Home > ومضات > ومضات السبت 24/3/2018

ومضات السبت 24/3/2018

مارس 24th, 2018

نكشة مخ

أمرُ يومياً من امامه، اشاور نفسي “هل ادخل؟” فكل الذكريات تقول “هنا كان المسلخ.” ترددت كثيراً، الا انني وفي النهاية اخذت القرار الحاسم، وبتشجع من ابنتي التي رافقتني. وكما تقول اغنية “توت توت ع بيروت” لمارسيل خليفة “دخلنا على المتحف ع روس الاصابع”، واذا بنغمات تدق على وقع خطواتنا، توقفنا فتوقفت النغمات، مشينا فعادت، اخذت اقفز واتنطط بين العلامات الموضوعة على الارض كطفل، واذا بخيال ملون لجسمي يظهر على الحائط، لم ارغب بترك هذه اللحظة، لكنني قلت في نفسي “اذا كانت هذه البداية، فما بالك بما ينتظرك؟” وفعلاً دخلت الى “استوديو العلوم” التابع لمؤسسة “القطان” واذا بي ارى مكاناً ينبض بالحياة بعكس ما كان عليه سابقاً. تنوعت الالعاب التي تحفز الفكر والتفكير، واخذت العب والعب واضحك مع ابنتي وقضينا ما لا يقل عن الساعة في اجواء ترفيهية علمية. توقفنا عند “زاوية كركشة” والتي تشتمل على نشاطات مختلفة وتعتمد على الاعمال اليدوية وتترك للعقل خياله وتنقل الطفل (وكلنا اطفال) من مرحلة الاستعمال الى الانتاج. اما في “متاهة المرايا” فاكتشفت انني اصلع من الخلف!

مثيرة

في كل عام، نسمع ونقرأ ونشاهد حادثاً واحداً على الاقل لحافلة تنقل المعتمرين، وفي اغلب المرات يكون الحادث في الطريق من الجانب الاردني للجسر باتجاه عمان، وتحديداً في منطقة الشونة. قبل ايام وقع حادث في تلك المنطقة، وكانت الاصابات طفيفة والحمد لله. الا ان تكرار حوادث حافلات المعتمرين والحجاج بشكل عام وفي تلك المنطقة بشكل خاص يثير الكثير من التساؤلات حول جودة الحافلات اولاً وصلاحية الطريق ثانياً، ومدى تأهيل السائقين ثالثاً.

 

عبرة

اصر سكان المنطقة الا ان يمروا من الطريق التي يسلكونها كل يوم، واوقفوا مركباتهم في خطوة جريئة لفتح الطريق التي اغلقتها شاحنتان قامتا بتنزيل مواد البناء في احدى الورشات. سائق احدى الشاحنات لم يكترث لاعتراض المواطنين وقال بما معناه “اعلى ما بخيلكم اركبوه ومش راح اتزحزح” لكن اصرار ووحدة السكان اجبروه وزميله على وقف العمل وازالة هذا التعدي على حق المواطنين. وهو ما حصل معي في صباح احد الايام، حين اوقفني رجل لا يحمل صفة رسمية وطلب مني ان احول طريقي من الطريق الرئيسي في رام الله الى شارع فرعي دخولاً بعكس اتجاه السير. رفضت ذلك وقلت انه لا يحمل صفة رسمية، وان اغلاق الطريق لم يتم بالتنسيق مع الشرطة، والا لكان شرطي من يطلب مني تغيير طريقي، ورفضت الانصياع لاوامره، مما اضطره ان يطلب من زملائه ايقاف العمل وفتح الطريق. العبرة في كل هذا، ان موقفنا كمواطنين اقوى بكثير من موقف المخالفين للقانون، وان علينا ان لا نخنع لامزجتهم وان لا نتفادى المواجهة. في الواقعة الاولى، ضبطت الشرطة من اعتدى على الحق العام، واخذت عليهما تعهداً بعدم تكرار ما حصل، وكانت النتيجة نصراً للمواطن وحقه في سلوك طريق آمن!

 

طاقة

ادخل احد المراهقين البريطانيين الى المستشفى وهو في حالة صعبة بعد ان شرب اربعة علب من مشروبات الطاقة المتوفرة بكثرة في اسواقنا، حيث لا رقيب ولا حسيب على هذه المشروبات التي تباع لكل من يطلبها بالرغم من ان التعليمات المكتوبة على كل علبة توضح المخاطر وسن الاشخاص المسموح لهم شربها. الغريب ان هناك من الاطفال يشربون هذه المشروبات امام اهلهم ومعلميهم، لكن لا احد يعترض. الطاقة متوفرة، ولكن ليس في علبة، في الشمس والفواكه والخضراوات والعسل وغيرها.

لو كنت مسؤولا

لثارت لدي تساؤلات كثيرة عندما ارى محالاً تجارية تعرض سعر الدجاج واللحوم باقل من نصف السعر، وتساءلت كيف يمكن لهذه البضاعة ان تكون سليمة؟ ولو كنت مسؤولاً وعرفت عن حالات وفاة في مستشفى وعن اخطاء طبية لما شكلت لجان تحقيق فحسب، بل لاخذت على عاتقي اعلان نتائج التحقيق ومحاسبة المسؤولين عن هذه الاخطاء؟ ولو كنت مسؤولاً وفتحت زجاجة مياه معدنية، وشربت منها لاجد طعمها لا يختلف عن طعم مياه الحنفية، لتساءلت كيف يكون ذلك ولاغلقت الشركات التي تخدع المواطنين.

الشاطر انا

انا وغيري من الشاطرين، واحنا في البلد في شغلات اذا مرينا من عندها ما بنستنظف نتطلع عليها. بس برا البلد بتصير “دحة”. يعني مثلاً بنشوف بضاعة في المحلات بنقول “صيني انا اشتري هيك بضاعة”. اما برا البلد وعند اولاد عمنا نفس البضاعة بنقعد نقلب فيها ساعة وبنصير بدنا نشتريها. طيب مهي موجودة في البلد. مثل ثاني، انا ادخل على مطعم مجخرب؟ انا ما بروح الا الكافيهات اللي اسمها بيلعلع. اما برا البلد او عند ولاد عمنا، باكل في مطعم مش بس مجخرب وكاسة الشاي فيه بتدبق من الوسخ، وكراسيه البلاستيك البيضا صارت سودا والارض حدث ولا حرج، واللي بيعمل ساندويش الفلافل بحشية بايده الوسخة. بس باخذ الشغلة وانا مفكر حالي كسبان وشاطر وياي ما احلاه وازكاه وبدفع وانا ساكت!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash