمع الرئيس محمود عباس بقادة الاجهزة الامنية وأعطى توجيهاته بـ “عدم المساس بحقوق المواطنين في التعبير على آرائهم بالطرق الديمقراطية والسلمية” وذلك في إشارة منه إلى الدعوات الشبابية على الانترنت في حينه للتظاهر دعوةً لإنهاء الانقسام في الخامس عشر من آذار الذي شهد مظاهرات واعتصامات كبيرة عند ساعات الظهر قبل ان تفقد زخمها الحاشد عند المساء، وبالفعل لم يشهد ذلك اليوم أي تدخل مباشر من الاجهزة الأمنية التي انتشرت بكثافة باللباسين المدني والعسكري في اماكن التظاهر. قراءة المزيد »

أبريل
07
في 07-04-2011
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة mohammad
    567 مشاهده

مع التراجع النسبي لثقافة الخوف التي أشاعتها حالة الانقسام، يلمس المراقب “انفراجا في حرية الصحافة” خلال السنة الأخيرة، فطرق صحفيون قضايا تتعلق بقصور الخدمات المقدمة للمواطنين في بعض المؤسسات الحكومية، وقضايا فساد يشتبه بتورط بعض المسؤولين فيها، وتجرأت بعض الوسائل الإعلامية وتحدثت تغوّل الأجهزة الأمنية على صلاحيات القضاء المدني لدى إيقاف معتقلين، وامتناعها في كثير من الأحيان عن تنفيذ قرارات محكمة العدل العليا. قراءة المزيد »

ديسمبر
10

بعدما ضاقت بهم السبل، وانعدمت وسائل المكافحة السلمية، رفع أهالي قرية الكوم ومؤسساتها المحاذية للجدار جنوب غرب محافظة الخليل مناشدة إلى رئيس الوزراء د. سلام فياض، لإنقاذهم مما يعانونه جراء الدخان الأسود الكثيف الذي يلف القرية يوميا بسبب حرقالمعادنوالبلاستيكوالكاوتشوك وأخرى لا تعرف طبيعتهاحول القرية،مؤكدين ان من يقوم بذلك هم أناسخارجونعلىالقانون،ويواصلون الضرر الصحيوالنفسيوالحياتيوالبيئي لأهالي القرية منذ سنوات دون رادع، رغم ما يواجهونه من الأهالي من محاولات منع وتضييق. قراءة المزيد »

سبتمبر
04
في 04-09-2010
تحت تصنيف (Uncategorized) بواسطة mohammad
    112 مشاهده

“وطن على وتر” “أطاح بالذوق العام وأرضى قلة قليلة جدا”. إلى هذا خَلصَ الكاتب وضاح زقطان الذي دعا الكل الفلسطيني الى الاعتذار لـ”غادني” حيث كان المسلسل المذكور قد تناول في إحدى حلقاته شخصيته “بشكل لا يخلو من الإسفاف والسطحية وقلة الذوق والتفاهة”، حسب تعبير الكاتب. قراءة المزيد »