Home > ومضات > ومضات السبت 19/4/2014

ومضات السبت 19/4/2014

أبريل 19th, 2014

الكلاسيكو

دروس ثلاثة تعلمتها من “الكلاسيكو”. الاول انه لو لعب “رونالدو” لكان تركيز الاعبين عليه ولعولوا عليه كثيرا ورموا بالكرة له متناسين اللاعبين الاخرين. اما الدرس الثاني ان الفريق لا يعتمد على شخص واحد وغيابه لا يعني دمار “المؤسسة”. الدرس الثالث هو اننا كعرب نبدع في الالعاب الفردية لا في الجماعية لاننا نفتقد الى روح الفريق. 

على عينك يا تاجر

كتب لي احد القراء مشتكياً ما شاهده. ففي مساء يوم الأحد 13/4/2014  شاهد مجموعة من المركبات “وقد أطلقت العنان لأبواقها ورفعت الأعلام الفلسطينية والرايات وقد أخذ بعض المتواجدين فيها بإطلاق الألعاب النارية في الهواء (من نوع العلبة التي تحوي 25 حبة) بشكل كثيف حتى يخيل أن جبهة فتحت على دوار الساعة الذي كان يعج بالمواطنين والمركبات، وهل يوجد يوم لا يعج فيه دوار الساعة بالمركبات والمواطنين؟ كان الإطلاق كثيفا في الهواء وامتد حتى دوار المنارة ومن ثم توجه “الموكب” نحو شارع ركب واستمر إطلاق الألعاب النارية في الهواء، عدا عن أزمة المرور التي تسبب بها “الموكب” والإزعاج”. ويضيف القارئ “تخيل سيناريو وقوع “كرتونة” ألعاب نارية وهي مشتعلة من يد مطلقها بين المواطنين، ماذا ستكون النتيجة ومن يتحمل المسؤولية؟ أو ان إحدى المفرقعات التي أطلقت في الهواء أصابت أو دخلت من نافذة إحدى البنايات المرتفعة المتواجدة بكثرة في المكان، من يتحمل المسؤولية؟ ما هو دور عناصر الشرطة الذين تواجدوا على دوار المنارة وقت مرور “الموكب”؟ هل نفهم أن الممنوع يصبح مسموحاً في المناسبات؟ كم تكلفة ما أطلق من ألعاب نارية في الهواء؟ وغدا سنشكو من أزمة الرواتب إذا تأخرت”!

“من الشباك لرميلك حالي”

 استمتعت وانا اشاهد طلاب الصف الاول في احدى المدارس وهم يغنون اغنيات الزمن القديم التي كان بينها “يا حلو يا مسليني ياللي بنار الهجر كاويني”. توقفت عندما غنوا “ومن الشباك لرميلك حالي”. تساءلت ماذا لو قام احدهم برمي نفسه من الشباك؟ فالاغنية تقول هذا، وهم اطفال يصدقون ما يسمعون ويشاهدون وخاصة ان افلام الكرتون خيالها واسع. ثم تساءلت ماذا كان يفكر كاتب هذه الكلمات، وهل هناك ما يستدعي ان يرمي الانسان نفسه من الشباك؟

جريمة مسبقة

 سمعنا عن جريمة قتل الفتاة جنوب الخليل واصابة شقيقتها بجراح خطرة. وعرفت ان الفتاة المتوفاة كانت تدرس في احدى الجامعات وكان قد تم فصلها من الجامعة لانها لم تستطع دفع الاقساط لضيق الحال. الجريمة بدأت قبل ان يهشم المجرم رأس الفتاة، فالى متى سيظل التعليم لمن يملك المال؟

 لو كنت مسؤولاً

عن قرار اغلاق اية منشأة اكانت مصنعاً ام مطعماً ام مؤسسة لبينت الاسباب والمسببات بوضوح تام حتى لا يتم خلط الحابل بالنابل.

الشاطر انا

في هالبلد الشاطر لازم يكون له اجر في كل محل. يعني لازم يكون له معارف واصدقاء في الوزارات المختلفة، وفي المؤسسات وفي البنوك وفي البلديات. لانه واضح انه اللي ما اله حد لا يتعب ولا يشقى. بتروح بدك تعمل معاملة في وزارة بتوقف ع الدور بتلاقي اللي اله معرفه بيدخل وبيطلع قبل ما حتى حد يطلع في وجهك. وفي البنك نفس الشي بتصف ع الدور وما بتشوف الا ناس بتدخل وبتطلع وانت مكانك قف. اما البلديات فاذا كان لك حد فيها امورك تمام، باب دارك نظيف، وامورك سالكة، وما بلتحق تعمل “ترررن تررن” يعني تلفون الا امورك مزبطة. هيك الشطارة!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash