Home > ومضات > ومضات السبت 12/4/2014

ومضات السبت 12/4/2014

أبريل 12th, 2014

 

VIN

 نعم VIN يعني Very Important Note.  حيث استطاعت اسرائيل ان تختزل ما وصلت اليه عملية التفاوض الى قضية VIP وللاسف اننا في صحافتنا وفي تعليقاتنا وفي لقاءاتنا وفي احاديثنا انجرفنا الى اسفل الدرك، وكأن المسألة هي VIP ولم ندرك تبعات التهديدات الاسرائيلية، الى درجة ان كثيراً منّا قد اسعده قرار اسرائيل. لقد وصل بنا الحال ان نسعد للعقوبات وقد يذهب البعض الى شكر اسرائيل على عقوباتها، فقط نكاية بمن يصنف على انه VIP. وللعلم فقط فان المسؤولين في جميع الدول يعاملون معاملة الشخصيات الهامة والامر لا يقتصر على ما منّ علينا به اتفاق اوسلو. سيهاجمني الكثيرون لان منظروهم للامور ضيق، وقد يكونوا على حق لان الكثير من حملة بطاقات VIP لم يكترثوا مره لما يدور حولهم. لكن حذار من تبسيط المساءل وشكر اسرائيل.

 

 من طرف واحد

“اجراءات احادية الجانب” هذا ما تتهم به اسرائيل القيادة الفلسطينية اي “من طرف واحد”. وكأن جميع اجراءات وخطوات اسرائيل ليست احادية الجانب اي ليست من طرف واحد. الاستطيان ومصادرة الاراضي وبناء الجدار واقامة الحواجز العسكرية والترابية واغلاق الطرق والاجتياحات والاعتقالات والقتل وتقييد الحركة والتصاريح والحصار على غزة وقرار عدم الافراج عن الاسرى هي بنظر اسرائيل ليست “احادية الجانب”. للاسف اننا نقبل بما تحاول اسرائيل تسويقه الى العالم بدفاعنا عن انفسنا وان ما نقوم به ليس اجراءاً احادي الجانب، دون ان نهجم بما لدينا من اسلحة تفصل افعال اسرائيل احادية الجانب.

الباراشوت

 تسقط علينا في كثير من الاحيان المفاهيم والمصطلحات والمشاريع في “باراشوت” من قبل الممولين حتى لو لم نكن بحاجة اليها ولو لم تكن تصلح لسياقنا الاجتماعي والاقتصادي. قد اتفهم حاجة الدول المانحة لان تسوّق لما تسعى اليه وفقاً لاجنداتها ووفقاً لما ترتأيه لنا وليس وفقاً لاحتياجاتنا، واتفهم قبول مؤسساتنا على اختلاف اطيافها واهدافها هذا التمويل لانها ببساطة بحاجة الى السيولة النقدية. ولكن ما لا يمكن القبول به ان نوافق على نص قانوني في عقود تسقط علينا بالبراشوت لا تتوافق مع القانون الفلسطيني الذي تسعى كثير من هذه المؤسسات الدولية الى تعزيزه، وان نلزم من نوقع معهم هذه العقود بتوقيعها وفقاً للصيغة الحرفية التي ارسلها الممول وباللغة الانجليزية ونقول هذا عقد المؤسسة المانحة الفلانية عليك ان توقعه ولا يمكن اجراء اي تعديل عليه. الى درجة عدم القدرة على تغيير صيغة المذكر الى صيغة المؤنث لان نص العقد “مقدس” جاء من الممول!

صبي المعلم

 طردته شرّ طردة، وطلبت منه ان يغادر وان لا ارى وجهه مرة اخرى، ليس لانه لم يقم بما عليه القيام به، وليس لعدم مهنيته او مهارته، بل لسوء معاملته للعامل الذي يقع تحت مسؤوليته. “صبي المعلم” يقوم بعمله على اكمل وجه، يركض ليجلب ما يطلبه “المعلم” بسرعة “فريرة”، يمسك السلم حتى لا يقع “المعلم”، وبنفس الوقت ينحني ليناول المعدات لحضرة “المعلم”، الا ان “المعلم” لا يتوقف عن الصراخ واطلاق نظرات التهديد والوعيد وحتى الشتائم. نسي “المعلم” انه كان “صبي معلم”!

لو كنت مسؤولاً

عن استئجار المباني للهيئات والمؤسسات الحكومية، لكنت اكثر حرصاً على راحة الموظفين والمواطنين، وخاصة في المؤسسات التي تعنى بخدمة المواطن. فلا يعقل على سبيل المثال ان تنتقل المحكمة الشرعية في رام الله من مركز المدينة الى موقع اول يبتعد قليلاً عن المركز، ومن ثم تنتقل الى موقع ثانٍ يبتعد اكثر فاكثر عن وسط المدينة، ومن ثم الى موقع ثالث يكاد يكون خارج حدود المدينة. ولو كنت مسؤولاً عن هذه العملية لاخذت بعين الاعتبار عند اختيار الموقع سهولة الوصول وسهولة الوقوف ومرافق المبنى وكم سيتكلف المواطن والموظف للوصول الى المكان.

الشاطر انا

مع هالغلا الواحد صار لازم يلاقي طريقة يوفر فيها! طبعا بدون ما يبخل ع حاله. انا يا جماعة لما شفت انه المصروف ع المعسل والارجيلة صار زيادة عن حده، قلت يا شاطر صار بدها حل. يعني بصراحة اذا بدك تروح ع قهوة فيها ارجيلة ام العشرة شيكل، مزاجك ما راح ينعدل، لانه المعسل بيكون مش من النوع اللي بعجبك، او بخلطوه علشان تجيب همها. واذا بدك تروح ع محل المعسل اللي عنده نظيف ، بتطلع كاويلك خمسين شيكل ع الاقل، وانا والله شفت في قائمة مطعم سعر ارجلية بوصل ل 80 شيكل. فقلت الحل يا شاطر انك تشتغل صبي ارجيلة، بس بشرط في محل من ابو المعسل النظيف، وبس تكون مسؤول عن توليع وتشغيل ارجيلة “تفاحتين” للزباين، يعني كل زبون بتقدم له ارجيله بتسحب لك كم نفس، ونفس ع نفس بصير راس وراسين، وهيك بتضرب كم عصفور بحجر، بتقبض معاش، بتسمع كل قصص البلد، بتشوف كل المسؤولين، بتعرف كل الحبيبة، وبتأرجل ببلاش. شطارة صح!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash