من انا؟

فبراير 28th, 2015

الحائز على جائزة ناتالي للصحافة العالمية لعام 2003 عن منطقة الوطن العربي

“اذا كنت لا تخشى الذبحة الصدرية و لا الاصطدامات و لا البرد و لا الحر و لا الطاعون ولا الاشباح و لا الدماء الجارية و لا الليل الثقيل و البحر الهادر و لا هبوب العاصفة و لا الجبل و لا الصحراء و لا الجوع و لا العطش … و اذا كنت بعد سهر لك دام خمسة ايام و خمس ليال مسافراً في قطار فطائرة فسيارة، على ظهر حصان او مشياً على الاقدام، لتحمل في آخر الامر ريبورتاجك و الصورة الوحيدة النادرة الخاصة بك … الى رئيس تحريرك … فان لك خامة الصحافي” ميخا جرين”.


وليد هو الاسم الذي اختاره لي والديّ عندما ولدت في القدس عام 1969، و لو كنت قادراً حينها ان اختار اسماً لما اخترت غير هذا الاسم. اقيم في مدينة رام الله، حيث درست في مدارسها و تخرجت من جامعة بيرزيت بدرجة البكالوريوس في علم الاجتماع. حصلت على درجة الماجستير في الاتصال الجماهيري من جامعة ليستر البريطانية، حيث كان موضوع رسالة الماجستير “محطات التلفزة الخاصة في فلسطين”.
للاطلاع على الرسالة الرجاء النقر على الرابط التالي:

http://www.ayamm.org/english/Media%20watch%20by%20walid.htm


متزوج من بيناز السميري، و هي ايضاً صحافية، تعمل مستشارة ومدربة في مجال الاعلام و النوع الاجتماعي، وتدير حالياً مكتبنا الخاص واسمة “ميديانت“. و لنا ابنتان
جميلتانتمار و أرين.

بداياتي الصحافية كانت عندما شاركت في تحرير وكتابة المقالات لمجلة الحائط في المدرسة. اما اهتماماتي في مجال التصوير فقد كانت من خلال والدي محمد بطراوي الذي عرفني على تقنيات التصوير. في عام 1991، ومع بداية اليوم الاول لحرب الخليج الاولى، بدأت مشواري الاعلامي المهني. حيث بدأت بالعمل مع الصحافيين الاجانب الذين توافدوا الى المنطقة كمترجم كوني اتقن العربية و الانجليزية و الروسية و بعض العبرية. و لاحقاً بدأت بالعمل كمصور للتلفزيون الفرنسي القناة الاولى ( TF1 )، ومن ثم انتقلت الى العمل في مركز القدس للاعلام و الاتصال ( JMCC )، حيث صقلت موهبتي الاعلامية وتعرفت على الكثير من خبايا هذه المهنة. تنقلت للعمل في عدد من المؤسسات الاعلامية الاجنبية في القدس منها هيئة الاذاعة البريطانية ( BBC )، والتلفزيون الكندي ( CBC ). و في عام 1994 بدأت العمل مع الاذاعة والتلفزيون الاسترالي ( ABC Australia ) كمنتج حتى شباط عام 2000. اشتركت في عدد من الدورات المحلية والعالمية وحصلت من خلالها على مهارات في التدريب التلفزيوني والاذاعي. وكان لي الشرف وزوجتي ان نشارك في اول نشرة اخبارية تلفزيونية فلسطينية تبث من القدس المحتلة.
اخرجـت فيلما عن القـدس اسـميته “ومحـوطة بالسور”، وقمـت بالعمـل كمنـتج مساعد مع الشركـة البريطانيـة
Mosaic Films على انتاج عدد من الافلام الوثائقية اهمها “بطل محلي”، “ولد الشاي”، و”المعتقل” وجميعها تم بثها في القناة الرابعة البريطانية. من اهم البرامج التلفزيونية المحلية التي قمت بانتاجها كانت لصالح تلفزيون القدس التربوي وهي برنامج “لقاء القدس الجماهيري” وبرنامج “نادي القدس السياسي”.

عملت منذ تموز 2000 وحتى تموز 2002 مستشاراً اعلامياً في مؤسسة ( ARD ) مشروع تعزيز عمل الجلس التشريعي الفلسطيني. وخلال الانتفاضة الفلسطيـنية التي اندلعت في ايلول 2000 عملت مراسلاً لاذاعــة Pacifica في واشنطن، كما اعددت تقارير اذاعية لصالح National Radio Project في امريكا.

اقمت في الولايات المتحدة الامريكية في الفترة ما بين آب 2002 و حتى حزيران 2003 حيث عملت كصحافي حر الى جانب التدريب والتدريس الجزئي في مدرسة الصحافة التابعة لجامعة ميزوري في مدينة كولومبيا.

عدت للاقامة في مدينة رام الله وعملت منذ عودتي في مشروع تعزيز مؤسسات المجتمع المدني “تمكين”، وفي بداية تموز 2004 بدأت العمل كمراسل لهيئة الاذاعة البريطانية حتى تموز 2006 حيث انتقلت للعمل كمراسل لصالح قناة الجزيرة الفضائية الانجليزية.وفي نهايات عام 2007 بدأت العمل مديرا لمشروع دعم قطاع الاعلام في فلسطين الذي ينفذه صندوق التنمية التابع ت”بي بي سي” العالمية، حتى يناير 1010. عملت نائباً لمدير شبكة “انترنيوز” في فلسطين منذ اكتوبر 2010 وحتى فبراير 2012، واكتب عاموداً اسبوعياً تحت اسم “ومضات” في صحيفة “الايام” اليومية منذ عام 2005. حاليا اعمل مديرا عاماً في BBC Media Action

لا اعتبر نفسي اعلامياً مخضرماً، فالطريق ما زالت طويلة، لكنني تعرضت خلال السنوات الماضية الى عدة مواقف ونوادر وطرائف. منها ما كان يسعدني، ومنها ما كان يحزنني. كتبت مقالات كثيرة باللغتين العربية والانجليزية، بعضها نشر والاخر لم ينشر.

 

كلي امل ان تستمتع بقراءة صفحاتي، وان كان لك ملاحظات او اقتراحات فلا تتردد بالادلاء بها.

اهلاً و سهلاً بك عزيزي القارئ في صفحتي.

للملاحظات يرجى الاتصال عن طريق البريد الالكتروني wbatrawi@journalist.com

.

Be Sociable, Share!
  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash