Home > ومضات > ومضات السبت 24/5/2014

ومضات السبت 24/5/2014

مايو 24th, 2014

لا البابا ولا الماما

اتفهم حاجتنا لاثارة قضيتنا العادلة في كل المحافل وامام الشخصيات العالمية ورؤساء الدول والزعماء، واتفهم تطلعنا الى زيارة قداسة البابا وآمالنا بأن يقول كلمته التي يتأثر بها ملايين البشر، ولا اعترض بأن نرفع اليافطات واللافتات التي تطالب بابسط حقوقنا خلال زيارته، وان نتحدث اليه لشرح ما نريد، علماً بانه كان قد اعلن ان زيارته هي دينية بحتة. لكنني اؤكد ان اسرائيل لن تغير من سياستها تجاهنا ومن استهدافها لارضنا. وان قداسته لن يستطيع ان يؤثر في القرار الاسرائيلي، تماما كما لم تستطع ولن تستطيع شخصيات وحكومات ودول العالم التأثير على اسرائيل.

 

C

يكاد لا يمر يوماً الا ونسمع عبارة “منطقة C”. فما هي منطقة C وما هي حدودها وماذا تشمل؟ هذا ما حاولت البحث عنه، فلم اجد قائمة متوفرة للعموم، وما وجدت كان مجموعة خرائط تتشابه الوان تقسيماتها فتضيع معالم المنطقة C.

CC

 ضحكت كما ضحك الاخرون عندما شاهدت السيدة المصرية منى البحيري وهي تشتم اوباما وترفع شارة النصر للمشير السيسي. وبعد ان ضحكت، عدت لمشاهدة المقطع المصور، وشاهدت مقابلات معها، فوجدت انها امرأة عفوية، تعبر عن نساء مصر البسيطات، تستخدم ما تمتلك من كلمات انجليزية تعلمتها في مدارس مصر المتهالكة التي يرتادها ملايين الاطفال بعضهم يخرج منها باقل مما تعرف البحيري. ليست سيدة مخملية، وانما ام مصرية تريد بكلماتها البسيطة ان تعبر عن نفسها، فلها كل الاحترام والتقدير، و”شت اب يور ماوس” لكل الذين تهكموا عليها “منى البحيري يس منى البحيري يس”.

الفلسطيني

 ربما كنت في السابعة من عمري عندما شاهدت ولاول مرة كلمة “الفلسطيني” تكتب على احد المباني علناً. كان ذلك في احد شوارع العاصمة الاردنية عمان. فلم يكن بامكان اية مؤسسة داخل الاراضي المحتلة ان تستخدم “الفلسطيني” او ما يمكن ان يشير الى ذلك. “الهلال الاحمر الفلسطيني” هذا ما كتب على المبنى. رأيت الناس هناك بالعشرات، ممرضين وممرضات، وسيارات اسعاف. طننت في باديء الامر ان مكروها قد حصل، فقالت لي والدتي، رحمها الله، انه مقر الهلال الاحمر الفلسطيني، مؤسسة طبية فلسطينية تساعد الفلسطينيين وغير الفلسطينيين، ولتبسط لي الامر قالت “مثل المستشفى”. من هناك بدأت معرفتي بالهلال الاحمر الفلسطيني، ثم توطدت هذه العلاقة بعد ان ولدت ابنتي الاولى وبعد عشر سنوات الثانية، وزادت ثقتي بهذه المؤسسة عندما عالج احد اطبائها الام ظهري، وفكك اختصاصي العلاج الطبيعي توترات عضلاتي، فذهبت الالام الى غير رجعة. قبل ايام، شن الكثير الصحافيين وابطال الفيسبوك والعامة حرباً على هذه المؤسسة العريقة بعد وفاة امرأة عشرينية خلال عملية الولادة. بغض النظر عن التفاصيل التي سمعتها من اطراف مختلفة قد يكون كل منها على حق، فقد تسرع الصحافيون وبعض المسؤولين بالحكم على ان ما حدث هو “خطأ طبي” قبل ان تخرج لجنة التحقيق بنتائجها، ودون الاطلاع على التقارير الطبية ونتائج عملية التشريح. ولو افترضنا جدلاً ان خطأ طبياً قد حدث، وهو بالمناسبة امر مرفوض ويجب ان يحاسب المسؤول عنه، فلا يجوز ولا بأي حال من الاحوال التشهير بالمؤسسة ككل وشمل الصالح بالطالح.

