Home > ومضات > ومضات السبت 6/4/2013

ومضات السبت 6/4/2013

أبريل 6th, 2013
  • احتلال نص نص
  • استغرب كل الذين يتناسون اننا نعيش تحت الاحتلال، او ربما يتذكرون الاحتلال في مواقف ويتناسونه في مواقف اخرى. فعلى سبيل المثال يذكّروننا به بقولهم لا يوجد تنمية تحت الاحتلال، وانه لا يمكن ان تقوم لنا دولة ونحن تحت الاحتلال، وان الاحتلال سبب رئيسي في تعطيل عملنا التشريعي والقضائي. ولكن في اول فرصة لهم لينكروا وجود الاحتلال ويحملوننا مسؤولية حدث ما فانهم يخرجون الى الشوارع متهمين الجماهير والسلطة والمؤسسات الاهلية بانهم لم يفعلوا شيئاً. وهذا تماماً ما حدث مع قضية استشهاد الاسير ميسرة ابو حمدية، حيث تناسى البعض ان الاحتلال هو المسؤول الاول والاخير عن استشهاده وعن حياة الاف الاسرى الفلسطينيين، وبالتالي لم يكن من الحكمة ان يخرج علينا البعض محملين الناس والمؤسسات والقيادة الفلسطينية المسؤولية. كفانا مزاودة وجلداً للذات. ومن لا يستطيع ان يرى الاحتلال، فليحاول ان يذهب الى اي حاجز اسرائيلي، بدلاً من ان يجول في شوارع المدن محرضاً الناس ضد انفسهم وضد مؤسساتهم وضد السلطة.

  • فتّح عين وغمض عين
  • ما يميزنا حقاً عن غيرنا، اننا نبتدع طرقاً لا حصر لها في التحايل على انفسنا. ومن هذه الابداعات سياسة “فتّح عين وغمض عين”. فبينما تفتح البلدية عينها وتخالف من لا يدفع مقابل وقوف مركبته ضمن اعادة تشغيل عدادات الدفع المسبق، تغمض عينها عن مركبة تقف في الجهة المقابلة في مكان ممنوع لكن ليس في موقف الدفع المسبق. وبينما تفتح الشرطة عينها على سيارة تقف على جانب الجهة المعاكسة للسير، تغمض عينا عن سيارة “بوزها” بالاتجاه الصحيح لكنها تقف عند خطود الابيض والاحمر، وبينما تفتح الشرطة عينها على مركبة تقف بعكس السير، تغمض عينها عن مركبة لمسؤول تقف بنفس الطريقة. وبينما تفتح الشرطة عينها على مركبة تقف الى جانب الطريق بشكل مخالف، تغمض عينها عن مركبة تقف في نفس المكان لكن على الرصيف. وبينما تقتح الشرطة عينها على المركبات في الشارع الرئيسي، تغمض عينها عن المركبات في الشوارع الفرعية، وبينما تفتح عينها على مواطن يتحدث بالهاتف الخلوي وهو يقود مركبته، تغمض عينها اخرين يقومون بنفس الفعل لان لهم مكانة ومعزة خاصة. اشهد لله انها افضل طريقة لنُصاب بالحَوَل!

  • Do Mix
  • كما هو الحال في توصل الرئيس مرسي الى ان Driving and Alcohol don’t mix، فقد توصل حكام غزة الى ان Boys and girls don’t mix. سافضح بعضاً من اسراري، منذ ان كنت في صف البستان، كانت لي اول قصة حب، وفي كل مرحلة من مراحل الدراسة تغيرت واستمرت قصة الحب. درست في مدرسة مختلطة حتى التوجيهي، وكنت بدلاً من ان اقف امام مدارس البنات منتظراً خروجهن، نخرج معاً، يدا بيد في كثير من الاحيان. لم ننظر للفتاة على انها كائن مجهول وغريب نريد اكتشافه عن بعد، بل كانت لنا علاقاتنا الانسانية التي استمرت حتى يومنا هذا، لذلك فان القاعدة العلمية يجب ان تكون Boys and girls do mix

  • رقابة
  • لم يمارس احد الرقابة على كتاباتي مرة، ولم امارس على نفسي الرقابة الذاتية. في مكان هذه الفقرة، كتبت حول “الغرفة السرّية”، وقرأتها بصوت عالٍ، فسمعتني وقالت لي “افضل ان لا تتكلم في الموضوع اصلاً، لان الشخص المقصود فيها لن يفهم قصدك وسيعتقد انك انضممت الى محاربيه”. فقررت ان اشطبها، لكنني ساقولها له وجهاً لوجه!

  • من عزّ النوم
  • الخامسة ودقيقتين صباحاً، تصلني رسالة نصية، توقظني من نومي المتقطع. “خير اللهم اجعله خير” فالافكار السيئة اول ما يخطر على البال. الرسالة تقول “عزيزي المشترك، لقد تمت الخدمة المطلوبة بنجاح وشكراً. تفاصيل الطلب: اسم الخدمة SMS Box نوع الحركة Remove”. شكرا لشركة الهاتف المحمول التي تحرص على متابعة طلبات الزبائن ولا تتأخر عنهم. ولكن ايعقل ان تصل مثل هذه الرسالة في مثل هذا الوقت؟ فاذا كان الامر يتعلق بنظام الكتروني يتم من خلاله ارسال الرسائل، فان في ذلك مشكلة في توقيت بث الرسائل، واذا كان الامر يتعلق بموظف يقوم بذلك يدوياً فالمشكلة اعظم، لانه “مش نايم ولا مخلي الناس يناموا”!

  • لو كنت مسؤولاً
  • لكانت الحفرة التي حفرتها احدى الجهات التي لا نعلمها قرب منزلي قد ردمت باسرع وقت ممكن، ولما بقيت مفتوحة لاكثر من شهر!

  • الشاطر انا
  • المثل بيقول “ابت الحقارة ان تفارق اهلها”، والمشكلة انه لما الواحد بيعتقد انه الحقارة شطارة. في ناس الحقارة بدمهم وبيعملوا كل شي ممكن علشان يكرسوا مبدأ الحقارة من منطلق انهم مفتحين وشاطرين. مستعدين يكذبوا لابعد الحدود، والكذبة مثل ما بيقولوا بتعرفها من كبرها. او ممكن يتصرفوا تصرفات في جوهرها “عليّ وعلى اعدائي” بس من منطلق الحقارة. ونصيحتي بما اني حاصل ع دكتوراة في الشطارة، انه الحقارة لا تنتمي لاي درجة من درجات الشطارة. لانه بنقول “الشاطر يفهم” مش “الحقير يفهم”!

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash