Home > ومضات > ومضات السبت 29/12/2018

ومضات السبت 29/12/2018

ديسمبر 29th, 2018

الله يسامحك يا ريس

قبل حوالي عامين وخلال مروري في الشارع المؤدي الى وزارتي العدل والاعلام في رام الله، مررت بيافطة ارشادية تشير الى اليسار كتب عليها “المجلس التشريعي”. ابنتي التي لا تفوت فرصة للسؤال سألت “شو يعني المجلس التشريعي؟” بدأت بالاجابة ووجدت انه كلما اجبت زادت اسئلتها، فضاق بي الامر وقلت لها “انتي دايما بتسألي اسئلة صعبة، خلص عاد.” انتهى الامر الى عند ذلك الحد، وكلما مررنا بنفس المكان، ارى في عيونها اسئلة لكنها تمتنع عن السؤال خوفاً من غضبي. مرت السنون واذا بسيادة الرئيس يعلن التزامه بقرار المحكمة الدستورية التي قضت بحل المجلس التشريعي، ليصبح الامر “سيرة وانفتحت”، وابنتي قد كبرت عامين واصبح من حقها ان تسأل، فعاودت السؤال “شو يعني مجلس تشريعي” فما كان مني الا ان دعوت الله ان يسامح الرئيس لاني علي ان اجيب على الاسئلة الصعبة!

 

انت المشكلة

قبل ان يعود الخلاف ليطفو عل السطح بين “فتح” و”حماس” بعيد اعلان الرئيس عن التزامه بقرار المحكمة الدستورية بحل المجلس التشريعي، لم يكن هناك مشكلة بين الطرفين، بل كنت انت أيها القاريء المشكلة لانك لا تعطي مجالاً للمصالحة، فانت دائم الشكوى والشك وتعمل كل ما في وسعك لافشال المصالحة. والدليل على ذلك ان إسماعيل هنية في خطابه بمناسبة انطلاقة حركة “حماس” قال انه مستعد للقاء الرئيس (الذي وصفه احمد بحر بعد ذلك بغير الشرعي) وفي نفس الوقت قال عزام الأحمد ان “فتح” جاهزة لان تخوض الانتخابات في قائمة واحدة مع “حماس”، وبالتالي فان المشكلة فيك انت أيها الشعب!

 

فعلا خيرية

تشرفت قبل أيام بزيارة الى جمعية عطاء فلسطين الخيرية والتقيت بمديرها العام السيدة رجاء أبو غزالة التي حدثتني عن تاريخ الجمعية وكيف تأسست في غزة عام  2003 ثم توسع عملها الى الضفة الغربية حيث اتخذت من رام الله مقرا لها في 2010. تعمل الجمعية في مجالين أولهما التدخل السريع ويشمل تقديم المساعدات للعائلات الأكثر فقراً وتأمين حاجاتها بشكل دوري، وكفالة الأطفال الايتام، وتوفير الحقائب المدرسية والقرطاسية للأطفال في الاسر العفيفة، وتوفير الملابس الشتوية المدرسية ودفع الأقساط المدرسية للطلبة المحتاجين. اما المجال الثاني فهو دعم ثقافة الطفل، ولعل اهم ما أنجزته الجمعية في هذا المجال انشاء وتجهيز 23 مكتبة أطفال في غزة والضفة الغربية وتسجيلها بعقود قانونية.

ع باب المدرسة

ترى جميع الوجوه، منها المتعب والمرح والغاضب والمستفِز والمستفَز. ع باب المدرسة ترى شرطياً يحاول ادارة السير، هناك ترى ازمة سير خانقة، بائع البوظة والترمس الذرة. ع باب المدرسة اطفال يجرون حقائبهم الثقيلة خلفهم. ع باب المدرسة حارس يحافظ على ابنائنا، حائط عليه شعارات لا نعرف هدفها. ع باب المدرسة ام انهكها التعب بعد يوم عمل طويل تنتظر اطفالها وتفكر في مستقبلهم، تحييها فتبتسم رغم المرارة، واب يفكر في كيفية تأمين حياة كريمة وتعليم مناسب لابنائه، تحييه فيبتسم رغم الالم الذي في داخله. ع باب المدرسة شبان ينتظرون الطالبات، وع باب المدرسة طوشة سببها غير معروف!

 

لو كنت مسؤولا

لما طلبت من مدير مكتبي اغلاق الباب بوجه المواطنين وخصوصاً من شاركتهم مقاعد الدراسة او “برش” السجن او من كان بيننا عيش وملح.

 الشاطر انا

عن صديقي يوسف بن ابي طاعة الذي تعلم من صديقه ايمن، تعلمت انا كمان احط شيكل في العداد لما اشوف جماعة “أبو كلبشة” بدهم يكلبشوا سيارة حد مش حاطط مصاري او متأخر شوي، لانه بصراحة اللي بصير في موضوع كلبشة السيارات اصبح لا يطاق، ومعظم الناس اللي بيتخالفوا ما بيكون نيتهم انه ما يحطوا مصاري، لانه لو ما بدهم ما بيوقفوا ع المواقف اللي لازم فيها دفع، بيختصروا الامر وبصفوا ع الرصيف او في مكان مخالف لانه هناك ما حد بيحاسبهم. وفي كثير ناس بتشعر بالظلم لانهم بيكونوا حاطين مصاري بس مرات بيتأخروا او ما بيكونوا حاطين في الجهة الصح. تماماً مثل ما صار مع حد بعرفه وبثق في كل كلمة بيحكيها، نزلت الصبية دارت حولين السيارة لاقت انه في ماكنة قريبة عليها حطت شيكيلين يعني 60 دقيقة، رجعت بعد 20 دقيقة لاقت السيارة مكلبشة مع انه باقي 40 دقيقة. لما سألت عن السبب، راح أبو كلبشة ورا كومة من الكراتين اللي مغطية الماكنة قال لها هاي الماكنة اللي لازم تحطي فيها مصاري. طبعا شعورها بالظلم كان لا يوصف. علشان هيك يا جماعة اللي بيقدر وبشوف ايو كلبشة بدو يكلبش، يحط هالشيكل ولا انه ايو كلبشة يكسب!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash