Home > ومضات > ومضات السبت 16/12/2017

ومضات السبت 16/12/2017

ديسمبر 16th, 2017

الى فلسطين

ليس اسهل من اتخاذ قرار بجرة قلم يقول “الغاء”. وبرأيي المتواضع قرار الغاء الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد ليس بالقرار الحكيم. ربما يكون حكيماً لو اقتصر على دعوة المطاعم والمقاهي والفنادق الى الغاء المظاهر الاحتفالية والحفلات، ولكن ان تلغى جميع المظاهر الاحتفالية كالمسيرات الكشفية مثلا او اضاءة الاشجار، فهو امر غير مقبول، لان هذه المظاهر جزء من هويتنا، ونحن لا نحتفل بل نحيي مراسم يريدون لها ان تندثر، والحركة الكشفية على سبيل المثال هي جزء اصيل من تاريخنا، فقد قيل لي ان فلسطن ولبنان هما اول من اسس الكشافة في المنطقة، ومن منّا لا يذكر كيف كان الاحتفال بسب النور يتحول الى تظاهرة وطنية. برأيي اننا في ايام نحتاج فيها لان نصر على الاحتفال الملتزم، فبهذه المراسم والاحتفالات نقول للعالم اننا شعب متجذر وان ما تحتفل به الشعوب في اصقاع العالم تعود اصوله الى هنا، الى فلسطين.

بحبني بحبنيش

بين الحين والآخر، تضطر وزارة التربية والتعليم الى اصدار بيانات توضيحية حول دوام المدارس رداً على الاشاعات التي تتردد بين المواطنين ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي بتعطيل دوام المدارس في اليوم التالي. هذه الاشاعات لم تكن لتصدر لولا اتخاذ الوزراة قرارات في غير محلها في بعض الاحيان، وخاصة فيما يتعلق بزج العملية التعليمية وطلبة المدارس في بعض الفعاليات والنشاطات.  اعلم تماماً ان النوايا حسنة، وان هم وزراة التربية والتعليم الاول هو مصلحة الطلبة والحفاظ على العملية التعليمية، لكن في نفس الوقت هناك بعض القرارات المثيرة للجدل ومنها على سبيل المثال تعطيل الدراسة للسماح للطلبة المشاركة في المسيرات. لست ضد ان يشارك الطلبة في التعبير عن رأيهم، ولكنني افضل ان يكون هذا من على مقاعد الدراسة وضمن حدود المدرسة. فنظريتي تقول ان احداثاً تحصل كل عشر سنوات، تتشوش وتتعطل فيها العملية التعليمة او تكون بالحد الادنى، ليخرج علينا جيل جديد ليس لديه الحد الادنى من المعرفة.

محكوم

صديقي الذي يقود مركبة تحمل لوحة تسجيل صفراء (لن يستطيع قيادتها قريبا بسبب قرار وزارة المواصلات)، اصطدم بمركبة اخرى. نزل سائق تلك المركبة غاضباً “طبعا نمرة صفرا مش فارقة معك، سيارة يا مسروقة او مشطوبة ولا تأمين ولا ترخيص اكيد” واستمر بكيل الاتهامات، بينما صديقي يقف مستمعاً حتى انهى الآخر كلامه. مد صديقي يده واعطى الرجل الغاضب بعض الاوراق “تفضل التأمين والترخيص وكل شيء قانوني.” اعتذر الغاضب بعد ان هدأ، وحبّ على رأس صديقي وقال “الصالح بروح بعروى الطالح.” نعم صحيح، محكوم على من يقود مركبة تحمل لوحة تسجيل صفراء بنظرة مسبقة انه لا يأبه للقانون وان مركبته لا بد ان تكون غير قانونية، وهو حكم لم يأت من فراغ، فتلك القلة التي تتتهك القانون وتتصرف بتصرفات مرفوضة ادت لان تكون ردة فعلنا الاولى “نمرة صفرا”!

ع الوحدة وبس!

في عمان، صدرت تعليمات عن الصندوق الضمان الصحي الفلسطيني بحصر صرف الوصفات الطبية للمؤمنين صحياً لدى الصندوق بسلسة صيدليات واحدة (صيدلية واحدة لها عدة فروع)، الامر الذي استدعى نقابة الصيادلة في الاردن الى توجيه رسالة الى سفير دولة فلسطين في عمان تطالب بوجوب شمول كافة الصيدليات حسب الاتفاقيات المبرمة ما بين النقابة وهيئات التأمين وما يتوافق مع نصوص قانون النقابة.

لو كنت مسؤولا

لطلبت من الذي يقف ورائي كظلي ان يتنحى جانباً وخاصة خلال عقدي لمؤتمر صحفي او القائي كلمة او مشاركتي في توقيع اتفاقية، او حتى جلوسي على مائدة طعام. فالحفاظ على امني لا يكون بالشكليات، كما انني لا اريد اعطاء الانطباع بأنني خائف على نفسي، اضافة الى ان المشهد على شاشات التلفاز يبدو منفراً ومزعجاً ومستفزاً.

الشاطر انا

بصراحة بصراحة مين فينا ما بحب يكون قاعد قدام ويكون ضمن الناس اللي بينكتب اساميهم ع الكراسي ع اساس انهم مهمين؟ بس اللي ما بتعرف ترقص بتقول الارض عوجا. وانا هيك بصير معي. اول ما بدخل ع عرض مسرحية او فيلم او اي فعالية بتحفتل شوي قدام عند الصفوف الامامية، وبشوف اذا اسمي مكتوب. طبعا في اغلب الاحيان ما بكون مكتوب (هو بصراحة بصراحة عمره ما كان مكتوب بس انا بوهم نفسي انه مرات بيكون مكتوب). المهم بروح برجع وببعد وببعد وبصير قاعد ورا. وبعمل حالي فهمان وانه القعدة ورا احسن، منها يا فكيك اذا ما عجبتك الفعالية ومنها بتشوف احسن. يعني مثلا اذا كان عرض فيلم وشاشة كبيرة، اكيد افضل الواحد ما يكون قاعد قدام، لانه القاعدة بتقول لازم الواحد يقعد بعيد عن الشاشة بمقدار ارتفاعها عن الارض علشان يشوف مزبوط. علشان هيك يا ريت الشاطرين اللي ما بصدقوا يقعدوا قدام، يظلوا قاعدين هناك خلينا نقعد براحتنا!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash