Home > ومضات > ومضات السبت 29/3/2014

ومضات السبت 29/3/2014

مارس 29th, 2014

صبة باطون!

 

وصلتني صورة من صديق يتوجه اسبوعياً تقريباً مع والدته الى مجمع فلسطين الطبي (مستشفى رام الله) لاجراء عملية غسل الكلى لها. في الصورة يظهر كرسي متحرك كتب على ذراعه “الكلية”. مقعد الكرسي مجموعة من “خشب الطوبار” متراصة تشكل قاعدة، اما الارجل الامامية للكرسي ذات العجلات الصغيرة فقد ربطت معاً بشريط من القماش (ضماضة جروح). ما ينقص هذا الكرسي المتحرك “سطل” من الباطون حتى يكتمل بناؤه! اشعر بالخجل الشديد من هذا المشهد، للاسف يحدث هذا فعلاً. على وزير الصحة ان يفتح تحقيقاً فورياً في هذه القضية وان يحول كل من تورط فيها الى القضاء، وان لم يستطع فليذهب الى المنزل.

 

 

امشي GMT ال GMT وقول يا رب الستر

 

مهزلة التوقيت الصيفي والشتوي اصبحت جزءاً لا يتجزأ من ثقافتنا. فبعد “الفتوى” التي صدرت قبل عامين باعادة التوقيت الشتوي خلال شهر رمضان في عز الصيف، ها نحن نعيش بلبلة التوقيت الصيفي مرة اخرى. لا ندري من اصدر “الفتوى” هذه المرة بان يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي يوم السبت بدلاً من الجمعة كما اعلن سابقاً. لمن ليس له خبرة في مسألة التوقيت الشتوي والصيفي، فان جميع بلدان العالم (باستثناء اسرائيل لاسباب تتعلق بعطلة السبت) تغير عقارب الساعة الى الامام او الخلف في يوم العطلة الاسبوعية حتى لا يكون هناك ارتباك في ايام الدوام العادية. وبما ان فلسطين تتفق على يوم الجمعة كعطلة اسبوعية لجميع المؤسسات فان تغيير التوقيت يكون يوم الجمعة لان هناك مؤسسات ومدارس تداوم ايام السبت. احمد الله انني امشي وفقاً لتوقيت جرينتش GMT!

كله عذاب

اشاهد بعض الافلام والمسلسلات العربية، فعدى عن ان اداء الممثلين فيها هو تمثيل حقيقي وردات فعل تمثلية، اجدها مليئة بقصص العذاب، مقارنة بالافلام والمسلسلات الاجنبية. يتعذب الحبيب والحبيبة عربياً، في حين يكون الحب جميلاً  في الاجنبي.

“مطلقات صغيرات”

تابعت بعضاً من حلقات المسلسل الخليجي “مطلقات صغيرات” وقد شدني فيه عفوية بعض الممثلين وخاصة الشباب والشابات. لكن اكثر ما شدني اليه تلك الرسالة التي اراد منتجو العمل ايصالها من خلال الدراما. فالمسلسل يروي حكايات لنساء مطلقات تتابع قضاياهن محامية، وبشكل درامي مبدع تصل الرسالة التي تدعو الى الدفاع عن حقوق المرأة، وسن القوانين، حتى ان مشهداً من المشاهد يتحدث عن تدخل الدولة وعناصر الامن في الحريات الشخصية. استخدام الدراما التلفزيونية والاذاعية لتمرير الرسائل واحداث التغيير اصبح من اكثر الاشكال الاعلامية نجاعة في العالم، حيث تستخدمه عدة دول. وربما كان من ابرز الاعمال العربية مسلسل “دوران شبرا” ومسلسل “بنت اسمها ذات” اللذان اشرفت على انتاجهما “بي بي سي ميديا اكشن”.

صفر X صفر

تقوم الدنيا ولا تقعد ليلة تنافس فريقي “ريال مدريد” و”برشلونا”، فاهتمام الجماهير بكرة القدم عظيم، وهي الرياضة الاكثر شعبية في العالم، ونحن جزء من العالم. اقلب قنوات التلفاز، فاشاهد مباراة بين فريقين محليين، في ملعب معشب يشبه الى حد كبير الملاعب التي نشاهدها في اسبانيا وبريطانيا والبرازيل. تحوم الكاميرا، لتظهر مقاعد المشجعين فارغة الا من بعضهم. ظننت ان السبب يعود الى سوء اداء الفريقين، وكانت المفاجأة انني استمتعت حقاً بالمباراة، واعجبت بالاداء وباللياقة البدنية التي يتمتع بها اللاعبون، وتابعت المبارة حتى نهايتها. سؤالي “الا يستطيع من يحشد الى مسيرة او رحلة ان يحشد جمهوراً لمشاهدة مباراة محلية؟”

لو كنت مسؤولاً

لتابعت ما يكتب على صفحات التواصل الاجتماعي وخاصة “فيسبوك” ليس من باب الرقابة وملاحقة البشر، بل للاخذ بما يتم اقتراحة. فلو كنت مسؤولاً لاخذات باقتراح الصحافي ايهاب الجريري ان يتم اصدار قانون ينص على ان “تقدم عقارب الساعة 60 دقيقة في اول يوم جمعة من شهر نيسان، وتؤخر عقارب الساعة 60 دقيقة في اول يوم جمعة من شهر تشرين الاول”. وبهذا اكون المسؤول الاول الذي ينهي مهزلة التوقيت الصيفي والشتوي.

الشاطر انا

بعد ما الشاطر بشطارته صار يدبر حاله هون وهون، في البزنس، وفي المطاعم، وفي الاعلام، صار لازم وحتماً اني ادبر حالي. طيب في شو انا فالح؟ واضح انه البزنس ما بفلح فيه، وواضح انه افتح مطعم او كافيه راح اخسر لاني راح اقضيها نفس ارجيلة في …. نفس ارجيلة. الاعلام هو لعبتي، بس يا اخي والله الاعلام صار كثير ناس يحطوا اصابعهم فيه، فضائيات، وتلفزيونات، ومواقع اخبارية، واذاعات وحده ورا الثانية. فقلت يا شاطر ما الك الا تزبط حالك مع الاذاعة الجديدة اللي راح تفتح في رام الله وتعمل فيها برنامج يكون صرعة. استنوني وما راح تخسروا، لاني الشاطر انا.

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash