بمناسبة عيد الأضحى المبارك

   45 views

أُذن للعيد وانطلقت التكبيرات وأنت ترش العطر وتضع اللمسات الأخيرة على ربطة عنقك استعداداً للصلاة ومن ثم الانخراط في نشاطات العيد الجميلة مع أقربائك.

هي تقبع الآن عند حدود أحد الدول الأوروبية تنتظر الفرج وتقتل الوقت بتنسيق شعر ابنتها بمشط بلاستيكي كان قد سمح لها البحر بالاحتفاظ به. هي تدعو الله أن لا يدركهم الشتاء وهم هناك

. هو يصارع الأمواج الآن رابطاً حقيبة صغيرة بحبل يلتف حول وسطه وفي يده اليسرى يقبض على ابنه ذي السنتين وفي اليمنى يجدف نحو اللاتجاه، فعتمة المحيط قتلت بوصلته نحو اليابسة، هذا إن كانت اليابسة أصلا في متناول ما تبقى له من قوة عضلية.

أطفال غير قادرين على سماع التكبيرات فهم نيام الآن بسبب صوت المدافع الذي أقض مضاجعهم ليلة البارحة حتى الصباح وما أن توقفت حتى دخلوا في سبات، بعضهم في سبات مؤقت وآخرون في سبات لن يستطيع بكاء أمهم وقهر نحيب أبيهم من أن يوقظهم منه.

في مكان آخر، هو “آخر” في نفس هذه اللحظة وأثناء انطلاق التكبيرات يضع رأسها على صدره لافاً يده اليمنى حول كتفيها مواسياً لها حابساً دمعته على حبيبهما الذي استشهد عند اطراف مدينة مقدسة

. وفي دول سوداء لونها، أخضر قلبها، قد تُسمع التكبيرات فيها أو لا تُسمع، أخ فقد اخته بسبب الجوع وينتظر بفارغ الصبر أن يلحقها علّها تكون قد وصلت لمكان يوفرون فيه ثلاث وجبات يومية بدل بواقي الفضلات التي تسعفه حالياً للبقاء على قيد الجوع والألم.

وأنا في الغربة صحوت عند منتصف اليوم فهو يوم عطلة مثل عطلة نهاية الأسبوع ولربما أقل من ذلك.

لذلك توقف قليلاً أمام مرآتك يا عزيزي وقل الحمدلله الذي عافانا، وادعو لإخوانك في الإنسانية أن يفك الله كربهم ويمن عليهم بما من عليك، كل سنة وانت سالم.

مغترب في الإمارات – مش مهم من وين أصلي

الطلاق بيننا، والأولاد لي

   89 views

خرجَت مع صديقاتها كما يفعلنّ كل أسبوع للترويح عن أنفسهنّ من أعباء البيت، ولكن هذه المرة قدِمَت معهنّ إمرأة جديدة، تعرفت إليها وتبادلن أطراف الحديث، وعندما تحدثت عن عمل زوجها وإسمه ابتسمت هذه الجديدة ابتسامة مبهمة، فسألتها “ما بك”، فأجابت تلك “لا شيء”.
توالى حضور الجديدة لهذه المجموعة النسوية، وتوطدت العلاقة أكثر وأكثر، حتى أسرّت الجديدة لصاحبتنا في يوم من الأيام وقالت “أريد أن اعترف لك بسر فهو يقتلني ولا استطيع كتمانه، أرجوكي خلصيني من عذاب حملانه”، أجابت” تفضلي”.
-”انا على علاقة بزوجك”
“ماذا؟ ههههههه اتمزحين؟”
- “لا، انا على علاقة به حقاً، التقيته قبل أن التقيك ببضع شهور وهِمنا ببعضنا عشقاً، وقد ابتسمت اول يوم التقيتك فيه حين أخبرتني عنه بسبب سخرية القدر التي ساقتني اليك”
“انت تكذبين، لا يمكن أن تكوني صادقة، زوجي وأعرفه، لا يمكن”
“صدقيني قلبي يؤلمني مذ التقيتك، فقبل لقاؤك كنتي مجرد اسم، وكان هو وحده حقيقة، نلتقي كلما اشتد الشوق، ونعيش كزوجين، أما من وقتها ما عدنا اثنين فقط”
“اوقفي تفاهاتك، ولا تؤججي وسواس شيطاني بأكاذيبك، انا محافظة على هدوئي حتى الآن ولكن لا تأمني جانبي كثيراً…”
“صدقيني أنا اتألم في كل مرة اتناول معه الطعام، وفي كل مرة يضمني بها، وفي كل لحظة اقضيها معه بحضور فلم في السينما، البارحة كدت اذرف دمعة على مرآه ونحن نتسوق لسفرته القادمة الى لوكسمبروج”
“ماذا، ماذا، كيف تعرفين كل هذا؟”
“هذا؟ هذا لا شيء.. حين نطلب الساندويشتات لنأكل في البيت يطلبها من غير مخلل ولكنه يضع المخلل في صحن أمامه ليأكله مع الساندويش، يقضي عشر دقائق في حلق لحيته ونصف ساعة في حف شاربيه، عندما نذهب للتسوق لا يشتري الاحذية ذات الكعب العالي، دائما يخبرني بأنه يحبذ الاحذية المريحة، قبل ليلتين اخبرني بأنه لم يستطع النوم بسبب شوقه لي، منذ شهر شاهدنا فلماً لبطله المفضل الباتشينو واضطر للذهاب الى دورة المياه ومن شدة ولعه بالتفاصيل طلب مني أن اخبره كل ما فاته..
لأول مرة يشتري غطاءاً حامياً لهاتفه المتنقل لأنه هدية مني، وقبل ثلاثة أشهر كتب قصة أدبية جميلة استوحاها من طريقة تعرفه علي، أكره فيه أنه لا ينام الا في الظلام الدامس ويستحيل أن ينام أمام التلفاز، أكره فيه انتباهه للتفاصيل وفي نفس الوقت أحبها، أعشق عادته في رش العطر على جسده قبل النوم ولا شيء يغضبني أكثر من تقلبه المستمر وشخيره أثناء الليل”
ذبلت عينا صاحبتنا وغارتا وهرب الدم من وجهها وارتجت شفاهها وقالت بحشرجة تفضحها رغم جهدها لاخفائها
“هل تقولين لي بأن علاقتكما كاملة، بانها ليست فقط صداقة او اعجاب او…”
“قلت لك هِمنا عشقاً وتسأليني هذا السؤال؟ ما تراه يفعل عندي في البيت؟ نصلي جماعة مثلاً؟”
“لا يمكن أن اصدقك، انت تختلقين كل هذا”
“كيف اختلقه، هل فيما قلته شيء ينافي الصواب؟ أوأزيدك من الشعر بيتاً؟ لديه وحمة كبيرة في منتصف ظهره، وشعر صدره يمكن لعصفور أن يختبيء به، و….”
“يكفي..يكفي.. لا داعي لأن تكملي،، يؤلمني أن أعلن انتصارك، سألفظه لك، فأنا ابنة طهر والرذيل لا يستحق الا رذيلة”
لملمت ما تبقى من كبريائها، وذهبت للبيت ووضبت ملابس اطفالها، ووضعت في حقيبة صغيرة حِليّها وتركت قصاصة على الطاولة في منتصف غرفة المعيشة قالت فيها ” كانت دائماً تساورني الشكوك، ولكني لم أكن اسمح لنفسي بأن أشك بخيانتك، الطلاق بيننا، والأطفال لي، اذهب الى عاهرتك وانحدر لمستواك الحقيقي، أما أنا فسأتستر عليك لا من أجلك ولكن من أجلي وأجل اولادي، لا طيب الله أيامك، تفووووو”
____________________________
الحقيقة، زوج صديقتنا لا يعرف تلك المرأة أبداً ولم يحصل أن قابلها، هي فقط إمرأة مريضة ومهووسة بهدم البيوت الزوجية، وسلاحها في ذلك “الفيس بوك”
اليكم بعض مما نشره الزوج المغدور في الاشهر الاخيرة
“يا عمي بعدين مع هالمطاعم، صرنا قايلين الف مرة بدون مخلل، بدون مخلل، وبضلهم يبعتوها مع مخلل، ينعن تباً”
-تعليق من احد الاصدقاء “معقول في حد بحبش المخلل؟”
رد الزوج ” بحبه صديقي بحبه، بس بحبوش جوا السندويشة، بحب يكون في صحن على جنب smile emoticon”

“أهم تلت شغلات يكونوا مريحين بحياتك هم التلت شغلات اللي بيفصلوك عن الارض، تختك، حذاءك وسيارتك،، وبخصوص الحذاء بالذات نفسي أعرف كيف بكون الواحد زلمة ومالي هدومه ولابسلي كندرة بكعب”

“مش لو رحت عالحلاق وحلقت لحيتي هناك أحسن من ورطتي كل مرة مع هالشنب اللي بقعد نص ساعة وانا مرة اقيم شعرة من هاي الجهة ومرة شعرة من هاي الجهة”

“أصعب موقف اني هلا في السينما بحضر بفلم لحبيب قلبي الباتشينو بس لازم اروح عالحمام وخايف يروح علي جزء منه”"

“كيف بس الكوفر للموبايل الجديد؟ وأخيراً ربنا أكرمني وصار عندي موبايل قوي smile emoticon”
———
“أيا لوكسمبروج انتظريني، جايب بسكليتي وجاييكي ههههههه”
——-
“نصيحة للشباب المتزوجين، اتعطر قبل متنام، الدراسات اثبتت انه لما تنام وريحتك حلوة بتصحى عندك طاقة ايجابية مش متل مبتصحى هلا وجهك زي الكندرة بكون، يلا تنشوف شو اخر هالدراسات هاي”
——
“بعدين مع هالارق يا جماعة الخير، ضروري يعني فنجان هالقهوة عالسهرة frown emoticon”
——–
“هاي خاطرة كتبتها قبل كمن سنة، هيك اشي تخيلي، قلولي رأيكم فيها”
——
“احم، سؤال سريع، في شاب صاحبي (صاحبي كثير) بشخور بالليل كثير وبضل رايح جاي عالتخت، في حل لهالموضوع؟”

“وإني أحبك يا طفلي البريء ولكني لا أحب حبك للضوء وللتلفاز عند النوم – بدنا ننام يا عمي، بعديييين”
——-
“عندي خاصية عاملتلي انفصام، لإنه على المستوى الاجتماعي الناس ما بحبوها، بس على المستوى المهني دايماً مطلوبة، اللي بعرفها اله جائزة”
——
“نفسي افهم شو قوانين هالمسابح هاي اللي لازم الواحد يخلع من فوق عشان يسبح، يعني ضروري الناس تهرب من الغوريلا القادم من الشرق؟ ولا ضروري يعني يشوفوا الشباك اللي في ضهري، الله يسهل عليكي يما كنتي بتتوحمي على شو”
—-
‫#‏احذروا_الفيسبوك‬
صالح دوابشة – مدون

Deah Barakat, what would make him happy after he’s been murdered ضياء بركات، ما الذي يمكن أن يسعده بعد أن قُتل

   160 views

1
Deah Barakat, what would make him happy after he’s been murdered

Do you know Deah Barakat the 23 year old Syrian Dental student at the University of Northern Carolina who is one of three victims in a shooting in Chapel Hill with his wife and sister in law?

Now his body underground and his soul has made it up to heavens inshAllah.

He is up there looking at you all, looking at those crying and those supporting, he is reading your tweets and posts, and he can see the crime hashtags trending, he likes how his colleagues are supporting him, his neighbors, his parents’ friends, people in the States, Syria, Palestine and everywhere.

But do you know what would really make him happy up there, and what would place him in the upper heaven?

I will tell you the answer, it’s to continue what he was doing, to support the Project Refugee Smiles in order to draw more smiles on more Syrian refugees, those refugees who have been suffering for more than 4 years of ugly war.

Dentists and dental students – like Deah – travel voluntarily to Syrian refugee camps in Turkey to provide dental services for them, and their project needs funding that’s why Deah filmed this short video asking us to donate.

Would you donate and make him happy now?

Here is the link to donate
http://www.youcaring.com/medical-fundraiser/syrian-dental-relief/206249

and here is the video to spread the word

—————————————————————————

ضياء بركات، ما الذي يمكن أن يسعده بعد أن قُتل

هل تعرفون ضياء بركات الشاب السوري البالغ من العمر 23 سنة والذي يدرس الطب في جامعة كارولاينا الشمالية والذي قتل هو وزوجته واخت زوجته في منطقة تشابل هيل.

جسده يرقد الآن تحت التراب وروحه انتقلت إلى بارئها في السماء العليا نحتسبه عند الله شهيداً في جنات الخلد بإذنه تعالى.
هو الآن هناك يراقبنا، منا من يبكي ومنا من يواسي، هو يرى الآن نشاطنا على تويتر وفيس بوك، ويرى كيف أن أخبار الجريمة من أكثر الاخبار انتشاراً على كل الشبكات الاجتماعية، هو يحب كل تعاطفنا ودعمناو، يسعده دعم زملائه وجيرانه وأصدقاء عائلته وكل الناس في أمريكا وسوريا وفلسطين وفي كل مكان له ولعائلته.

ولكن اتعلمون ما الذي يسعده أكثر الآن، وما الذي سيجعله يرتقي للفردوس الأعلى بإذن الله؟

أنه دعمكم لمشروع Project Smiles Refugees لكي يستمر هذا المشروع الذي بدأه ضياء مع زملائه، هذا المشروع الذي يهدف لرسم الابتسامة على اكبر عدد من وجوه اللاجئين السوريين الذي ذاقوا ويذوقون ويلات الحرب منذ أكثر من 4 سنين.

العديد من أطباء الاسنان وتلاميذ طب الاسنان – مثل ضياء بركات- يسافرون طوعاً الى تركيا حيث اماكن تواجد اللاجئين السوريين لتقديم خدمات طب الأسنان لهم، لهذا السبب سجل ضياء هذا الفيديو قبل رحيله طالباً منا التبرع بالمال لدعم هذا المشروع لجعله يستمر ولمساعدتهم لتقديم هذه الخدمات لعدد أكبر من اخواننا اللاجئين السوريين.

ألن تتبرعوا الآن لإسعاد ضياء؟

رابط التبرع
http://www.youcaring.com/medical-fundraiser/syrian-dental-relief/206249

رابط الفيديو للنشر

رداً على معن سمارة – اسأل وتفحص قبل ان تتهم وتشتم يا صديقي

   1,631 views

،صديقي العزيز معن سمارة

،،تحيبة طيبة

لقد جمعتنا احداث وظروف جعلت من كل واحد فينا على دراية بمعدن الآخر، وعليه فقد أصبحنا أصدقاءً نتبادل الاحترام على الرغم من اختلافنا الكبير في بعض المناحي مثل الدين ولربما السياسة.

انا أعمل في الوطنية موبايل كما تعلم، وأيضاً انت تعرف حق المعرفة بأنني لست من النوع الذي يسكت عن منكر حتى لو كان مرتكبه من أقرب المقربين الي، انا أبدأ بالنصح الشخصي، وان لم ينفع أتبع خطوات أخرى حتى أصل للخطوة الاخيرة وهي اطلاق كلمة حق مدوية.

على مدى السنين التي عرفنا بعضنا فيها، وعلى مدى فترة عملي في الوطنية موبايل كنت دائماً تمرر لي نقدك ومدحك للوطنية موبايل، وكنت في كل مرة آخذ مدحك لأصحاب الجهود هنا لتسعدهم كلماتك، وأما النقد فكنت دائماً أخّاذاً له على محمل الجد، أناقشك في تفاصيله، أفهم منك أكثر، وبناء عليه أتصرف واستشير زملائي من اجل التطوير و التحسين.

في هذه المرة أنت لم تتصل بي، ولم تسائلني قائلاً “لماذا قمتم بهذه الحملة؟”، “ما هو هدفكم؟”، “اليس من الأجدر ان يتبرع موظفوكم أولاً ومن ثم مشتركيكم؟”، ماذا فعلتم العام المنصرم عندما قمتم بنفس الحملة؟، “من استفاد من التبرعات وكيف وصلت لأهل غزة”

في هذه المرة قمت بعصف ذهنك وتناقشت مع شخصك لتخرج بأحكام فردية لا تستند لأي حقائق صحيحة لتقوم بتجريح علامة تجارية وثِقَت بك انت شخصياً في أكثر من مناسبة (لا داعي لذكر التفاصيل هنا) وانت لم تر منها ما هو قبيح لتهاجمها بهذا الشكل، هذا حقاً ما يثير عجبي حول ما كتبته.

على صعيد آخر، الم تفكر في صفاء نيّة الاشخاص الذين يماثلونك فلسطينياً ووطنياً، هؤلاء الاشخاص الذي قاموا بتصميم الحملة في زمن قياسي وأعطوها الاولوية القصوى جاعلين من باقي الحملات المدرة للربح حملات ثانوية، ألم تفكر في الجهد الذي بذلوه وبالشعور السيء الذي سببته بكلامك عند اتهامك لهم بهذه الكلمات القاسية.

نحن لا يمكن ان نقف مكتوفي الأيدي، فكشركة قطاع خاص واجب علينا الانخراط مع الشعب الفلسطيني، كيف لا ونحن جزء منه، هنا في الشركة نحن من الخليل ونابلس، رام الله وجنين، طولكرم وقلقيلية، أريحا والقدس، طوباس وسلفيت، وهناك مكتبنا في غزة وموظفونا من غزة ، نحن أبناء فلسطين، ووظيفتنا اليومية هي العمل في شركة الوطنية موبايل فكيف لا نستثمر فرصة عملنا في شركة قوية كالوطنية بأن نقوم بدعم اهلنا في غزة مع العلم بأن الشركة لا تعمل تجارياً في غزة ولا تحصل على أي ارباح من غزة.

أما عن قولك بأنك لست ضد التبرع ولكن هناك مؤسسات أخرى للتبرع من خلالها، الم تقم بقراءة كامل الاعلان قبل اطلاقك هذه الاتهامات، ألم تقرأ بأن كامل التبرعات سيتم ايصالها لأهلنا في غزة عن طريق ال PCRF والاونروا؟

ودعني أزيدك من الشعر بيتاً هنا وأبيّن لك ما هي الفائدة التي تقدمها الوطنية موبايل ولا تقدمها أي مؤسسة أخرى، الا وهي انك وعند رغبتك في التبرع عن طريق الاونرا او ال PCRF فلن تتبرع بأقل من 100 شيكل، ولكن هناك أناس لا تسعفهم ظروفهم المالية بالتبرع ب 100 شيكل وفي نفس الوقت يودون لو يستطيعون فعل شيء ما، الا تعتقد أننا وبتسهيل هذا الموضوع وباعطاء الفرصة للناس بالتبرع ب 5 شيكل نكون قد حللنا هذه المشكلة وخرجنا منها بنتيجة ايجابية للطرفين، المتبرع والمتبرع له، كما أننا نقوم حالياً بمنح ملايين الدقائق المجانية لكل متبرع كنوع من التشجيع دون أي مقابل.

اما عن عنوانك مقالك، غزة مش شحادة، انتوا اللي شحادين، من أين تأتي بهذه الكلمات يا رجل؟ خنقتني يا زلمة

اما عن ربطك لموضوع الجيل الثالث وان الوطنية موبايل إحدى شركات مجموعة Ooredoo في نفس الخبر، أفلست صحفياً يا رجل، ألا تعرف بأن الخبر الصحفي يكون له مكونات وتركيبة معينة لكل شركة، وأن مقدمة البيان الصحفي تكون بمثابة تعريف عن الشركة،؟ ونحن هكذا نعرف عن الوطنية موبايل في كل بياناتنا الصحفية، إنني استعجب من هذا الربط، بعرفك اوعى من هيك صديقي.

لقد نعتنا بعدم اعلاننا عن مد يد العون لغزة، غريب انت، تتكلم وكأنك على كامل الاطلاع ولكنك لست كذلك، واليك التعليل:
• في 2012 تبرع موظفو شركة الوطنية موبايل بجزء من رواتبهم، وتم الاستفادة من هذا المبلغ من خلال التعاون مع مؤسسة PCRF لتمويل رحل علاجية لمجموعة من اطفال غزة الى الولايات المتحدة بعد أن فقدوا اطرافاً او أعيناً خلال الحرب.
• وفي 2012 قامت الوطنية موبايل باطلاق حملة تبرع مشابهة للحالية تمكن الافراد من التبرع بخمسة شيكل وتم الاستفداة من المبلغ عن طريق جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني لتمويل شراء كميات من الدواء والغذاء لأهلنا في غزة.

هذا عن ما سبق، اما عن الحالي والقادم:
• في هذا العام تم الغاء كافة افطارات الشركة (للوكلاء والموظفين) وتحويل ميزانية الرعايات والافطارات بالكامل، بالاضافة الى جمع مبلغ من موظفي الشركة لدعم حملة كلنا غزة.
• وعلى صعيد آخر تقوم الوطنية موبايل بدعم مشروع مستقبلي التي تنظمه مؤسسة التعاون والذي يهدف لخلق حياة كريمة لأرامل وابناء الشهداء في غزة من خلال تمكينهنّ وخلق فرص عمل لهن، ويمتد هذا البرنامج لمدة خمس سنوات.

هل رأيتنا في أي مكان نفاخر بأي من هذا، او ننشر صور الاطفال الذين تم علاجهم، او صوراً لمؤونة الغذاء والدواء؟ لم نفعل ذلك لأننا لا نتاجر بدم أبناء شعبنا، ولكننا لم نعلم أنّ فرداً فسطينياً مثقفاً سيقوم بمهاجمتنا بهذا الشكل غير المبرر ويطلق كل هذه الاتهامات بهذا الشكل.

وأخيراً، استغرب لماذا تهاجم الوطنية بشكل حصري على الرغم من من اكثر من شركة قطاع خاص تقوم الآن بحملات تبرع من اجل اهلنا في غزة.

ماذا تريد من الوطنية موبايل يا معن بالتحديد؟ لماذا هذا الفعل المفاجيء؟ احاول ان اجد تفسيراً لما كتبت ولا أجد، ساعدني أرجوك.

مرفق لك صورة الغذاء الذي وصل يوم أمس الى غزة عن طريق ال PCRF

9
ومرفق لك “أيضاً” صورة لموظفي شركة الوطنية موبايل اليوم في وقفة تضامنية مع أهلنا في غزة.
IMG_1305

جابرييل جارسيا ماركيز

   158 views

gabriel-garcia-marquez

يا لتفاصيله في وصف المواقف والاشخاص والأمكنة، لم أجد كاتباً قادراً على تجسيد وتصوير أبسط الأمور واعقدها مثله هو، أوصلني عدة مرات حد الملل الجميل، ذلك الحد الذي تكل عنده عيناك من القراءة ويصل عقلك أقصى درجات الاجهاد ولكن روحك لا تستطيع فعل اي شيء الا المتابعة..

“فلورنتينو” قطّع قلبي مراراً في حبه في زمن الكوليرا، كان يعيش ما بين وجنتي ووسادتي كل ليلة، وددت لو اقفز الى داخل الصفحات لأخرجه منها وأريه الحياة الحقيقية، ولكنه كان أقوى مني وانتظر نصف قرن ليكون معها فوق البحر بعد أن ضاقت اليابسة بقصته التي امتدت منذ الطفولة حتى اهتراء الجسد.

لا أذكر كم أورليانو كان هناك في “مئة عام من العزلة” لدرجة أنني كلما كنت أحس بالضياع بين “أورليانو” وآخر كنت استعين بورقة خارجية كنت قد رسمت عليها شجرة العائلة لأتمكن من تمييزهم، وكأنه أراد أن أحس باغترابي بينهم رغم ذكر أسمائهم ليوصل فكرته الي ممزوجة بألمه ويأسي للوصول الى سطر يحتوي بعض السعادة.

لم أذكر مقطعاً واحداً من إسمه يوماً، لم أقل يوماً “جابرييل” فقط، ولم أقل “ماركيز” لوحدها، لطالما ذكرت اسمه الثلاثي في كل مرة كنت أتحدث عنه “جابرييل جارسيا ماركيز”..

ملاحظة: لست بقاريء نهم ولا أدعي ذلك، لم أقرأ الا عدداً قليلاً من الروايات، ولكن جابرييل جارسيا ماركيز أدخلني رواياته كما لم يفعل أي كاتب آخر.

لقد مات #جابرييل_جارسيا_ماركيز، ولكن بقي أثره في نفسي واسمه في ذاكرتي، هكذا هم الخالدون.

ماذا نتعلم من صفقة فيس بوك وواطس اب

   1,455 views

facebook-distruggere-whatsapp

اليوم أصبحنا على قصة استحواذ فيس بوك على واطس اب مقابل 19 مليار دولار، والكل تناقل الخبر بنهم وحماس، ولكن ماذا نتعلم من هذه الصفقة؟ طبعا السؤال يجب أن توجهه لنفسك سواء كنت انتربنورياً او لم تكن..

اذا لم تكن انتربنورياً أو عاملاً في مجال الشركات والتطبيقات الناشئة فإليك ما يجب عليك أن تتعلمه من هذه الصفقة:

المستقبل لريادي التكنولوجيا، أي ان المستقبل ليس للأطباء ولا للمحاميين ولا للمهندسين وليس لرجال الدعاية والاعلان، وليس لمبدعي الانتاج التلفزيوني والسينمائي، المستقبل فقط لريادي التكنولوجيا وكل من سبق ذكرهم يجتمعون جميعاً للعمل لدى مجموعة من ريادي التكنولوجيا المبدعين.
entrpnrsfuture

.

.

.

روتين الوظيفة العادية لم يعد يطبق علينا جميعاً، في الماضي كنا جميعاً بلا استثناء نذهب للعمل كل صباح ونعود كل مساء وما بين ساعة واختها نشكو هذه الوظيفة ونندب حظنا العاثر وأنه لا يوجد لدينا وقت لنقوم بأي شيء آخر وبانها وظيفة مملة وقاتلة، اليوم لم يعد الأمر كذلك، فقد أثبت الكثيرون من ريادي التكنولوجيا بأنه يمكن لأي شخص أن يترك وظيفته المرهقة ويكرس نفسه لفكرة ما لمدة 6 اشهر او سنة او سنتين ليحظى بعدها بالمال الوفير وكامل التقدير، وآخرين لم يتركوا وظائفهم وانما عملوا على افكارهم في المساء، لساعات طويلة في الليل، وبعد فترة زمنية أصبحت افكارهم الصغيرة تلك التي عملوا ، عليها في ساعات الليل مشاريع كبيرة صنعت الكثير من الوظائف لهم ولغيرهم.
هل تعلم أيضاً بأن عملك على فكرتك في الليل يشحنك بطاقة ايجابية كبيرة من شانها ان تزيد من فعاليتك في وظيفتك اليومية في شركتك او مؤسستك!

boring-work2

.

.

.

الحلم بالتميز، الحلم بالمنصب العالي، او العائد المالي الكبير لم يعد منوطاً بتقييم مدرائك أو اداء شركتك او مقدار الدعم التي تتلقاه مؤسستك، أصبح منوطاً الآن بقدرتك على الانخراط في عالم رياديي التكنولوجيا، عدد الساعات التي تقدمها لنفسك لتطور نفسك في هذا المجال، شغفك لتقدم قيمة للآخرين عن طريق تطبيق بسيط او حلمك بأن تخلق فرقاً في حياتهم ن طريق ويبسايت صغير.
ambition

.

.

.

الآن لنتحدث مع بعضنا البعض أيها الانتربنورييين، فأنتم أقرب الى الحقيقة وقد جربتم ما لم يجربه الآخرون وتعرفون جزءاً أكبر من الحقيقة، اليكم ما في جعبتي:

أولاً لا تنسوا بأن صفقة واطس آب هي صفقة تحصل ربما كل 10 سنوات أو أكثر، لذا لا تبدؤوا بعقد آمالكم على بناء ذلك التطبيق الذي ستشتريه فيس بوك او جوجل بمليارات الدولارات.
longtime

.

.

.
يبدوا جلياً لي ولكم أن من طوروا واطس آب لم يطوروه لتشتريه فيس بوك او غيرها، لذا ابعدوا هذه الفكرة عن بالكم.
byeME

.

.

.

لو جاءك مؤسسي واطس آب وقالوا لك سنبني تطبيق موبايل يتواصل به الناس من خلال الرسائل ماذا كنت ستقول لهم؟ انا سأقول لك، كنت ستقول: “وكيف سينجح في ظل وجود فيس بوك وخدمة الايميل وسكايب وغيرها، بلا هبل يا زلمة” كنت ستعرض عنهم وعن فكرتهم، مع ذلك هذه الفكرة استهوت ما يقارب 500 مليون مشترك اي ما يقارب 8% من سكان الكرة الارضية الذي يعرفون الانترنت والذين لا يعرفونه.
balahabal

.

.

.

الدرس المستفاد من النقطة الاخيرة أعلاه بأن هناك أفكار تبدو سيئة ولكنها في الحقيقة أفكار جيدة، هذه الافكار هي الافكار التي لا تعمل عليها الشركات الكبيرة – فهم منهمكون بالعمل على الافكار الجيدة التي تبدو أيضاً جيدة للجميع- ركز انت على فكرتك التي تؤمن بها والتي تبدو سيئة للكثيرين ولكنها في حقيقة أمرها جيدة.
badgood

.

.

.

نقطة اخرى مستفادة، ان مستخدمي تطبيقك او فكرتك هم من يحددون بالنهاية ان كانت فكرتك ذات قيمة أو لا.، لذا ركز على المستخدمين أكثر من أي شيء آخر.
happyusers

.

.

.
ولكي نحصل على الكثير من المعرفة من تجارب الآخرين، قم بعمل بحث عن جميع تطبيقات التواصل من خلال الرسائل، تلك التطبيقات التي لم يصل عدد مستخدموها ل 500 مليون، تلك التطبيقات التي لم تشتريها فيس بوك، وتلك التطبيقات التي لم ترى النور، ابحث عن ما يقوله من طوروها، تعمق أكثر في اسباب عدم نجاحهم لتتعلم، فنحن حقاً نتعلم من الفشل اضعاف مضاعفة ما نتعلمه من النجاح.

success_through_failure


.

.

.
في النهاية أود ان أركز على نوعية واطس اب كتطبيق وما يحتويه، ولماذا دفعت فيس بوك هذا المبلغ الطائل لقاء الاستحواذ عليه
، على سبيل المثال قد يقول قائل “قيمة التطبيق في عدد مستخدميه الهائل”، وقد يرد عليه آخر “ولكن من المرجح ان معظم مستخدمي واطس اب هم مستخدمين لفيس بوك فما الفائدة؟”. قد يقول آخر “فيس بوك ستستفيد من طريقة تواصل واطس اب وتضيفها لفيس بوك مسنجر”، أيضاً تجد من يرد عليك ويقول “فيس بوك ليست عاجزة تقنياً عن تنفيذ ذلك من دون الاستحواذ على واطس اب”، قد يكون أيضاً لنظرية المؤامرة حصة كبيرة من الاجابات حيث أن اسماء المستخدمين مربوطة بأرقام هواتفهم وبمعلومات وصور يتبادلونها على واطس آب.

بقي أن نسمع رأيك انت؟ لماذا باعتقادك استحوذت شركة فيس بوك على واطس آب مقابل هذا المبلغ الطائل؟

ما هو وورلد إكسبو وماذا يعني فوز دبي باستضافته لعام 2020

   2,435 views

expo2020dubai

رأينا اليوم على شبكات التواصل الاجتماعي فرحة عدد كبير منا ومن أصدقائنا بسبب فوز دبي باستضافة وورلد إكسبو 2020، ولكن ماذا نعرف حقاً عن وورلد اكسبو وما سيجلبه لدبي، انا شخصياً لم اكن أعرف سوى أن هذا الحدث هو حدث على مستوى عالمي يُنظم كل خمس سنوات ويعود بالفائدة على الدولة المستضيفة، ولم أعرف أي تفاصيل أخرى، لذا قمت بالبحث عن التفاصيل وها أنا اكتبها لكم بشكل مختصر علنّا جميعاً ندرك قيمة هذا المعرض.

وورلد إكسبو هو حدث عالمي ينظم كل خمس سنوات في دولة معينة وقد نظم اول مرة في لندن عام 1851 تحت عنوان “المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم” كفعالية تهدف لتعزيز العلاقات الدولية والاحتفاء بالتنوع الثقافي وتقدير الابداعات التكنولوجية، وتطور هذا الحدث على مر السنين ليسهم كل مرة أكثر من سابقتها في في احراز تقدم على مستوى العالم فيما يخص الاقتصاد العالمي، والتنمية المستدامة، التكنولوجيا، وتحسين وسائل المعيشة لمختلف دول العالم.

المعرض بشكل رئيسي يكون عبارة عن أجنحة للدول المشاركة، بحيث تعرض كل دولة في جناحها ما تفتخر به من صناعة وابداع، وأنشطة ثقافية توضح جمالية وتفرد اسلوب حياة كل بلد. كما أن عدداً كبيراً من المنظمات الدولية والشركات تعرض ما لديها من منجزات وخطط من شأنها أن ترتقي بالعالم أجمع.

كل دورة من هذا المعرض تحمل شعاراً معيناً يعبر عن الهدف الذي تطمح الدولة المستضيفة لتحقيقه، فعلى سبيل المثال في عام 2010 استضافت شنغهاي هذا المعرض تحت شعار “مدينة أفضل، حياة أفضل” وفي عام 2015 ستستضيف المعرض مدينة ميلانو الايطالية تحت شعار “تغذية الكوكب، طاقة الحياة”، أما دبي فستستضيف المعرض في 2020 تحت شعار “تواصل العقول، وصنع المستقبل”.

لنلقي نظرة الآن على أهمية هذا المعرض لدبي بشكل خاص والمنطقة بشكل عام..
أولاً هذه هي المرة الاولى التي يستضاف فيها اكسبو الدولي في مدينة تقع في الشرق الاوسط وافريقيا وجنوب شرق آسيا، والمدينة هذه المرة عربية وهذا يعتبر نجاح للمنطقة العربية بشكل عام ولدبي بشكل خاص، حيث أن المجموعة التي تقوم بالتصويت تتكون من 168 عضواً يمثلون الدول الاعضاء في المكتب الدولي للمعارض المقام في العاصمة الفرنسية باريس وهذا المكتب هو الجهة المسؤؤولة عن الاشراف على عملية الاختيار حيث يتم اطلاع الاعضاء ال 168 على جاهزية كل مدينة وقدرتها على الاستضافة، وعلى رؤيتها والاهداف التي تطمح لتحقيقها لصالح العالم أجمع، ويبدو جلياً بأن ما قدمته دبي قد تفوق على ما قدمته كل من مدينة إزمير التركية وساوباولو البرازيلية واكاترنبيرغ الروسية.

ستكون مدة المعرض ستة أشهر ويتوقع أن يزور دبي اكثر من 25 مليون شخص من كافة انحاء العالم وهذا الرقم هو خمسة أضعاف عدد سياح دبي في الستة اشهر الاولى من عام 2013 وعددهم 5 ملايين سائح. وبما أن ال 5 ملايين سائح قد أشغلوا 85% من حجم الغرف والشقق الفندقية في دبي حسب دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي فهذا يعني أن حجم الفنادق يجب أن يتضاعف اربع مرات ليستوعب هذا العدد من الزوار وهذا يعني فرص استثمارية لكل من في المنطقة، ويعني عدد وظائف كبير في كافة المجالات.
اذا كان هذا هو حال الفنادق، فما بالكم بالشركات التي تقدم الخدمات التكنولوجية، ومقدمي خدمات الترفيه، ولا تغفل عزيزي القاريء قطاع النقل والمواصلات من مترو ومطارات وموانيء، اضف لكل هذا الانتاج الاعلامي والاعلاني الذي سيصاحب هذا المعرض العالمي طوال ستة أشهر، كل ما ذكر سيشكل ثورة من الفرص لكل أهل المنطقة من عامل البناء حتى المستثمر المليونير، من الشركات الصغيرة جداً حتى كبرى الشركات الوطنية والعالمية.

منذ الان وحتى 2020 سيدعم الاكسبو حوالي 230 الف وظيفة، وسيدر على الامارات استثمارات تقدر ب 17 بليون يورو في كل المجالات التي ذكرتها سالفاً وأكثر.
اود أن اركز هنا على الشعار الذي اختارته دبي للمعرض وهو “تواصل العقول، وصنع المستقبل” دعونا نفكر في الاسم ونتعمق به لنجد أن ما تهدف له دبي في هذا المعرض هو جلب كل العقول المؤثرة، المفكرة، الحالمة، الطموحة، لتلتقي في مكان واحد تذوب فيه كل الفروقات لتعمل معاً من أجل حياة انسانية أفضل وأسهل، من أجل صنع مستقبل ذي قيمة أفضل، وكمثال أود أن اخبركم هنا بأنه وخلال بحثي وجدت بأن الهاتف وبرج ايفل كانا قد انطلقا بشكل او بآخر من هذا المعرض فيما مضى.

ان من زار دبي او قرأ عنها يرى كيف أنها لم تعتمد في نهضتها على النفط –كما فعلت باقي دول الخليج- وانما اعتمدت على التجارة والعقارات والخدمات المالية والسياحة، ويرى كم هي مدينة منظمة يحكمها القانون الذي يساوي بين الجميع، يرى فيها شغف حاكمها محمد بن راشد ال مكتوم للتميز والارتقاء بهذه المدينة على مستوى العالم حتى جعل منها محط أنظار العالم وأوصلها لما هي عليه الآن.

هل تعلم عزيزي القاريء ان عدد سكان دبي بما فيهم المواطنين الاصليين والمقيمين هو 2.26 مليون شخص فقط وان مساحتها لا تتعدى بكثير ال 4 الاف كيلو متر مربع وانظر ماذا تصنع! مرة أخرى قبل أن تقول النفط هو السر أقول لك هل تعلم بأن النفط والغاز يشكل ما لا يزيد عن 6% من اجمالي الاقتصاد في دبي.

وورلد اكسبو سيمر على دبي ليرفعها عالياً وسينتقل لمدينة اخرى بعد ذلك تاركاً قصص نجاح تروى، ونهضةً انسانية يستشعر قيمتها كل من فهمها، ونجاحاً عربياً نتعلم منه.
أما بالنسبة للجانب السيء المتعلق بالاكسبو فلم أجد من يتحث عن هذا الموضوع، ولست بخبير في مجال اسعار العقارات ومعدلات التضخم لأتحدث عن الاجارات واسعار السلع، ولست محللاً لأحكم على قدرة دبي على استيعاب هذا العدد الهائل فيما يخص المواصلات اليومية مثلاً، ولست دارساً اجتماعياً لأتكهن بمدى تأثير الاكسبو على الأمان الذي تشتهر به الحياة في دبي.

ولكن اذا كان لدى أي منكم فكرة عن اي جانب سيء، او لمن أراد أن يضيف جانباً ايجابياً فتعليقاتكم مرحبٌ بها وستنعم بمرقد دافيء في مدونتي المتواضعة هذه.

ملاحظة 1: عزيزي الناسخ، بعد ان تقوم بنسخ هذه التدوينة البسيطة لتضعها في موقعك او مدونتك او منتداك، اطلب منك بكل أدب أن تحترم وقتي في كتابة هذه التدوينة وأن تذكر المصدر ورابط التدوينة ، أحترمك وأشكرك على النشر.
ملاحظة 2: كل الارقام والتواريخ المذكورة مأخوذة من ويكيبيديا.

صالح دوابشة
مدون فلسطيني
s.dawabsheh@gmail.com

نظرة مواربة للفيس بوك

   156 views

facebook

لا شك بأن الفيس بوك قد غير من طريقة حياتنا وطريقة تعاملنا مع الامور وردود افعالنا للأحداث، ولست في هذا المقام بمادح او ذام لهذا التغيير بقدر نيتي لالقاء الضوء عليه وملاحظته.
يصنف الفيس بوك تحت مسمى “الشبكات الاجتماعية” ولكن كم هو حقاً اجتماعي؟ كم منا لا يمضي ساعة كاملة مع أهله الا عند انتهاء اشتراكه في الانترنت او عندما يتوقف الراوتر عن العمل لسبب ما؟ كم من أصدقائنا حل الفيس بوك وسيط علاقتنا معهم وما عدنا نلتقي بهم؟

هل تتذكر كم المعلومات الذي كنت تعرفه عن صديق هاجر بعد انتهاء الصف العاشر ولم تعد تعرف عنه شيئاً وبعد قدوم الفيس بوك وجدك وضافك كصديق وانت الان تعرف كل تحركاته، تعرف وجباته المفضلة وموسيقاه المحببة. انت الان تعتبره صديق مقرب لكثرة التعليقات وال لايكات المتبادلة بينكما، ولكن هل هو حقاً صديق مقرب؟ الا تعتقد بأنه لو كان حقاً يفتقدك بشدة لكان هاتفك ولو مرة خلال الست سنوات التي عقبت هجرته وسبقت دخولك للفيس بوك؟ هل انت فكرت يوماً بمهاتفته او الاطمئنان عليه؟
ما هو تاريخ النكبة؟ متى يوم الارض؟ على ماذا نصّت أوسلو؟ ربما لا تملك الاجابة الان ولكن لماذا حين يأتي يوم الأرض تراك “تسلخ” لايك لكل من يتحدث من اصدقائك عن يوم الارض، وتراك انت تنشر ما ينشرون وتخرج بضعاً من كلمات وطنية من صدرك وتودعها منشورك “post” فتتهافت عليك لايكات الاصدقاء، ولا تكلف نفسك عناء فتح التقويم لتعرف تاريخ اليوم وتحفظه بذاكرتك.

اعتبر اللايك حالة خيانة في بعض الاحيان، اشعر بأنه يعطي للناس فرصة التنفيس عن ذلك الضغط والقهر الذي يعتمل في صدورهم، لربما لولا وجود ال لايك، لوجدت الناس يثورون من أجل تحسين مستوى معيشتهم ويطالبون بمحاربة الغلاء، ربما لوجدتهم يخرجون بأعداد كبيرة لنصرة المسجد الاقصى والدفاع عنه، ربما لوجدتهم يطرقون البيوت يجمعون معونات واموال للاجئيين الفلسطينيين السوريين في مخيم الزعتري، لربما وجدتهم ينظمون رحلات اسبوعية لزيارة الاغوار الشمالية التي تهدم بيوت اهلها كل اسبوع.

احذروا ذلك الجهل الغريب الذي يتسبب به الفيس بوك، ذلك الجهل الذي يدفعك لتظن نفسك عالماً..
احذر ذلك النقص في حياتك الاجتماعية، ذلك النقص الذي يوهمك بأنك مشبع من ناحية اجتماعية..
احذر ذلك الوقت الذي تقتله اثناء تصفحك للفيس بوك، ذلك الوقت الذي يبدو لك مستثمراً بأفضل شكل..

واخيراً وليس آخراً، احذر من أن تؤمن بأن الفيس بوك مكان تلوذ اليه من ضغط العمل والعائلة، فإنه يشبه كل شيء الا الملاذ الآمن.

صالح دوابشة
مدون فلسطيني
s.dawabsheh@gmail.com

بناء وتحسين ظهورك الالكتروني باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي

   241 views

social netiworks
لا يختلف اثنان بأن شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر ويوتيوب أصبحت حديث المدرسة والجامعة والشارع والأهل والأقارب والاصدقاء، حيث انتقل جزء كبير من حياتنا الى شبكات التواصل الاجتماعي الافتراضية هذه فأصبحنا نستعيض عن مكالمة الصديق برسالة نبعثها له او بجملة نكتبها على حائطه على الفيس بوك، وبعضنا الآخر استعاض عن مقابلة أصدقائه بزيارة صفحاتهم على الفيس بوك ليتنقل بين صورهم، أضف الى ذلك أننا استبدلنا أوقات الضحك مع اصدقائنا بدخولنا على اليوتيوب مثلا لنجد مقطعاً مضحكاً نستمتع به، حتى الاحاديث الجميلة والذكريات وجدت لها مكاناً لتسكن فيه تحت مظلة هذه الشبكات الاجتماعية.

إذاً فقد انتقل جزء كبير من حياتنا ومن وجودنا ليسكن صفحات شبكات التواصل الاجتماعي، لذا بكل بساطة نستنتج ان أي شركة او مؤسسة او مجموعة شبابية او أي كيان يريد لنفسه الانتشار ويبحث عن طرق فعالة لتسويق نفسه عليه الانتباه للشبكات الاجتماعية وعليه بالاستعانة بها ليزيد ويحسن من ظهوره الالكتروني، فكما تعلمون قبل انطلاق الشبكات الاجتماعية وقبل اقبال الناس عليها كان الظهور الالكتروني لأي كيان يقتصر على موقع الكتروني له رابط محدد يقود اليه.

الآن الأمور تغيرت وأصبحت أفضل صدقوني، كيف؟ سأقول لكم، فيما سبق كان يجب على من يريد أن يبحث عن معلومات تتعلق بمنتوج معين ان يذهب الى الموقع الالكتروني الخاص بالشركة المصنعة لهذا المنتوج، وهذا يتطلب حفظ الرابط او البحث عنه وعقد النية على زيارة الموقع، أما الآن فإن المنتج أصبح يدق باب المستخدم.
عزيزي القاري، الست تفكر الآن بصفحة لشركة معينة مثل شركة الوطنية موبايل نشرت على الفيس بوك بأنه قد وصل عدد مستخدميها لنصف مليون مشترك في عامين فقط ووصل هذا الخبر الصغير المكتوب بكلمات بسيطة الى صفحتك الرئيسية على الفيس بوك دون أن تفكر في ذلك؟ وفي نفس الوقت انت لم تعتبر هذا تعدياً على خصوصيتك، لأن هذه هي صفحتك الرئيسية التي تجد فيها مجموعة من التحديثات والأخبار المتعلقة بأصدقائك وأنشطتهم على الفيس بوك وأنشطة وتحديثات الالعاب والصفحات التي سبق وأن قمت أنت بالسماح لهم بأن يصلوا لصفحتك الرئيسية.

اذاً شبكات التواصل الاجتماعي غيرت من شكل التفاعل الالكتروني ما بين المستخدم او المستهلك وما بين الكيان التجاري او المؤسساتي او الشبابي، وأصبح هذا التفاعل أكثر حيوية وأخف ظلاً ولا يحتاج لجهد كبير لتحقيق المنفعة للطرفين.

في هذه المقالة الصغيرة سنتعلم كيف نحسن من ظهورنا الالكتروني باستخدام الشبكات الاجتماعية وكيف نتعامل معها لنجعلها جميلة ومشوقة ومرغوبة من المستخدمين، وكيف تكون خفيفة الظل عليهم يحبونها ويحبون قراءة تحديثاتها ولا يملون منها ولا يغادرونها.

أولا يجب أن نعرف ما نعنيه ب “ظهورنا الالكتروني” وخصوصا عندما يتعلق بالشبكات الاجتماعية، وهذا يتألف من:
• معلومات موجزة، سهلة الفهم تشرح للمستخدمين ماهية كياننا التجاري او المؤسساتي او الشبابي وماذا يقدم وكيف يمكن التواصل معه.
• إيصال أخبارنا وإعلاناتنا للناس.
• حديث الناس عنا ونقاشاتهم حول منتجاتنا.
• حديث الناس الينا، اقتراحاتهم شكاويهم.
• الاسئلة التي يوجهها لنا الناس وكيفية ومحتوى اجاباتنا

ثانياً: ما هي اكثر الشبكات الاجتماعية استخداما في فلسطين وماذا تختلف عن بعضها البعض
• الشبكة الأولى هي الفيس بوك حيث يصل عدد مستخدمي الفيس بوك في فلسطين حوالي 1.3 مليون مستخدم في الضفة والقطاع وهي الشبكة الاجتماعية الاكثر استخداما وشهرة في فلسطين، وهذه الشبكة تتواجد عليها انت ومن تحب من اصدقائك واقربائك وتبقى على اطلاع على اخبارهم الاجتماعية والدراسية واخبار عملهم ونشاطاتهم اليومية.

• الشبكة الثانية: تويتر، عدد مستخدميها اقل من فيس بوك بكثير في فلسطين ولكنها تتمتع بعدد كبير، ومعدل نمو هذا العدد كبير جداً، هذه الشبكة الاجتماعية يتواجد عليها انت والاشخاص الذين يشاركونك نفس الاهتمام، فليس شرطاً ان يكون محيطك على تويتر من اصدقائك واقربائك واناس تعرفهم شخصياً كما هو الحال في الفيس بوك، بل يمكن ان يكون كل من يتواجد عندك على تويتر اشخاص لا تعرفهم ولكنهم يشاركونك نفس الاهتمام، مثل آخر اخبار التكنولوجيا، او اخبار السيارات، او قضايا حقوق الانسان او القضية الفلسطينية، الخ.

• الشبكة الثالثة وهي اليوتيوب وهي لا تشبه فيس بوك وتويتر من حيث طريقة نشر التحديثات وتعرّض اصدقائك لها، وإنما هي شبكة تعتمد بشكل أساسي على مقاطع الفيديو الصغيرة التي يقوم أشخاص عاديين برفعها على هذه الشبكة ومن ثم يصبح بإمكان اي شخص اخر في اي مكان في العالم ان يشاهد ذلك الفيديو، مما يعطي اليوتيوب نقطة قوة كبيرة ألا وهي أنه يمكن عرض مقاطع الفيديو الموجودة عليه على كل من فيس بوك وتويتر لذا فهو يتمتع بخاصية انتشار وشهرة كبيرة.

ثالثاً: قد تتساءل عزيزي القاريء وتقول، حسناً اعجبني كلامك وسأقوم بادخل منتوجي لعالم الفيس بوك وتويتر ويوتيوب ولكن كيف؟
الامر بسيط، ستقوم أولا بإنشاء صفحة خاصة بمنتوجك على الفيس بوك، ومن ثم حساب خاص بمنتوجك او شركتك على تويتر ومن ثم تقوم بعمل مقطع فيديو صغير يتحدث عن منتوجك وميزاته وتقوم برفعه على اليوتيوب، لا تلقي بالاً للأمور التقنية هي تبدو صعبة قبل ان تقوم بها ولكن ما ان تعرف كيفيتها ستتعجب من سهولتها.

رابعاً: ها انت عزيزي القاري تتساءل مرة أخرى ويدور في خلدك السؤال التالي “حسناً فلنفرض بأنني قمت بانشاء صفحة على الفيس بوك وحساب على تويتر واستخدمتهما لنشر معلومات عن منتجي وعن ميزاته واسعاره المنافسة وقمت ايضا بنشر الفيديو، كيف سأحصل على عدد كبير من المشاهدين والمتابعين لمنشوراتي؟
هذا سؤال وجيه واجابته كالتالي، لكي تزيد من عدد معجبي صفحتك على فيس بوك وعدد متابعي حسابك على تويتر اتبع الخطوات التالية:
• أصدقاؤك كنزك، قم ببعث رسالة خاصة الى خمسة من أصدقائك المقربين كل يوم ولمدة اسبوعين تسألهم عن احوالهم واخبارهم وفي آخر الرسالة اخبرهم بأنك قمت بعمل صفحة لشركتك وتريد نشرها، زودهم بالربط، واطلب منهم ان ينضموا وان يقوموا بالضغط على “مشاركة” share على فيس بوك او عمل ريتويت retweet على تويتر (احذر من بعث الرسائل الجماعية يجب ا تبعث لكل صديق على حذا).
خلال أول أسبوعين ستكون قد تواصلت مع سبعين من اصدقائك المقربين، خمسين منهم على اقل تقدير سينضمون لك و20 منهم على اقل تقدير سيقومون بنشر الخبر، وبما أن معدل عدد الاصدقاء على فيس بوك هو 130 صديق لكل حساب فإن خبر انشاء الصفحة الخاصة بشركتك على الفيس بوك سيصل ل 20×130= 2600 شخص، على الاقل 260 منهم سينضمون اليك. أنت الان حصلت على 300 عضو تقريباً فقط حلال اسبوعين.
• شارك الأعضاء بمحتوى جيد يضيف لهم قيمة يقدرونها، بمعنى لا تقم فقط بنشر اخبارك وعروضك بل قم بنشر معلومات مفيدة، فعلي سبيل المثال اذا كانت شركتك تعمل في مجال التكنولوجيا قم بنشر اخر اخبار التكنولوجيا، يجب عليك ان تتعب، اذهب الى مواقع اخبار التكنولوجيا، قم باختيار موضوع مشوق وانشره، عندها سيعجب اعضاء صفحتك على الفيس بوك مثلاً بهذا الموضوع وسيقومون بعمل “مشاركة” share له وحينها سيرى اصدقاؤهم بأن من نشر هذا الموضوع المشوق في باديء الامر هو صفحتك انت، ولحرصهم على الحصول على هكذا مواضيع في المستقبل سيقومون بالاتضمام لصفحتك.
• عليك بالاعلانات، إن ما يميز الاعلانات على الانترنت أنها غير مكلفة وبأنك تدفع المقدار الذي يمكنك دفعه، استخدم نظام فيس بوك للاعلانات، سيرون الناس مربعات صغيرة على يمين صفحاتهم تخبرهم بأن صفحتك قد انطلقت وهي صفحة لشركة تعمل في مجال كذا، وهكذا سينضم الاشخاص المعنيون الى صفحتك.
• قم بتنظيم مسابقات ووزع جوائز على الرابحين، احرص على ان تكون مسابقاتك ذات محتوى جيد من شأنه ان يحافظ على مكانتك بين صفحات الشركات الأخرى، وبإمكانك أيضاً ان توزع جوائز من دون اسئلة عند وصول عدد اعضاء صفحتك لعدد معين مثل الف او عشرة الاف كنوع من الامتنان لاعضاء الصفحة، حاول قدر جهدك ان تكون جوائزك من منتوجاتك.
• بعد شهرين انا متأكد بأنك ستقوم بارشاد اصدقائك لعمل صفحات خاصة بشركاتهم وستقوم باعطائهم افضل النصائح حول كيفية زيادة عدد الاعضاء، سيكون عندك افكار افضل مني صدقني، ما عليك الا ان تستمتع بهذا العمل وان تستمتع بنتائجه وبانخراطك مع الاعضاء في حواراتهم ونقاشاتهم واجابتك على اسئلتهم.

خامساً: احذر هنا، فقد يودي بك استمتاعك وحماسك الى الهاوية، فلربما تقوم بنشر اخبار شركتك ومنتوجك ومواضيع مميزة مرات عديدة خلال اليوم الواحد، مما ينفّر الاعضاء منك، فهم ما يحفلون به حقاً هو اصدقاءهم على وجه الخصوص وليس انت، لذا يجب عليك ان تبقى خفيف الظل عليهم تمرر لهم معلومات بسيطة مفيدة بطريقة جميلة وغير مكررة، لذا انتبه للآتي:
• لا تقم بنشر اكثر من تحديثين يومياً.
• لا تقم بنشر تحديث خاص بموضوع معين اكثر من ثلاث مرات أسبوعياً.
• انشر في الوقت الذي تعتقد بأن عدد كبير من اعضاء صفحتك متواجدون الان على الفيس بوك، فعلى سبيل المثال اذا كان اعضاء صفحتك معظمهم من الطلاب لا يجوز ان تنشر تحديثاتك اثناء وجودهم في المدرسة.

سادساً: لم اخبركم حتى الآن بصفات الرسالة الناجحة، اعني ان التحديث الذي تقوم انت بنشره على الشبكات الاجتماعية سنسميه هنا رسالة، وهذه الرسالة يجب ان تتمتع بصفات معينة ليحبها جمهورك ويتقبلها ويستفيد منها وعندها تكون انت قد حققت الهدف وحسنت من ظهورك الالكتروني:
• الايجاز والبساطة واستخدام اللهجة المحكية اذا كنت في دولة واحدة اما اذا كان منتوجك يستهدف اكثر من دولة فالتزم باللغة الفصحى.
• الوضوح وذكر المراد من الرسالة مباشرة دون تزويق وتجميل للكلام.
• تضمين رابط في كل تحديثة تنشرها، فجمهورك قد يحتاج لمعلومات اكثر، اعطهم الفرصة ليذهبوا الى موقعك الالكتروني ويقرؤوا اكثر عن منتجك، لاحظ انك هنا تضرب عصفورين بحجر واحد فأنت من جهة تسوق لمنتجك ومن ناحية ثانية تزيد عدد زوار موقعك الالكتروني.
• حاول ان تستخدم الصور والفيديو قدر الامكان في تحديثاتك فهي لها دور كبير في لفت انظار الجمهور لما تنشره وهي ما تميز تحديثاتك عن تحديثات الشركات الاخرى.

انتبه جيدا لرسالتك فأنت وآلاف الصفحات الاخرى تتنافسون للفت انتباه هذا المستخدم، وفقط الذكي بينكم الذي يعطي قدراً كبيراً من الاهمية والاهتمام لرسالته هو من يلفت نظره.

أعتقد بأنني يجب ان اتوقف هنا، فلا أريد ان اطيل ولا اريد ان اثقل عليكم، ولست اطلب الا ان ان تكونوا قد اسمتعتم وحصلتم على معلومات تحسن من ظهوركم الالكتروني وتجعلكم اقرب لقلوب جمهوركم وكنتيجة أن تحققوا نجاحاً اكبر سواء كان تجارياً او مؤسساتياً او على مستوى تجمع شبابي او فكرة إبداعية.

دمتم بود،
صالح دوابشة s.dawabsheh@gmail.com
مدون فلسطيني

قصتي مع ستيف جوبس وابراهيم الفقي واحلام مستغانمي وباولو كويلو

   478 views

كل شخص فينا يتأثر ايجاباً ببعض الناس سواء كانوا معروفين او لا، ولنا مع كل منهم قصة خاصة، فنحن لا نتأثر بفلان فقط لأنه ناجح، لا بد أن يكون هناك قصة، وأريد هنا أن أشارككم قصص تأثري بأربعة أشخاص معروفين – وربما في نص لاحق اكتب عن قصص تأثري باشخاص آخرين غير معروفين-

قصتي مع إبراهيم الفقي ” الله يرحمه”:



في بداية العشرينات من عمري اعتدت الحديث مع نفسي اثناء المشي لمناقشة بعض اموري البسيطة وعندما أخبرت احد الاصدقاء بذلك اخبرني عن علم اسمه البرمجة اللغوية العصبية فبحثت على الانترنت عن هذا العلم فوجدت أن ابراهيم الفقي هو الشخص العربي الرائد في هذا المجال ومن هناك ابتدأ تأثري به، بطريقة كلامه ودخوله لقلوب الناس، وكيف أنه يدمج ما بين السعادة والايمان بالله، وتكتيكاته لزيادة القدرة على التحكم بالذات ورؤية المستقبل بشكل جميل ووضع خطوات النجاح.

قصتي مع أحلام مستغانمي:



في عام 2008 طلب منا الاستاذ الجامعي الدكتور العطشان استاذ اللغة العربية في جامعة بيرزيت وفي مساق اللغة العربية ان نناقش رواية/كتاب لمؤلف عربي ووقتها وقع اختياري على ذاكرة الجسد بمحض الصدفة، وقتها أعجبت كثيراً بطريقة كتابة السيدة أحلام الادبية، كنت اعيد السطر أكثر من مرة لأستمتع بجماليته، كتبت السيدة أحلام مستغانمي في تلك الرواية عن الحب والحرب والشرف والرجولة وانتقت اقوى العبارات الادبية واجمل المحسنات البيديعية، تأثرت بقوتها الكتابية وبقدرتها على نقل معاناة شعبها اليّ من خلال السطور، استطيع ان اقول بأن السيدة أحلام كانت اكبر العوامل التي نقلتني من شخص يكتب محاولات ادبية الى شخص يستخدم الادب وقدرته الكتابية على التدوين ونقل واقع مجتمعه ومحاولة خلق تغيير ايجابي فيه.

قصتي مع ستيف جوبس:



حينما تعرفت عليه اول مرة من خلال فيديو على اليوتيوب في اواخر عام 2008 او اوائل 2009 لم أكن اعرف بأنه الشخص الذي يقف وراء شركة آبل وجهاز الاي فون، وأنه هو “عرّاب” الابداع في العالم فيما يتعلق ب “تجربة المستخدم” ..
ذلك الفيديو كان خطاباً لستيف جوبس في حفل تخريج لطلاب ستانفورد يتحدث فيه عن 3 قصص مهمة حصلت له في حياته، الاولى عن قصة تبنيه ودراسته الجامعية ومعاناته وكيف أثر هذا على مستقبله المهني بشكل ايجابي، والثانية عن قصة عودته من الموت بعد أن اصابه السرطان، والثالثة عن اكبر فشل حصل له في حياته حين طرد من الشركة التي أسسها وكيف عاد بأعلى منصب اداري اليها فيما بعد.
ستيف جوبس بخطاب صغير جعل العالم امامي صغيراً جداً يسهل النظر اليه من كافة الزوايا لأستطيع أن احدد أي الزوايا تناسبني أكثر، اي النجاحات اريد واي الخسائر استطيع ان اتحمل، ستيف جوبس جعلني مؤمن بأن قيمتي ترجع للقيمة التي اقدمها للآخرين..

قصتي مع باولو كويلو:



لا أعرف اي سنة بالتحديد كانت، ولكني اعتقدها 2007 او 2008، حينها سمعت الكثير عن كتاب يسمى الخيميائي، اعتراني الفضول، فقرأته في ليلة واحدة، شيء ما سكنني منذ ذلك الوقت ولم يفارقني، الا وهو تقدير الذات والايمان بها والايمان بأن هناك شيء ما يسكنني هو كنزي الصغير الذي يجب ان اكتشفه واحدد مكانه وأغذيه واسقيه ليكبر، لم تتحدث القصة الا عن شخص يسافر من بلد لبلد ليبحث عن كنز معين وفي نهاية المطاف يجده في المكان الذي انطلق منه، بأبسط صور المجاز أوصل لي فكرة الايمان بالذات واكتشاف الطاقة الداخلية.

لست إنساناً عظيماً لتُكتب سيرتي الذاتية وتُضَمّن فيها هذه المقالة الصغيرة، ولست ئيس دولة لتعرفوا كيف كونت مدرستي القيادية، ولست رجل أعمال حقق نجاحات كبيرة في مجال الاقتصاد والأعمال وجعلكم تسعون وراء اكتشاف سره، انا مجرد شخص عادي جداً، أراد فقط ان يشارككم بمعلومات بسيطة عن أناس معروفين أثروا به ولكن بقصص شخصية تربطه بهم، علّ هذه الدقائق التي قضيتموها في قراءة هذه الكلمات تكون قد اضفت شيئاً من الجمال على وقتكم وبعضاً من السعادة على يومكم.

دمتم بود،
صالح دوابشة – مدون فلسطيني s.dawabsheh@gmail.com

Next Page »