Home > ومضات > ومضات السبت 5/8/2017

ومضات السبت 5/8/2017

أغسطس 5th, 2017

من الشعب

لست ضليعاً في القاموس السياسي، ولكن من معرفتي البسيطة في السياسة ومن تجارب الاحزاب السياسية في بلدان العالم المختلفة، استطيع الاستنتاج ان الحزب او الفصيل السياسي يستمد قوته من الجماهير التي تلتف حوله، وعلى القياديين في هذا الحزب او الفصيل ان يعكسوا ارادة مؤيديها وان يستجيبوا لها. في الحالة الفلسطينية، نجد ان غالبية من كانوا اعضاء منظمين في الاحزاب والفصائل قد خرجوا منها لانهم لم يجدوا فيها نموذجاً يمثلهم او يستجيب لمطالبهم، وما حالة النقد للفصائل ولاحزاب الفلسطينية التي نراها ونسمعها الا خير دليل على فقدان هذه الفصائل والاحزاب لقواعدها الجماهيرية، وعندما يحدث هذا، لا يبقى منها الا القيادات التي لا تستطيع ممارسة دور غير دور القيادة، واهمة ان الجماهير خلفها.

كلمات متقاطعة

كلما عجزت عن ايجاد حرف واحد في كلمة من الكلمات المتقاطعة، الجأ الى تجربة تنجح في معظم الاحيان، بان ابدأ بحرف “الالف” ومن ثم “الباء” وهكذا حتى “الياء”، الى ان اصل الى الكلمة الصحيحة. قبل ايام وقفت امام معضلة في كلمة من سبعة احرف “أ”، “ل” “ش”، “ر”، “ا”، “الحرف الناقص”، “ة”. فبدأت بتطبيق نظرية الاحتمالات الخاصة بي. الى ان وصلت الى حرف “السين”، وبالطبع نفع الامر وعرفت الكلمة “الشراسة”. انتهيت من حل الكلمات المتقاطعة لذلك اليوم. وفي اليوم التالي قرأت “حل المسابقة السابقة” فوجدت انني اخطأت فالكلمة كانت “الشراكة”. ضحكت وقلت في نفسي، يبدو انني الوحيد الذي لم يفهم معنى “الشراكة”، وسامحت نفسي لان هناك ايضا من فهم “الشراكة” على انها “سراشة”!

شفتيني يا مرا على الهوا؟

ما ان يبدأ البث المباشر وان يقف الضيف او المراسل/المراسلة امام الكاميرا في بث حي من امام مقر حكومي او في داخل ساحاته او في الشارع حتى يحمل كل من هو في اطار الصورة هاتفه النقال، ويروح جيئة وذهاباً، دون النظر الى الكاميرا، حتى لا يظهر وكأنه يفعل ذلك عمداً، اصلاً هو لا يلاحظ الكاميرا على الرغم من ان من معه على الهاتف يقول له ان بدلته جميلة، فيتساءل من هو في اطار البث المباشر “كيف عرفت ذلك؟” فيرد عليه الطرف الاخر “يا زلمة انت على البث المباشر”. ويظن المشاهد ان المكالمة ضرورية، او ان الشخص بالغ الاهمية، ولا يعرف ان المتصل هو الزوجة تطلب “الخبز والبيض والبطاطا والبندورة، وتقول لزوجها “لا تكذب انك في اجتماع مغلق او مشغول، فانت على الهواء مباشرة” ويقول هو لها “بس كيف يا حبيبتي والله ما انا بجنن”!

صفر ع اليمين!

“مرحبا وصلتم الى المؤسسة الفلانية، for English press one، اذا كنت تعرف الرقم الداخلي اضغطه الآن، للادارة 2، للمالية 3، للعلاقات العامة 4، للمساعدة صفر”. هذا هو نظام الرد الآلي في معظم المؤسسات الفلسطينية. يستجيب المتصل للاوامر، ويضغط الرقم الداخلي اذا كان يعرفه، وان لم يكن فيستمع للاسطوانة ومن ثم يضغط الرقم حسب الطلب. وفي الحالتين ما من مجيب، فيضطر للضغط على الرقم صفر للمساعدة. انا شخصياً اضغط صفر مباشرة، فما احلى الصفر خاصة عندما يتكرر على يمين رقم في ورقة النقد، التي لم تعد في متناول يد الكثيرين!

لو كنت مسؤولا

ووصلتني شكوى من مواطن/ة لتحققت منها واصدرت تعليماتي ع الفور بمعالجة الامر، تماماً كما فعلت الشرطة الفلسطينية فيما يتعلق بالفيديو الذي تم تصويره لاحد الشبان وهو يعربد في وسط الشارع بسيارته امام موكب عرس. وبالطبع لو كنت مسؤولاً لاستمريت في معالجة مثل هذه القضايا وان لا اكتفي بردة فعل واحدة لامتصاص غضب الناس!

الشاطر انا

اللحمة وما ادراك ما اللحمة. لحمة الاكل مش اللُحمة. يا اخي الواحد لازم يتمزمز وهو بياكل لحمة، وعلشان يتمزمز منيح، لازم تكون اللحمة ع الاصول. وعلشان تكون ع الاصول لازم تشرف بنفسك على شرائها. لانه اللحام شاطر، ممكن يشلفق في اللحمة، وعلشان هيك انا اشطر منه. لما بدخل ع محل اللحمة، بنفخ ريشي، بلاش انفضح، وما بوقف في الدور، بروح بلف من ورا الكاونتر، وبتفقد اللحمات المعلقات، وبفتح الثلاجة، وبدخل فيها، افتش ع احسن لحمة. وبنادي اللحام المعلم مش واحد من الصبيان، وبشتغل فيه. انا عارف انه بيسب علي في عقله، بس مش هاممني، المهم اتمزمز. وبعد ما يقطع القطعة اللي اخترتها، بظل واقف جنبه وهو بشفيها، دير بالك من هون، وانتبه من هناك، والشقفة البيضا هاي الله يخليك نظفها. اما عند فرم الكفتة، بروح انا بختار البصل، وبجيب ضمة بقدونس وبغسلها منيح، وبظل واقف فوق راس الفرّام. يعني يا اخي الشطارة انك تاخذ اشي نظيف، علشان الواحد يتمزمز، وهيك الناس اللي واقفين بيستنوا دورهم اللي طلعت عنه بيقولوا انه انا شاطر والي واسطة عند اللحام وفهمان في اللحمة، ويا خوف يصيروا يستشيروني، (وااله فكرة، مستشار لحمة) وبيقولوا هذا الزلمة والله برستيج. شطارة ولا كيف!”

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash