Home > ومضات > ومضات السبت 16/2/2013

ومضات السبت 16/2/2013

فبراير 16th, 2013
  • “سقف من سحاب”
  • القدس تأتي الينا بعكس ما كان عليه الحال في الايام الخوالي، حيث كنّا نذهب اليها لحضور العروض المسرحية والغنائية والتراثية والفعاليات الثقافية المختلفة. منذ سنوات تشديد الحصار وتضييق الخناق على المدينة، تحولت الانظار الى رام الله، وواهم من يقول ان الامر مؤقت. القدس وما تعانيه من حصار وتهويد وتدمير بالحجر والبشر، تجسدت في عرض الاوبريت الغنائي “سقف من سحاب” لفرقة كورال القدس من أنتاج مدرسة الفرير الثانوية بالشراكة مع مركز الفن الشعبي. عمل فني متقن بالرغم من الالم الذي اعتصرني خلال مشاهدتي له. ما اثار المشاعر ايضاً ان ترى وجوهاً غير تلك المكررة التي اعتدنا رؤيتها في كل فعالية، جمهور من طلبة القدس اهالي القدس.

  • حارة السقايين!
  • حادثة القتل التي شهدتها رام الله الاسبوع الماضي وسببها كما قيل “الثأر” اثارت سخط واستغراب الكثيرين، واعادت تسليط الضوء على قضية “الثأر” وعملية اخذ القانون باليد. استغرب لهذا الاستغراب، اليس لدينا قصص كثيرة تم فيها اخذ القانون باليد، وتم فيها القتل والاعدام والتعذيب خارج القانون؟ الم تقم الفصائل الفلسطينية باعدام من يشتبه بتعاملهم مع الاحتلال دون محاكمة عادلة؟ الم يتم اطلاق الرصاص على ارجل ابناء الفصيل الآخر؟ الا تقتل النساء لمجرد الشك؟ فلماذا تثار ثائرتنا عند قضايا “الثأر” وكأننا مجتمع “افلاطوني” خالٍ من الشوائب وان ما حدث مستغرب. على قول الاغنية “على مين على مين على مين على مين يا سيد العارفين ما تروحش تبيع الميّه في حارة السقايين”!

  • صندوق العجب
  • نشرت وزارة الثقافة اعلاناً في الصحف المحلية يقول “دولة فلسطين، وزارة الثقافة، عطاء تأهيل رقم 2/2012 الخاص بإنتاج فيلم وثائقي. ترغب وزارة الثقافة بطرح عطاء انتاج وتصوير فيلم وثائقي قصير 5-8 دقائق يعكس اهمية وجود الصندوق واستمراره ويقدم نشاطاته وانجازاته خلال سنوات عمر الصندوق بطريقة فنية مبدعة”. عن اي صندوق يتحدث الاعلان لا نعرف! فكيف يمكن “للشركات والمؤسسات ذات الاختصاص” ان تقدم “خطة عمل وموزانة تفصيلية” دون ان تعرف عن اي صندوق نتحدث. ربما برنامج “الصندوق” الذي يعرض على شاشة تلفزيون فلسطين، او ربما صندوق جدتي، او “صندوق العجب” الذي ان دخلناه سنرى العجب العجاب في وزاراتنا وقضائنا الذي يخطيء ثلاث مرات في اخطار عدلي واحد، بعد ان اخطأ في الحكم وبناه على حلف يمين كاذب كيمين “الادعشري” في باب الحارة.

  • يا ريت
  • علمت ان وزارة الحكم المحلي، كلما ارادت تنظيم فعالية ما في قاعة ما، تتصل بالبلدية او المجلس الذي يقع ضمن حدوده مكان الحدث، وتستفسر عمّا اذا كان المكان مرخصاً ومستوفياً شروط السلامة. خطوة يجب تعميمها على الوزارات الاخرى ومؤسسات المجتمع المدني.

  • لو كنت مسؤولاً
  • وكنت قبل ان اصبح مسؤولاً في منصبي هذا، اقرأ “ومضات” واعقب عليها في رسالة خاصة بالبريد الالكتروني الى الكاتب، لما “طنشت” ما يكتب فيما يخص عملي الحالي وكأنني لا اقرأ، مع انني اقرأ واتابع.

  • الشاطر انا
  • والله يا جماعة الواحد ما هو عارف كيف يساهم في توحيد الشعب وتحقيق المصالحة. يعني مش معقول كل واحد فينا يظل يستنى القيادات علشان تحل الموضوع، لازم الواحد يكون مبادر، لانه كلنا من واجبنا الوطني ومسؤوليتنا انه نساهم “في وضع حدٍ للانقسام الذي لا يخدم سوى الاحتلال الغاشم الجاثم على صدورنا …”. هدي ابو البطراوي مالك تحمست بتفكر حالك واقف تخطب في الشعب، اشتغل من تحت لتحت هيك الشطارة، بعرفك مخك اكبر من هيك، انت مش تبع خطابات وزط حكي. ماشي يا عقلي اللي بتظل توسوس في راسي، هي الفكرة اكيد موجودة في مكان ما بس المهم تلاقيها. والله وانا بقلب هالجريدة، الا في خبر ع الصفحة الاولى بيقول “وزير المصالحة السوري مستعد للسفر والحوار مع معاذ الخطيب”. بس ابو البطراوي، كبير انت، لقطتها ع الطاير. انا راح احكي مع كم واحد من اللي الهم تأثير، واقترح عليهم فكرة انه لازم يصير في وزير للمصالحة، ولازم يكون مش محسوب ع حدا، ويكون تحتاني وشاطر، ركزولي على شاطر، يعني انا بفصّل وانا بلبس، لانه هاي الشروط مزبوط بتنطبق ع ناس كثار، بس جحا اولى بلحم ثوره، يعني بما انه الفكرة فكرتي، ليش ما انا اصير وزير المصالحة، وبعد ما احقق النجاح واصالحهم ببطل وزير، هو غيري احسن مني، بنحطها في ال CV ومعلش بنيجي ع نفسنا شوي وبنصير ندخن سيجار، بس علشان الشفافية بلاش عجقة سيارات وشوفرية خليني استمتع بالسواقة انا وعلشان لما اوصل بناتي ع المدرسة ما يقولوا شوفيره بيوصلهم، انا بنفسي يعني استخدام سيارة العمل نص نص، هو وقفت علي انا قصة النص نص!

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash