Home > ومضات > ومضات السبت 5/5/2018

ومضات السبت 5/5/2018

مايو 5th, 2018

الحياة على المريخ

البعض منّا يعيش على المريخ. فبعد ان اصيب 27 طالباً في بني نعيم بتسمم جرّاء حرق حاوية قمامة احتوت على مخلفات طبية، خرج علينا بعض المسؤولين بالقول انها حالة استثنائية وان جميع المخلفات الطبية يتم التخلص منها بشكل سليم وانها لا تختلط مع النفايات الاخرى. بعد هذا التصريح قمت بجولة قصيرة حول بعض المراكز الطبية والمستشفيات لارى ان لا صحة في قول هؤلاء المسؤولين، حيث النفايات الطبية تلقى في حاويات البلدية كغيرها من المخلفات.

لكل حادث حديث

اعلنت الشرطة الاسرائيلية عن سلسلة مخالفات لمن يستخدم الانترنيت والهاتف ويشرب المشروبات وافعال مشابهة خلال قيادة المركبة. هذه المخالفات عبارة عن اجراءات تضاف الى القانون المعمول به. عندنا يوجد قانون بالكاد مطبق، وعندما يطبق تكون المخالفات غير رادعة فهي عقوبات مخففة لا يشعر بها مخالف القانون. عندما تحدثت الى الشرطة بهذا الخصوص قالوا “هيك القانون للاسف.” لماذا لا يتم تحديث نظام المخالفات بشكل يتوافق مع تحديثات العصر على ان تكون المخالفات والعقوبات رادعة؟

 

ماذا اكلت اليوم؟

بين الفينة والاخرى، اتصفح بعض المواقع التابعة للوزارات، فاجدها مليئة باخبار معالي الوزير ولا اجد فيها ما يخدمني كمواطن. فمن افتتح الى دشن الى اصدر الى اعلن الى زار وغيرها. لم يبق الا ان نقول “اكل” و”نام”، ربما السبب في عدم ورود ذلك ان معاليه من كثرة انشغاله لا يأكل ولا ينام!

 

عودة الى الوراء

كلنا نؤمن بالسير قدماً، ولكن في بعض الاحيان لا بد من العودة الى الوراء. في مبادرة فيها “عودة” قام متطوعون بحملة تنظيف في محمية عين الزرقا القريبة من رام الله. جهد تطوعي مشكور ذكرني بايام العمل التطوعي التي خلت.

لو كنت مسؤولا

لما انشغلت بالزيارات الميدانية اليومية التي تكون بمعنى وبغير معنى، لمجرد ان اقول انني ازور هذا المكان او ذاك، وحتى يتم التقاط صوري ونشرها في الصحف. ولقمت بدلاً من ذلك بمتابعة الملفات الهامة التي تتكدس على مكتبي يوماً بعد يوم دون ان اجد الوقت الكافي لمعالجتها، لا انا ولا الموظفين الاخرين الذين يضطرون للركض ورائي خلال زياراتي الميدانية.

الشاطر انا

الشطارة انك تعمل حالك زلمة، حتى لو كنت ست، يعني الست ما بتكون ست الا اذا كانت عاملة حالها زلمة. طبعا مش بخاطري ولا بخاطرها، لانه المجتمع كله مستزلم. يعني حتى الولد الصغير اللي مش طالع من البيضة بيكون عامل حاله زلمة. لانه الشخص اللي مش مستزلم، حقوقه ضايعة. بس الشطارة انك تعرف تقدر الوقف، يعني لما تشوف اللي قدامك اضعف منك استزلم عليه، اما اذا كان ازلم منك، سايره، وقول له “يا زلمة روقها”. المهم انك تأكد عليه انه “زلمة”، وهيك انت بتكون “زلمة شاطر”، ماشي يا زلمة؟

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash