facebook-distruggere-whatsapp

اليوم أصبحنا على قصة استحواذ فيس بوك على واطس اب مقابل 19 مليار دولار، والكل تناقل الخبر بنهم وحماس، ولكن ماذا نتعلم من هذه الصفقة؟ طبعا السؤال يجب أن توجهه لنفسك سواء كنت انتربنورياً او لم تكن..

اذا لم تكن انتربنورياً أو عاملاً في مجال الشركات والتطبيقات الناشئة فإليك ما يجب عليك أن تتعلمه من هذه الصفقة:

المستقبل لريادي التكنولوجيا، أي ان المستقبل ليس للأطباء ولا للمحاميين ولا للمهندسين وليس لرجال الدعاية والاعلان، وليس لمبدعي الانتاج التلفزيوني والسينمائي، المستقبل فقط لريادي التكنولوجيا وكل من سبق ذكرهم يجتمعون جميعاً للعمل لدى مجموعة من ريادي التكنولوجيا المبدعين.
entrpnrsfuture

.

.

.

روتين الوظيفة العادية لم يعد يطبق علينا جميعاً، في الماضي كنا جميعاً بلا استثناء نذهب للعمل كل صباح ونعود كل مساء وما بين ساعة واختها نشكو هذه الوظيفة ونندب حظنا العاثر وأنه لا يوجد لدينا وقت لنقوم بأي شيء آخر وبانها وظيفة مملة وقاتلة، اليوم لم يعد الأمر كذلك، فقد أثبت الكثيرون من ريادي التكنولوجيا بأنه يمكن لأي شخص أن يترك وظيفته المرهقة ويكرس نفسه لفكرة ما لمدة 6 اشهر او سنة او سنتين ليحظى بعدها بالمال الوفير وكامل التقدير، وآخرين لم يتركوا وظائفهم وانما عملوا على افكارهم في المساء، لساعات طويلة في الليل، وبعد فترة زمنية أصبحت افكارهم الصغيرة تلك التي عملوا ، عليها في ساعات الليل مشاريع كبيرة صنعت الكثير من الوظائف لهم ولغيرهم.
هل تعلم أيضاً بأن عملك على فكرتك في الليل يشحنك بطاقة ايجابية كبيرة من شانها ان تزيد من فعاليتك في وظيفتك اليومية في شركتك او مؤسستك!

boring-work2

.

.

.

الحلم بالتميز، الحلم بالمنصب العالي، او العائد المالي الكبير لم يعد منوطاً بتقييم مدرائك أو اداء شركتك او مقدار الدعم التي تتلقاه مؤسستك، أصبح منوطاً الآن بقدرتك على الانخراط في عالم رياديي التكنولوجيا، عدد الساعات التي تقدمها لنفسك لتطور نفسك في هذا المجال، شغفك لتقدم قيمة للآخرين عن طريق تطبيق بسيط او حلمك بأن تخلق فرقاً في حياتهم ن طريق ويبسايت صغير.
ambition

.

.

.

الآن لنتحدث مع بعضنا البعض أيها الانتربنورييين، فأنتم أقرب الى الحقيقة وقد جربتم ما لم يجربه الآخرون وتعرفون جزءاً أكبر من الحقيقة، اليكم ما في جعبتي:

أولاً لا تنسوا بأن صفقة واطس آب هي صفقة تحصل ربما كل 10 سنوات أو أكثر، لذا لا تبدؤوا بعقد آمالكم على بناء ذلك التطبيق الذي ستشتريه فيس بوك او جوجل بمليارات الدولارات.
longtime

.

.

.
يبدوا جلياً لي ولكم أن من طوروا واطس آب لم يطوروه لتشتريه فيس بوك او غيرها، لذا ابعدوا هذه الفكرة عن بالكم.
byeME

.

.

.

لو جاءك مؤسسي واطس آب وقالوا لك سنبني تطبيق موبايل يتواصل به الناس من خلال الرسائل ماذا كنت ستقول لهم؟ انا سأقول لك، كنت ستقول: “وكيف سينجح في ظل وجود فيس بوك وخدمة الايميل وسكايب وغيرها، بلا هبل يا زلمة” كنت ستعرض عنهم وعن فكرتهم، مع ذلك هذه الفكرة استهوت ما يقارب 500 مليون مشترك اي ما يقارب 8% من سكان الكرة الارضية الذي يعرفون الانترنت والذين لا يعرفونه.
balahabal

.

.

.

الدرس المستفاد من النقطة الاخيرة أعلاه بأن هناك أفكار تبدو سيئة ولكنها في الحقيقة أفكار جيدة، هذه الافكار هي الافكار التي لا تعمل عليها الشركات الكبيرة – فهم منهمكون بالعمل على الافكار الجيدة التي تبدو أيضاً جيدة للجميع- ركز انت على فكرتك التي تؤمن بها والتي تبدو سيئة للكثيرين ولكنها في حقيقة أمرها جيدة.
badgood

.

.

.

نقطة اخرى مستفادة، ان مستخدمي تطبيقك او فكرتك هم من يحددون بالنهاية ان كانت فكرتك ذات قيمة أو لا.، لذا ركز على المستخدمين أكثر من أي شيء آخر.
happyusers

.

.

.
ولكي نحصل على الكثير من المعرفة من تجارب الآخرين، قم بعمل بحث عن جميع تطبيقات التواصل من خلال الرسائل، تلك التطبيقات التي لم يصل عدد مستخدموها ل 500 مليون، تلك التطبيقات التي لم تشتريها فيس بوك، وتلك التطبيقات التي لم ترى النور، ابحث عن ما يقوله من طوروها، تعمق أكثر في اسباب عدم نجاحهم لتتعلم، فنحن حقاً نتعلم من الفشل اضعاف مضاعفة ما نتعلمه من النجاح.

success_through_failure


.

.

.
في النهاية أود ان أركز على نوعية واطس اب كتطبيق وما يحتويه، ولماذا دفعت فيس بوك هذا المبلغ الطائل لقاء الاستحواذ عليه
، على سبيل المثال قد يقول قائل “قيمة التطبيق في عدد مستخدميه الهائل”، وقد يرد عليه آخر “ولكن من المرجح ان معظم مستخدمي واطس اب هم مستخدمين لفيس بوك فما الفائدة؟”. قد يقول آخر “فيس بوك ستستفيد من طريقة تواصل واطس اب وتضيفها لفيس بوك مسنجر”، أيضاً تجد من يرد عليك ويقول “فيس بوك ليست عاجزة تقنياً عن تنفيذ ذلك من دون الاستحواذ على واطس اب”، قد يكون أيضاً لنظرية المؤامرة حصة كبيرة من الاجابات حيث أن اسماء المستخدمين مربوطة بأرقام هواتفهم وبمعلومات وصور يتبادلونها على واطس آب.

بقي أن نسمع رأيك انت؟ لماذا باعتقادك استحوذت شركة فيس بوك على واطس آب مقابل هذا المبلغ الطائل؟

Be Sociable, Share!