مراجعة وتقويم الرسائل العلمية


مراجعة وتقويم الرسائل العلمية

(أبحاث التخرج – السمينار – الماجستير – الدكتوراه – المؤلفات الأخرى)

يعلن المركز عن استعداده لـ (مراجعة) جميع الأبحاث، والرسائل، والمؤلفات العلمية، والأدبية، والمساعدة على إعدادها في جميع التخصصات النظرية والعلمية،

1- من الناحية اللغوية: مراجعة لغوية كاملة، وضبط أواخر الكلمات التي في حاجة إلى ضبط، ووضع علامات الترقيم كاملة، وصياغة الجمل الركيكة التي في حاجة إلى صياغة أو تغيير.

2- من الناحية العلمية: ترتيب وتكوين الفقرات والجمل ترتيبًا صحيحًا، وربط الجمل والفقرات بعضها البعض، ومراجعة الهوامش وإعدادها حسب المنهج العلمي الصحيح أو تبعًا لحاجة الباحث، وإنشاء الفهارس العلمية المتعارف عليها، ومراجعة قائمة المصادر والمراجع تبعًا للمنهج العلمي الصحيح، ووضع أسماء الأعلام بين علامات تنصيص، ووضع الكلام المقتبس بين علامات تنصيص كذلك، والوقوف على المباحث والعناوين والمواضيع المبهمة، التي في حاجة إلى فهم أو توضيح، حتى يرجع في ذلك إلى الباحث.

3- من الناحية المنهجية: مراجعة وتقويم الرسالة أو العمل حسب المنهج الذي تعهد الباحث بالالتزام به، سواء كان تاريخي أو وصفي أو تحليلي أو تجريبي أو تطبيقي أو غيره.

4- من ناحية التوثيق: ضبط العمل المقدم حسب منهج التوثيق المطلوب، سواء المنهج الأمريكي متنًا أو هامشًا، وكذلك المنهج البريطاني، ومنهج القدامى، ومنهج المحدثين.

5- من الناحية الدينية الإسلامية: مراجعة الآيات القرآنية ووضعها طبقًا للرسم العثماني، ووضع الأقواس الهلالية للآيات، ومراجعة الشواهد القرآنية للتأكد من صحة الاستدلال، وتخريج الأحاديث النبوية والحكم عليها، وتأصيل الاستشهادات الدينية من كتب التراث، ووضع جملة (سبحانه وتعالى) و(عز وجل) و(صلى الله عليه وسلم) و(عليه السلام) و(رضي الله عنه) كرسمٍ بين قوسين.

6- من الناحية المعجمية: تأصيل معاني الكلمات اللازمة من المعاجم المشهورة، والترجمة لأشهر الأعلام بالهوامش.

7- من الناحية الفنية: تنسيق البحث تبعًا للنظام الذي تتبعه الجامعة المُقدَّم إليها، وفي حالة عدم وجود نظام للجامعة؛ فتبعًا للمنهج العلمي الصحيح.

Be Sociable, Share!

One Response to “مراجعة وتقويم الرسائل العلمية”

Leave a Reply

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash