Home > ومضات > ومضات السبت 24/8/2013

ومضات السبت 24/8/2013

أغسطس 24th, 2013

“خايف اقول اللي فقلبي”

لم تطمئني تصريحات مدير عام الصحة الاولية في وزارة الصحة بانه ومنذ عام 1988 لم يصب اي فلسطيني بفيروس شلل الاطفال وان نسبة التطعيم 100%. سبب قلقي، وانا والد لطفلة عمرها ضمن الفئة العمرية التي قد ينتقل اليها الفيروس لا سمح الله، هو ان هذه التصريحات لا تعفي وزارة الصحة من مسؤوليتها تجاه المواطنين الذين يتساءلون حول المرض وانتشاره في اسرائيل وكيف يمكن ان نتأثر به وكيف يمكن الوقاية منه، وخاصة ان اسرائيل بدأت باعطاء جرعات التطعيم حتى للاطفال الذين تم تطعيمهم في السابق، اي اننا ايضاً غير بعيدين عن المرض وعلينا اتخاذ خطوات واجراءات وقائية سريعة بتقديم الطعم للاطفال حتى لو كانت نسبة التطعيم 100% وحتى لو لم يظهر المرض منذ عام 1988. وان لا نكتفي بمراقبة الوضع، لانه لا سمح الله لو اصيب طفل بالفيروس، فان استقالة وزارة الصحة باكملها لن تعوضه عن الاصابة!

عنق الزجاجة

التعليم في فلسطين بمراحله الاساسية والاعدادية والثانوية متاح للجميع. وهو شبه مجاني في المدارس الحكومية، وحسب معلوملاتي فهو الزامي ايضاً. اي ان نسبة الملتحقين بالمدارس يجب ان تكون 100%، ربما تنقص قليلاً بسبب التسرب او حجوم البعض عن الحاق ابنائهم وبناتهم بالمدارس، ولكن بشكل عام فان التعليم متاح. وبعد التخرج من المرحلة الثانوية فان المرور من خلال عنق الزجاجة يحتاج الى معدلٍ عالٍ، ومال، وواسطة، ويصبح التعليم الجامعي متاحاً لفئة قليلة من الناس. وحتى اولئك الذين يحصلون على معدلات عالية، فانهم بحاجة الى المال، و”من لا يملك المال لا يملك الحق في التعليم” على رأي زميلتي هدى القدومي التي ستقدم حلقة خاصة من برنامج “حر الكلام” على شاشة تلفزيوت فلسطين حول هذا الموضوع الخميس القادم.

“يوم ويومين وجمعة وشهر وشهرين”

مبادرة جميلة تلك التي استلمت فيها الشابة بشائر عثمان منصب وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني ليوم واحد. هذه المبادرة ليست الاولى من نوعها فقد شهدنا مبادرات مشابهة باستلام الشابات مناصب وزارية “تجريبية”، بعضها كان ليوم والاخر لاسبوع او شهر. وما ان تنتهي التجربة، ينتهي معها دور الشباب في هذه المواقع الريادية، ولا يبقى لهم سوى الذكريات الجميلة او الاليمة من هذه التجربة. لسنا بحاجة لتقديم “جوائز ترضية” لفئة الشباب بل نحن بحاجة ان يكونوا في الطليعة وان يتبوأوا المنصاب العليا، وان لا نكتفي بخير وصورة في الجريدة، حتى في نصه يضع الوزير في المقدمة ويقول “كلف وزير الحكم المحلي …” ولم يقل “شغلت بشائر عثمان منصب وزير الحكم المحلي …”!

عسكر في المعسكر

وانا ابتاع الزي المدرسي لابنتي، نظرت الى احد الرفوف المجاورة، فوجدت زياً بلون زيتي غامق (كاكي) فظننت ان المحل يبيع الملابس العسكرية الخاصة بقوات الامن الوطني، فتوجهت الى هناك واخذت اقلّبها، لاجد انها الزي الخاص باحدى المدارس في مدينة البيرة!

لو كنت مسؤولاً

ومن الوزراء الذين لا يشربون الا “الاعشاب” وبدون سكر، ولا اقدم لزواري الا “الاعشاب” وبدون سكر، هذا اصلاً اذا جاءني زوار، لان مكتبي للعمل وليس “مضافة”. لو كنت كذلك لدققت في فواتير النثريات المحسوبة على مكتبي وتشمل زجاجات ماء، سكر، شاي، اعشاب، نسكافيه، مبيض قهوة، قهوة، عصير، كازوز، بسكويت، …الخ. فكيف لي ان اوافق على الصرف مقابل هذه النثريات وانا “ما اشربش الشاي” ولا حتى “الكازوزا” انا!

الشاطر انا

 الواحد مرات في شغلات ما بصدق الا وتصير، يعني انا بصراحة ما صدقت وبنتي تخرجت من المدرسة، واللي زاد من سعادتي انها تفوقت وحصلت على منحة. مزبوط الغربة صعبة والصراحة اشتقتلها، بس برضو الدراسة برا منيحة وفرصة. وانا كمان فرحت لانه حسب قانون ضريبة الدخل، اللي في عنده ابناء وبنات بيدرسوا في الجامعة بخفضوا له بضريبة الدخل. انا والله ما اكون خيّاب، وبعثت للمحاسب اوراق الجامعة، وانه بنتي صارت في الجامعة. اضرب واطرح طلع يا سيدي الاعفاء الضريبي 6 الاف شيكل يعني 1200 شيكل بالسنة، هيك طلع معهم. طيب كيف حسبوها الله اعلم، وكيف طلع معم 1200 شيكل بالسنة الله اعلم، ع حساب 5 سنين. ومعقول اللي بيعلم ولاده في البلد بحسبوا له نفس اللي بعلمهم برا؟ وانا اللي مفكر حالي شاطر وبقول الحكومة راح تعوضني عن الضريبة اللي بدفعها طول عمري ولا مرة تهربت، طلعت الحكومة اشطر مني. ممنونك انا يا حكومة والله ما قصرتي.

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash