أولا: مقابلات مع جميع الطاقم والتأكد من أن كل شخص مناسب لمكانه وان عملية توظيفه كانت نزيهة وشفافة، لأنه يبدو بان مرض الواسطة والمحسوبية قد تسرب الى الوطنية موبايل منذ يومها الأول، وانتشر هذا المرض بشراسة لأن المسؤولين أجانب “وبعرفوش لدواوين العرب”.
اتوقع بان CEO الجديد لن يغفل عن هذه النطقة المهمة فقد كان مديراً لحدى الرشكات الاردنية وهو ابن البلد “اهل مكة ادرى بشعابها”

ثانيا: ابتكار طرق جديدة للخروج بافكار حملات ابداعية، وطرق توصيل ابداعية.
فمثلاً، لماذا لا يكون هناك غرفة كبيرة في الشركة، مطلية جدرانها بالالوان الفرايحية والمريحة للعين والتفكير، تتوزع الاضاءة فيها والنظام الصوتي بشكل جميل، وتنشر الكراسي المختلفة والمتعددة، مثل الكرسي العادي، والكرسي المتحرك، والكرسي الاسفنجي والكرسي القابل للمد، وتسمى هذه الغرفة بغرفة الابداع.
يدخل هذه الغرفة فريق التسويق وكل من يهوى الجديد والغريب من موظفي الشركة – ان كان وقته ومديره يسمح بذلك- ، يجلس كل على الكرسي الذي يناسبه.
مدرب دراما يعطي تمارين للفريق بحيث يتخصلوا من الطاقة السلبية الموجودة لديهم وتنشيط طاقتهم الايجابية.
ومن ثم ميسر الجلسة يأخذ القيادة ويطرح سؤالاً واحداً مثل: ما هي اسوأ خدمة يمكن ان تقدمها الوطنية موبايل للمشتركين؟
ويبدأ الفريق بالتفكير بأكثر الخدمات جنوناً وسوءاً، لا تتعجبوا ان خرجوا بعد نهاية هذا النقاش بأفضل خدمة يمكن ان تقدمها الوطنية موبايل لمشتركيها.

ثالثاً: الانتماء لشركتك يبدأ من فناء بيتك “it all begins in your own backyard”
هذه مقولة معروفة تصف كيفية تحقيق شعور الانتماء والولاء عند المشتركين، حيث يجب عليك أولاً ان تحصل على ولاء موظفيك، أن تتأكد من راحتهم وحبهم لعملهم، أن يؤمنوا بأن نجاح الشركة هو نجاحهم، وليس ان يكون الموظفين من هؤلاء الذي يلتزمون بساعات الدوام فقط من احل تحصيل الراتب اخر الشهر ويقومون بعملهم كيفما اتفق “كيف ميجي ييجي”.

رابعاً: لماذا؟
يجب ان يعرف التقنيين لماذا يعملون على تطوير هذه الخدمة وكيف ستفيد المستخدمين، يجب ان يعرف موظفي التسويق الصغار لماذا تم اعتماد هذه الخطة التسويقية من قبل المسؤولين الاعلى منهم، يجب ان يعرف الجميع لماذا هو يفعل ذلك، ليس لأن المسؤول أمره بذلك.

خامساً: بعض الافكار التي خطرت في بالي أثناء كتابة المقال:

ملاحظة مهمة: هذه الافكار ملكية فكرية لصاحب المدونة ولا يجوز لأي شركة استخدام اي من هذه الافكار الا بعد اخذ اذن خطي او الكتروني من صاحب المدونة.
الشركة الوحيدة التي بامكانها استخدام هذه الافكار من دون الرجوع الى صاحب المدونة هي الوطنية موبايل لان المدون خرج بهذه الافكار اثناء كتابة هذا المقال عن الوطنية موبايل.

شارك الوطنية ارباحها: هل انت مستخدم وطنية؟ هل انت راضٍ عن خدماتنا؟ اذا كانت الاجابة نعم قم باخبار اصدقائك عن خدماتنا واقنعهم بشراء شريحة وطنية موبايل، وتأكد من ان يقوموا بذكر اسمك ورقمك عند شرائحهم الشريحة لتشاركنا ارباحنا، حيث سنقوم بارسال 5% من الرصيد الذي يشحنه صديقك الى رصيدك، كل مكتروا صحابك الوطنية كل مرصيدك زاد.

حبايب الوطنية: هم مجموعة من الاشخاص الذي قاموا باقناع عدد كبير من اصدقائهم لاستخدام الوطنية موبايل بحيث يتم تكريمهم كل سنة او كل ستة اشهر مثلاً، التكريم يكون في حقل وعشاء فاخر واعلان اسماء الفائزين بالجوائز، امثلة على الجوائز:
o اقنع 20 من اصدقائك باستخدام الوطنية موبايل وانبسط ليلتين في فندق الموفين بيك على البحر الميت في الاردن على حساب الوطنية موبايل.
o اقنع 50 شخص والك منا رحلة العمر على شرم الشيخ

مفاجئات الوطنية: يجب على الوطنية موبايل ان تقوم بمفاجئة مشتركيها بامور تفرحهم، عندها ستصبح مفاجئات الوطنية هي حديث الشارع، الكل يتحدث عن مفاجئات الوطنية، وهذا ما يعرف ب word of mouth وهي الوسيلة التسويقية الاولى في تاريخ البشرية والتي لم تمت حتى الان بل وأنها اقوى من اي نوع وسيلة تسويقية/دعائية أخرى:

o موظفة الوطنية:ألو مرحبا ممكن احكي مع صالح دوابشة،صالح: ايوا نعم انا صالح دوابشة اتفضلي-موظفة الوطنية: أنا سلمى من الوطنية موبايل وحابة اشكرك باسم الشركة لانك عم تستخدم خدمتنا للهاتف النقال بشكل كبير، احنا لاحظنا انك مشترك بمجموعة من خدماتنا ولاحظنا انك بتحكي مكالمات كتيرة عشان هيك حابين نعملك مفاجئة صغيرة وهي اشتراك مجاني لمدة اسبوع في مسبح ترايفتنس، صالح:طيب شكرا يختي بس كيف الاجراءات؟، الموظفة:بكل بساطة بتتفضل عنا على مقر الشركة في سطح مرحبا وبتسأل عن وحدة مفاجئات الوطنية وبتعطيهم اسمك ورقمك وهم بقوموا بباقي الاجراءات.

وبعد حين…
تامر: الو صالح طالع اليوم عالقهوة؟ صالح: لا والله حبيبي مش طالع رايح اسبح في ترايفتنس تامر: ترايفتنس؟ ومن ايمتا اشكالك بتسبح بترايفتنس، طيب خليني اروح معك؟ صالح:حبيبي لما تصير مشترك وطنية موبايل بصير يطلعلك تيجي تسبح معي، تشاو.

o موظف الوطنية: ألو مرحبا انا اسمي عمر وبحكي من شركة الوطنية موبايل، ممكن احكي مع سماح –سماح: اتفضل انا سماح- موظف الوطنية: سماح انتي لما شريتي شريحة الوطنية موبايل قبل ستة اشهر سجلتي انك طالبة في جامعة بيرزيت، حاب أسألك لساتك في بيرزيت؟ – سماح: نعم لساتني في بيرزيت، موظف الوطنية: ممتاز كتير، احنا حابين نفاجئك باشي حلو كتعبير عن شكر الوطنية موبايل لاستخدامك خدماتها والمفاجأة هي عبارة عن دفع مواصلاتك لمدة شهر كامل من رام الله لبيرزيت وبالعكس – سماح: كاش؟ – موظف الوطنية: لا مش كاش احنا في عنا اتفاق مع تكسي النجمة وفي تذاكر متعارف عليها بينا وبينه، انتي ما عليكي الا تيجي على مقر الشركة واستلام التذاكر.

وبعد حين…
سماح تركب في التكسي وتقدم تذكرة للسائق، هبة صديقتها: شو من ايمتا عاملين تذاكر للتكسيات- سماح: هدول مش التكسيات اللي عاملينهم، الوطنية موبايل هي اللي عاملتهم- هبة: واديش التزكرة؟ يعني شو بتستفيدي؟ تخفيض؟ – سماح: لأ مش تخفيض، مجاناً، هدول هدية من الوطنية موبايل عشاني مشتركة بخدماتهم –هبة: والله يا هالوطنية موبايل كترت مفاجئاتك وصرنا نسمع فيها وين مكان، والله شكله هالايام اللي مش مشترك وطنية موبايل حتروح عليه.

تحديد فئات المشتركين: يجب أن تأخذ الوطنية موبايل المعلومات الديموغرافية الخاصة بكل مشترك، ليس فقط اسمه ورقم هويته، وانما عمره، ومستواه التعليمي، وظيفته، مكان سكنه وجنسه، هذا سيساعد الوطنية موبايل على انشاء قاعدة بيانات لكل مشتركيها وتقسيمهم الى فئات مختلفة بحيث تستهدف كل فئة حسب مناسبة الحملة/العرض/الخدمة لهذه الفئة. حملات للطلاب، حملات للموظفين، حملات لربات البيوت، حملات للسائقين، الخ. هذا يجعل كل مستخدم يحس بأن الوطنية حقاً تهتم لأمره.

الاستراحة في اريحا: تخيل هذه الاعداد الهائلة من المغادرين والقادمين وانتظارهم الطويل خصوصا في فترة الصيف:
o موظفي الوطنية موبايل يوزعون الماء والقهوة والشاي على الحشود المنتظرة في السيارات حتى تفتح الاستراحة ابوابها “من الساعة الثالثة وحتى العاشرة صباحاً”
o يرافق هذا طبعاُ توزيع فلايرز عن خدمات الوطنية، “الناس قرفانة ومش لاقية اشي تسويه خليهم يقضوا وقت وهم يقرؤوا الفلايرز”
o يجب ان تمتليء قاعة الاستراحة ببوسترات الوطنية وخدماتها وتمنيات الشركة للمغادرين برحلة آمنة ومريحة وللقادمين الحمدلله على السلامة.

الوطنية موبايل تأخذ وكالة جهاز الاي فون حصرياً: لمعلوماتكم فقط، هناك شركتين كبيرتين في امريكا في عالم التلكوم، ايه تي ان تي وهورايزون، خدمات هورايزون افضل ولكن ايه تي ان تي لديها وكالة حصرية لبيع جهاز الاي فون فاعطاها هذا ميزة تنافسية قوية جداً

اذا اعجبك المقال بامكانك نشره عبر الفيس بوك من خلال الضغط على ايقونة الفيس بوك في الاسفل

Be Sociable, Share!