Home > ومضات > ومضات السبت 19/10/2013

ومضات السبت 19/10/2013

أكتوبر 19th, 2013

الكلاب

ظننت انني وبخروجي من فلسطين، لن اقلق خلال تنقلي على الطرقات لانني لن اجد حاجزاً عسكرياً اسرائيلياً مفاجئاً، ولن اتعرض لأذى المستوطنين المسعورين المنتشرين على الطرقات يهاجمون الفلسطينيين في اراضيهم ومزارعهم ويرشقونهم بالحجارة ويشعلون النار في اشجارهم ويعيثون في الارض فساداً. قدت السيارة المستأجرة في جبال وادي الاردن لتحصارني ثلاث مرات مجموعات من الكلاب المسعورة، وتهجم على السيارة وترعب من فيها، وفي كل مرة كنّا ننجو.

لو لي ذنَب

نعم بفتح النون. كم تمنيت لو ان لي ذنَب كالحيوانات. فانا استلقي على ضفاف بركة الماء الساخن المتجمع من شلالات ماعين، او على شاطيء البحر الميت، والذباب ينتشر على جسمي، استخدم القبعة في “كشه” عني. تتعب يدي. لو كان لي ذنب لبقيت مستلقياً نائما، وحركت ذنبي فهرب الذباب.

تأملات

وانا اتأمل الناس خلال قضائهم الاجازة في منتجع سياحي، اجد من يقضي وقته جيئة وذهاباً باحثاً عن شي لا يجده، او فقط مستعرضاً جسمه او مشيته او رشاقته، او لمجرد انه لا يعرف ماذا يفعل، او لطبعه الغريب. وهناك من يجلس متأملاً لحين، ثم يلهو ويعود ليتأمل ويلهو ويتأمل وهكذا. وهناك من يصبح طفلاً يلهو ويلهو ويلهو ويغطس ويقفز ولا يتوقف ثم ينام بدون هزّ. وهناك المتذمر من كل شي لا يعجبه العجب، وهناك من لا يفارق هاتفه ويقول لكل العالم انه هناك يتسبح وينسج قصصا من الخيال حول من حوله من اناس وفتيات وشبان. وهناك من يقرأ كتاباً، ومن يتأمل الناس ليكتب عنهم!

اعطونا الطفولة

انظر الى تصرفات بعض الاطفال، واقول في نفسي “حرام”. حرام ان يكبروا في بيئة تربوية لا تمت للطفولة بشيء بسبب تصرفات ونفسيات اهلهم التي تنعكس على تصرفات وكلامهم. طفلة تلهو مع اخرى مشهد جميل ورائع لتسأل الطفلة الرقيقة تلك التي بدت طفلة رقيقة فتجيبها “ما دخلكش” وتنفض نفسها بطريقة ليست طفولية وتذهب بعيداً، رأيت في هذه “الطفلة” امها دون ان ارى او اعرف امها!

 

سياحة بدون سفر

لا تقل الاماكن السياحية في فلسطين اهمية وجمالية وقديسة عن تلك التي في الاردن، الا انك عندما تذهب الى معان او جبل نيبو تجد اهتماماً بها. في تلك الاماكن السياحية والدينية والتاريخية يتم استيفاء مبلغ زهيد جداً مما يشكل مصدر دخل للدولة ويستخدم لتطوير والحفاظ على جمال ونظافة هذه المناطق. ربع دينار للاردني ودينار للاجنبي، هي دخولية جبل نيبو. فلماذا لا يتم استيفاء مثل هذا المبلغ الرمزي عند دخول كنيسة المهد او حقل الرعاة مثلاً لمن جاء سائحاً وليس متعبداً من اهل البلد؟ الاماكن السياحية عندنا اما ببلاش وبالتالي تبقى على حالها، او بدخولية لا تقدر عليها معظم العائلات الفلسطينية. لماذا علينا ان نسافر حتى نرى في بلدان اخرى ما هو موجود عندنا، لندعم السياحة دون السفر.

لو كنت مسؤولاً

لو كنت مسؤولاً في شرطة مرور رام الله لوضعت عدداً من دوريات الشرطة في منطقة الطيرة على مدار 24 ساعة، فلا يعقل ان يكون بين الشرطي والشرطي شرطي على المنارة، المكان الاقل عرضة لحوادث السير والسرعة، وترك منطقة الطيرة دون رقابة لتتكرر حوادث السير مرات في اليوم الواحد، وتركها مرتعاً لزعرنة شباب فقدوا معنى الاحترام لغيرهم وعاثوا في المنطقة طيشاناً وعرضوا حياتهم وحياة غيرهم للخطر. وانتشار دوريات الشرطة لا يعني ان يقفوا بجانب سيارات الشبان المخالفين والمزعجين ليبدو المشهد كحراسة لهم.

الشاطر انا

وانا بدرّس بنتي قرأت قصة بتقول “كان ارنب يحفر جحراً في الارض، فمر به اسد. خاف الارنب من الاسد فدخل الجحر مسرعاً. ناداه الاسد: لِمَ تخافُ مني؟ قال الارنب: انت ملك الحيوان وانا احد رعاياك، فلِمَ اخاف منك؟ قال الاسد: اذاً لماذا دخلت جحرك قبل ان اسلم عليك؟ اجاب الارنب: انا اريد ان اسلم عليك ايضاً، ولكني لا احب ان يضيع وقتك الثمين مع ارنب صغير مثلي”.

ارنب بس شاطر!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash