Home > ومضات > ومضات السبت 30/7/2016

ومضات السبت 30/7/2016

يوليو 30th, 2016

 

في عقر دارنا

في الثامنة والنصف من مساء السبت الماضي، وبينما كانوا يقضون اجازة نهاية الاسبوع في بيتهم في رام الله، تفاجأت عائلة اصدقاء لنا بوجود موظف التأمين الوطني الاسرائيلي، والمعروف للجميع باسمه وبشكله، في وسط منزلهم يحقق معهم حول وجودهم في رام الله، مما اضطرهم الى الانتقال ليلاً عائدين الى منزلهم المستأجر في كفر عقب حيث يقضون معظم ايام الاسبوع هناك، في منطقة تفتقر الى ادنى مقومات الحياة الانسانية. في برنامج “اصوات من فلسطين” المشترك بين تلفزيون فلسطين وبي بي سي عربي، تم طرح سؤال على احد الضيوف حول دور الاجهزة الامنية الفلسطينية في ملاحقة موظفي التأمين الوطني الاسرائيلي الذين دخلون الى عقر بيوتنا في مناطق تخضع كاملة للسيادة الفلسطينية. فما كان من المسؤول الا ان اعتبر السؤال مشبوهاً ووراءه ما وراءه من نوايا مبيتة، بينما هو سؤال مشروع يسأله كل من يتعرض لمضايقات وملاحقات من قبل موظفي التأمين الوطني الاسرائيلي، وبالتحديد من احدهم المعروف لدى الجميع، والذي ينبذه الشرفاء من اهل بلدته.

 

 

911

رقم الطواريء المتعارف عليه دولياً هو 911. عندنا هناك رقم لكل جهة، 100 للشرطة، 101 للاسعاف، 102 للدفاع المدني. فلماذا لا نكون ككل بني البشر؟ وبما اننا نتحدث عن حالات الطواريء، فهي فقط التي تستدعي ان يطلق سائق سيارة الاسعاف او دورية الشرطة صفارات الانذار. لكن ما يحصل في واقع الامر ان كثيراً من هؤلاء يطلقون صفارت الانذار من اجل ان يتنحى السائقون الآخرون جانباً، وما ان يتم اخلاء الطريق تنتهي مهمة “المستعجل”. الخشية ان يصيب هؤلاء  ما اصاب صغار الخراف عندما كانت امهم تدّعي دائماً ان الذئب قد جاء، وعندما جاء الذئب فعلاً اكل كل الخراف.

عنق الزجاجة

التعليم في فلسطين الزامي، وفي غالبيته مجاني. أي ان الجميع سواسية في التحصيل العلمي حتى انهاء “التوجيهي”. وبعد هذه المرحلة، يدخل الطلبة الى عنق الزجاجة، ودخولها تحدده عدة معايير منها المعدل والمقدرة المادية والمنح الدراسية وفي بعض الاحيان “فيتامين واو”. وبعد الدراسة الجامعية يدخل الخريجون في عنق زجاجة جديد، اما خلال بحثهم عن العمل، او خلال سعيهم لاستكمال تحصيلهم العلمي. ودخول عنق الزجاجة الجديد توجهاً للعمل يتطلب معايير معينة. اما عنق زجاجة استكمال الدراسة الجامعية فله شروطه التي تنسحب على البعض ويحرم منها من هم اقل حظاً، وخاصة في مجال المنح الدراسية التي تقدمها بعض المؤسسات الدولية التي تشترط حصول الطلبة على معدل معين في اللغة الانجليزية مع ان الشروط الاخرى كلها تنطبق عليهم. وبالطبع من يحصل على مثل هذا المعدل يكون في الغالب من ابناء المدارس الخاصة الاوفر حظاً. للاسف ان غالبية المنح الدراسية لا تأخذ بالحسبان ضرورة تأهيل الطالب او الطالبة لغوياً من خلال مساق مكثف يكون ضمن المنحة.

 

اجازة

 

واخيراً، ستسنح لي الفرصة ان اخرج في اجازة. سابتعد عن الحضارة، وعن “الموبايل” و”الكمبيوتر”، وسأغض الطرف عمّا اراه واسمعه، ولن ادون الملاحظات، ولن اكترث لشيء. لن افحص “الايميل” ولن اتجول في “الانترنيت”. فمنذ فترة وانا افكر ان اخرج في اجازة، وان اطفيء اجهزتي كلها وبضمنها نفسي. ولهذا فان “ومضات” الاسبوعين القادمين ستكون ايضا في اجازة، فقد تكون اجازتها راحة للاخرين الذين اصبحوا يرون فيها “بعبعاً”. استمتعوا بدونها وبدوني، وان وددتم قراءة ما سبق من “ومضات” فعليكم بالرابط التالي:

http://blog.amin.org/batrawi/

سلام!

لو كنت مسؤولاً

لتحدثت في كل المحافل اننا ننشد بناء دولة فلسطينية منزوعة السلاح، يعيش فيها الفلسطيني آمناً، واننا لا نريد جيشاً الا لحماية حدودنا. نريد دولة ديمقراطية ذات سيادة تؤمّن الحرية والعيش الكريم لمواطنيها، تؤمن الغذاء والدواء والتعليم، وغيرها من مقومات الدولة العصرية، تماماً مثل باقي بني البشر.

.

 

الشاطر انا

يوم عرسي، استعرت سيارة “Opel” من واحد قرابة، ورحت زينتها ببلون ع الجنب وضمة ورد يا دوب مبينة. يومها حماتي، الله يرحمها، استغربت وقالت لي “شو هذا بس هيك؟” طبعا الله ستر! المهم اللي بشوفه هالايام والله بمخول الراس، يعني سيارت وزينة وطحطحة زمامير وتشحيط بتخلي الواحد يفكر يعيدها مرة ثانية، لا سمح الله! انا طول عمري جاي عبالي اشحط في السيارة بس في هالعمر طبعا عيب على شيبتي. فالطريقة الوحيدة اني اشارك في موكب عرس، بما انه في المواكب مسوح كل شي، وعلى عينك يا تاجر!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash