Home > ومضات > ومضات السبت 9/4/2016

ومضات السبت 9/4/2016

أبريل 9th, 2016

في مهب الريح

في اجتماع لاحدى المنظمات الداعمة لقطاع غزة، قال مديرها انه تم رصد مبلغ 200 مليون دولار في مجالات المياه والصحة والغذاء، وان هذه المنظة ستركز اعمالها خلال السنوات القادمة بشكل مكثف في قطاع غزة. وخلال النقاش الذي دار بعد كلمته الترحيبية، بحضور ممثلين عن قطاع غزة، اجمع الحضور ان كل هذه المشاريع في مهب الريح ويمكن ان يتم تدميرها والقضاء عليها في يوم او يومين في حال قامت اسرائيل بعدوان جديد على القطاع. وشدد الحاضرون على ان على الدولة التي تدعم هذه المنظمة ان تكف عن دعم اسرائيل في عدوانها وعملياتها العسكرية وان يتوقف قادتها عن القول بان “من حق اسرئيل الدفاع عن نفسها”. فمهما وضعت هذه الدولة من اموال في قطاع غزة، فان هذا لا يعتبر صك براءة لها!

براءة الاطفال

 

لن اقول الكثير في مشهد التوبة الذي جاءنا من قطاع غزة، وقطاع غزة بريء من هؤلاء الذين يحاولون القضاء على كل ما هو انساني، ولو تمعنت في وجوههم لرأيت البشاعة والشر والترهيب تنبعث منها. البراءة صفة من صفة الاطفال، فمهما اقترفوا من اخطاء لا تصل الى حد الخطيئة ولا تستوجب عذاب الدنيا. على من قام بهذا العمل البشع ان يقف امام الشعب والله يطلب السماح  والتوبة.

عليّ الضمان

لم اعرف معني ان يقسم الانسان بالقول “عليّ الضمان” الا بعد اقرار قانون الضمان الاجتماعي. فمن الواضح ان القانون يوقع على كاهل المواطن الكثير، فبدلا من ان يكون له اصبح عليه. “عليّ الضمان” ما انا فاهم شي!

اشقر وعيونه زرق

في المجتمع الفلسطيني، هناك عقدة، لم يستطع احد حلها حتى الآن. عقدة الاجنبي. فكلما ذهب احدهم لاستئجار بيت، يقول المالك “اريد ان اؤجر اجنبياً”. واذا ما وجد شخص في نفسه الكفاءة للحصول على وظيفة في منصب عال ٍ، يجد ان اجنبياً، اتى الى المنطقة متشرداً لتعلم العربية، يحتل هذا المنصب ليس لكفاءته، بل لانه اجنبي. حتى ان عدداً من الكفاءات الفلسطينية لا يتم الاعتراف بها، الا اذا عملت في مؤسسة اجنبية، او سافرت الى الخارج، وبهذا تأخذ الشرعية من الاجنبي، ويحترمها الفلسطينيون. آخر موضات “الاجنبة” في البد، الاعلانات باللغة الانجليزية لوظائف لا تتطلب ان يتقن المتقدم لها اللغة الانجليزية!

لو كنت مسؤولاً

المسؤولية لا تعني فقط انك يجب ان تكون مسؤولاً. فالكل مسؤول عن افعاله، والصحافة من اكثر المهن التي يجب ان تتحلى بالمسؤولية، فنحن مسؤولون امام جمهورنا، وان نتعامل بانصاف وانفتاح معهم. فثقتهم المستمرة بنا هي جزء هام جداً من تعاقدنا معهم. وعلينا ان نعترف باخطائنا في حال ارتكابها. علينا ان نتحلى بالمسؤولية عند توفير المعلومات للناس الذين لهم الحق في الحصول عليها، وعلينا كشف القضايا المخفية، ولكن علينا في نفس الوقت ان نلتزم بالمعايير المهنية، فحق الناس بالمعرفة لا يعني ولا بأي شكل من الاشكال ان نعطيه المعلومة دون التأكد من صحتها، ودون توفر الدلائل على صحتها. كما انه يجب علينا ان نتحلى بالمسؤولية تجاه انفسنا، حتى لا نقع في الاخطاء التي قد تؤدي الى مساءلتنا قانونياً، وعلينا ان لا نعتمد على معارفنا واصدقائنا، الذين سيقفون الى جانبنا عندما نلتزم المهنية، ولن نجدهم عندما نرتكب الاخطاء ونخالف المعايير والمواثيق و”الف باء” الصحافة.

الشاطر انا

اشطر اشي انك بعد ما تربي كرش الوجاهة، اللي صار من ضروريات العمل، انك تعرف تتخلص منه. واشطر طريقة للخلاص هي انك تمشي في الهواء الطلق، لانه هيك بتكسب رياضة وانتعاش، وبتشم هوا نقي، بيريح صدرك من الدخان اذا كنت مدخن، او من جماعة الاجيلية، يعني جماعتي. طبعاً اسأل مجرب، انا قررت اني امشي كل يوم المسا. ويا حبيبي على هالمشية، اول ما طلعت من الدار، الا ريحة زبالة محروقة، قلنا مش مهم، محروقة احسن من معفنة، بس لما مشيت وشديت شوي، وبدي اخذ نفس عميق، الا ريحة الزبالة المعفنة بتعبي صدري، مش الهوا النقي. قلنا ماشي، بعد شوي بيجوا ياخذوا الزبالة. مشيت وبلشت استمتع بالمشي، الا بسيارات يتخمّس وبتشحط، هربت وتابعت المشي. اجيت بدي اطلع على الرصيف الا كرفان الحراسة للمسؤول محتل الرصيف، طيب نزلنا ع الشارع وما عرفنا نخترق حراس الوزير الفلاني اللي واقفين باسلحتهم في نص الشارع، بيطلعوا ع الواحد فوقاني تحتاني، قلت كبّر عقلك يا ولد وبلاش مشاكل، وكملت طريقي الا مجموعة شباب فاتحين باب السيارات الفارهة وصوت الموسيقى ع العالي، قلنا يا ولد عادي، الشباب مبسوطين، وخاصة اني شفت قناني ملفوفة بباكيتات ورق، وفهمت انه هذا مش عصير. بس اللي طيّر عقلي اللي ما ظل في الا شوية عقل، هو انه في سيارة من السيارات الفارهة، فاتح ع العالي اغاني عبرية، شكيت بحالي اولها، بس والله العبراني ما بيخفى عليّ. رجعت ع الدار، وان بفكر طيب شو العمل؟ فكرك يا ولد تبطّل تمشي، وتحافظ على كرش الوجاهة. بعدين فكرت انه الشطارة انك ما تستسلم، لانك مش انت الغلط!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash