Home > ومضات > ومضات السبت 20/7/2013

ومضات السبت 20/7/2013

يوليو 20th, 2013

شأن داخلي!

في رد فعله على قرار الاتحاد الاوروبي بحظر تمويل او التعامل مع المشاريع في المستوطنات الاسرائيلية قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ان هذا القرار “تدخل في الشأن الداخلي الاسرائيلي”. وطالب الاتحاد الاوروبي بدلاً من ذلك ان يجد الاتحاد الاوروبي حلولاً لمشاكل “اكثر الحاحاً مثل الحرب الاهلية في سوريا”. سبحان ربي، وقف التعامل مع المستوطنات شأن داخلي، اما التدخل في شؤون سوريا الداخلية فهو امر اكثر الحاحاً. ليس غريباً على حكومة اسرائيل ان تكذب الكذبة وتصدقها، وان يصدقها الاخرون ايضاً. فهي تحاول الآن تسويق فكرة المستوطنات على انها شأن داخلي وقرار حكومي اسرائيلي، وبالتالي عدم الحديث عنها لا الآن ولا في المستقبل. 

اعفاء مجاني

تطالب حركة حماس وحكام غزة السلطات المصرية بوقف تدمير انفاق التهريب وذلك لعدم “خنق غزة” حسب تعبير المسؤولين في حماس ولتجنب وقوع “كارثة”. من يستمع لهذه التصريحات يعتقد ان مصر اساس المشكلة، وان لا يد لاسرائيل في “خنق قطاع غزة” وفي حدوث “كارثة”. العالم لا يشعر بحصار غزة، وحتى اهل غزة انفسهم لا يشعرون بهذا الحصار، بل اعتادوا على بضاعة “انفاق التهريب” وهذا الحال مستمر منذ فترة. لا بد من اعادة الامور الى نصابها، وهي ان اسرائيل تفرض حصاراً على قطاع غزة، وان هذا الحصار يجب ان ينتهي، وانتهاؤه لا يكون بتوفير بديل لتهريب البضائع، فلا تعفوا اسرئيل من مسؤوليتها عن الحصار.

بدون ورق

منذ سنوات بدأت الكثير من المؤسسات في دول عديدة بالتوقف عن استخدام الورق في معاملاتها واعلاناتها وذلك للحفاظ على البيئة. بعض الشركات في فلسطين بدأت بتطبيق هذه الفكرة، الا اننا لا زلنا نتسخدم الورق في كثير من نواحي حياتنا. واكثر هذه الاستخدامات يكون في الاعلانات التي يتم توزيعها في الشوارع وعلى زجاج السيارات وامام المنازل وفي كل ركن. فعدى عن انها تشوه المنظر العام، فهي كذلك مضرة بالبيئة ومزعجة لنا. فما ان تنظف زجاج سيارتك، او حديقة منزلك او باب دارك، يأتي احدهم ليلقي بمجموعة من الاعلانات وفي كثير من الاحيان يتم الصاقها. وللعلم فقط، هذه الوسيلة من الدعاية والاعلان ليست اقل تكلفة من اعلان في الاذاعة او التلفزيون.

اين تصرف؟

منذ اكثر من ثلاث سنوات كنت من بين 710 مكلفاً قاموا بدفع رسوم الاشتراك لمشروع الصرف الصحي في حي الطيرة في رام الله، وهو ما يشكل 61% من اجمالي المكلفين الذي يبلغ عددهم 1170. ومنذ ذلك الحين شرعت البلدية بالمشروع وهو في مراحله الاخيرة للانجاز بعد تجاوز العقبات التي وضعتها الادارة المدنية الاسرائيلية بعدم ادخالها بعض المعدات للمحطة. لا اذكر المبلغ الذي دفعته، فقد مضى عليه وقت طويل. ولكنني استطيع ان اجزم انني خلال السنوات الثلاث الماضية دفعت على الاقل 5400 شيقل بدل نقليات “شفط المجاري” وهذا ينطبق على غير المسددين للرسوم. اي انه لو تم تسديد الرسوم من قبل الجميع، لكّنا الان ننعم بصرف صحي يعفينا المبالغ الطائلة التي ندفعها سنوياً اضافة الى اعفائنا من الروائح التي تنتشر في المنطقة يومياً بفعل النضح. لا استطيع بأي حال من الاحوال صرف فكرة عدم التزام البعض بدفع الرسوم، واعتقد ان على البلدية ان تتقدم باقتراح عملي ينهي العمل بمشروع الصرف الصحي وان تضع آلية ملزمة للمتخلفين عن الدفع.

لو كنت مسؤولاً

لقرأت وحللت بتمعن ما اشار اليه تقرير المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى” وهو “إن الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية خلال النصف الأول من العام الحالي (2013) تصاعدت قياساً بنفس الفترة من العام الماضي، حيث رصد المركز    113 حالة، ارتكبت قوات الاحتلال 78 منها في حين ارتكبت جهات فلسطينية 35 انتهاكاً”. ولما نظرت الى الرقم 78 على اعتبار ان انتهاكاتنا هي فقط 35 حالة، فأي انتهاك للحريات الاعلامية يعتبر مؤشراً خطيراً يجب ان يصل الى الصفر.

الشاطر انا

مرة وانا قاعد في هالليل سهران سمعت المسحراتي حامل هالتنكة وبطبل. سألت حالي مين قرر انه هو بالتحديد يكون مسحراتي؟ طيب ليش مش انا؟ في عند بنتي طبلة وصوتي ما شالله عليه اذاعي. واذا تعبت بكون مسجل الصوت ع الموبايل وبشغله ويا دار ما دخلك شر. بس والله شغلة متعبة، علشان هيك انا قررت اصير مسحراتي بدون ما اتعب. يعني كل راس مالها يوم العيد بروح ع ابعد حارة عن مكان سكني وببلش ادق ع ابواب الناس وبقول لهم انا المسحراتي، وباخذ العيدية منهم. هو اصلاً حد عارف مين اللي بسحّر في حارته، واذا قالوا لي اجا واحد قبلك، بقول لهم ضحك عليكم طلع مزوّر انا الاصلي، وولا مين شاف ولا مين دري!

Be Sociable, Share!

ومضات

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

*
To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
Anti-Spam Image

Powered by WP Hashcash