Home > ومضات > ومضات السبت 23/6/2012

ومضات السبت 23/6/2012

يونيو 23rd, 2012
  • الهدف
  • ارسل الجيش الاسرائيلي الى الصحفيين شريطاً مصوراً لمجموعة من المجندات اللواتي، وعلى ما يبدو، يقدن لاول مرة طائرات F16. فتساءل احد الصحفيين الاجانب “من سيكون هدفهم في اول عملية؟” ثم استطرد “اطفال غزة على اغلب ظن”!

  • لا افهم
  • اعجب للذين لا يستخدمون نظرية “النقد والنقد الذاتي” اي انهم ينتقدون غيرهم ولا ينتقدون انفسهم. وبالطبع لا يتوقفون عن انتقاد القيادة الفلسطينية ويذهبون في انتقادهم الى ابعد من النقد البناء بشخصنة الامور، فبدلاً من ان يؤكدوا ان المسؤول الاول والاخير عن عذاباتنا هو الاحتلال الاسرائيلي، ينحرفون عن ذلك وكل هدفهم التجريح والتشكيك والتشهير، تماماً كما حدث في قضية الاسير محمود السرسك، حيث خرجت مجموعة تحمّل شخصيات فلسطينية المسؤولية عن حياته، بينما تناسوا ان الاحتلال هو المسؤول الاول عن ذلك. كفانا مزاودة، واتقوا الله يا جماعة.

  • مكرر
  • لان الوضع لم يتغير ولان احداً لا يسمع ولا يقراً ولا يريد ان يغير، ساعود واكرر ما اكتب كل صيف تحت عنوان “شورت وفانيلا وكاب”. “في العطلة الصيفية اريد ان اكون مرشدة في مخيم صيفي” هذا ما قالته لي ابنتي وعمرها 16 عاماً. سألتها “وهل انت مؤهلة لهذه المهمة؟”. اجابت “نعم، لقد شاركت في هذه المخيمات منذ صغري، وكان المشرفون علينا في مثل عمري الآن، وبعضهم اكبر”. قلت لها “لا لن تكوني، لانها مسؤولية كبيرة وعلى المشرفين ان يكونوا قد تأهلوا للعمل في المخيمات الصيفية، لأن المسألة لا تقتصر على شورت وبلوزة وطاقية ومطرة ماء ورحلة هنا واخرى هناك وبرنامج سباحة وتضييع وقت، وتسالي للمشرفين والمشرفات الذين يفتقرون الى مؤهلات الاشراف”.

  • محزن
  • وقفت انظر الى مدى الخراب والاوساخ والعشب الاصفر واستغفر ربي “ماذا حدث؟ لا حول ولا قوة الا بالله، كيف يمكن ان يحدث هذا وقد انفقت الاموال الطائلة على ترميم المكان؟ هل هي ايد عابثة، ام اهمال، ام نقص الموارد المالية والبشرية؟ ام وقف التمويل؟ يا للخسارة”. بهذه الكلمات خاطبت عقلي منذهلاً بما كنت شاهداً على بنائه وترميمة قبل عدة سنوات. انه مقام النبي صالح الذي قام مركز “رواق” بترميمه وتحويله الى مركز ثقافي. وها هو متروك وكأن يداً لم تؤهله. ازداد حزني عندما مررت بقرية جفنا ودخلت الى ساحة “نادي القرية” وما كان يعرف بمطعم “البرج”. اصبح المكان “خرابة”، وقد كنت شاهداً على ذلك اليوم الذي قام به بعض شبان القرية بعملية ترميم المكان. شيء محزن فعلاً، فلماذا يحدث هذا، وكيف لنا ان ننفق ملايين الدولارات على جداريات وميادين ومراكز ثقافية بينما هناك ما هو قائم ولا يحتاج الا المحافظة عليه؟

  • صيّفت
  • قبل ايام قليلة من دخول فصل الصيف، اشتدت الحرارة مبشرة بصيف ساخن مناخياً وعسكرياً حيث يتصاعد العدوان على قطاع غزة. ومن بشائر الصيف ايضاً سهرة صباحية تفتتح موسم الاعراس، امتدت الى بعد بعد بعد منتصف الليل، رغم ان هناك قرار بمنع الحفلات بسبب امتحانات “التوجيهي”، وعلى الرغم من ان مصدر الصوت و”الازعاج” معروف ويمكن تتبعه، الا ان الجهات المسؤولة لم تحرك ساكناً، يبدو ان العريس مهم والباقين “مش مهم”!

  • لو كنت مسؤولاً
  • وجاءني كتاب من رئاسة الوزراء يطلب مني تنفيذ قرار ويرشدني الى الخطوات القانونية التي عليّ اتباعها، فلما اشرت على الكتاب “المستشار القانوني لابداء الرأي”. لانه ليس من المعقول ان يكون مجلس الوزراء قد ارسل الكتاب دون الاستناد الى القانون، وما اشارتي هذه الا تعطيل وتأخير في تنفيذ القرار.

  • الشاطر انا
  • رحمة الله عليك يا عبد الحليم “عيش ايامك عيش لياليك خلي شبابك يفرح بيك” هذا هو المبدأ اللي الواحد لازم يمشي عليه. لانه الحياة قصيرة، الشاطر اللي بيعيشها في الطول والعرض. يعني هالايام بشوف هالشباب والصبايا كل يوم في مطعم، واذا مش في مطعم في مقهى، واذا مش في مقهى في حفلة، واذا مش في حفلة في رحلة، واذا مش في رحلة في الرياضة (الجيم يعني للي مش فاهم) واللي مش في “الجيم” في السباحة، والحسابة بتحسب. بعد الامتحان بيروحوا بيفطروا في مطعم “علشان خلصنا”، وبعد ما يدرسوا بيرحوا على مقهى “علشان خلصنا”، وبعد ما يخلصوا امتحانات بيروحوا رحلة هش ونش “علشان خلصنا”. وبعد اسبوع بيعملوا حفلة اولى “علشان خلصنا” وبعدين بيعملوا حفلة ثانية “علشان خلصنا” وكل ما خلصوا شغلة بيخترعوا اشي يعملوه “علشان خلصوا” والحبل ع الجرار. وانا والله شايف انه هاي استراتيجية ممتازة، بس انا راح اكون اشطر، يعني لما بتعب ومش جاي على بالي ارقص واغني وما اخلي مناسبة الا ودحشت حالي فيها بروح بحط ع الفيسبوك او بكتب بيان بتهم في الناس اللي مثلي تماماً انهم “يرقصون ويغنون على دماء شهداء شعبنا”. شطارة صح؟
    خليني اروح اعمل نفس ارجيلة “علشان خلصنا” كتابة الومضات!

    Be Sociable, Share!

    ومضات

    1. No comments yet.
    1. No trackbacks yet.

    *
    To prove you're a person (not a spam script), type the security word shown in the picture.
    Anti-Spam Image

    Powered by WP Hashcash