Home > ومضات > ومضات السبت 18/10/2014

ومضات السبت 18/10/2014

أكتوبر 18th, 2014

“ع الهدا يابا ع الهادا”

بينما انشغل العالم في مؤتمر القاهرة لاعادة اعمار غزة، وبينما كان ممثلو الدول يعقدون “الصفقات” لما سينال بلادهم جراء خطط اعادة الاعمار، عاث المستوطنون فساداً وارهاباً في الضفة الغربية، واقتحمت قوات الاحتلال الحرم القدسي الشريف مراراً وتكراراً، وقام الجيش الاسرائيلي بحملة اعتقالات في صفوف الفلسطينيين. عندما قلنا ان الحرب على غزة كان هدفها الضفة الغربية، ضحك كثيرون مستهزئين بسطحية تفكيرنا. فالحرب على غزة كان لها تبعاتها المباشرة على القطاع، ونتائجها الكارثية ولكنها جاءت دفعة واحدة، وكان الرد سريعاً بمحاولة انقاذ ما يمكن انقاذة من خلال التهدئة، ومن ثم “حقن المهدئات” لاهلنا في غزة بان الاعمار قادم، وان الحصار زائل وان الوحدة تحققت. اما في الشق الاخر من الوطن فالاحتلال يمارس سياسته “ع الهدا يابا ع الهدا من دون ما يشوفه حدا”!

“ما عادت تعمر”

قد تستطيع خطة اعادة اعمار غزة، اعادة المشردين الى بيوت ربما افضل من تلك التي عاشوا فيه او ربما اسوأ بكثير، وقد تستطيع هذه الخطط اعادة اعمار البنية التحتية بشكل افضل او ربما اسوأ. وقد تستطيع “رزمة” ما تحمله خطة اعادة اعمار غزة رفع جزء من الحصار المفروض على القطاع منذ سنوات طويلة، واعادة العجلة الى “الحصار المخفف”. لكن ما لن تستطيع اية خطة اعادة هو اعمار النفوس التي اصابتها الصدمة جراء الحرب، واعادة الاعضاء التي بُترت والاشلاء التي تناثرت، ولن تستطيع منع اسرائيل من الهجوم على غزة بعد عامين.

على سرير الموت … حوّل

نعم لست متفائلاً بالمرة، ولن اقول “على سرير الشفاء”. فقصة الطفل ايهاب سحويل التي تناولها الزميل ايهاب الجريري في برنامجه الصباحي “صوت البلد” عبر اذاعة “24 اف ام” اصبحت كقصة الف ليلة وليلة. فايهاب سحويل، 15 عاماً، وصل من قطاع غزة يوم 4/8/2014 الى مستشفى المقاصد مصاباً بقذيفة، وقد قدم له الطاقم الطبي العلاج الوظيفي، اما العلاج الطبيعي الذي يجب ان يقدم بالتزامن، فلم يقدم بسبب عدم توفر امكانية العلاج الطبيعي في مستشفى المقاصد والمستشفيات الاخرى، وحتى مراكز التأهيل لا تستطيع استقباله بسبب سوء حالته  الصحية. وبناء عليه،  اوصت الجهات الطبية بضرورة نقله الى اسرائيل او الى احدى الدول الاجنبية لتلقي العلاج في محاولة لانقاذ حياته. سحويل حتى لحظة كتابة هذه الكلمات ما زال بانتظار “التحويلة”، رغم الوعودات الكثيرة التي تلقاها عمه الذي يرافقه في المستشفى، الا ان شيئاً ملموساً على ارض الواقع لم يحدث. سحويل ان طال الانتظار سيفقد القدرة على الحركة، وربما يفقد حياته. سحويل للعلم فقط، كان ضمن فريق كرة القدم التابع لنادي “العودة” في بيت حانون، تحويلة العلاج قد تعيده الى حياته وبالتالي ناديه.

نازل طالع

 احاول ان اسير على الرصيف، فتراني “نازل طالع”، فمرة تعترض  طريقك شجرة، ومرة حاوية قمامة، ومرة “كرفان” حراسات، ومرة سيارة، ومرة بسطة فلافل او بطيخ او ذرة او شاي وقهوة، ومرة عامود عليه اشارة مرور، او عامود كهرباء الضغط العالي والضغط المنخفض، او عامود هاتف، ومؤخراً عامود نصبت عليه مجموعة من الهوائيات والصحون اللاقطة. حسنا تفعل البلدية لو اضافت مسرباً مبلطاً الى جانب كل طريق، شبيه بالمسارب التي تخصصها الدول الاجنبية للدراجات الهوائية، على ان تكون هذه المسارب “للمشاة فقط” بحيث توفر مكاناً يمكن للسائر على قدميه ان يمشي فيه براحته دون ان يعترض طريقه شيء، على ان يمنع منعاً باتاً استخدام هذه المسارب لاغراض اخرى تحت طائلة المسؤولية.

لو كنت مسؤولاً

لما قطعت وعداً بتنفيذ امر ما، ثم اخلفته. ولما قطعت وعداً لمجرد الوعد مع قناعتي بعدم امكانية تنفيذه، ولما قطعت الوعد لاتخلص من الحاح من يطلب مني الشيء. فأنا مسؤول عن كل ما اتعهد به امام الاخرين ويقع ضمن امكانياتي. اما اذا لم يكن كذلك فعلي ان اكون صريحاً حتى لا يقال انني لم افعل وانني اخلف وعودي.

الشاطر انا

صديقي وزميلي اسامة السلوادي اعطاني فكرة بزنس ولا احسن! طبعاً هو ما بعرف اني بلقطها ع الطاير وبستغل كل شي. بما انه ما في اماكن مخصصة للاشخاص ذوي الاعاقة الحركية انهم يتناولوا شغلة ع السريع، مثلا ساندويشة فلافل، قلت يا شاطر اجت والله جابها. خدمة التوصيل المجاني للاشخاص ذوي الاعاقة، فكرة رائدة وفي احسن الدول ما وفروها. شايفيين كيف احنا ناس ما بدنا نغلبهم، كل شي واصل لحد بيتك، ومش مضطر تطلع ولا تنزل، انت طلباتك اوامر. وخدمة مجانية بلكي الحكومة بتعفيني من ضريبة الدخل وبتعمل لي مقاصة في آخر السنة بدل بنزين. حبيبي اسامة بدنا كم صورة هيك ع السريع واحنا بنوصل الطلبات وبلكي جبنا حد من هالمسؤولين يقص الشريط!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash