Home > ومضات > ومضات السبت 28/7/2012

ومضات السبت 28/7/2012

يوليو 27th, 2012
  • لا تجهروا
  • لست علاّمة، لكني اذكر ان احدى حلقات البرنامج الديني الصباحي للاعلامي الكبير “ابو جرير” رحمه الله، تطرقت رفع صوت الامام واستخدام مكبرات الصوت في المساجد دون مراعاة للناس وخاصة كبار السن والمرضى والاطفال الذين يحتاجون الى الهدوء. واذكر ان ابا جرير قال يومها “لا تجهروا”. واشار في حديثه الى ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم دخل المسجد والناس يصلون في رمضان، ويجهر بعضهم على بعض فقال “لا يجهر بعضكم على بعض فان ذلك يؤذي المصلي”. وروي عن علي بن ابي طالب، رضي الله عنه، “ان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، نهى ان يرفع الرجل صوته بالقرآن قبل العشاء او بعدها، يغلظ اصحابه في الصلاة والقوم يصلون”.

  • كما البقر
  • قرأت ان سكان بلدة نمساوية ضاقوا ذرعاً بأصوات أجراس بقرات جارهم فتقدموا بشكوى أمام القضاء الذي أقر بأن “الوضع لا يطاق”. واعتبر القضاة “أن الطريقة التي يربي بها المزارع بقراته غير محتملة بالنسبة لجيرانه” حيث حرمت الأبقار الجيران من النوم. وفرضت السلطات على صاحب الابقار غرامة مئة يورو. في ليلة رمضان الثانية، قررت مجموعة من “الزعران” ان يقوموا بدور المسحراتي، فحملوا “تنكة” في واخذوا يطبلون ويغنون بشكل جماعي كجوقة ابقار. اتصلت بالشرطة وابغلت عن “ازعاج”. قال المناوب “هسا ببعث دورية”. استمر الامر لعدة ايام وتطورت الجوقة واحضروا طبلة. و”لهسا” ما وصلت الدورية. لم يتوقف الشبان عن الازعاج، الا بعد ان اطلت سيدة فاضلة وصاحت باعلى صوتها “اخرسوا بلاش زعرنة”. بالطبع فعلت ذلك بعد ان عجز رجال الحارة عن اي فعل، لان الرجولة لا تظهر الا في غير محلها!

  • ما زبطت
  • طبعت شركات ومؤسسات امساكية شهر رمضان لهذا العام، كما كل عام، والهدف ليس الامساكية بقدر ما هو دعاية. لكن المواقيت فيها حسب التوقيت الشتوي. “ما زبطت معهم السنة” لان الحكومة استدركت خطأ السنوات الماضية وابقت على التوقيت الصيفي. ربما يكون سؤال مسابقة رمضان للعام القادم “نطبع شتوي ولا صيفي؟”!

  • والله حرام
  • استوحي افكاراً كثيرة من التعليقات على “فيس بوك”. واستغل ذلك بان اضع كلمة واحدة وانتظر ردود الافعال، وكيف يفسر المتسخدمون المختلفون المعاني. وهي واحدة من نظريات الاعلام المعروفة بالانجليزية coding and decoding. وضعت “والله حرام” فهذا ما جاءني من احد القراء “والله حرام ان لا يدفع بعض اهالي المخيمات فاتورة المياه والكهرباء. والله حرام انه معظم منازل المخيمات فيها تكييف صيفاً وصوبات كهرباء شتاءً لأنه الكهرباء ببلاش. والله حرام انو الناس تدفع ثمن الفتاشات التي تكون خطر على الناس ومخسر مصاري وازعاج البشر. والله حرام انو الشحادين اللي ميخذينها وظيفة بيطلعو 400 شيكل في اليوم والاسر المحتاجة فعلاً مش لاقية توكل. بكفي ولا عاوز كمان؟”

  • Like
  • “مرهق” كلمة اخرى وضعتها على “فيس بوك”. واذا بالبعض يضع like. بمعنى انهم سعداء لانني مرهق. يزعجني استخدام like في المواقف التي لا تحتمل like. فمثلاً عندما توفي والد الزميلة منار مدني، رحمه الله وصبّر اهله وعائلته، في حادث سير على طريق رام الله نابلس ونعته محطة الاذاعة التي تعمل منار لصالحها، وضع كثيرون like، “على شو” لا اعرف. وعندما نشر احدهم صورة السيارة بعد الحادث دون ان يراعي شعور العائلة، ايضاً وضع البعض Like “على شو” لا اعرف. الله يخليكم وفروا “لايكاتكم” للامور التي تستحق like!

  • لو كنت مسؤولاً
  • لحاسبت على كلامي، ولصنت لساني، ولما اطلقت الاحكام والتصريحات بناء على اشاعات، دون علم ودراية واثبات، لانني مسؤول، ومعنى مسؤول انني مسؤول عن كل كلمة تخرج من فمي لان الناس يصدقونها كوني مسؤولاً، الا اذا كنت افترض مسبقاً ان الناس لم يعودوا يصدقوا المسؤولين.

  • الشاطر انا
  • اشطر شي انه الواحد كل ما تطلع منه كلمة او فكرة غلط يستغفر ربه، لانه كل شيء بمشيئة الله عزّ وجلّ. انا مرات بفكر انه طيب لو ما صار هذا الموقف او هذاك معي كان الاحوال بتكون غير هيك، بستغفر ربي. ومرات بقول كيف لو اليوم مش السبت، برجع بستغفر ربي، ومرات بقول كيف لو انه فترات من النهار مثلاً ما تكون موجودة، نقول الفجر مثلاً، بستغفر ربي، ومرات في ناس بنكون مش طايقين وجودهم وبنقول كيف لو انهم ما انولدوا لانهم حرام ينحسبوا على البشر، برضه بستغفر ربي. استغفر الله العظيم على هيك افكار!

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash