Home > ومضات > ومضات السبت 5/1/2013

ومضات السبت 5/1/2013

يناير 5th, 2013
  • “تنوفا” و”سبرنغ” ومزاودة
  • تصادف وجودي في احدى المؤسسات العريقة، وكان من ضمن البرنامج تناول طعام الغداء. وصلت الصحون، ووصل ما فيها. والى جانب كل صحن علبة لبن “شمينت تنوفا”. والادهى من ذلك، انه وعندما وصل رئيس الوزراء، بعد ان انتهى الجميع من تناول الغداء، شدد احد المسؤولين في المؤسسة على اهمية “تضافر الجهود من اجل دعم التوجه لمقاطعة البضائع الاسرائيلية”. وفي مؤسسة اخرى، وفي احتفال رأس السنة، قال لي شهود عيان انه تم تقديم عصير “سبرنغ” وبيرة “مكابي”!

  • مفارقة
  • ما ان اتصلت بالصديق الفنان خالد الحوراني ابلغه عن الطفل الذي كتبت عنه الاسبوع الماضي والذي يبرع في فن طي الورق المعروف باسم “اوريغامي” حتى استقبله في مقر اكاديمية الفن المعاصر، وشاهد بام عينه قدرات الطفل وقدم له التشجيع والمساندة اضافة الى بعض الهدايا التي ستساعده على اتقان فنه، ووعده بمتابعته وتنظيم معرض لاعماله وربما مشاركته وفنانين اخرين في بعض الاعمال والمعارض. اما الطفل الاخر الذي كتبت عنه فما زال يبيع علب المحارم في ساعة متأخرة من الليل عند الاشارة الضوئية في مفترق “خمس نجوم” القريب من “دار الامل” التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية.

  • “ع المقعد ناطر”
  • في دائرة الترخيص في رام الله، يعمل الموظفون بجهد لانجاز معاملات المراجعين في اقصر وقت. الا ان المكان يعج بالفوضى التي يخلقها المراجعون انفسهم. فنظام المناداة بالرقم والذي موله احد مشاريع USAID معطل كما في معظم المؤسسات الحكومية، وبالطبع الشاطر بشطارته، والفوضى عارمة. يحاول الشرطي وموظف اخر تنظيم المراجعين، يفشل في ذلك، لان لا احد يستمع، والكل يظن انه اذا اقترب من “الكاونتر” فان رخصته ستصل اليه بشكل اسرع. وبدلاً من ان يجبر الشرطي والموظف المراجعين على الجلوس والانتظار، يشرعان باخراج المقاعد من القاعة. تدخلت بينما كنت اجلس على احد المقاعد “اخترتما الحل الاسهل، فالتعامل مع المقاعد اسهل بكثير من التعامل مع البشر، لكن الحل ليس باخراج المقاعد وحرمان المراجعين الملتزمين بالنظام من الجلوس، بل بفرض النظام”. بقيت جالساً انتظر، واذا باحد المراجعين الذين جاءوا بعدي ينظر الي بابتسامة ساخرة “خليك قاعد تستنى دورك” وخرج وبيده الرخصة، بينما اجلس على المقعد ناطر.

  • Online banking
  • توفر بعض البنوك العالمة في فلسطين خدمة online banking تسهيلا على عملائها. ومن منطلق اذا عمل احدكم عملاً فليتقنه، لماذا لا توفر البنوك خدمة الانترنيت اللاسلكية wireless في فروعها وخاصة ان المراجعين يقضون الوقت الطويل بالانتظار، ويمكن استغلال هذا الوقت بالاتصال بشبكة الانترنيت، وانجاز بعض الاعمال، خاصة لمن تتطلب اعمالهم ذلك. وكذلك التسلية لمن يرغب في قتل الوقت. اما الذين لا يرغبون الاتصال بشبكة الانترنيت، لماذا لا يتم توفير بعض الكتب والمجلات، للاستفادة وقتل الوقت.

  • دارت الايام
  • كنا صغاراً نلعب سوية في الحارة، نتشارك الضحكات والالعاب. نقضي يومنا كاملاً معاً. كبرنا وكبرت معنا احلامنا، وتغيرت اهتماماتنا. منّا من سافر طلبا للعلم او العمل، ومنّا من بقي. نسجنا صداقات جديدة، نسينا بعضنا، لكننا لم ننس طفولتنا. جاء “فيسبوك” ولم شملنا مرة اخرى.

  • لو كنت مسؤولاً
  • لو كنت وزيرا للصحة واصدرت قراراً باغلاق بعض المؤسسات والعيادات الصحية، لاعلنت اسماء هذه المؤسسات، لان من حق المواطن ان يعرف. لا ان اكتفي باصدار بيان صادر عن وزارة الصحة فيه تصريحات لمسؤولين ووصف لزيارة الوزير المفاجئة والتي نتج عنها اتخاذ هذا القرار.

  • الشاطر انا
  • مع بداية كل سنة، بقول “اللي عليك عليك”. وبحمل حالي في ثاني يوم من السنة وبروح ع البلدية وضريبة الاملاك علشان ادفع اللي عليّ، وبالمرة اكسب الحسم التشجيعي. السنة والله مثل الشاطرين، صحيت يوم 2/1 ورحت على دائرة ضريبة الاملاك، الا هو اضراب يوم الاربعاء والخميس وبعدين بيجي الجمعة والسبت، يعني راحت ليوم الاحد، اربع ايام ما استفدنا منها. قلنا طيب يا جماعة، والله الاضراب حق مشروع. رحنا ع البلدية، الا طلع “السيستم” معطل، وتعطلنا معه. طيب انا مواطن بحاول اكون صالح وملتزم، واضرب رقم قياسي واكون اول واحد بيدفع الضريبة، بس شكلي لازم اغير استراتيجيتي، واصير “متخلف” مش شاطر!

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash