أقسام المنتدى

8 Users Online

أكبر عدد مستخدمين في نفس الوقت:
215 مستخدم في 16-04-2016 @ 1:48 ص

عدد الزوار الكلي 22649858 زائر من تاريخ 2009-06-10

العدد الكلي للمدونات: 2255 مدونة.

 


للإشتراك في قائمة أمين البريدية الرجاء إضافة بريدك الإلكتروني...

 
 
 
 

 

     


مؤتمر الويب 2 : نقاط التحكم، بين واقع الإنترنت والتحديات المستقبلية

بقلم محمد صالح  سالم

يعد مؤتمر الويب 2,0 من أكثر المؤتمرات أهمية في ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والإنترت ، وهو يقام بشكل سنوي في مدينة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، يتم خلال المؤتمر مناقشة الموضوعات المتعلقة بالإنترنت من خلال استضافة أكثر القيادات تأثيراً في صناعة الإنترنت. وقد أقيم أول مؤتمر للويب 2,0 في عام 2004 م وقد تم تسميته بهذا الاسم نظراً لأن أول ظهور لمفهوم الويب 2,0 كان من خلال هذا المؤتمر في عام 2006م .

تم انعقاد المؤتمر لهذه السنة 2010 م في الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر ، أي قبل حوالي أسبوع من اليوم وقد حضره أكثر من 50 شخصية من قيادات أكبر شركات الإنترنت مثل : (كارول بارتز) الرئيسة التنفيذية لشركة ياهو ، (مارك زوكربيرج) الرئيس التنفيذي ومؤسس موقع فيس بوك ، (إيريك شميدت) الرئيس التنفيذي لجوجل ، وحضر ممثلون لكل من : إتش بي ، أدوبي ، إي تي أند تي ، زينج ، بايدو … وغيرها من الشركات المعروفة في مجال صناعة الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات.

وهذه هي السنة الثانية للمؤتمر التي يتم فيها حفظ جميع اللقاءات والفعاليات التي تمت خلال الثلاثة أيام الخاصة بالمؤتمر في موقع اليوتيوب ، ليتمكن المهتمون من الاطلاع وبشكل مجاني على ما تم خلاله . وقد كان شعار المؤتمر لهذه السنة (نقاط التحكم Points of Control) والذي يعكس التطور الحاصل في مجال التكنولوجيا والإنترنت بشكل يفوق التوقعات حتى أن المرء يظن أن هذه التطورات بدأت تخرج عن نطاق السيطرة ، ولمزيد من العلومات حول هذا المؤتمر، يمكنك عزيزي القارئ زيارة الموقع الرسمي للمؤتمر (www.web2summit.com) والذي يحتوي على مكتبة مرئية لجميع الفعاليات التي تمت خلاله.

سوف استعرض في هذا المقال بعض الأفكار والمعلومات التي ذكرها ضيوف المؤتمر لأهميتها حيث أن معرفتها تجعل القارئ الكريم على اطلاع على أحدث المعلومات في مجال صناعة الإنترنت.

جوجل Google

استضاف المؤتمر (إيريك شميدت) الرئيس التنفيذي للشركة وقد تحدث عن الكثير من المشاريع التي تعمل عليها الشركة حالياً مثل مشروع جهاز (موبايل ون) وهو عبارة عن هاتف جوال يعتمد على نظام التشغيل إندرويد أحد أهم نظم تشغيل الهواتف المتحركة في العالم ، ويحتوي الهاتف على العديد من التطبيقات الجديدة مثل خدمة تحديد المواقع التي تعتمد على تطبيق خرائط جوجل وخدمة الشراء والدفع بواسطة الهاتف الجوال والتي سوف تستبدل – حسب رأيه – نظم الدفع الحالية كبطاقات الائتمان وبطاقات الدفع المسبق وغيرها .

كما ذكر إيريك شميدت الرئيس التنفيذي لجوجل أن الشركة الآن بصدد تطوير العديد من التطبيقات الأخرى كنظام مساعدة السائق في الحالات الطارئة والتي تمكن السائق من الوصول إلى هدفه عن طريق خدمات تحديد المواقع على الطريق.

وكما تعلم عزيزي القارئ أن موقع يوتيوب هو أحد المواقع التابعة لجوجل وأنه يتم تحميل مئات المقاطع المرئية لموقع يوتيوب كل دقيقة لذا فإن الشركة في طور دمج خدمات هذا الموقع مع الخدمات الأخرى لجوجل والتي تلبي العديد من الرغبات للمستخدمين .

وفي مجال الشبكات الاجتماعية فقد ذكر إيريك شميدت أن وجود مثل هذه الخدمات – سواءً بتقديمها عن طريق جوجل أو من خلال التعاقد مع شركات أخرى مثل فيس بوك- سوف يساهم في تحسين جودة الخدمات الأخرى على سبيل المثال فإن خدمة البحث عن طريق جوجل ستتحسن إذا ما تم معرفة أصدقاء المستخدم واهتماماتهم ومقارنة ذلك بما يريد المستخدم البحث عنه وإظهار نتائج البحث الخاصة بهم في صفحات البحث لهذا المستخدم . مثال آخر على أهمية الشبكات الاجتماعية في مجال التطبيقات الخاصة بجوجل ، أن المستخدم سيتمكن من معرفة أماكن تواجد أصدقائه عن طريق دمج هذه الخدمات مع تطبيق خرائط جوجل.

وقد أشار إيريك في مجمل حديثه لخدمة تلفزيون جوجل وأن هذه الخدمة لا تزال في بداياتها حيث أن تحميل هذا الكم الهائل من بيانات ( الصوت والصورة ) يحتاج إلى قدر كبير من السعة (Bandwidth) بالإضافة إلى احتياجه لسرعات عالية من أجل معالجة هذه البيانات .

فيس بوك Facebook

استضاف المؤتمر أيضاً (مارك زوكربيرج) رئيس ومؤسس موقع الفيس بوك الشهير والذي تحدث عن أهمية وجود مثل هذه الشبكات الاجتماعية والمنافسة التي تشكلها هذه المواقع على خدمات البريد الإلكتروني العادية مثل (جي ميل) و(ياهو) وغيرها حيث أن القيام بالتواصل مع الآخرين يتم من خلال الشبكات الاجتماعية بكل سهولة ويسر ولا يحتاج إلى تذكر عناوين البريد الخاصة بالأصدقاء أو إضافة عنوان لرسالتك وغيرها من الأمور التي يتبعها معظم مستخدمي البريد الإلكتروني .

وقد تحدث (مارك زوكربيج) عن فكرة إنشاء موقع الفيس بوك وأن فكرة الموقع جاءت من خلال أفكار طلبة في الجامعة ورغبتهم في مشاركة هذه الأفكار مع بعضهم البعض بسهولة وذلك من خلال موقع واحد يوفر لهم العديد من خدمات مشاركة الأنواع المختلفة من البيانات مثل الرسائل ، الصور ، مقاطع الفيديو ، الموسيقى وغيرها .

تحدث (مارك) أيضاً عن مستقبل الخدمات في موقع فيس بوك وقال أن الشركة من المحتمل أن تتوجه بشكل كبير إلى خدمات المحتوى المختلفة مثل الفيديو والموسيقى والتلفزيون.

ياهو Yahoo

تحدثت (كارول بارتز) الرئيسة التنفيذية لشركة ياهو عن رحلة الست عشرة سنة وهي عمر الشركة التي بدأت كموقع للبحث والبريد الإلكتروني بينما كانت رؤية المؤسسين هي الوصول إلى هذا الكم الهائل من خدمات المحتوي ، وقد تحدثت أيضاً عن الخدمات المقدمة للهواتف المتحركة وكيف أن معرفة اهتمامات المستخدم تساهم في تقديم الخدمات المتوافقة مع اهتماماته .

ذكرت (كارول بارتز) أن عدد الإعلانات على مواقع ياهو تبلغ حوالي 18 مليار إعلان يومي ، وأن عدد مشتركي ياهو يبلغ حوالي 630 مليون مشترك كما كشفت النقاب عن وجود بيانات ضخمة للمستخدمين ولكنها موزعة على الخدمات المختلفة الخاصة بموقع ياهو وأن الشركة تسعى الآن إلى تجميع هذه البيانات والاستفادة منها في تقديم خدمات جديدة وتحسين الخدمات الحالية .

تحدثت أيضاً الرئيسة التنفيذية للشركة عن الانفصال الذي تم الإعلان عنه فعلياً بين ياهو وموقع علي بابا دوت كوم (الموقع الصيني الذي يعد من أضخم المواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية) ولكنها لم تذكر أسباب هذا الانفصال.

أتش بي HP

كشف السيد (جون روبنشتاين) وهو أحد كبار المسؤولين في الشركة في قطاع الأجهزة الكفية (أجهزة البالم) عن نظام التشغيل الشبكي أو ما يعرف بـ (Web OS) وكيف أن الشركة متوجهة إلى تضمين هذا النظام في الأجهزة الجديدة . كما كشف أيضاً عن بعض التقنيات الجديدة والتي تعمل الشركة حالياً على انتاجها مثل تقنية البحث (Just Type) والتي تمكن المستخدم من البحث عن أي شيئ بمجرد كتابته على الجهاز (سواءً الكمبيوت المحمول أو الهاتف الجوال) وذلك بالاستعانة بأشهر محركات البحث في الوقت ذاته.

إي تي أند تي AT&T

كما استضاف المؤتمر السيد (جون دونوفان) والذي تحدث عن نمو خدمات النطاق العريض للشركة والبالغة نسبته 30% سنوياً ، كما كشف النقاب عن منتج جديد بإسم (ISOS) وهو عبارة عن محفظة إليكترونية (E-Wallet) تستخدم لإتمام عمليات التجارة الإلكترونية وقد تم تطوير هذا المنتج بالتعاون مع كل من (T-Mobile ) و (Verizon) وتتلخص فكرة هذا المنتج بتمكين المستخدم من القيام بعمليات الشراء والدفع بواسطة الهاتف الجوال بطريقة آمنة ومريحة ، وهو ما يؤثر بشكل كبير على صناعة البطاقات الائتمانية.

وقد قامت السيدة (ماري ميكر) من شركة مورغان ستانلي المتخصصة في تقديم خدمات المعلومات والبحوث التسويقية بعرض بعض المعلومات القيمة والتي توضح بعض اتجاهات سوق الإنترنت العالمية .

Be Sociable, Share!

إكتب تعليقك

 

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash

 


جميع الحقوق محفوظه © 2019
إنشاء وتطوير فريق عمل مدونـــــات أميـــــن
بتمويل من
The United Nations Education, Scientific and Cultural Organizations, UNESCO Office Ramallah
The United Nations Democracy Fund UNDEF