أقسام المنتدى

8 Users Online

أكبر عدد مستخدمين في نفس الوقت:
215 مستخدم في 16-04-2016 @ 1:48 ص

عدد الزوار الكلي 23897812 زائر من تاريخ 2009-06-10

العدد الكلي للمدونات: 2167 مدونة.

 


للإشتراك في قائمة أمين البريدية الرجاء إضافة بريدك الإلكتروني...

 
 
 
 

 

     


مصر: الإفراج عن مدون مصري بعد قضائه 21 شهرا رهن الاعتقال غير القانوني

أطلق سراح المدون المصري هاني نظير، البالغ من العمر 29 عاما، في 22 تموز/ يوليو 2010 بعد 21 شهرا قضاها رهن الاعتقال غير القانوني، حيث تمّ توقيفه في 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2009 لنشره على مدونته “كرز الحب” رابط يحيل إلى موقع لكتاب مثير للجدل.

وفي يوم 30 حزيران/ يونيو 2010، وجهت كل من الكرامة، ومنظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية وتسع منظمات مصرية غير حكومية، دعوة لإطلاق سراح جميع المعتقلين لأسباب أخرى غير ذات الصلة “بالجرائم المتعلقة بالمخدرات أو بالإرهاب”، بما في ذلك، إطلاق سراح السيد نظير هاني وغيره من المدونين الذين ما زالوا محتجزين بسبب التعبير عن آرائهم بشكل سلمي.

وقدّمت الكرامة قضية هاني نظير، في 1 حزيران/يونيو 2010 ، إلى فريق العمل الأممي المعني بمسألة الاعتقال التعسفي، لتلتمس منه إصدار رأي يؤكد فيه على الطابع التعسفي لهذا الاعتقال.

وكانت المحكمة العليا للطوارئ التابعة لأمن الدولة في مصر، قد أصدرت قبل الإفراج عنه، 12 أمرا منفصلا تقضي كلها بإطلاق سراحه، إلا أن هاني نظير بقي رهن الاعتقال في سجن برج العرب الواقع على بعد حوالي 300 كلم إلى الشمال الغربي من القاهرة.

كما تجدر الإشارة إلى أن السيد هاني نظير قد سلّم نفسه إلى السلطات المصرية يوم 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2009 بعد تلقيه استدعاء من وزارة الداخلية من أجل استجوابه بشأن مواضيع نشرت على مدونته، تعتبرها هذه السلطات حساسة، فتمّ القبض عليه على الفور، ليقضي على إثر ذلك 21 شهرا في السجن.

وتأتي قضية هاني نظير لتسلّط مزيدا من الأضواء وتكشف استمرار السلطات المصرية بممارسة انتهاكات لالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، كما تؤكد هذه القضية في الوقت ذاته لجوء وزارة الداخلية إلى استخدام قانون الطوارئ في مصر لتنفيذ عمليات اعتقال غير قانونية، فضلا عن تجاهلها الأوامر القضائية الصادرة والقاضية بالإفراج عن المتهمين.

Be Sociable, Share!

إكتب تعليقك

 

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash

 


جميع الحقوق محفوظه © 2020
إنشاء وتطوير فريق عمل مدونـــــات أميـــــن
بتمويل من
The United Nations Education, Scientific and Cultural Organizations, UNESCO Office Ramallah
The United Nations Democracy Fund UNDEF