بدها شوية نظر

 ذهبت وابنتي لاجراء فحص نظر، كمتطلب من متطلبات الحصول على رخصة سياقة. وصلنا الى الطابق السفلي -1 في مبنى صحة رام الله والبيرة الواقع في منطقة البالوع. طلب منا الموظف هناك ان نتوجه الى الصندق، ودفعنا مبلغ 100 شيقل. عدنا ووقفنا ننتظر. واقول وقفنا لان عدد المقاعد التي تم توفيرها هناك 18، بينما ما استطعت احصاءه من مراجعين كان 35 شخصاً. اصابني الدوار فالمكان اشبه بالقبو، والموظفان المسكينان يجلسان في غرفة لا تهوية فيها ولا شمس، وفوق رأسيهما عشرات المراجعين. غرفة الطبيب كذلك. دخلنا بعد انتظار ساعة ونصف، فجلست ابنتي للفحص. اعطاها الطبيب نظارة، فيها عدسة  اليمين مظلمة ولا توجد عدسة في اليسار. العدسة المظلمة مشقوقة من النصف. استبدل الطبيب النظارة باخرى، هذه المرة لا توجد عدسة يمنى، ولا توجد عدسة يسرى، بل استبدلت اليسرى بلاصق طبي غطاها. سألت الطبيب “الا يوجد نظارة اخرى؟” اجاب “ايدي بحزامك”. المرآة التي تعكس اشارات فحص النظر، مشقوقة نصفين. تساءلت “يدفع كل من يريد فحص النظر 100 شيقل اي ما مجموعه 3500 شيقل لمن احصيت من مراجعين، ولا تستطيع الوزارة توفير نظارة افضل واستبدال المرآة المشروخة؟” خرجنا وانتظرنا في الرواق الذي يتشارك فيه قسم الاشعة. وبينما ننتظر وقعت يدي على مجموعة ملفات طبية كتب عليها “كشف فحص الثدي” واخذت اقلب الملفات واقرأ ما فيها، واخرجت هاتفي النقال وصورتها، فهي بمتناول الجميع. حتى انني اردت ان احمل احد الملفات واذهب به الى وزير الصحة، الا ان ابنتي نبهتني ان هذا “غير قانوني”!

لو كنت مسؤولاً

 واردت تركيب اجهزة مراقبة تشمل كاميرات ليلية ونهارية، ابيض واسود وملون، امام الفيلا التي تقع ضمن حي فيه كثير من البيوت المتلاصقة او امام وخلف وفوق وتحت وداخل العمارة التي تقع فيها شقتي، ولو كنت اركب هذا النظام لانني حقاً اريد السلامة والامن للجميع وليس “تفشخراً” واستعراضاً، لاستأذنت الجيران قبل ان اقوم بهذه الخطوة، وبعد اخذ الاذن منهم، لاعلنت بوضع لافته ان المكان مراقب بالكاميرات من كل الجهات.

الشاطر انا

في شركات مؤسسات تجارية بتتشاطر علينا احنا الصحافيين وبتقولنا تعالوا اعملوا عنّا تقرير. ولما بينتشر التقرير ما بكون الا عبارة عن دعاية او اعلان تجاري مطول وماخذ نص الصفحة او ربعها بدون ما الشركة او المؤسسة التجارية تدفع فلس. وانا لاني شاطر بدي اعمل مثل هالمؤسسات لانه ما في حد اشطر من حد، واستغل هالزاوية اللي اسمها الشاطر انا باني اقولكم اليوم مش راح اكتب عن الشطارة واللي بدو يعرف “الشاطر انا” بشو بفكر ما اله الا يسمعني كل يوم على اذاعة 24FM

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash