Home > ومضات > ومضات السبت 22/11/2014

ومضات السبت 22/11/2014

نوفمبر 22nd, 2014

الحيط الحيط!

على الرغم من كون قضية الجريح ايهاب سحويل قضية انسانية، وقضية تكشف “عورات” نظام التحويلات الطبية، وقضية للاحتلال الاسرائيلي النصيب الاكبر فيها، اي بمعنى آخر، قضية تصلح لان تكون مادة اعلامية زخمة، الا ان الاعلام الفلسطيني لم يتطرق اليها، بل وقف وقوف المتفرج من بعيد لما يكتب على مواقع التواصل الاجتماعي، بل وفي بعض الاحيان “تملق” الاعلام للمسؤولين واجرى مقابلات حول ملف التحويلات الطبية و”الانجازات”، بدت وكأنها عادية، ولكنها في المضمون جاءت كرد على الخلل الذي اثاره الزميل ايهاب الجريري في برنامجه الصباحي “صوت البلد”. السؤال الذي يطرح نفسه “لماذا تجاهل الاعلام الفلسطيني قضية الجريح ايهاب سحويل؟” لم يأت هذا التجاهل بسبب الجريح نفسه او اسمه او عائلته، بل جاء نتيجة لترهل الاعلام الفلسطيني وتقاعسه عن مساءلة المسؤولين الا في حدود ما يريد المسؤولون، اي الهامش الذي يسمح به المسؤولون مدعين الشفافية والديمقرطية. الاعلام الفلسطين ما زال اسير “العلاقات العامة” و”التشريفات” و”قص الشريط”، وما زال يخطو خطواته المترددة نحو المسؤولية الاجتماعية والمساءلة الحقيقية، اعلام ما زال يسير “الحيط الحيط”.

مؤامرة

بما اننا نعشق “نظرية المؤامرة”، فقد اكتشفت وبعد البحث والتمحيص والتفكير، ان هناك مؤامرة لا اعرف تفاصيلها، ولكنها كبيرة وكبير جداً تحاك، ولا ادري من يحيكها. فلا شك ان انشغالي وانشغال الزميل ايهاب الجريري بقضية الجريح ايهاب سحويل سببه مؤامرة لاشغالنا وابعادنا والهائنا عن المؤامرة الكبرى التي تحاك. لكننا فضحنا امر هذه المؤامرة، وسنفتح اعيننا وآذاننا وافواهنا عندما نعرف التفاصيل، هذا اصلا اذا كانت هناك مؤامرة!

تشكيل لجنة

جرت العادة ان يتم تشكيل لجنة لقتل اية مبادرة او قتل اي تحقيق في قضية ما، حتى اصبحت نكتة “شكلوا لجنة” دارجة بين الناس. في الاجتماع الذي عقده رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد مع الاعلاميين وكتّاب الاعمدة، اقترحتُ “تشكيل لجنة اصدقاء بلدية رام الله”، ليس بهدف قتل احد لا سمح الله، بل بهدف مساعدة البلدية على تنفيذ بعض الخطوات والاجراءات التي لا تستطيع البلدية وحدها تحقيقها، وخاصة ان الجهات التنفيذية لا تتعاون بالقدر الكافي معها. من مهام هذه اللجنة، ابداء المشورة والنصح للبلدية، وكذلك القيام بحملات تطوعية جماعية بازالة التعديات على الارصفة، وتنظيم السير، والابلاغ عن الحفر في الشوارع، والابلاغ عن الطرق والازقة التي تغلقها اكوام مواد البناء وكل ما يمكن ان يتم معاونة البلدية به.

 شريطة” من ذهب

خلال زيارة قمت بها مرة الى القاهرة، لاحظت ان جميع السيارات تلمع على الرغم من التلوث والغبار في المدينة. ووجدت ان السبب هو وجود رجل او شاب او طفل يحمل في يده “شريطة” ويقوم بتلميع السيارات مرة برضى السائق ومرة “خاوة” يعني رغماً عن انفه، وعلى السائق ان يدفع. قروش قليلة، ولكنها في آخر النهار، تصبح جنيهات وجنيهات كثيرة. على ما يبدو ان هذه “المهنة” قد انتقلت الينا، وانتشر الرجال والشبان والاطفال الذين يحملون “الشريطة الذهبية” ويقومون بتلميع السيارات، في مشهد لم تعهده المدينة، ويا حبذا لو يتوقف، لانه ليس عملاً ولا مهنة بل تسولاً مبتذلاً وانتهاكاً لحق هؤلاء الشبان في العمل الشريف، وانا متأكد ان هناك من يأخذ منهم نسبة على كل تلميعة.

لو كنت مسؤولاً

عن تطبيق القانون لما كنت اول المخالفين له. فلا يعقل ان اكون شرطياً واوقف سيارتي على الرصيف، او في الممنوع. ولو كنت مدرس سياقة لكنت اول من اضع حزام الامان ولما استخدمت الهاتف النقال وانا اقود، ولما اوقفت سيارة تعليم السياقة على الرصيف. ولو كنت طبيباً او مسؤولاً في مجمع طبي لما كنت اول من يشعل السيجارة.

 

الشاطر انا

واحنا صغار كان ما اشطرنا بالحجج. يعني كل شوي بنطلّع حجة علشان ما نعمل الاشي اللي لازم نعمله. مثلاً يوم مش جاي ع بالنا نروح ع المدرسة بنتحجج انه مرضنا، ولما  ما بدنا ناكل، بنتحجج انه بطنّا بوجع. وما بدنا ندرس بنتحجج انه نعسانين. ولما كبرنا صار لازم نلاقي حجج ع قد عمرنا. وصارت حجة “مرتي بتولد” اقوى حجة. بدك تطلع عن كل السيارات، ما عليك الا تضوي الفلاشر وتضرب زامور واذا حد سألك بتقول “مرتي بتولد”، وبتقدر تعملها لو مرتك كانت معك او ما كانت. يعني لو كانت معك بتصيحلها كم صوت واذا ما كانت معك اصلاً انت مستعجل لانه مرتك بتولد. بس الشطارة انك تقدر تستعمل حجة “مرتي بتولد” في كل مناسبة، يعني بتصف سيارتك ع الرصيف او نص الشارع واذا مسكك حد تقول “مرتي بتولد” بدي الحقها، واذا رجعت ولقيت سيارتك مكلبشة برضو “مرتي بتولد”. يحرق حريش هالشغلة كل البلد مرتتاتهم بتولد. خليني الحق حالي انا برضو اجاها الطلق.

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash