Home > ومضات > ومضات السبت 28/4/2017

ومضات السبت 28/4/2017

أبريل 29th, 2017

“الاقي زيك فين يا علي”

لم يتسن لي حضور مسرحية “الاقي زيك فين يا علي” لاسباب اشغلتني عن ذلك، وبقيت احاول ان اجد الفرصة لحضورها، فقد سمعت عنها الكثير، ووددت لو حضرتها. “وبيوم من الايام” سمعتها من خلال اذاعة 24 اف ام، واعادت لي ذكريات المسرحيات الاذاعية، وسرحت في مخيلتي متصورا الشخصيات وطريقة كلامها لبسها ومشيتها، وصنعت لنفسي منها صوراً وخيالاً، ربما تكون غير تلك التي ارادتها صاحبة العمل رائدة طه.

غثيان  

كثيرا ما اصاب بالغثيان مما استدعى ان اتوجه لاستشارة طبيب. وبعد اجراء الكثير من الفحوصات تبين انني لا اعاني من اي مرض عضوي، بل الامر لا يتعدى النفسي. فالشعور بالغثيان له مصادره المختلفة. فكلما رأيت مخالفاً للقانون اشعر بالغثيان، وكلما تحدث احدهم في السياسة اشعر بالغثيان، وعندما تأتي سيرة الديمقراطية وحقوق الانسان اشعر بالغثيان، وعندما استمع الى قصص الناس وما يحدث معهم من استغلال لظروفهم اشعر بالغثيان، وعندما اسمع عن المصالحة تكون قمة الغثيان، واظن انه من الافضل ان اتوقف عن سرد ما يشعرني بالغثيان حتى لا تصاب انت بالقرف!

“بالانجلش”

وانا اتصفح الجريدة، مررت بمجموعة من الاسئلة “النموذجية” للغة الانجليزية لامتحان الثانوية العامة. فعدى عن الاخطاء الاملائية التي قد تكون بسبب الطباعة، وجدت ان مستوى الامتحان متدنٍ ويحتوى على اسئلة يستطيع طفل في الصف الخامس ان يجيب عليها اذا ما كان يدرس الانجليزية من الصف الاول. الطالب (الصيغة تمشل المؤنت) سواء كان في مدرسة خاصة او حكومية، يبقى طالباً وبامكانه استيعاب اللغة حتى لو كانت صينية اذا ما توفر المنهاج الصحيح. فلست مع القول بان المدارس الخاصة افضل من المدارس الحكومية في تدريس الانجليزية، او ان مدرسيها في المدارس الخاصة افضل من نظرائهم في المدارس الحكومية، بل العلة الاساسية في المنهاج. فلو أتينا بطالب في الصف الاول من مدرسة حكومية ووضعناه في مدرسة خاصة، فان لديه نفس المهارة والقدرة على استيعاب اللغة. اترك الامر لاصحاب الشأن ان يقولوا قولهم!

ما وراء الخبز!

 

كتب احد القراء “اتصلت فيي زوجتي قبل شوي بدها خبز، فقفز سؤال إلى ذهني مباشرة، مش عارف ليش في هذا الوقت، في الثاني عشر من شهر شباط الماضي (2017) قررت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، تحديد سعر كيلوغرام الخبز المنتج من دقيق القمح الأبيض للمستهلك، بثلاثة شواقل ونصف فقط لا غير. هل تابعت الوزيرة والوزارة مدى التزام المخابز بهذا السعر؟ لا اعتقد ذلك، أنا شخصيا ما زلت اشتري كيلو الخبز بأربعة شواقل من عدة مخابز وليس من مخبز واحد، وعلشان أضحك على حالي وما أدخل بجدل عقيم بيني وبين صاحب المخبز بطلب ربطة بخمسة شيقل، بعرفش اذا بتعتبر هاي شطارة ام لا؟”

 

 

لو كنت مسؤولاً

لو كنت صحافياً فانا مسؤول عمّا اكتب وابث، ولدي مسؤولية اجتماعية وبالتالي لكنت حريصاً على نقل الحقيقة كما هي دون تجميل او تشويه، ولكنت نزيهاً مع جمهوري، والنزاهة لا تقتصر على شفافية المعلومة، ولكن ايضاً على عدم سرقة او انتحال اعمال الغير ونسبها لي، ولما كان عملي مأجوراً لجهة معينة سياسية او فصائلية او اقتصادية.

الشاطر انا

وحظك يا ابو الحظوظ! ما تستعجلوا ما ربحت شي، بس والله ع الطريق ان شاء الله. لاني على ما يبدو، على ما يبدو، وان بعض الظن اثم، اني اكتشفت بشطارتي كيف الناس بتربح. يعني طول عمري بكشط وما بربح، بسحب يانصيب وما بربح، وع زمن اللوتو فتيت لاستويت وما ربحت، وهالايام رسالة ورا رسالة وشكلي مش راح اربح، وحسابات وفتحنا في البنوك والله وكيلك الحظ لما بشوف اسمي ببعد عنه. يعني شو السر اللي بخلي ناس تربح وناس ما تربح. وشو بيضمن لي انه عملية الاختيار فيها شفافية، وبعرفني اذا فلان اللي ربح في مصلحة معينة بتربطه مع حد اللي اله علاقة من بعيد بالموضوع. ما بدي اياكم تفهموني غلط، بس الشاطر دائماً عنده اسئلة، وممكن الشطارة ما تروح خسارة، اذا ليوم شفتوا صورتي في الجريدة ربحان، ما تشكّو في الامر، انا شاطر وبستحق!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash