Home > ومضات > ومضات السبت 11/2/2017

ومضات السبت 11/2/2017

فبراير 11th, 2017

خذني معك

حصل صديق على وظيفة مرموقة في احدى دول “الثورات العربية” حيث ما زال الوضع غير مستقر. اتصل به الكثيرون وانقسموا بين مهنيء بهذا المنصب الرفيع، وبين من “قال خذني معك.” فما كان من الصديق الا ان جاوبهم “اما انكم لا تعرفون الوضع على حقيقته في تلك الدولة او انكم تعرفون الوضع على حقيقته في فلسطين!”

 

عشوائية التنسيق

كل يوم اتفاجأ كغيري من السائقين بحفريات تقوم بها بلدية البيرة في شارع القدس الرئيسي، وعلى السائقين تدبير امورهم باللتي هي احسن وعلى هواهم. من المعروف في كل البلدان انه في حال اجراء اية اعمال وحفريات هناك خطوات تسبقها، اولاً الاعلان في الصحف والاذاعات عن الموعد والمدة والتغيرات التي قد تطرأ على حرة السير، وثانياً يتم التنسيق مع شرطة المرور التي بدورها تقوم بتنظيم السير وتوجيهه. وفي يوم الحفر يتم وضع اشارات ويافطات يمكن رؤيتها من مسافة بعدية تنبه السائقين لما يحدث، لا ان تترك الامور على اساس “دبّر حالك”!

 

 جاي يزمّر ورايّ

تكون قد نزلت لتوك من سيارتك او أي مركبة اخرى، يأتيك تاكسي مطلقاً زاموره، فلا تردّ عليه، يعاود التزمير، فلا ترد، لكنه يصر على اخراج رأسه من الشباك ويقول لك “تاكسي؟” تسير في الشارع، بملابسك الرياضية، يعني انك تتمشى ولست بحاجة الى توصيلة، يأتيك تاكسي من خلفك مطلقاً زاموره عن بعد ليلفت انتباهك، يقترب منك ويزمّر، ترفع يدك شاكراً، يخرج رأسه من الشباك “تاكسي؟” ويا سلام لو كنت فتاة، كل زمامير البلد وراك، تاكسي وغير تاكسي!

وزارة التخطيط والتعاون الداخلي

ربما يجدر بحكومتنا استحداث وزارة للتخطيط والتعاون الداخلي، بموازاة وزارة  التخطيط والتعاون الدولي. والسبب الاخر لهذه الفكرة هو غياب التخطيط من قبل المسؤولين وغياب تعاون المواطنين. فمثلاً من يخطط وكيف وبموجب اية دراسة ان يتم اغلاق شوارع في ساعات الذروة لوجود ضيف زائر، وبالتالي احداث ازمة سير تزيد من الازمة القائمة اصلاً. وكيف يتخذ القرار بازالة البسطات في يوم معين، والسماح ببقائها في اليوم التالي او التغاضي عنها طوال العام؟ اما بالنسبة للتعاون المفقود، فالمواطن لا يستجيب لتعليمات الشرطة، لان كل منا يعتبر نفسه فوق القانون. وحتى لو ظن البعض ان اجراءات الشرطة غير سليمة، فان عليه ان يتبعها، لا ان يعطل السير الى ان ينتهي من جداله معهم. لقد نفذت كل الوسائل التي تستخدمها شرطة السير في تنظيم المرور وتحديد اماكن وقوف المركبات، ومت تشهدهه مدننا من عشوائية الوقوف هو دليل واضح على عدم متعاوننا.

 

لو كنت مسؤولاً

لما عملت في وظيفة اضافية، ولكنت بذلك قدوة للزملاء الاخرين الذين يعملون او يفكرون بالعمل في وظيفة اخرى. ولما تفاخرت امام زملائي بان ما اجمعه من مال خارج الوظيفة الرسمية يفوق مرتبي الشهري، وبالطبع لما استخدمت موارد المؤسسة الرسمية كالسيارة والكمبيوتر والهاتف المحمول لاداء الوظيفة الاضافية.

الشاطر انا

والله شكلها راحت علينا! اللي قرأته مش مبشر بخير. قال راح يصير في مخالفات سير وغرامات بتسلخ سلخ. وين نروح يعني؟ كيف بدنا نعيش، مش فاهم انا. معقول! صار لي سنين بعمل مناهج دراسية في الشطارة، ولما قرّبت ع اني اخذ ترخيص جامعة للشطارة، صاروا بدهم يقضوا علينا. يا اخي والله الشاطر ما هو عارف من وين يلاقيها. طيب اذا بدهم يفرضوا غرامات كيف بدنا نمارس شطارتنا؟ معقول نصير عاقلين وشاطرين بس من نوع ثاني؟ معقول نبطل نصف سياراتنا بدون ما نخالف القانون؟ معقول نبطل نعرف نتشاطر وع عينك يا تاجر وما نقدر نصف سياراتنا محل الاشخاص ذوي الاعاقة؟ معقول نصير نقطع الشارع ع الخط الابيض ومن المحلات المخصصة للمشاة؟ معقول، وهاي اكبر المستحيلات، نبطل نرمي اي شي من السيارة! بصراحة مش هيك اتفاقنا، اصلا الفوضى هي اللي بتعمل معنى للبلد، وبتجيب السواح يجوا يتفرجوا علينا، الفوضى هي العراقة والاصالة، وعلشان هيك انا راح امارس ضغوطاتي مع الدول المانحة، واعمل جماعات ضاغطة من الشطار. بمناسبة الحكي عن التقاليد والاصالة بيقولوا قدام احدى سفارات فلسطين في بلد اجنبي، قام طاقم السفارة بعمل مطب في الشارع حفاظاً على التقاليد وحتى يحسوا انهم في البلاد وما يقتلهم الحنين! شاطرين.

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash