Home > ومضات > ومضات السبت 8/12/2012

ومضات السبت 8/12/2012

ديسمبر 15th, 2012
  • فلسطين اكبر
  • يسألونك وانت مسافر “من اين؟” تجيب “فلسطين”، يعلقون بسرعة “يعني غزة”. تشرح لهم ان فلسطين هي اكبر من غزة. للاسف لقد استطاع الاحتلال ان يكرس فكرة الضفة وغزة، ولعل تلسيط الضوء في الاخبار العالمية على غزة، وتفرد حركة “حماس” بالحكم هناك، جعل من غزة فعلاً “كياناً” منفصلاً يعتقد البعض او يريد له ان يكون مستقلاً عن فلسطين التي تم الاعتراف بها اممياً.

  • طيران مباشر
  • سألني حامل الحقائب في الفندق اللندني “ستطير الى امريكا؟” (ربما لان لكنتي الانجليزية ليست بريطانية)، اجبت “لا اسافر الى فلسطين”. سألني عن الاوضاع هناك وهو ما اثار فضولي، حيث تبين انه يعرف الكثير، وان غيره من عامة الشعب يعرفون الكثير ويتضامنون معنا بعكس حكوماتهم، وهو ما استشعرته خلال لقائي بكثير من الناس. اردف متساءلاً “وستطير مباشرة الى فلسطين؟” ثم استدرك “لا اعتقد ذلك”، أكدت معلوماته انني ساسافر الى الاردن اولاً ومن ثم اعبر الجسر الى فلسطين. ابتسم وقال “قريبا سيكون لديكم مطاركم، وستسافر في رحلة طيران مباشر الى هناك”.

  • “بيج بن”
  • تنظر اليها، ساعة في برج شاهق، تسمع دقاتها، لا تستطيع الا ان تأخذ صورة تذكارية معها. انها “بيج بن” التي تضبط الوقت في العالم كله. وللوقت اهمية قد لا يمارسها الكثير منّا، الا ان بعضنا هو فعلاً “بيج بن” في مواعيده، كل الاحترام لساعة “بيج بن” وكل من هو او هي “بيج بن”.

  • “اللي عنده”
  • “غسالات، ثلاجات، افران غاز، بطاريات، بضاعة قديمة للبيع” ظاهرة لا تقتصر على فلسطين وحدها ودول الجوار، وانما هي عالمية. البرلمان البريطاني يعكف حاليلاً على تنظيم مهنة “السكراب” (الخردوات)، حيث تمت المصادقة على تشريع جديد يجعل من التداول النقدي في عملية بيع “السكراب” جريمة يحاسب عليها القانون، وذلك لان التداول النقدي يعفي تجار “السكراب” من دفع الضرائب وهو ما يعتبر تهرب ضريبي. فعملية جمع الخردوات وان كانت تبدو بسيطة، الا انها تنتهي بدخل غير محصور للمتداولين في هذه المهنة، وربما تصل ارباحهم الى مبالغ طائلة، لا يحاسبون عليها ضريبياً، لان الظاهر في عملية بيع وشراء “السكراب” انها “شغلة اللي ما اله شغل”!

  • “جبل ع جبل”
  • اسير امام بنى هيئة الاذاعة البريطانية في لندن، ارى زميلتي التي سافرت معي تسير مع زميل لها من كينيا. اتبادل اطراف الحديث معهما، واذكر له انني اعرف زميلاً من كينيا اسمه “سيزر هندا”، مستدركاً “ربما لا تعرفه”. ضحك وقال “سيزر هندا، انه صديقي وهو مدير زوجتي في العمل”. كثيرا ما تبعدنا الايام عن اصدقاء ومعارف نعتقد اننا لن نلتقيهم او نسمع عنهم شيئاً، لكن العالم صغير، والمثل يقول “جبل ع جبل ما بيلتقي، لكن بني ادم ع بني ادم بيلتقي”!

  • لو كنت مسؤولاً
  • لاستحسنت بل وعملت على تشجيع اي فكرة. فنحن لسنا اقل علماً وابتكاراً من غيرنا، وغيرنا ليس افضل منّا، لكن الفرق هو ان اية فكرة قد تبدو صغيرة وربما تافهة، يتم التعامل معها بجدية، لتكبر وترى النور.

  • الشاطر انا
  • احسن اشي في السفر انه الواحد ما معه سيارة، يعني مضطر يمشي، وخاصة اذا كان في اوروبا، لانه تاخذ تكسي يعني تحط اللي فوقك واللي تحتك. المهم المشي والله انه بساعد، يعني الواحد لانه برا البلد بحب يجرب ياكل كل شي، ولو ما مشي، راحت عليه، بيرجع زايد وزنة خمسة كيلو اقل اشي. بس الشطارة انه الواحد يسلخ اكل بس ما يزيد وزنه، ويحافظ ع رشاقته، وعلشان هيك الواحد ما اله الا المشي. واذا بدو يزودها شوي، ما بيطلع بالاسانسير، بصير ع الدرج نازل طالع، وبهيك مش بس بحافظ ع رشاقته ولياقته، كمان بساهم في توفير الطاقة لانه بيقولوا انه كل 15 ثانية بنستخدم فيها الاسانسير بنستهلك فيها طاقة بالتمام والكمال مثل لو شغلنا لامبة 60 واط لمدة ساعة. تخيلوا! فلو الكل تشاطر وصار يطلع هالطابق والطابقين بدون اسانسير بيكون احسن وبضرب عصافير بحجر.

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash