Home > ومضات > ومضات السبت 9/8/2012

ومضات السبت 9/8/2012

سبتمبر 8th, 2012
  • الى الابد الى الابد
  • لا يخلو احتجاج جماهيري في اي بلد من البلدان من استغلال الايادي العابثة للحدث، لتعبث وتدمر وفي بلدان كثيرة لتسرق وتنهب. الحمد لله اننا في فلسطين لم نصل الى النهب والسرقة ولكننا وصلنا الى العبث وتدمير الممتلكات والاعتداء على الحق العام. فبأي منطق يحق لمجموعة من الشبان الذين يدّعون الغضب ان يعتدو على حقي كمواطن بالطريق العام؟ وبأي منطق لهؤلاء ان يعتدوا على حقي كمواطن ان استنشق هواءً نظيفاً لا تلوثه ادخنة الاطارات المشتعلة؟ وبأي حق لهم ان يأخذوا زبالتي التي القيتها للتو في الحاوية، ليلقوا بها وسط الشارع؟ هل هذا سيؤدي الى تخفيض الاسعار؟ وخل حقاً سيؤدي الى اسقاط الحكومة؟ وهل هو حقاً تعبير عن الرأي؟ لعلمكم كان بامكانكم ان تكسبوني كصحافي الي جانبكم لادافع عن قضيتكم، اما الآن فقد فقدتموني الى الابد.

  • عن جدّ
  • لست من عبدة الاشخاص، ولست مضطرا لان انافق، ولا اريد منصباً ولا غاية من رئيس الوزراء. ولهذا ارى ان تقزيم الازمة الاقتصادية الحالية وارتفاع الاسعار وربطها بشخص رئيس الوزراء لن يؤدي الا الى المزيد من الضيق والفوضى. فان استقال فما الذي سيحصل في اليوم التالي، او الشهر القادم وحتى السنة المقبلة؟ وان وقف رئيس الوزراء والقى خطاباً نارياً يطالب فيه الغاء اتفاقية باريس، فهل ستلتغي؟ وهل وهل وهل؟ اليس من الاجدر على جميع من يهتمون بهذا الوطن وهم كثر ان يساهموا في حل الازمة ولو بالتفكير؟ اين هي العقول ام انك لا تجدها تفكر الا في كيفية التشهير والتجريح والقاء اللوم. عن جدّ زهقتونا.

  • اليوم الاسود
  • مررت صدفة من امام مبنى صندوق الاستثمار الفلسطيني، فتساءلت عن دوره. وجدت الاجابة على صفحته الالكترونية بانه مسؤول عن ادارة بعض الاصول التجارية والاستثمارية “ويتولى إدارتها بطريقة تساهم في التنمية الاقتصادية وتحافظ على هذه الأموال كاحتياط وطني واستراتيجي، وبما يضمن تحقيق عائد مناسب لخزينة السلطة الوطنية الفلسطينية”. ويعمل الصندوق على “إطلاق برامج استثمارية استراتيجية بالشراكة مع شركاء محليين ودوليين من القطاعين الخاص والعام، تسهم في خلق عشرات الآلاف من فرص العمل لأبناء شعبنا، وترفع من المستوى المعيشي لهم، وتزيد من مصادر الدخل المحلي للخزينة العامة”. لقد عدد دولة رئيس الوزراء في لقائه مع الكتاب والصحافيين المساهمات السابقة لصندوق الاستثمار، وقال ان دوره يكون وفقاً للمثل “خبي قرشك الابيض ليومك الاسود”. فلماذا لا تستخدم الموجودات المالية لصندوق الاستثمار للتدخل في تخفيف الاعباء المعيشية في وضعنا الحالي، ولماذا لا يجري الاستفادة منها لاستكمال فاتورة الرواتب لتكون مورداً اخر للحكومة. اذا لم نستخدمه الآن فمتى؟ ام ان اليوم الاسود لم بأت بعد!

  • ع باب المدرسة
  • ترى جميع الوجوه، منها المتعب والمرح والغاضب. ع باب المدرسة ترى شرطياً يحاول ادارة السير، هناك ترى ازمة سير خانقة، بائع البوظة والترمس الذرة. ع باب المدرسة اطفال يجرون حقائبهم الثقيلة خلفهم. ع باب المدرسة حارس يحافظ على ابنائنا، حائط عليه شعارات لا نعرف هدفها. ع باب المدرسة ام انهكها التعب بعد يوم عمل طويل تنتظر اطفالها وتفكر في مستقبلهم، تحييها فتبتسم رغم المرارة، واب يفكر في كيفية تأمين حياة كريمة وتعليم مناسب لابنائه، تحييه فيبتسم رغم الالم الذي في داخله. ع باب المدرسة شبان ينتظرون الطالبات، وع باب المدرسة طوشة سببها غير معروف!

  • لو كنت مسؤولاً
  • لجلست اسأل نفسي “ماذا لو لم احصل على فرصة جعلت مني مسؤولاً؟” وعندما اجد الجواب، لن تجدني الا واقفاً احتراماً لكل موظف يعمل تحت مسؤوليتي من الصغير وظيفياً حتى الكبير، لانني لو لم احصل على الفرصة لربما كنت ذلك الموظف الصغير الذي يأتي بالشاي والقهوة اليّ.

  • الشاطر انا
  • هالايام الشاطر بشطارته، الشاطر اللي بدبر حاله، والشاطر اللي بينفد منها، والشاطر اللي فاهم اشي، والشاطر اللي صار يحلل سياسة واقتصاد، والشاطر اللي بيسب، والشاطر اللي بيدافع، والشاطر اللي عامل حاله مش مفرقه معه، والشاطر اللي زعلان، والشاطر اللي راضي، والشاطر اللي ع الفيس بوك، والشاطر اللي لغى الفيس بوك، والحبل ع الجرار. بس ولا واحد فيهم الشاطر انا!

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash